منتديات قالمة نت
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 829894
ادارة المنتدي شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 103798
منتديات قالمة نت
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 829894
ادارة المنتدي شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 103798
منتدى قالمة نت
التسجيل

شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  الإثنين مايو 03, 2021 2:52 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:36 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:34 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:33 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:27 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:25 pm
  الخميس أبريل 22, 2021 2:14 pm
  الخميس أبريل 15, 2021 5:36 pm
  الأربعاء أبريل 14, 2021 2:16 pm
  الثلاثاء أبريل 13, 2021 8:02 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ Emptyالأربعاء يناير 29, 2014 6:26 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 
barca

البيانات
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30587
نقاط التميز : 40536
تقييم العضو : 911
التسجيل : 05/08/2009
الإقامة : guelma
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.guelma24.net

مُساهمةموضوع: شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟   



شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ Arnadaloncourtritualsjpg_9e36ncon66z41ciwa8me0e49p
واهمٌ ذاك الذي يعتقد بأن "الشعائر" التي يقوم بها بطل التنس الإسباني والمصنف الأول على العالم رافاييل نادال خلال وجوده في الملاعب لخوض المنافسات، هي غير ذات دلالة.
 كثيراً ما تم الكلام عن تصرفات نادال "الغريبة" داخل الملعب أثناء خوض المباريات، فهو نفسه عندما سئل عنها صرح قائلاً بأنها: "مجرد حركات روتينية" تعوّد على القيام بها في اللقاءات كونها تمنحه "شعوراً بالراحة". لكن أحد المتخصصين بدراسة ومعالجة الأمراض النفسية لا يوافق البطل الإسباني الرأي ويرى بأنها قد تكون عوارض مرض نفسي يعرف بـ "اضطراب الوسواس القهري".
وقد دعا الدكتور كريستوفر مورغان كل من يعنى بعالم التنس أو مقرب من النجم الإسباني إلى عدم التقليل من قيمة تلك الحركات أو حتى السخرية منها لأن ذلك حسب رأيه قد يؤدي لو كانت الحالة مرضية إلى التأثير على نادال من الناحية النفسية ما قد ينعكس على أدائه في الملعب.
وقد استشاط الدكتور مورغان غضباً من تعليق طال نادال خلال مباراته في الدور الثالث منذ أيام في بطولة أستراليا الكبرى التي وصل فيها الأخير إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر من السويسري ستانيسلاس فافرينكا بسبب إصابة طفيفة في الظهر منعته من معادلة رقم الأميركي بيت سامبراس بـ ١٤ لقباً في الدورات الأربع الكبرى.
حتى إن الدكتور اتصل بالقناة السابعة الناقلة للمباراة ليشتكي من تصرف معلقَي المباراة وبطلَي التنس السابقَين جيم كورييه وليتون هيويت وذلك بعد أن تناول الأخيران تصرفات نادال التي يكررها مراراً بنوع من السخرية.
وتابع الدكتور مورغان قائلاً: "ما أزعجني حقاً هو أنني أعتقد بأنه بات من المعروف أن نادال يعاني من تلك الحالة، وبالتالي كان من الأفضل عدم التطرق لذلك الموضوع لأن من شأنه أن يؤدي إلى إزعاج صاحب الشأن".
ما هي تلك الشعائر؟
لمن لا يتابع رياضة التنس أو قد يكون سقط منه سهواً عدم الانتباه إلى تلك الحركات التي يقوم بها البطل الإسباني رافاييل نادال والتي يفعلها مراراً وتكراراً قبل وبعد كل نقطة أو إرسال، سنقوم بسردها عليكم.
١- لا يدوس نادال على خطوط الملعب البيضاء أبداً بين النقاط، فهو يتنقل بينها دون أن يمسها برجليه وعندما يمر من فوقها يمر برجله اليمنى أولاً.
٢- عندما يستريح نادال على مقعده دائماً ما يضع قوارير المياه والعصير خاصته على الأرض باتجاه معين ومصطفة بقياسات معينة جنباً إلى جنب، حتى إنه يوجه الشعارات التي على القوارير باتجاه القسم الذي سيلعب منه النقاط القادمة من المباراة.
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ Nadal1-2jpg_ufengfnam3yv15cjs1unyv5kn
٣- قبل أي إرسال أو تلق لكرة يقوم نادال بالعديد من الحركات المتتالية فهو أولاً يعدّل قميصه من عند الكتف عدة مرات، ثم يقوم بتمرير أصابعه على أنفه ثم تثبيت شعره خلف أذنيه من الجانبين ويكرر ذلك أكثر من مرة، ثم أخيراً يقوم الماتادور بتعديل وضعية سرواله القصير الذي يرتديه (من الخلف) قبل أن يهم بضرب الكرة.
نتيجةً لتكرار تلك الحركات أو الشعائر إذا صح القول، يرى دكتور مورغان بأنها ذات أهمية كبيرة لدى البطل الإسباني ومن الممكن أن تكون كما أسلفنا ذات دلالة "مرضية"، لذا يطلب الدكتور المختص بألّا يتم السخرية أو الإشارة لتلك الحركات ما من شأنه أن يعكّر مزاج نادال وهو ما حصل في أستراليا المفتوحة هذه السنة عندما رأى نادال أن مُخرج البطولة دائماً ما يضيء على تلك اللقطات وبشكل ممنهج بالإضافة لانزعاجه من تصريح هيويت عن أنه يلبس قميصه ويقوم بخلعه مراراً وتكراراً في كل مرة يهم فيها بمغادرة حجرات ملابس اللاعبين.
من هنا يعود الدكتور مورغان ليشدد بأن الإضاءة على تلك الحركات يُعد تقليلاً من احترام من يعاني من "الوسواس القهري" ويؤدي إلى توتر الشخص المعني والتأثير على تركيزه.
رأي مخالف لمعسكر نادال
من جانبهم، رفض أعضاء معسكر نادال التدريبي كلام الدكتور مورغان جملة وتفصيلاً واصفاً أحدهم الماتادور بأنه شخص طبيعي لا يعاني من أية اضطرابات نفسية وبأن ما يقوم به لا يتعدى كونه حركات طبيعية يعتقد بأنها تساعده على التركيز أكثر وإخراج أفضل طاقة ممكنة منه، مشدداً في الوقت عينه على أن البطل الإسباني لا يكن أي ضغينة لكورييه وهيويت ويحترمهما كثيراً.
أما توني نادال عم ومدرب اللاعب فصرّح باعتقاده بأن من يقوم بحركات لا معنى لها ويكررها دائماً من الممكن أن تصبح ذات معنى ودلالة لديه، لكنه أردف قائلاً: "لقد قال لي رافاييل في الماضي أن بإمكانه التوقف عن القيام بتلك الشعائر، وعندما طلبت منه ذلك توقف بالفعل في 2012 ولم تؤثر على أدائه، لكن لو كان بالفعل يحتاج القيام بتلك الأشياء ليؤدي جيداً فهذا قد يكون فعلاً سيئاً".
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ Nadal2_1rtre2yfacc4118os5p9l3gh4a
وفي حالة شبيهة، اعترف لاعب التنس السابق سكوت درابر في 2005 أنه عانى كثيراً من مرض الوسواس القهري في بداياته الاحترافية وأنه عولج للتخلص منه كونه كان يحرمه من النوم في بعض الأحيان إذ يصحو في الليل ويبدأ بترتيب الأشياء عدة مرات في أماكنها، لكنه في المقابل لا يرى بأن حالة نادال هي مرضية.
رأي وخلاصة
[rtl]في النهاية لو أمعنّا النظر في آراء محبي رياضة التنس عموماً ورافاييل نادال خصوصاً لا بد أن لسان حالهم يقول: لو كانت شعائر نادال ضرورية لتُخرج منه هذا المستوى الرائع من التنس والتنافسية والتركيز فأهلاً وسهلاً بها عاديةً كانت أم مرضية. [/rtl]



 الموضوع الأصلي : شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: barca




توقيع : barca




فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ Oussam10
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ 34380_1232858421

مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ , شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ , شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ ,شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ ,شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ , شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ شعائرُ نادال، روتينٌ أم مرض؟ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت