صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأحد سبتمبر 12, 2010 5:43 am
بصراحة هذ جهد زوجي وفكرته
من مدة ليست بهينة وأنا أفكر في إنشاء هذا الموضوع
أحببت فيه أن أضع تجميع ما استفاده زوجي من أهل العلم
سواء من كتبهم أو ما أفرغه من أشرطتهم
أو ما سمعه منهم عن طريق الهاتف أو ما استفاده ممّن رآهم وأخذ منهم
كل هذا مدوّن في كراسته
ارتأيت أن أفيد نفسي وإخواني به وأن اضع كل يوم فائدة
الموضوع حصري لمنتدى حمام المسخوطين على حسب علمي لا أدري إن كان
قد شارك به زوجي
والكثير من الفوائد ان شاء الله لن تجدوها في عالم المنتديات
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأحد سبتمبر 12, 2010 5:48 am
فوائد مأخوذة من شرح مقدمة التفسير لشيخ الإسلام
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الفائدة الأولى :
القرآن نزل من أجل أمور ثلاثة :
التعبّد بتلاوته وفهم معانيه والعمل به
كما قال السلف : فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا .
أما اللفظ فلا إشكال فيه وأما العلم فيحتاج إلى تفكّر وتدبّر وأما العمل به فهو أشد
ويحتاج إلى مجاهدة فالنفس يجب مجاهدتها للتصديق والعمل
......
الشريط الأول . الوجه أ
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الفائدة الأولى :
القرآن نزل من أجل أمور ثلاثة :
التعبّد بتلاوته وفهم معانيه والعمل به
كما قال السلف : فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا .
أما اللفظ فلا إشكال فيه وأما العلم فيحتاج إلى تفكّر وتدبّر وأما العمل به فهو أشد
ويحتاج إلى مجاهدة فالنفس يجب مجاهدتها للتصديق والعمل
......
الشريط الأول . الوجه أ
- barcaعضو محترف
تمت المشاركة الأحد سبتمبر 12, 2010 12:09 pm
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا جزيلا لك سلمى على الموضوع الحصري والمبادرة الرائعة وانشاء الله سنتابع معك ونستفيد منك
الله يحفظك ويخليلك زوجك الكريم ويرزفكم الذرية الصالحة
تقبلي مروري بكل ود
شكرا جزيلا لك سلمى على الموضوع الحصري والمبادرة الرائعة وانشاء الله سنتابع معك ونستفيد منك
الله يحفظك ويخليلك زوجك الكريم ويرزفكم الذرية الصالحة
تقبلي مروري بكل ود
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأحد سبتمبر 12, 2010 3:01 pm
شكرا لك أخي بارصا على تشجيعك للفكرة بارك الله فيك
نورت
نورت
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأحد سبتمبر 12, 2010 10:04 pm
الفائدة الثانية :
- كان النزاع بين الصحابة في تفسير القرآن قليلا جدا وإن كان في التابعين أكثر منه في الصحابة
والسبب هو أن القرآن أنزل بلغتهم فهم أفهم له من غيرهم وأيضا قلة الهوى فيه
فيقبل الخليفة منهم قول الجارية إذا حدثته بالقرآن مثلا
أما التابعين فدخول العجم والعجمة على اللسان العربي وأيضا كثرة الأهواء والفتن
وكلما بعد العهد صار البلاء أكثر وغير ذلك
- قال مجاهد : عرضت المصحف على ابن عباس في كل آية أوقفه وأسأله عنها
ولذلك قال الثوري : إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك به
ولهذا يعتمد على تفسيره الشافعي والبخاري وغيرهما من أهل العلم
وكذلك الإمام أحمد وغيره ممن صنّف في التفسير
والمقصود أخذ التابعين من الصحابة والناس من التابعين
الوجه ب
- كان النزاع بين الصحابة في تفسير القرآن قليلا جدا وإن كان في التابعين أكثر منه في الصحابة
والسبب هو أن القرآن أنزل بلغتهم فهم أفهم له من غيرهم وأيضا قلة الهوى فيه
فيقبل الخليفة منهم قول الجارية إذا حدثته بالقرآن مثلا
أما التابعين فدخول العجم والعجمة على اللسان العربي وأيضا كثرة الأهواء والفتن
وكلما بعد العهد صار البلاء أكثر وغير ذلك
- قال مجاهد : عرضت المصحف على ابن عباس في كل آية أوقفه وأسأله عنها
ولذلك قال الثوري : إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك به
ولهذا يعتمد على تفسيره الشافعي والبخاري وغيرهما من أهل العلم
وكذلك الإمام أحمد وغيره ممن صنّف في التفسير
والمقصود أخذ التابعين من الصحابة والناس من التابعين
الوجه ب
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الإثنين سبتمبر 13, 2010 5:46 am
الفائدة الثالثة :
قال تعالى :
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
الظالم لنفسه يتناول المضيّع للواجبات والمنتهك للمحرمات
والمقتصد يتناول الفاعل للواجبات تارك المحرمات
والسابق يدخل فيه من سبق فعمل الجسنات مع الواجبات
فالمقتصدون هم أصحاب اليمين
والسابقون السابقون أولئك المقربون
كما أن هذا يضاف على بعض أنواع الطاعات كقولهم
السابق الذي يصلي في أول الوقت
والمقتصد الذي يصلي في أثنائه
والظالم لنفسه الذي يؤخر العصر إلى الإصفرار
.............
الشريط الثاني
الوجه أ
قال تعالى :
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
الظالم لنفسه يتناول المضيّع للواجبات والمنتهك للمحرمات
والمقتصد يتناول الفاعل للواجبات تارك المحرمات
والسابق يدخل فيه من سبق فعمل الجسنات مع الواجبات
فالمقتصدون هم أصحاب اليمين
والسابقون السابقون أولئك المقربون
كما أن هذا يضاف على بعض أنواع الطاعات كقولهم
السابق الذي يصلي في أول الوقت
والمقتصد الذي يصلي في أثنائه
والظالم لنفسه الذي يؤخر العصر إلى الإصفرار
.............
الشريط الثاني
الوجه أ
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الإثنين سبتمبر 13, 2010 7:46 pm
الفائدة الرابعة :
لو قال شخص : والله لا أزور فلانا لأنه قيل له بأنه فاسق
ثم تبين له أنه ليس بفاسق فيزوره ولا يحنث لأنه كأنه مشروط
وأيضا لو رأى أحدهم إمرأته مع رجل فقال : أنت طالق
ثم تبين له أنه من محارمها فإن طلاقه هذا لا يقع لأنه بني على سبب غير موجود
إذا فهذه قاعدة تنفعنا في باب الطلاق والأيمان وهي أن ما بني على سبب فتبين زوال ذلك السبب فلا حكم له
.............
الوجه أ من الشريط الثاني
لو قال شخص : والله لا أزور فلانا لأنه قيل له بأنه فاسق
ثم تبين له أنه ليس بفاسق فيزوره ولا يحنث لأنه كأنه مشروط
وأيضا لو رأى أحدهم إمرأته مع رجل فقال : أنت طالق
ثم تبين له أنه من محارمها فإن طلاقه هذا لا يقع لأنه بني على سبب غير موجود
إذا فهذه قاعدة تنفعنا في باب الطلاق والأيمان وهي أن ما بني على سبب فتبين زوال ذلك السبب فلا حكم له
.............
الوجه أ من الشريط الثاني
- بوكعضو مطرود
- الجنس : عدد المساهمات : 9166 نقاط التميز : 10738 تقييم العضو : 181 التسجيل : 02/05/2010 الإقامة : *في المنتدى*
تمت المشاركة الإثنين سبتمبر 13, 2010 9:03 pm
أختي المُبجّلة ، سأتّكِئُ على أريكةِ الصمتِ ، مُسترخيًا على بساطِ السكونِ ،
لأبصرَ الأملَ اللائِحَ في هذهِ الكلماتِ الجميلة الذي يحتاجها كل مسلم ومسلمة .
تحيتي لكِ مزودة بالأمل ، ومُطرّزة بالشكر ، ومكتوبٌ عليها دعوةٌ هي ؛
أسعدكِ اللهُ وآنسكِ بحبهِ وذكرهِ .
لأبصرَ الأملَ اللائِحَ في هذهِ الكلماتِ الجميلة الذي يحتاجها كل مسلم ومسلمة .
تحيتي لكِ مزودة بالأمل ، ومُطرّزة بالشكر ، ومكتوبٌ عليها دعوةٌ هي ؛
أسعدكِ اللهُ وآنسكِ بحبهِ وذكرهِ .
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:02 am
Admin كتب:جزاك الله الف خير على هذه الحصريات اثابك الله من عنده والبسك ثياب الجنة اختي الفاضلة
أهلين بالمدير مرورك أثلج صدري
بارك الله فيك على إنارة صفحتي وتعطيرها
شكرا وألف شكر لك على تشجيعي الدائم
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:03 am
بوك24 كتب:أختي المُبجّلة ، سأتّكِئُ على أريكةِ الصمتِ ، مُسترخيًا على بساطِ السكونِ ،
لأبصرَ الأملَ اللائِحَ في هذهِ الكلماتِ الجميلة الذي يحتاجها كل مسلم ومسلمة .
تحيتي لكِ مزودة بالأمل ، ومُطرّزة بالشكر ، ومكتوبٌ عليها دعوةٌ هي ؛
أسعدكِ اللهُ وآنسكِ بحبهِ وذكرهِ .
مشكور أخي بوك على هذا الرد الطيب
لك مني أجمل تحية
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 6:02 pm
barca كتب:شكرا جزيلا لك سلمى على المعلومات الرائعة جزاك الله الف خير اختاه
شكرا لك أخي بارصا على المتابعة بارك الله فيك
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 6:06 pm
الفائدة الخامسة :
الإختلاف اختلافان :اختلاف تنوع واختلاف تضاد
اختلاف التنوع يمكن الجمع بين القولين فيه
أما التضاد فلا
فالأول يجتمع في الجنس ويختلف في النوع لأن ذكر النوع يكون على سبيل التمثيل وبعض أجزاء الجنس
واختلاف التنوع صنفان :
1- أن يعبر كل واحد من المختلفين عن المراد بعبارة غير عبارة صاحبه تدل على معنى في المسمى غير المعنى الآخر مع اتحاد المسمى
كما في اسم السيف الصارم بمعنى القاطع والمهند نسبة الى الهند وهذا مثل أسماء الله الحسنى واسماء رسوله صلى الله عليه وسلم وأسماء القرآن فدلالة الأسماء على الذات مترادفة فإن أسماء الله كلها تدل على مسمى واحد
2- أن يذكر كل منهم من الاسم العام بعض أنواعه على سبيل التمثيل وتنبيه المستمع على النوع
مثل من سأل عن مسمى لفظ الخبز فأريَ رغيفا وقيل له هذا
فالإشارة إلى نوع هذا لا إلى الرغيف وحده .........اهـ
هذه قواعد تفيدنا كثيرا في علم التفسير
الوجه ب من الشريط الأول
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأربعاء سبتمبر 15, 2010 5:03 am
الفائدة السادسة :
للعلماء 3 عبارات في سبب النزول : ظاهرة وصريحة ومحتملة
ظاهرة : مثل قولهم : حصل كذا فنزل كذا
مثاله : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسرى بدر فأنزل الله - ما كان لنبي أن يكون له أسرى ....
صريحة : كقولهم سبب نزول الآية كذا وكذا
مثاله : سبب نزول آية اللعان كذا وكذا
المحتملة : نزلت هذه الآية في كذا وكذا
ومثاله : ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ..قال أبو أيوب : نزلت فينا معشر الأنصار ...وقال حذيفة نزلت في النفقة
الشريط الثاني الوجه أ
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الجمعة سبتمبر 17, 2010 3:57 am
الفائدة السابعة :
أعلم الناس بالمغازي : أهل المدينة لأنها كانت عندهم ثم أهل الشام لأنهم كانوا أهل غزو وجهاد ثم أهل العراق
وأما التفسير فإن أعلم الناس به : أهل مكة لأنهم أصحاب ابن عباس كمجاهد وعطاء بن أبي رباح وعكرمة ومولى
ابن عباس وغيرهم
.............
- المنقول في االتفسير أكثره كالمنقول في المغازي والملاحم
ولهذا قال الإمام أحمد :
ثلاث أمور ليس لها اسناد : التفسير والملاحم والمغازي
..............
قال الإمام اسحاق بن ابراهيم بن راهويه : إذا اجتمع الأوزاعي والثوري ومالك على أمر فهو سنة
والأوزاعي من أهل الشام وهو مدفون في بيروت الى اليوم
الشريط الثاني . الوجه ب
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة السبت سبتمبر 18, 2010 3:15 am
الفائدة الثامنة :
قال الإمام أحمد : قتل الحجاج سعيد بن جبير وما على الأرض أحد إلا وهو مفتقر إلى علمه
المراسيل :
هي من رفعها إلى التابعي أو الصحابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمعه منه
ولكن العلماء قالوا :
مراسيل الصحابة حجة أما التابعين فنبحث عنهم فإذا كانوا لا يرسلون
إلا عن الصحابة كسعيد بن جبير فإنه قيل لا يرسل إلا عن أبي هريرة
فيكون مرسله صحيحا ومن لم يكن على هذه الحال فينظر إذا تعددت طرقه
وتلقته الأمة بالقبول فإنه يكون صحيحا
مثل حديث عمرو بن حزم أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل كتابا
إلى أهل اليمن فيه ذكر الزكاة ومنه أن لا يمس القرآن إلا طاهر
الشريط 3 الوجه أ
قال الإمام أحمد : قتل الحجاج سعيد بن جبير وما على الأرض أحد إلا وهو مفتقر إلى علمه
المراسيل :
هي من رفعها إلى التابعي أو الصحابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمعه منه
ولكن العلماء قالوا :
مراسيل الصحابة حجة أما التابعين فنبحث عنهم فإذا كانوا لا يرسلون
إلا عن الصحابة كسعيد بن جبير فإنه قيل لا يرسل إلا عن أبي هريرة
فيكون مرسله صحيحا ومن لم يكن على هذه الحال فينظر إذا تعددت طرقه
وتلقته الأمة بالقبول فإنه يكون صحيحا
مثل حديث عمرو بن حزم أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل كتابا
إلى أهل اليمن فيه ذكر الزكاة ومنه أن لا يمس القرآن إلا طاهر
الشريط 3 الوجه أ
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأحد سبتمبر 19, 2010 5:05 am
الفائدة التاسعة :
أمثلة رواها الثقات لكن غلطوا فيها والغلط لا يسلم منه أحد
1- صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة ثابت لا شك فيه لكن ابن عباس نفاه
ونفي ابن عباس له يُحمل على انه نفى علمه به
2- اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمر فهو ثابت الأول بالحديبية والثانية القضاء
والثالثة عمرة الجعرانة والرابعة التي كانت مع حجته ولم يعتمر صلى الله عليه وسلم سواها أبدا
ولكن قال ابن عمر رضي الله عنهما : إنه اعتمر في رجب وهذا مما وهم فيه رضي الله عنه
3- عثمان رضي الله عنه لا يرى اللتمتع ويقول : إن ذلك كان في الخوف ولكن هذا ليس بصواب
فإن الرسول صلى الله عليه وسلم تمتع وهو آمن وليس فيه خوف
الوجه ب من الشريط 3
أمثلة رواها الثقات لكن غلطوا فيها والغلط لا يسلم منه أحد
1- صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة ثابت لا شك فيه لكن ابن عباس نفاه
ونفي ابن عباس له يُحمل على انه نفى علمه به
2- اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمر فهو ثابت الأول بالحديبية والثانية القضاء
والثالثة عمرة الجعرانة والرابعة التي كانت مع حجته ولم يعتمر صلى الله عليه وسلم سواها أبدا
ولكن قال ابن عمر رضي الله عنهما : إنه اعتمر في رجب وهذا مما وهم فيه رضي الله عنه
3- عثمان رضي الله عنه لا يرى اللتمتع ويقول : إن ذلك كان في الخوف ولكن هذا ليس بصواب
فإن الرسول صلى الله عليه وسلم تمتع وهو آمن وليس فيه خوف
الوجه ب من الشريط 3
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الإثنين سبتمبر 20, 2010 2:45 am
الفائدة العاشرة :
- في التفسير من الأحاديث الموضوعة قطعة كبيرة
مثل الحديث الذي يرويه الثعالبي والواحدي والزمخشري في فضائل سور القرآن سورة سورة
فإنه موضوع باتفاق العلماء
- الثعلبي كان فيه خير ودين وكان حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع
- الواحدي صاحبه كان أبصر منه بالعربية لكن هو أبعد عن السلامة واتباع السلف
- البغوي تفسيره مختصر من الثعلبي لكنه صان تفيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة
- تفسير ابن كثير كأنه مختصر لتفسير ابن جرير
الوجه ب من الشريط ال 3
- في التفسير من الأحاديث الموضوعة قطعة كبيرة
مثل الحديث الذي يرويه الثعالبي والواحدي والزمخشري في فضائل سور القرآن سورة سورة
فإنه موضوع باتفاق العلماء
- الثعلبي كان فيه خير ودين وكان حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع
- الواحدي صاحبه كان أبصر منه بالعربية لكن هو أبعد عن السلامة واتباع السلف
- البغوي تفسيره مختصر من الثعلبي لكنه صان تفيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة
- تفسير ابن كثير كأنه مختصر لتفسير ابن جرير
الوجه ب من الشريط ال 3
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الإثنين سبتمبر 20, 2010 2:46 am
الفائدة العاشرة :
- في التفسير من الأحاديث الموضوعة قطعة كبيرة
مثل الحديث الذي يرويه الثعالبي والواحدي والزمخشري في فضائل سور القرآن سورة سورة
فإنه موضوع باتفاق العلماء
- الثعلبي كان فيه خير ودين وكان حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع
- الواحدي صاحبه كان أبصر منه بالعربية لكن هو أبعد عن السلامة واتباع السلف
- البغوي تفسيره مختصر من الثعلبي لكنه صان تفيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة
- تفسير ابن كثير كأنه مختصر لتفسير ابن جرير
الوجه ب من الشريط ال 3
- في التفسير من الأحاديث الموضوعة قطعة كبيرة
مثل الحديث الذي يرويه الثعالبي والواحدي والزمخشري في فضائل سور القرآن سورة سورة
فإنه موضوع باتفاق العلماء
- الثعلبي كان فيه خير ودين وكان حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع
- الواحدي صاحبه كان أبصر منه بالعربية لكن هو أبعد عن السلامة واتباع السلف
- البغوي تفسيره مختصر من الثعلبي لكنه صان تفيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة
- تفسير ابن كثير كأنه مختصر لتفسير ابن جرير
الوجه ب من الشريط ال 3
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 3:56 am
الفائدة الحادية عشرة
الرافضة سموا كذلك لأنهم تحاكموا إلى زيد بن علي بن الحسن في أبي بكر
وعمر فأثنى عليهما خيرا فرفضوه واعتزلوه
قال الشيخ ابن عثيمين
وقد رأيت منهم عجبا يقولون أبو بكر كافر وعمر كافر وعثمان وعلي
الثلاثة الأولون قالوا لأنهم ظلموا
وعلي لأنه لم يدافع عن الحق ورضي بالباطل فكفر << يعني رضي بخلافتهم
.............
فسبحان الله
الشريط 4 . الوجه أ
الرافضة سموا كذلك لأنهم تحاكموا إلى زيد بن علي بن الحسن في أبي بكر
وعمر فأثنى عليهما خيرا فرفضوه واعتزلوه
قال الشيخ ابن عثيمين
وقد رأيت منهم عجبا يقولون أبو بكر كافر وعمر كافر وعثمان وعلي
الثلاثة الأولون قالوا لأنهم ظلموا
وعلي لأنه لم يدافع عن الحق ورضي بالباطل فكفر << يعني رضي بخلافتهم
.............
فسبحان الله
الشريط 4 . الوجه أ
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:33 am
الفائدة الثانية عشرة :
إن لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة
فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن والأحوال التي اختصوا بها
ولما لهم من الفهم التام والعلم الصحيح
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله
إلا وأنا أعلم فيما نزلت وأين نزلت ولو أعلم بأحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته
وهذا فيه السفر لطلب العلم وليس المراد أن يمدح نقسه ويفخر بها لكن مراده
أن يحث الناس على تعلم كتاب الله وعلى طلب العلم والتفسير
من اهله ولعله أيضا يريد ان يتعلم الناس منه تفسير كلام الله تعالى
وقال عبد الله بن مسعود : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن
حتى يعرف معانيهن والعمل بهن
الشريط 4 الوجه ب
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة السبت سبتمبر 25, 2010 5:32 am
الفائدة الثالثة عشرة :
البحر عبد الله بن عباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد فسر في خطبة له سورة النور كاملة تفسيرا لو سمعته الروم والفرس والديلم لأسلموا .
- ابن مسعود رضي الله عنه لا يأخذ بالاسرائيليات وابن عباس يأخذ
والأحاديث الاسرائليلية تذكر للاستشهاد لا للاعتقاد
وهي على 3 أقسام
أ - ما علمنا صحته مما بأيدينا مما يشهد له بالصدق فذلك صحيح
ب - ما علمنا كذبه بما عندنا مما يخالفه
ج - ما هو مسكوت عنه لا من هذا القبيل ولا من هذا القبيل
فلا نؤمن به ولا نكذبه وتجوز حكايته وغالب ذلك مما لا فائدة فيه تعود إلى أمر ديني
.................
الوجه ب من الشريط الرابع
البحر عبد الله بن عباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد فسر في خطبة له سورة النور كاملة تفسيرا لو سمعته الروم والفرس والديلم لأسلموا .
- ابن مسعود رضي الله عنه لا يأخذ بالاسرائيليات وابن عباس يأخذ
والأحاديث الاسرائليلية تذكر للاستشهاد لا للاعتقاد
وهي على 3 أقسام
أ - ما علمنا صحته مما بأيدينا مما يشهد له بالصدق فذلك صحيح
ب - ما علمنا كذبه بما عندنا مما يخالفه
ج - ما هو مسكوت عنه لا من هذا القبيل ولا من هذا القبيل
فلا نؤمن به ولا نكذبه وتجوز حكايته وغالب ذلك مما لا فائدة فيه تعود إلى أمر ديني
.................
الوجه ب من الشريط الرابع
- billel2529عضو فعال
- الجنس : عدد المساهمات : 556 نقاط التميز : 691 تقييم العضو : 10 التسجيل : 25/06/2010 العمر : 40
تمت المشاركة السبت سبتمبر 25, 2010 11:55 am
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 10:06 pm
billel2529 كتب:
شكرا لك أخي الكريم بارك الله فيك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى