حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت
كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( حدثنا إسماعيل )
هو ابن أبي أويس , والإسناد كله مدنيون .
قوله : ( كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته )
أي في مكان سجوده , ويتبين ذلك من الرواية التي بعد هذه .
قوله : ( فقبضت رجلي )
كذا بالتثنية للأكثر , وكذا في قولها " بسطتهما " وللمستملي والحموي " رجلي " بالإفراد , وكذا " بسطتها " وقد استدل بقولها " غمزني " على أن لمس المرأة لا ينقض الوضوء , وتعقب باحتمال الحائل , أو بالخصوصية , وعلى أن المرأة لا تقطع الصلاة , وسيأتي مع بقية مباحثه في أبواب السترة إن شاء الله تعالى . وقولها " والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح " كأنها أرادت به الاعتذار عن نومها على تلك الصفة , قال ابن بطال : وفيه إشعار بأنهم صاروا بعد ذلك يستصبحون . ومناسبة هذا الحديث للترجمة من قولها " كنت أنام " وقد صرحت في الحديث الذي يليه بأن ذلك كان على فراش أهله .
حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني عروة أن عائشة أخبرته
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعتراض الجنازة
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( اعتراض الجنازة )
منصوب بأنه مفعول مطلق بعامل مقدر أي معترضة اعتراضا كاعتراض الجنازة والمراد أنها تكون نائمة بين يديه من جهة يمينه إلى جهة شماله كما تكون الجنازة بين يدي المصلي عليها .
حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثنا الليث عن يزيد عن عراك عن عروة
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وعائشة معترضة بينه وبين القبلة على الفراش الذي ينامان عليه
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( عن يزيد )
هو ابن أبي حبيب ,
وعراك
هو ابن مالك ,
وعروة
هو ابن الزبير , والثلاثة من التابعين , وصورة سياقه بهذا الإرسال , لكنه محمول على أنه سمع ذلك من عائشة بدليل الرواية التي قبلها .
والنكتة في إيراده أن فيه تقييد الفراش بكونه الذي ينامان عليه كما تقدمت الإشارة إليه أول الباب , بخلاف الرواية التي قبلها فإن قولها " فراش أهله " أعم من أن يكون هو الذي نام عليه أو غيره , وفيه أن الصلاة إلى النائم لا تكره ; وقد وردت أحاديث ضعيفة في النهي عن ذلك , وهي محمولة - إن ثبتت - على ما إذا حصل شغل الفكر به .
- فراسبيتوعضو محترف
- رقم العضوية : 3079
الجنس : عدد المساهمات : 7200 نقاط التميز : 10794 تقييم العضو : 40 التسجيل : 28/01/2010 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الأحد فبراير 21, 2010 6:05 pm
- yara Crazyعضو محترف
- رقم العضوية : 2016
الجنس : عدد المساهمات : 8007 نقاط التميز : 10221 تقييم العضو : 158 التسجيل : 27/12/2009 العمر : 33 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الثلاثاء يوليو 23, 2013 11:57 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى