الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإننا نقول أولاً: لقد تعددت أقوال الفقهاء المعاصرين في حكم التمثيل إذا كان خالياً من المخالفات الشرعية، فمنهم من أباحه، ومنهم من منعه مطلقاً، ولا شك أن الناظر في حال الأمة يدرك أن القول بمنعه هو الأولى، وما أحسن ما قاله العلامة بكر بن زيد في آخر رسالته في حكم التمثيل حيث قال: وهنا أذكر من ابتلي بشيء من أمر الفتيا أن يبصر حال أمته ويبصر أوضاعها وماذا يراد بها، ليتوقى عند إصدار الفتوى من فتيا تكون سلماً لتلك المآرب المهينة، ولا أرى الفتيا بالجواز المقيد بشروطه إلا ومصدرها -مع التقدير- في غياب عن الساحة... إن التمثيل لو كان جائزاً بشروطه لوجب في هذا الزمان الإفتاء بمنعه وتحريمه لما يشاهد في بلاد المسلمين من زخم التمثيل المهول... ولا ينازع في الواقع إلا جاهل... انتهى مختصراً.
ولذا فإننا نرى وجوب التحوط والتريث في إطلاق جواز التمثيل، ولو كان خالياً من المنكرات سداً للذريعة وإغلاقاً لباب الشر، هذا في التمثيل الخالي مما ذكر في السؤال، أما إذا كان التمثيل مشتملاً على قراءة القرآن فإن الأمر يكون أشد خطراً وأعظم أثراً فإنه قد ينشأ عنه ما يوحي بعدم احترام القرآن، والإتيان به في غير موطن الجد لا يؤمن أن يكون داخلاً في الاستهزاء به، والقرآن الكريم إنما نزل ليعمل به ويتدبر.
والله أعلم.
- زائرزائر
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 07, 2013 11:44 am
تسلمي عالموضوع المميز وجزاكي الله خير الجزاء دمتي بهذا الابداع
- bilelعضو متقدم
- رقم العضوية : 8183
الجنس : عدد المساهمات : 5196 نقاط التميز : 6050 تقييم العضو : 144 التسجيل : 09/11/2010 العمر : 39 الإقامة : حمـــــــام دبـــــــــــــــــــاغ
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 07, 2013 12:45 pm
شكرا جزيلا لك الاخت حسوبة على الطرح القيم
سلمتي وسلمت أناملك
الله يعطيك ألف عافية
سلمتي وسلمت أناملك
الله يعطيك ألف عافية
- ملكة الاحساسعضو مميز
- رقم العضوية : 11259
الجنس : عدد المساهمات : 1663 نقاط التميز : 2140 تقييم العضو : 20 التسجيل : 22/12/2011 العمر : 36 الإقامة : الطارف
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 28, 2013 2:48 pm
بارك الله فيك و احسن اليك
جعله الله في ميزان حسناتك
تقبلي مروي اختك في الله
سمية
جعله الله في ميزان حسناتك
تقبلي مروي اختك في الله
سمية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى