السحر
لأن الساحر لا بد وأن يكفر قال الله تعالى ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر
وما للشيطان الملعون غرض في تعليمه الإنسان السحر إلا ليشرك به
قال الله تعالى مخبرا عن هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق
أي من نصيب فترى خلقا كثيرا من الضلال يدخلون في السحر ويظنونه حراما فقط وما يشعرون أنه الكفر فيدخلون في تعليم السيمياء وعملها وهي محض السحر وفي عقد الرجل عن زوجته وهو سحر وفي محبة الرجل للمرأة وبغضها له وأشباه ذلك بكلمات مجهولة أكثرها شرك وضلال وحد الساحر القتل لأنه كفر بالله أو مضارع الكفر
قال النبي اجتنبوا السبع الموبقات (1)
فذكر منها السحر والموبقات المهلكات فليتق العبد ربه ولا يدخل فيما يخسر به الدنيا والآخرة
وجاء عن النبي أنه قال حد الساحر ضربه بالسيف (2)
والصحيح أنه من قول جندب وعن بجالة ابن عبدة انه قال أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنة أن اقتلوا كل ساحر وساحرة (3)
وعن وهب بن منبه قال قرأت في بعض الكتب يقول الله عز وجل لا اله إلا أنا ليس مني من سحر ولا من سحر له ولا من تكهن ولا من تكهن له ولا من تطير ولا من تطير له (4)
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال قال رسول الله ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن خمر وقاطع رحم ومصدق بالسحر رواه الإمام أحمد في مسنده (5)
وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا قال الرقي والتمائم والتولة شرك (6)
التمائم جمع تميمة وهي خرزات وحروز يعلقها الجهال على أنفسهم وأولادهم ودوابهم يزعمون أنها ترد العين وهذا من فعل الجاهلية ومن اعتقد ذلك فقد أشرك والتولة بكسر التاء وفتح الواو نوع السحر وهو تحبيب المرأة الى زوجها وجعل ذلك من الشرك لاعتقاد الجهال ان ذلك يؤثر بخلاق ما قدر الله تعالى قال الخطابي رحمه الله وأما إذا كانت الرقية بالقرآن أو بأسماء الله تعالى فهي مباحة لأن النبي كان يرقي الحسن الحسين رضي الله عنهما فيقول أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة (7)
وبالله المستعان وعليه التكلان
(1) اخرجه البخاري و مسلم و ابن حيان و ابو داود
(2) اخرجه الترمذي وقال هذا حديث لا نعرفه مرفوعا الا من هذا الوجه و الحاكم في مستدركه و الدارقطاني
(3) اخرجه ابو داود و له شاهد عند البزار
(4) ليس حديثا قدسيا و عزاه ابن الهيثمي في المجمع و للبزار و الطبراني في الاوسط
(5) اخرجه الحاكم في المستدرك و ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد و قال رواه احمد و ابو يعلى و الطبراني
و رجال احمد و ابي يعلى ثقات
(6) اخرجه ابو داود و الحاكم في مستدركه و ابن ماجة و احمد في مسنده
(7) اخرجه البخاري و ابن ماجة و ابو داود و ابن حيان و البزار
المصدر / كتاب الكبائر
للشيخ / محمد بن عثمان الذهبي
بتحقيق / د . مصطفى الذهبي
- فراسبيتوعضو محترف
- رقم العضوية : 3079
الجنس : عدد المساهمات : 7200 نقاط التميز : 10794 تقييم العضو : 40 التسجيل : 28/01/2010 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الخميس فبراير 11, 2010 7:04 pm
- barcaعضو محترف
تمت المشاركة الأحد نوفمبر 14, 2010 10:29 pm
التوقــيـــــــــــــــــــــع
فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
معلوماتـــ مهمة:
تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- زائرزائر
تمت المشاركة الأحد نوفمبر 14, 2010 10:37 pm
- اسامه العليعضو مميز
- رقم العضوية : 3292
الجنس : عدد المساهمات : 1433 نقاط التميز : 1589 تقييم العضو : 29 التسجيل : 05/02/2010 العمر : 50
تمت المشاركة الأحد نوفمبر 14, 2010 10:46 pm
والله اخي موضوع هام وتمنيت لو كان مفصلا اكثر من ذلك كي يستطيع الواحد منا ان يتخذ الحيطه والعذر
ربي اني ادعوك ولا ادعوا احدا غيرك
ربي لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين
ربي اني اعيذ نفسي وزوجتي واولادي بك من الشيطان الرجيم ومن كل عين ساحره
اللهم احمنا وابعد عنا شر هؤلاء الناس
اللهم انا نتوكل عليك في امرنا كله اللهم حسبي انت ونعم الوكيل
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
اخي تقبل مروري بكل الاحترام والتقدير
التوقــيـــــــــــــــــــــع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى