صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط )
خصائص صعوبات التعلم في القراءة
تظهر
صعوبات التعلم في القراءة على أشكال متنوعة ، فمن بين التلاميذ من يجد
صعوبة بالغة في الربط بين شكل الحرف وصوته ، وفي تكوين كلمات من مجموعة من
الحروف وفي التمييز بين الحروف التي قد تختلف اختلافات بسيطة في شكلها مثل
الباء والنون إذا وردت في أول الكلمة خاصة ، وبين التاء والياء في نفس
الموضع والضاد والصاد وماجاء على هذا النحو ، كما يجد البعض الآخر صعوبة
في فهم مايقرأ ولو كانت قراءته الظاهرية سليمة .
وايضاً من الخصائص
التي قد تظهر على قراءة التلاميذ حذف بعض الحروف وإضافة البعض الآخر ، أو
إبدال بعض الحروف ببعض ، أو تشويه نطقها ؛ كما يعكس بعضهم الحروف أو
يقلبها ، وكذلك عدم التمييز بين الألف واللام إذا وردت الألف في وسط
الكلمة حيث إن بعض التلاميذ ينطقها – في الغالب – على أنها لام .
خصائص صعوبات التعلم في الإملاء
هناك
خصائص تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم ، منها ما قد
يكون مرتبطاً بمشكلة القراءة ، ومنها ما يتعلق بمشاكل في الخط ، ومنها ما
يكون مستقلاً بذاته ، فمن أهم مظاهر صعوبات التعلم في الإملاء عدم القدرة
على كتابة الكلمات شائعة الاستخدام ، وعدم القدرة على تمييز الأصوات
المتشابهة وبالتالي الخطأ في الكتابة المطابقة لما قيل ، هذا بالإضافة إلى
الحذف والإضافة والإبدال فهي تظهر في الإملاء كما تظهر في القراءة .
خصائص صعوبات التعلم التعبير التحريري
من
أهم الخصائص التي تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم قصر
المقالات وقلة الأفكار وعدم ترابطها وضعف المفردات المستخدمة ، فيجد هؤلاء
التلاميذ صعوبة في التخطيط للكتابة وتوليد الأفكار وترتيبها ترتيباً
منطقياً ، وتحديد الأفكار الرئيسة والمساندة .
خصائص صعوبات التعلم في الرياضيات
يجد
التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات صعوبة في التفكير الكمي
اللازم لمعرفة الكميات ، وبالتالي في مفاهيم الأعداد والأرقام ومدلالوتها
الفعلية ، ومعرفة الحقائق الرياضية كالجمع والطرح والضرب والقسمة ؛ كما قد
يجد التلاميذ صعوبة في معرفة قيم الخانات والتسلسل التصاعدي أو التنازلي
للأرقام والأعداد وكتابة أو قراءة الأعداد المكونة من خانات متعددة .
ومن
ناحية أخرى يواجه بعض التلاميذ صعوبة في معرفة معاني الرموز الرياضية ذات
المدلولات المحددة مثل علامات العمليات الأربع ( + ، - ، × ، ÷ ) .
بينما
قد يواجه البعض الآخر مشكلة التمييز بين الأرقام المتشابهة كتابة مع
اختلافها في الاتجاه مثل ( 2 ، 6 ) وفي وضع الأرقام تحت بعضها البعض في خط
عامودي عند حل مسائل الجمع والطرح ونحوها . هذا وقد يصعب على عدد من
التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات إدراك الفروق بين الأشكال
لهندسية وخاصة المتشابهة والعلاقة بين الأطوال والأوزان .
خصائص صعوبات التعلم في الخط
الكثيير
ممن لديهم صعوبات تعلم يكتب بخط غير واضح أي أن الحرف لايعطي حقه في الرسم
فلكل حرف خصائص تميزه عن غيره في الشكل ، كما تظهر صعوبة التعلم في عدم
القدرة على التحكم في حجم الحرف حيث يكون صغيراً لا يمكن قراءته أو كبيراً
لا يتناسب مع بقية الحروف أو مع ماهو مقبول ، وكذلك عدم القدرة على التحكم
في حجم الفراغات بين الحروف المفصولة أو بين الكلمات . هذا ومن المظاهر
الاخرى لصعوبات التعلم في الخط الانحراف عن السطر إما إلى أعلى أو إلى
أسفل ، والجدير بالذكر أن بعض التلاميذ يعاني من عدم القدرة على تحريك
القلم حركة مرنة ، ومنهم من يجد صعوبة في الإمساك بالقلم وفي التآزر بين
العين واليد .
خصائص صعوبات التعلم في القراءة
تظهر
صعوبات التعلم في القراءة على أشكال متنوعة ، فمن بين التلاميذ من يجد
صعوبة بالغة في الربط بين شكل الحرف وصوته ، وفي تكوين كلمات من مجموعة من
الحروف وفي التمييز بين الحروف التي قد تختلف اختلافات بسيطة في شكلها مثل
الباء والنون إذا وردت في أول الكلمة خاصة ، وبين التاء والياء في نفس
الموضع والضاد والصاد وماجاء على هذا النحو ، كما يجد البعض الآخر صعوبة
في فهم مايقرأ ولو كانت قراءته الظاهرية سليمة .
وايضاً من الخصائص
التي قد تظهر على قراءة التلاميذ حذف بعض الحروف وإضافة البعض الآخر ، أو
إبدال بعض الحروف ببعض ، أو تشويه نطقها ؛ كما يعكس بعضهم الحروف أو
يقلبها ، وكذلك عدم التمييز بين الألف واللام إذا وردت الألف في وسط
الكلمة حيث إن بعض التلاميذ ينطقها – في الغالب – على أنها لام .
خصائص صعوبات التعلم في الإملاء
هناك
خصائص تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم ، منها ما قد
يكون مرتبطاً بمشكلة القراءة ، ومنها ما يتعلق بمشاكل في الخط ، ومنها ما
يكون مستقلاً بذاته ، فمن أهم مظاهر صعوبات التعلم في الإملاء عدم القدرة
على كتابة الكلمات شائعة الاستخدام ، وعدم القدرة على تمييز الأصوات
المتشابهة وبالتالي الخطأ في الكتابة المطابقة لما قيل ، هذا بالإضافة إلى
الحذف والإضافة والإبدال فهي تظهر في الإملاء كما تظهر في القراءة .
خصائص صعوبات التعلم التعبير التحريري
من
أهم الخصائص التي تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم قصر
المقالات وقلة الأفكار وعدم ترابطها وضعف المفردات المستخدمة ، فيجد هؤلاء
التلاميذ صعوبة في التخطيط للكتابة وتوليد الأفكار وترتيبها ترتيباً
منطقياً ، وتحديد الأفكار الرئيسة والمساندة .
خصائص صعوبات التعلم في الرياضيات
يجد
التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات صعوبة في التفكير الكمي
اللازم لمعرفة الكميات ، وبالتالي في مفاهيم الأعداد والأرقام ومدلالوتها
الفعلية ، ومعرفة الحقائق الرياضية كالجمع والطرح والضرب والقسمة ؛ كما قد
يجد التلاميذ صعوبة في معرفة قيم الخانات والتسلسل التصاعدي أو التنازلي
للأرقام والأعداد وكتابة أو قراءة الأعداد المكونة من خانات متعددة .
ومن
ناحية أخرى يواجه بعض التلاميذ صعوبة في معرفة معاني الرموز الرياضية ذات
المدلولات المحددة مثل علامات العمليات الأربع ( + ، - ، × ، ÷ ) .
بينما
قد يواجه البعض الآخر مشكلة التمييز بين الأرقام المتشابهة كتابة مع
اختلافها في الاتجاه مثل ( 2 ، 6 ) وفي وضع الأرقام تحت بعضها البعض في خط
عامودي عند حل مسائل الجمع والطرح ونحوها . هذا وقد يصعب على عدد من
التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات إدراك الفروق بين الأشكال
لهندسية وخاصة المتشابهة والعلاقة بين الأطوال والأوزان .
خصائص صعوبات التعلم في الخط
الكثيير
ممن لديهم صعوبات تعلم يكتب بخط غير واضح أي أن الحرف لايعطي حقه في الرسم
فلكل حرف خصائص تميزه عن غيره في الشكل ، كما تظهر صعوبة التعلم في عدم
القدرة على التحكم في حجم الحرف حيث يكون صغيراً لا يمكن قراءته أو كبيراً
لا يتناسب مع بقية الحروف أو مع ماهو مقبول ، وكذلك عدم القدرة على التحكم
في حجم الفراغات بين الحروف المفصولة أو بين الكلمات . هذا ومن المظاهر
الاخرى لصعوبات التعلم في الخط الانحراف عن السطر إما إلى أعلى أو إلى
أسفل ، والجدير بالذكر أن بعض التلاميذ يعاني من عدم القدرة على تحريك
القلم حركة مرنة ، ومنهم من يجد صعوبة في الإمساك بالقلم وفي التآزر بين
العين واليد .