معاني الزهد في شعر أبي العتاهية
1- التعريف بالشاعر
2- ما هي الأسباب التي دفعت الشاعر إلى نظم شعره في الزهد
3- أسلوبه
4- موضوعاته
5-قيمة شعر أبي العتاهية في عصره
- salah 18عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 2 نقاط التميز : 4 تقييم العضو : 5 التسجيل : 22/10/2014 العمر : 51
تمت المشاركة الأحد أكتوبر 26, 2014 9:46 pm
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الإثنين أكتوبر 27, 2014 12:42 am
هذا مااستطعت وجوده اتمنى ان تستفيد منه
إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق ويعرف بأبي العتاهية، أحد شعراء العصر العباسي، قيل عنه أنه شاعر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار وأبي نواس وأمثالهما، كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره، قال عن نفسه "لو شئت أن أجعل كلامي كله شعراً لفعلت".
حياته
ولد أبو العتاهية عام 130هـ - 747م بعين التمر وهي إحدى القرى الواقعة قرب الأنبار غربي الكوفة وبها نشأ، وسكن بغداد، عندما ضاق الحال بوالده أنتقل بعائلته إلى الكوفة، والتي عرفت في ذلك الوقت كملتقى للعلماء والمحدثين والعباد والزهاد، ومع الرخاء الذي عم المدينة انتشر بها عدد من الجماعات الماجنة والذين يقولون الشعر متنقلين بين مجالس اللهو، ويشتهروا بالزندقة والتهتك.
وفي وسط ذلك نشأ أبو العتاهية فكان يختلف تارة إلى مجالس العلماء والعباد، وتارة أخرى إلى مجالس الشعراء الماجنة، ونظراً لفقره عمل مع والده في بيع الفخار بالكوفة.
ظهرت موهبته في نظم الشعر مبكراً واشتهر بهذا وسمع به المتأدبون من الفتيان فكانوا يتوافدون عليه لسماع شعره.
بين المجون والزهد
كانت حياة شاعرنا مضطربة فكان يخالط أهل المجون واللهو واكثر الشعراء فسوقاً، وظل كذلك لفترة من حياته حتى أطلق عليه لقب "مخنث أهل بغداد"، وعلى الرغم من حياة اللهو هذه إلا أنه أنصرف بعد ذلك إلى الزهد، فكثر شعره في الزهد ووصف الموت وأحواله، والمواعظ والحكم.
يـــا مَـــن يُــسَـرُّ بِـنَـفسِهِ وَشَـبـابِهِ
أَنّى سُرِرتَ وَأَنتَ في خُلَسِ الرَدى
أَهـــلَ الـقُـبـورِ لا تَــواصُـلَ iiبَـيـنَكُم
مَـن مـاتَ أَصـبَحَ هَبلُهُ رَثَّ iiالقُوى
يــا مَــن أَقـامَ وَقَـد مَـضى إِخـوانُهُ
مــا أَنــتَ إِلّا واحِــدٌ مِـمَّـن مَـضـى
أَنَـسيتَ أَن تُـدعى وَأَنـتَ مُـحَشرِج
مـا إِن تَـفيقُ وَلا تُـجيبُ لِـمَن iiدَعـا
أَمّــا خُـطاكَ إِلـى الـعَمى iiفَـسَريعَةٌ
وَإِلى الهُدى فَأَراكَ مُنقَبِضَ iiالخُطا
وقال أيضاً
أَنّى سُرِرتَ وَأَنتَ في خُلَسِ الرَدى
أَهـــلَ الـقُـبـورِ لا تَــواصُـلَ iiبَـيـنَكُم
مَـن مـاتَ أَصـبَحَ هَبلُهُ رَثَّ iiالقُوى
يــا مَــن أَقـامَ وَقَـد مَـضى إِخـوانُهُ
مــا أَنــتَ إِلّا واحِــدٌ مِـمَّـن مَـضـى
أَنَـسيتَ أَن تُـدعى وَأَنـتَ مُـحَشرِج
مـا إِن تَـفيقُ وَلا تُـجيبُ لِـمَن iiدَعـا
أَمّــا خُـطاكَ إِلـى الـعَمى iiفَـسَريعَةٌ
وَإِلى الهُدى فَأَراكَ مُنقَبِضَ iiالخُطا
وقال أيضاً
أَمــا مِـنَ الـمَوتِ لِـحَيٍّ iiنَـجا
كُــلُّ امــرِئٍ آتٍ عَـلَيهِ iiالـفَنا
تَــبــارَكَ الــلَــهُ iiوَسُـبـحـانَـهُ
لِــكُـلِّ شَــيءٍ مُــدَّةٌ وَانـقِـضا
يُـقَـدِّرُ الإِنـسـانُ فــي نَـفـسِهِ
أَمــراً وَيَـأبـاهُ عَـلَـيهِ الـقَضا
وَيُرزَقُ الإِنسانُ مِن حَيثُ لا
يَـرجو وَأَحـياناً يُـضِلُّ iiالـرَجا
الـيَأسُ يَحمي لِلفَتى iiعِرضَهُ
وَالـطَـمَعُ الـكـاذِبُ داءٌ iiعَـيـا
مـــا أَزيَــنَ الـحِـلمَ iiلِأَربـابِـهِ
وَغـايَـةُ الـحِـلمِ تَـمامُ iiالـتُقى
كُــلُّ امــرِئٍ آتٍ عَـلَيهِ iiالـفَنا
تَــبــارَكَ الــلَــهُ iiوَسُـبـحـانَـهُ
لِــكُـلِّ شَــيءٍ مُــدَّةٌ وَانـقِـضا
يُـقَـدِّرُ الإِنـسـانُ فــي نَـفـسِهِ
أَمــراً وَيَـأبـاهُ عَـلَـيهِ الـقَضا
وَيُرزَقُ الإِنسانُ مِن حَيثُ لا
يَـرجو وَأَحـياناً يُـضِلُّ iiالـرَجا
الـيَأسُ يَحمي لِلفَتى iiعِرضَهُ
وَالـطَـمَعُ الـكـاذِبُ داءٌ iiعَـيـا
مـــا أَزيَــنَ الـحِـلمَ iiلِأَربـابِـهِ
وَغـايَـةُ الـحِـلمِ تَـمامُ iiالـتُقى
اتصاله بالخلفاء
انتقل أبو العتاهية إلى بغداد أثناء خلافة المهدي، وكانت مركزاً للنشاط العلمي والأدبي بالإضافة لكونها دار الخلافة، فكانت المكان المناسب للشاعر لينشر بها أشعاره، أتصل بالخليفة المهدي الذي استدعاه للقصر ولما سمع شعره أعجب به ونال رضاه.
مما قاله في مدح الخليفة المهدي يوم توليه الخلافة: أَتَــتــهُ الـخِـلافَـةُ iiمُـنـقـادَةً
إِلَـــيــهِ تُــجَــرِّرُ iiأَذيــالَـهـا
وَلَـــم تَــكُ تَـصـلُحُ إِلّا لَــهُ
وَلَــم يَــكُ يَـصـلُحُ إِلّا iiلَـها
وَلَــو رامَـهـا أَحَــدٌ غَـيـرُهُ
لَـزُلزِلَتِ الأَرضُ iiزِلـزالَها
وَلَو لَم تُطِعهُ بَناتُ القُلوبِ
لَـمـا قَـبِـلَ الـلَـهُ أَعـمـالَها
وَإِنَّ الخَليفَةَ مِن بَعضِ iiلا
إِلَـيـهِ لَـيُـبغِضُ مَـن iiقـالَها
مما قاله في مدح الخليفة المهدي يوم توليه الخلافة: أَتَــتــهُ الـخِـلافَـةُ iiمُـنـقـادَةً
إِلَـــيــهِ تُــجَــرِّرُ iiأَذيــالَـهـا
وَلَـــم تَــكُ تَـصـلُحُ إِلّا لَــهُ
وَلَــم يَــكُ يَـصـلُحُ إِلّا iiلَـها
وَلَــو رامَـهـا أَحَــدٌ غَـيـرُهُ
لَـزُلزِلَتِ الأَرضُ iiزِلـزالَها
وَلَو لَم تُطِعهُ بَناتُ القُلوبِ
لَـمـا قَـبِـلَ الـلَـهُ أَعـمـالَها
وَإِنَّ الخَليفَةَ مِن بَعضِ iiلا
إِلَـيـهِ لَـيُـبغِضُ مَـن iiقـالَها
وعندما جاءت فترة حكم الرشيد كان أبو العتاهية قد أعرض عن قول الشعر، فطلب منه الرشيد أن يعود إليه فأبى فحبسه في منزل حتى عاد إليه مرة أخرى، ولزم بعد ذلك الرشيد ومن بعده الأمين ثم المأمون.
"عتبة"
أعجب أبو العتاهية بجارية لزوجة المهدي وتدعى "عتبة" وكان قد أبصرها ذات يوم راكبة مع جمع من الخدم تتصرف في حوائج الخلافة، فتعلق بها قلبه وذكرها في شعره، ولما علم أمير المؤمنين هم أن يدفع بها إليه، ولكنها قالت " يا أمير المؤمنين مع حرمتي وخدمتي تدفعني إلى بائع جرار متكسب بالشعر؟"، فبعث إليه قائلاً" أما عتبة فلا سبيل لك إليها وقد أمرنا لك بملء برنية مالاً".
قال في عتبة:يـا إِخـوَتي إِنَّ الهَوى iiقاتِلي
فَـيَسِّروا الأَكـفانَ مِن عاجِلِ
وَلا تَلوموا في أتِّباعِ الهَوى
فَـإِنَّـنـي فـــي شُـغُـلٍ شـاغِـلِ
عَـيـني عَـلـى عُـتـبَةَ iiمُـنهَلَّةٌ
بِـدَمـعِها الـمُـنسَكِبِ iiالـسائِلِ
يـا مَـن رَأى قَبلي قَتيلاً iiبَكى
مِـن شِدَّةِ الوَجدِ عَلى iiالقاتِلِ
بَـسَطتُ كَـفّي نَـحوَكُم iiسـائِلاً
مــاذا تَـرُدّونَ عَـلى iiالـسائِلِ
فَـيَسِّروا الأَكـفانَ مِن عاجِلِ
وَلا تَلوموا في أتِّباعِ الهَوى
فَـإِنَّـنـي فـــي شُـغُـلٍ شـاغِـلِ
عَـيـني عَـلـى عُـتـبَةَ iiمُـنهَلَّةٌ
بِـدَمـعِها الـمُـنسَكِبِ iiالـسائِلِ
يـا مَـن رَأى قَبلي قَتيلاً iiبَكى
مِـن شِدَّةِ الوَجدِ عَلى iiالقاتِلِ
بَـسَطتُ كَـفّي نَـحوَكُم iiسـائِلاً
مــاذا تَـرُدّونَ عَـلى iiالـسائِلِ
وظل أبا العتاهية متغزلاً في عتبة ينظم فيها الكثير من الأشعار، حتى أمر المهدي بجلده وإدخاله للسجن، إلى أن تشفع فيه خاله وأخرجه.
وعلى الرغم من ذلك ظل حب عتبة مشتعلاً بقلبه حتى جاءت خلافة الرشيد، والذي حاول بدوره التوسط من أجل زواج أبو العتاهية من عتبة ولكن لم يفلح الأمر أيضاً، وأصاب أبو العتاهية اليأس ومما قاله في ذلك:
قَــطَّـعـتُ مِــنــكَ حَـبـائِـلَ الآمـــالِ
وَحَطَطتُ عَن ظَهرِ المَطِيِّ رِحالي
وَيَـئِستُ أَن أَبـقى لِـشَيءٍ نِلتُ مِم
مــا فـيـكِ يــا دُنـيا وَأَن يَـبقى iiلـي
وَوَجَـدتُ بَردَ اليَأسِ بَينَ iiجَوانِحي
وَأَرَحـتُ مِـن حَـلّي وَمِـن iiتَرحالي
قَــطَّـعـتُ مِــنــكَ حَـبـائِـلَ الآمـــالِ
وَحَطَطتُ عَن ظَهرِ المَطِيِّ رِحالي
وَيَـئِستُ أَن أَبـقى لِـشَيءٍ نِلتُ مِم
مــا فـيـكِ يــا دُنـيا وَأَن يَـبقى iiلـي
وَوَجَـدتُ بَردَ اليَأسِ بَينَ iiجَوانِحي
وَأَرَحـتُ مِـن حَـلّي وَمِـن iiتَرحالي
"أبو العتاهية"
يقال في سبب تسمية "أبو العتاهية" بهذا اللقب أن الخليفة المهدي قال له يوماً " أنت رجل متحذلق – أي متطرف، متعته – فغلب عليه هذا اللقب، ويقول ابن منظور " لأن المهدي قال له أراك متخلطاً متعتهاً وكان قد نعته بجارية المهدي "عتبة" واعتقل بسببها وعرض عليها المهدي أن يزوجها له فأبت - كما سبق ان ذكرنا -، وقيل لقب بذلك لأنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل أيضاً لأنه يرمي بالزندقة ولأنه كان محباً للمجون والتعته".
وكلمة عتاهية لها أكثر من معنى ففي لسان العرب يقول ابن منظور: عته في العلم: أولع به وحرص عليه، والعتاهة والعتاهية مصدر عته مثل الرفاهة والرفاهية، والعتاهية: ضلال الناس من التجنن والدهش والتعته المبالغ في الملبس والمأكل ورجل عتاهية أي أحمق.
قال عنه أبو العلاء المعريالـلَـهُ يَـنـقُلُ مَــن شــاءَ رُتـبَةً بَـعدَ رُتـبَه
أَبدى العَتاهِيُّ نُسكاً وَتابَ مِن ذِكرِ عُتبَه
أَبدى العَتاهِيُّ نُسكاً وَتابَ مِن ذِكرِ عُتبَه
شعره
قدم أبو العتاهية في شعره الزهد والموعظة والرثاء والهجاء والمدح والوصف والحكم والأمثال والغزل، تميز شعره بسهولة الألفاظ وقلة التكلف.
ويقال عن سبب اتجاهه للزهد وتوقفه عن قول الغزل والهجاء والمديح، واقتصار شعره على الزهد والحكمة، ما روي عن أبي سلمة الغنوي الذي سأل أبا العتاهية: "ما الذي صرفك عن قول الغزل إلى قول الزهد؟". فأجابه:"إذن والله أخبرك. إني لما قلت:
الـلَـهُ بَـيـني وَبَـيـنَ iiمَـولاتي أَبـدَت لِـيَ الـصَدَّ iiوَالمَلالاتِ
لا تَغفِرُ الذَنبَ إِن أَسَأتُ وَلا تَـقـبَلُ عُــذري وَلا iiمُـؤاتاتي
مَـنَحتُها مُـهجَتي iiوَخالِصَتي فَـكـانَ هِـجـرانُها iiمُـكـافاتي
هَـيَّـمَـني حُـبُّـهـا وَصَـيَّـرَنـي أُحـدوثَةً فـي جَـميعِ جاراتي
لا تَغفِرُ الذَنبَ إِن أَسَأتُ وَلا تَـقـبَلُ عُــذري وَلا iiمُـؤاتاتي
مَـنَحتُها مُـهجَتي iiوَخالِصَتي فَـكـانَ هِـجـرانُها iiمُـكـافاتي
هَـيَّـمَـني حُـبُّـهـا وَصَـيَّـرَنـي أُحـدوثَةً فـي جَـميعِ جاراتي
رأيت في المنام في تلك الليلة كأن آتيا أتاني فقال: "ما أصبت أحدا تدخله بينك وبين عتبة يحكم علينا بالمعصية إلا الله تعالى؟"، فانتبهت مذعورا وتبت إلى الله تعالى من ساعتي من قول الغزل".
مما قاله في الزهد:
إِلَـــهـــي لا تُــعَــذِّبـنـي فَـــإِنّـــي
مُــقِـرٌّ بِــالَّـذي قَـــد كــانَ iiمِـنّـي
وَمـــا لـــي حـيـلَـةٌ إِلّا iiرَجــائـي
وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَـكَـم مِـن زِلَّـةٍ لـي فـي iiالـبَرايا
وَأَنـــتَ عَــلَـيَّ ذو فَـضـلٍ وَمَــنِّ
إِذا فَــكَّـرتُ فــي نَـدَمـي iiعَـلَـيها
عَـضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ iiسِنّي
يَـظُـنُّ الـنـاسُ بــي خَـيراً iiوَإِنّـي
لَـشَرُّ الـناسِ إِن لَـم تَـعفُ iiعَنّي
إِلَـــهـــي لا تُــعَــذِّبـنـي فَـــإِنّـــي
مُــقِـرٌّ بِــالَّـذي قَـــد كــانَ iiمِـنّـي
وَمـــا لـــي حـيـلَـةٌ إِلّا iiرَجــائـي
وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَـكَـم مِـن زِلَّـةٍ لـي فـي iiالـبَرايا
وَأَنـــتَ عَــلَـيَّ ذو فَـضـلٍ وَمَــنِّ
إِذا فَــكَّـرتُ فــي نَـدَمـي iiعَـلَـيها
عَـضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ iiسِنّي
يَـظُـنُّ الـنـاسُ بــي خَـيراً iiوَإِنّـي
لَـشَرُّ الـناسِ إِن لَـم تَـعفُ iiعَنّي
قالوا عنه
قال عنه أبو الفرج "قال الشعر فبرع به وتقدم"، وقال عنه الأصمعي " شعر أبي العتاهية كساحة الملوك يقع فيها الجوهر والذهب، والتراب والخزف والنوى"، كما قيل عنه: "أنه أقدر الناس على وزن الكلام حتى أنه يتكلم بالشعر في جميع حالاته".
وقال عنه المبرد: كان أبو العتاهية حسن الشعر قريب المآخذ لشعره ديباجة ويخرج القول منه كمخرج النفس قوة وسهولة واقتدار.
الوفاة
توفي أبو العتاهية في خلافة المأمون بعد أن بلغ الثمانين من عمره عام 211هـ - 826م، وله ديوان شعر
التوقــيـــــــــــــــــــــع
عندما ﺗتحدث : فيّ ظہر احدهمم
حاول ان تَتحدث فيمآ .
. تستطيع ان تتحملہ ﺂنت !
-لآنكك ستُبلآ بہَ يوما ما
- salah 18عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 2 نقاط التميز : 4 تقييم العضو : 5 التسجيل : 22/10/2014 العمر : 51
تمت المشاركة الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:43 pm
بارك الله فيك أخت ميمي
- كبرياء أنثىعضو متقدم
تمت المشاركة الإثنين أكتوبر 27, 2014 10:45 pm
أبو العتاهية
إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، أبو إسحاق'، ولد في عين التمر سنة 130 هـ/747 م، ثم أنتقل إلى الكوفة، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، وأتصل بالخلفاء، فمدح المهدي والهادي والرشيد.
أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار بن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره.
وأبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة، وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التزوّد من دار الفناء إلى دار البقاء وكان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي هارون الرشيد، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه،
اتصاله بالخلفاء: كان أبو العتاهيه قد قدم من الكوفه إلى بغدادمع إبراهيم الموصلي، ثم افترقا ونزل شاعرنا الحيره، ويظهر انه كان اشتهر في الشعرلان الخليفة المهدي لم يسمع بذكره حتى أقدمه بغداد، فامتدحه أبو العتاهيه ونال جوائز.واتفق ان عرف شاعرناعتبه جاريه مهديه، فاولع بهاوطفق يذكرهابشعرفغضب المهدي وحبسه ولكن الشاعر استعطفه بابياته.فرق له المهدي وخلى سبيله. (وانقطع إلى قول الشعر في الزهد -كما ورد بكتاب الموجز في الشعرالعربي، الشاعرالعراقي المعروف فالح الحجية) في الدنيا والتذكير في الاخرة بعد الموت ويتميز شعره بسهولة الألفاظ عجيبة واضح المعاني يمثل روحية شعب بائس فقير هجرالحياة وملذاتها وسلك طريق الاخرة وتوفي في بغداد، أختلف في سنة وفاته فقيل سنة 213 هـ، 826 وقيل غيرها.
من شعر أبو العتاهية
نَصَبتِ لَنا دونَ التَفَكُّرِ يا دُنيا أَمانِيَّ يَفنى العُمرُ مِن قَبلِ أَن تَفنى
لِكُلِّ امرِئٍ فيما قَضى اللَهُ خُطَّةٌ مِنَ الأَمرِ فيها يَستَوي العَبدُ وَالمَولى
وَإِنَّ امرَأً يَسعى لِغَيرِ نِهايَةٍ لَمُنغَمِسٌ في لُجَّةِ الفاقَةِ الكُبرى
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيــني فلـم يُغـنِ البُكــاءُ ولا النّحـيبُ
فَيا أسَفاً أسِــفْتُ علــى شَبــابٍ نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيب
فيَا لَــيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْماً فـأُخــبرَهُ بمـا فَعَـلَ المَـشيــبُ
قصيدة مَن مبلغ عني الإمام نصائحا متواليةـ
ومن شعر الزهد:
لا يأمن الدهر إلا الخائن البطر من ليس يعقل ما يأتي وما يذر
ما يجهل الرشد من خاف الإله ومن أمسى وهمته في دينه الفكر
فيما مضى فكرة فيها لصاحبها إن كان ذا بصر بالرأي معتبر
أين القرون وأين المبتنون بها هذي المدائن فيها الماء والشجر
وأين كسرى انوشروان مال به صرف الزمان وأفنى ملكه الغير
بل أين أهل التقى بعد النبي ومن جاءت بفضلهم الآيات والسور
أعدد أبا بكر الصديق أولهم وناد من بعده في الفضل ياعمر
وعد من بعد عثمان أبا حسن فإن فضلهما يروى ويدكر
لم يبق أهل التقى فيها لبرهم ولا الجبابرة الأملاك ما عمروا
فاعمل لنفسك واحذر أن تورطها في هوة ما لها ورد ولا صدر
ما يحذر الله إلا الراشدون وقد ينجي الرشيد من المحذورة الحذر
الناس في هذه الدنيا على سفر وعن قريب بهم ما ينقضي السفر
فمنهم قانع راض بعيشته ومنهم موسر والقلب مفتقر
ما يشبع النفس إن لم تمس قانعة شيئ ولو كثرت في ملكها البدر
والنفس تشبع أحيانآ فيرجعها نحو المجاعة حب العيش والبطر
والمرء ما عاش في الدنيا له أثر فما يموت وفي الدنيا له أثر
وهذا ما وجدته لك و أتمنى فقط ان تستفيد منه وسلامي لك
إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، أبو إسحاق'، ولد في عين التمر سنة 130 هـ/747 م، ثم أنتقل إلى الكوفة، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، وأتصل بالخلفاء، فمدح المهدي والهادي والرشيد.
أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار بن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره.
وأبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة، وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التزوّد من دار الفناء إلى دار البقاء وكان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي هارون الرشيد، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه،
اتصاله بالخلفاء: كان أبو العتاهيه قد قدم من الكوفه إلى بغدادمع إبراهيم الموصلي، ثم افترقا ونزل شاعرنا الحيره، ويظهر انه كان اشتهر في الشعرلان الخليفة المهدي لم يسمع بذكره حتى أقدمه بغداد، فامتدحه أبو العتاهيه ونال جوائز.واتفق ان عرف شاعرناعتبه جاريه مهديه، فاولع بهاوطفق يذكرهابشعرفغضب المهدي وحبسه ولكن الشاعر استعطفه بابياته.فرق له المهدي وخلى سبيله. (وانقطع إلى قول الشعر في الزهد -كما ورد بكتاب الموجز في الشعرالعربي، الشاعرالعراقي المعروف فالح الحجية) في الدنيا والتذكير في الاخرة بعد الموت ويتميز شعره بسهولة الألفاظ عجيبة واضح المعاني يمثل روحية شعب بائس فقير هجرالحياة وملذاتها وسلك طريق الاخرة وتوفي في بغداد، أختلف في سنة وفاته فقيل سنة 213 هـ، 826 وقيل غيرها.
من شعر أبو العتاهية
نَصَبتِ لَنا دونَ التَفَكُّرِ يا دُنيا أَمانِيَّ يَفنى العُمرُ مِن قَبلِ أَن تَفنى
لِكُلِّ امرِئٍ فيما قَضى اللَهُ خُطَّةٌ مِنَ الأَمرِ فيها يَستَوي العَبدُ وَالمَولى
وَإِنَّ امرَأً يَسعى لِغَيرِ نِهايَةٍ لَمُنغَمِسٌ في لُجَّةِ الفاقَةِ الكُبرى
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيــني فلـم يُغـنِ البُكــاءُ ولا النّحـيبُ
فَيا أسَفاً أسِــفْتُ علــى شَبــابٍ نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيب
فيَا لَــيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْماً فـأُخــبرَهُ بمـا فَعَـلَ المَـشيــبُ
قصيدة مَن مبلغ عني الإمام نصائحا متواليةـ
ومن شعر الزهد:
لا يأمن الدهر إلا الخائن البطر من ليس يعقل ما يأتي وما يذر
ما يجهل الرشد من خاف الإله ومن أمسى وهمته في دينه الفكر
فيما مضى فكرة فيها لصاحبها إن كان ذا بصر بالرأي معتبر
أين القرون وأين المبتنون بها هذي المدائن فيها الماء والشجر
وأين كسرى انوشروان مال به صرف الزمان وأفنى ملكه الغير
بل أين أهل التقى بعد النبي ومن جاءت بفضلهم الآيات والسور
أعدد أبا بكر الصديق أولهم وناد من بعده في الفضل ياعمر
وعد من بعد عثمان أبا حسن فإن فضلهما يروى ويدكر
لم يبق أهل التقى فيها لبرهم ولا الجبابرة الأملاك ما عمروا
فاعمل لنفسك واحذر أن تورطها في هوة ما لها ورد ولا صدر
ما يحذر الله إلا الراشدون وقد ينجي الرشيد من المحذورة الحذر
الناس في هذه الدنيا على سفر وعن قريب بهم ما ينقضي السفر
فمنهم قانع راض بعيشته ومنهم موسر والقلب مفتقر
ما يشبع النفس إن لم تمس قانعة شيئ ولو كثرت في ملكها البدر
والنفس تشبع أحيانآ فيرجعها نحو المجاعة حب العيش والبطر
والمرء ما عاش في الدنيا له أثر فما يموت وفي الدنيا له أثر
وهذا ما وجدته لك و أتمنى فقط ان تستفيد منه وسلامي لك
التوقــيـــــــــــــــــــــع
فأنا كما انا لن اتغير من أجل أحد فمن يحبني على طبيعتي ............
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الإثنين أكتوبر 27, 2014 10:48 pm
وفيك بركة الاخ صلاحsalah 18 كتب:بارك الله فيك أخت ميمي
نحن في الخدمة
التوقــيـــــــــــــــــــــع
عندما ﺗتحدث : فيّ ظہر احدهمم
حاول ان تَتحدث فيمآ .
. تستطيع ان تتحملہ ﺂنت !
-لآنكك ستُبلآ بہَ يوما ما
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى