منتديات قالمة نت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  829894
ادارة المنتدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  103798
منتديات قالمة نت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  829894
ادارة المنتدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  103798
منتدى قالمة نت
التسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  الإثنين مايو 03, 2021 2:52 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:36 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:34 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:33 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:27 pm
  الجمعة أبريل 30, 2021 8:25 pm
  الخميس أبريل 22, 2021 2:14 pm
  الخميس أبريل 15, 2021 5:36 pm
  الأربعاء أبريل 14, 2021 2:16 pm
  الثلاثاء أبريل 13, 2021 8:02 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 6:05 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
بدوي محمد نور الإسلام

البيانات
رقم العضوية : 5704
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 706
نقاط التميز : 2013
تقييم العضو : 17
التسجيل : 01/06/2010
العمر : 25
الإقامة : www.yahoo.com
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
افتتاح مبارك ولنا عودة للمتابعة لا تترددوا بالسؤال

يقول الحق سبحانه : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ * ) :
Re-Dragon
04:11 - 06/01 معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة أضف رد سريع بإقتباس لهذا الرد
سلآم عليكم آخؤتي في آلله كنت في حديت مع زملآءي في ديني ؤ قد قإلؤآ لي بان نحن كمسلمؤن ؤ آمة محمد في آخر مطآف ؤ علئ كل سؤآء كآن يصلي آم لآ آؤ تأب آؤ لم يتؤب ؤ غير مده آمؤر سيدخل كلنآ للجنة ؤآن هذه شآءعة حسب ما قالؤ لي ؤآنآ ؤقفت ضد هذه فكرة ؤ قد تجآدلت في آمر معهم لدآ آريد آفآدة ؤ أكتر برهآن ؤ ادلة من آجل آقنآع آصدقائ ؤ بارك آللهفيكم
-----
طالب علم 1
11:28 - 06/01 معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة أضف رد سريع بإقتباس لهذا الرد
إقتباس لمشاركة: MaSter-YuseF 04:11 - 2013/06/01
سلآم عليكم آخؤتي في آلله كنت في حديت مع زملآءي في ديني ؤ قد قإلؤآ لي بان نحن كمسلمؤن ؤ آمة محمد في آخر مطآف ؤ علئ كل سؤآء كآن يصلي آم لآ آؤ تأب آؤ لم يتؤب ؤ غير مده آمؤر سيدخل كلنآ للجنة ؤآن هذه شآءعة حسب ما قالؤ لي ؤآنآ ؤقفت ضد هذه فكرة ؤ قد تجآدلت في آمر معهم لدآ آريد آفآدة ؤ أكتر برهآن ؤ ادلة من آجل آقنآع آصدقائ ؤ بارك آللهفيكم
-----

ضع طلبك هنا أخي الطيب

هذا الموضوع متميز الموضوع نشر في تويتر ركن الإستفسارات و الاستشارات : '' فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ''
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10

او

هذا الموضوع متميز ركن الفتاوى والاستشارات الدعوية .. شيوخ حاضرون للإجابة على أسئلتكم ..
1 2

أم جليلة السلفية
00:59 - 06/05 معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة أضف رد سريع بإقتباس لهذا الرد
إقتباس لمشاركة: MaSter-YuseF 04:11 - 2013/06/01


السؤال
لو سمحت أنا إنسانة تائبة والحمد لله، لم تكن الذنوب التي تبت منها كبيرة, لكن دائما تأتيني أفكار أني أتعذب بقبري وأن المؤمن لابد أن يتعذب مهما كان مطيعا لربه، مع أني أصوم وأصلي وأتصدق وأقرأ كل يوم جزءا من القرآن، ولا أغتاب أحدا ولا أسمع أغاني وطائعة لوالدي وأمي, لكن سمعت حديثا أن المؤمن لا يدخل الجنة بأعماله, يدخل برحمة ربه. فلماذا نعمل ما دمنا سندخل برحمة ربي, والله ما أنام الليل أخاف من عذاب ربي, هل كلنا معذبون بالقبر ؟ أم هذه وساوس من الشيطان؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فالحمد لله الذي من عليك بالتوبة، ونسأله تعالى أن يثبتنا وإياك على الحق حتى نلقاه، ثم اعلمي وفقك الله أن الخوف من عذاب الله أمر محمود، ولكنه لا يجوز أن يجر إلى اليأس من روح الله والقنوط من رحمة الله وظن السوء بالله تعالى، بل الخوف المحمود هو ما حمل على الجد في الطاعة والتوبة النصوح من المعاصي.

وما ذكرتيه من أن الناس لا يدخلون الجنة بأعمالهم وإنما يدخلونها برحمة الله تعالى هو حديث ثابت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.

وهذا لا يعني أن الأعمال ليس لها قيمة ولا تأثير في دخول الجنة، وإلا فقد قال الله تعالى:وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {الزخرف:72}. وقال:جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. {الواقعة: 24}. ونظائر هذا كثيرة.

والجمع بين هذه الآيات والحديث أن الجنة ليست عوضا للعمل، ولكن العمل سبب لدخول الجنة، وإنما يدخلها من يدخلها برحمة الله إذا أخذ بالسبب الذي جعله الله سببا لدخولها، فإن رحمة الله لا ينالها إلا من اجتهد في طاعة الله وأحسن العمل، كما قال تعالى:إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ {الأعراف:56}. وقال تعالى:إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ {البقرة:218}.

فعلى العبد أن يقف في مساقط رحمة الله تعالى مجتهدا في العمل الصالح غير راكن إلى هذا العمل عالما أنه إنما يدخل الجنة ويستحق المثوبة بفضل الله ومنته.

قال شيخ الإسلام رحمه الله:وقوله صلى الله عليه وسلم: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، لا يناقض قوله تعالى : جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {الواقعة: 24}.فإن المنفي نفى بباء المقابلة والمعاوضة، كما يقال : بعت هذا بهذا، وما أثبت أثبت بباء السبب، فالعمل لا يقابل الجزاء وإن كان سببا للجزاء؛ ولهذا من ظن أنه قام بما يجب عليه وأنه لا يحتاج إلى مغفرة الرب تعالى وعفوه، فهو ضال، كما ثبت في الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لن يدخل أحد الجنة بعمله " ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل " وروي " بمغفرته. انتهى.

وأما عذاب القبر فإن من مات وهو مستحق له فهو تحت مشئية الله فإن شاء ناله شيء منه وإن شاء غفر له فلم يصبه شيء منه بل هو في نعيم وسرور، ففي الصحيحين عنقتادة عنأنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه، فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه و سلم؟ فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال: انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم فيراهما جميعا، وأما الكافر أو المنافق فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال: لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين. وزاد فيهمسلم: قالقتادة:وذكر لنا أنه يفسح له في قبره سبعون ذراعا يعني المؤمن ويملأ عليه خضرا إلى يوم يبعثون.

وفي حديثالبراء الطويل الذي أخرجهأحمد في مسنده وغيره في ذكر حال المؤمن والكافر أو الفاجر عند الموت وبعده قال صلى الله عليه وسلم:إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقفال إلى الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتها النفس المطمئنة اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان. قال فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من في السقاء فيأخذها، فإذا أخدها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخدوها فيجعلوها في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوط ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض، فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذه الريح الطيبة فيقولون فلان ابن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا حتى ينتهوا به إلى السماء الدنيا، فيستفتحون له فيفتح له فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها حتى ينتهي بها إلى السماء السابعة فيقول الله عز وجل اكتبوا كتاب عبدي في عليين وأعيدوه إلى الأرض فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى. قال فتعاد روحه فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولون له من ربك فيقول ربي الله، فيقولون له ما دينك فيقول ديني الإسلام، فيقولون له ما هذا الرجل الذي بعث لكم فيقول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولان له وما علمك؟ فيقول: قرأت كتاب الله تعالى فآمنت به وصدقت فينادي مناد من السماء أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة، فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد البصر. قال ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنت توعد. فيقول له من أنت فوجهك الوجه الذي يجيء بالخير فيقول أنا عملك الصالح فيقول رب أقم الساعة رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي... الحديث.

وغير ذلك من النصوص كثير، وهذا واضح الدلالة على أن المؤمنين ينعمون في قبورهم.

فعليك أن تجتهدي في طاعة الله وتستمري في طريق الاستقامة راجية من الله تعالى أن يجعلك من أهل الإيمان الذين ينعمون في قبورهم ويخرجون بالموت من سجن الدنيا إلى سعة الآخرة ونعيمها.

وعليك أن تحسني ظنك بربك تعالى وأن تجمعي بين الخوف والرجاء في طريق سيرك إلى ربك تعالى، فإن الخوف والرجاء هما الجناحان اللذان يستعين بهما العبد على الطيران في ميدان العبودية، وانكسار أحد الجناحين يمنعه كمال السير.

قال الإمام المحققابن القيم رحمه الله:القلب في سيره إلى الله عز وجل بمنزلة الطائر فالمحبة رأسه والخوفوالرجاء جناحاه، فمتى سلم الرأس والجناحان فالطير جيد الطيران ومتى قطع الرأس مات الطائر ومتى فقد الجناحان فهو عرضة لكل صائد وكاسر. انتهى.

والله أعلم.




slt22
00:45 - 06/12 معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة أضف رد سريع بإقتباس لهذا الرد
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أود من فضلكم عن و جود مختصر للسيرة النبوية جد مركز عن الأحداث من الهجرة إلى و فات النبي صلى الله عليه و سلم
YoUnEs -44
12:22 - 06/15 معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة أضف رد سريع بإقتباس لهذا الرد



 الموضوع الأصلي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: بدوي محمد نور الإسلام




توقيع : بدوي محمد نور الإسلام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2013 3:11 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
ملكة الاحساس

البيانات
رقم العضوية : 11259
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1663
نقاط التميز : 2140
تقييم العضو : 20
التسجيل : 22/12/2011
العمر : 33
الإقامة : الطارف
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    


بارك الله فيك اخي الطيب على هذا الموضوع القيم
وجعله في ميزان حسناتك

تقبل مروري اختك في الله سمية



 الموضوع الأصلي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: ملكة الاحساس




توقيع : ملكة الاحساس



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 11:56 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 
barca

البيانات
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30587
نقاط التميز : 40536
تقييم العضو : 911
التسجيل : 05/08/2009
الإقامة : guelma
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.guelma24.net

مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    


بارك الله فيك اخي نور الإسلام على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك
تحياتي لك



 الموضوع الأصلي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: barca




توقيع : barca




فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  Oussam10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  34380_1232858421

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 6:58 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    


مشكور اخي على الموضوع الرائع
واصل



 الموضوع الأصلي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: زائر




توقيع : زائر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:05 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 
عبدالحميد19

البيانات
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9913
نقاط التميز : 12287
تقييم العضو : 101
التسجيل : 07/10/2012
العمر : 31
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  357296


 الموضوع الأصلي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: عبدالحميد19




توقيع : عبدالحميد19



مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت