منتديات قالمة نت
قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق 829894
ادارة المنتدي قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق 103798
منتديات قالمة نت
قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق 829894
ادارة المنتدي قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق 103798
منتدى قالمة نت
التسجيل

قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  الخميس أبريل 15, 2021 5:36 pm
  الأربعاء أبريل 14, 2021 2:16 pm
  الثلاثاء أبريل 13, 2021 8:02 pm
  السبت أبريل 03, 2021 1:36 pm
  الأربعاء مارس 31, 2021 10:19 am
  السبت مارس 27, 2021 2:17 pm
  السبت مارس 27, 2021 2:16 pm
  الخميس مارس 18, 2021 9:38 am
  الجمعة فبراير 26, 2021 10:57 pm
  الأربعاء فبراير 24, 2021 12:11 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق Emptyالإثنين مارس 15, 2010 8:39 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 
فراسبيتو

البيانات
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7200
نقاط التميز : 10794
تقييم العضو : 40
التسجيل : 28/01/2010
الإقامة : الجزائر
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق   


قال ‏ ‏مالك ‏ ‏الأمر عندنا في ‏ ‏العقيقة ‏ ‏أن من ‏ ‏عق ‏ ‏فإنما يعق عن ولده بشاة شاة الذكور والإناث وليست العقيقة بواجبة ولكنها يستحب العمل بها وهي من الأمر الذي لم يزل عليه الناس عندنا فمن عق عن ولده فإنما هي بمنزلة ‏ ‏النسك ‏ ‏والضحايا لا يجوز فيها عوراء ولا ‏ ‏عجفاء ‏ ‏ولا مكسورة ولا مريضة ولا يباع من لحمها شيء ولا جلدها ويكسر عظامها ويأكل أهلها من لحمها ويتصدقون منها ولا يمس الصبي بشيء من دمها ‏
المنتقى شرح موطأ مالك
( ش ) : وهذا كما قال : إن من أراد أن يعق عن ولده فإنما يعق عنهم بشاة شاة لأنه سنة العقيقة وقد تقدم ذكره وقوله فمن عق عن ولده فإنما هي بمنزلة النسك من الضحايا لا تجزي فيها عوراء ولا عجفاء يريد أن حكمها في سلامتها من العيوب حكم الضحايا ووجه ذلك أنه نسك متقرب به فشرعت فيه السلامة فيه من العيوب كالضحايا . ‏
‏( فرع ) ومن وجدها بعد أن ذبحها معيبة عيبا يمنع إجزاءها قال القاضي أبو الوليد : فعندي أنه يلزم بدلها ما لم يفت وقتها وإن فات وقتها فلا شيء عليه ويكره وحكم لحمها حكم لحم أضحية ذبحها ثم وجد بها ما يمنع إجزاءها . . ‏
‏( فصل ) وقوله ولا يباع شيء من لحمها ولا جلدها لأنه بعد الذبح لا يبقى فيها من معنى الملك أكثر من الانتفاع بها والتصدق فإما أن يجوز له بعد أن نسك بها أن يبيع شيئا منها فلا وقد ذكر ذلك الشيخ أبو القاسم في تفريعه . ‏
‏( فصل ) وقوله وتكسر عظامها قال ابن حبيب : إنما قاله مالك لأن أهل الجاهلية كانوا إذا عقوا عن المولود لم يكسروا العظام وإنما كانت العقيقة تفصل من مفصل إلى مفصل فأتى الإسلام بالرخصة في ذلك إن أحب أهلها يصنعون من ذلك ما وافقهم وفي الجملة أن كسر عظامها ليس بلازم وإنما لا يجوز تحري الامتناع منه والعقيقة في ذلك كسائر الذبائح وربما كان لها مزية المخالفة لفعل . أهل الجاهلية . ‏
‏( فصل ) وقوله ويأكل أهلها من لحمها ويتصدقون منها أما أكل الناسك بها من لحمها فلأنها ذبيحة مشروعة كمشترك الأضحية وكذلك وجه التصدق منها وقد قال الشيخ أبو القاسم : لا بأس بالأكل منها والإطعام من غير حد . ‏
‏( فصل ) وصفة الإطعام منها في العتبية ليس الشأن عندنا دعاء الناس إلى طعامها ولكن يأكل أهل البيت والجيران وقال ابن المواز عن ابن القاسم : يغرف منه الجيران قال مالك : فأما أن يدعو إليه الرجال فإني أكره الفخر وقد قال مالك في المبسوط : عققت عن ولدي وذبحت ما أريد أن أدعو إليه إخواني وغيرهم وهيأت طعامهم ثم ذبحت ضحى شاة العقيقة فأهديت منها للجيران وأكل منها أهل البيت وكسروا ما بقي من عظامها فطبخت فدعونا إليها الجيران فأكلوا وأكلنا قال مالك : فمن وجد سعة فأحب له أن يفعل هذا ومن لم يجد فليذبح عقيقة ثم ليأكل وليطعم منها وهذا مخالف لما علل ابن القاسم للمنع من ذلك بالفخر وما قاله يقتضي أن سنة العقيقة أن يطعم منه الناس في مواضعهم لأنها نسك كالأضحية والهدي فإن فضل منها شيء وأراد أن يدعو إليه من يخصه من جار أو صديق فلا بأس بذلك كالأضحية وأما طعام الصنيع وهو الأعذار فليس من سنة الضحايا ولا العقيقة فمن أراد أن يفعل ذلك بعد أداء سنة العقيقة فليفعل ومن اقتصر على العقيقة فليجرها على سنتها قال مالك : ولو أن صاحب العقيقة أكلها لم أر بذلك بأسا وأحب إلي أن يعمل فيها بسنة الأضحية والهدي قال الله تعالى فكلوا منها وأطعموا الآية . فصل ) وقوله ولا يمس الصبي بشيء من دمها معنى ذلك أنهم كانوا في الجاهلية يخضبون بطنه يوم العقيقة فإذا حلقوا الصبي وضعوها على رأسه فورد الشرع أن يجعلوا مكان الدم خلوقا فيستحب أن يخلق بالخلوق رأس الصبي بدلا من الدم الذي كان في الجاهلية وقال القاضي أبو محمد : لا بأس بالخلوق بدلا من الدم الذي كانت تفعله الجاهلية وذلك مباح والله أعلم وأحكم . ‏



المصدر : موقع اسلام ويب


 الموضوع الأصلي : قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: فراسبيتو




توقيع : فراسبيتو



قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق Alazaheer.coma0a400

قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق Emptyالإثنين مارس 15, 2010 8:53 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
algerienne

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1134
نقاط التميز : 1510
تقييم العضو : 8
التسجيل : 16/12/2009
العمر : 27
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق   


جزاك الله خيرا


 الموضوع الأصلي : قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: algerienne




توقيع : algerienne



قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 10:36 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 
فراسبيتو

البيانات
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7200
نقاط التميز : 10794
تقييم العضو : 40
التسجيل : 28/01/2010
الإقامة : الجزائر
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق   


تشرفت بمرورك


 الموضوع الأصلي : قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: فراسبيتو




توقيع : فراسبيتو



قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق Alazaheer.coma0a400

مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق , قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق , قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق ,قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق ,قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق , قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ قال مالك الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت