تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
الشيخ عائض القرني •٠·˙
الفرق بيننا وبينهم نقطة .
هم الغرب ونحن العرب .. والفرق بيننا نقطة .
هم يتفاهمون بالحوار ونحن بالخوار .. والفرق بيننا نقطة .
هم يعيشون مع بعضهم البعض في حالة تحالف ونحن في تخالف ...والفرق بيننا نقطة .
هم يتواصلون بالمحابرات ونحن بالمخابرات .. والفرق بيننا نقطة .
عندهم المواطن100% مزبوط وعندنا100% مربوط ... والفرق بيننا نقطة .
عندهم المواطن وصل الحصانة وعندنا لا زال في الحضانة .. والفرق بيننا نقطة .
عندهم إذا أخطأ المسئول يصاب بالإحراج وعندنا يبدأ بالإخراج ... والفرق بيننا نقطة .
عندهم يهتم الحكام باستقلال شعوبهم وعندنا باستغلال شعوبهم .. والفرق بيننا نقطة .
المستقبل لأبنائهم غناء ولأبنائنا عناء ... والفرق بيننا نقطة .
هم يصنعون الدبابة ونحن نخاف من ذبابه .... والفرق بيننا نقطة ..
هم يتفاخرون بالمعرفة ونحن نتفاخر بالمغرفة ... والفرق بيننا نقطة .
هم صاروا شعب الله المختار ونحن لا زلنا شعب الله المحتار .. والفرق بيننا نقطة.
شي يحزن والله.
♥ ·٠•_ معًا نبني خير أمة _ •٠·
صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الخميس يناير 31, 2013 11:55 pm
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الأحد فبراير 03, 2013 7:49 pm
اداب الطالب في نفسه
1/العلم عبادة
الشرط الاول للعبادة اخلاص النية لله سبحانه وتعالى ولقوله تعالى*يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات*
وقال النبي صلى الله عليه وسلم "انما الاعمال بالنيات"
فالعلم افضل العبادات لان الشيطان لا يقدر على صاحب العلم .
والعلم لا يعدله شئ متى ماصحت النية
فان فقد العلم اخلاص النية لله سبحانه وتعالى انتقل من افضل الطاعات الى احط المخالفات ولا شئ يحطم العلم مثل الرياء او رياء شرك او رياء الاخلاص
الشرط الثاني وهي الخصلة الجامعة لخيري الدنيا والاخرة الا وهي محبة الله عزوجل ونبيه صلى الله عليه وسلم وتحقيقها يستلزم اتباع اثر النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال الله عزو جل *قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم*31/ال عمران
/كن على جادة السلف الصالح
كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم ممن قفا اثرهم في جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات والمعاملات....وغيرها متميزا بالتزام اثار رسول الله صلى الله عليه وسلم .
زترك الجدال والمراء لان الجدال والمراء هو الباب الذي يقفل طريق الصواب .
وهؤلاء اي الذين هم على جادة السلف الصالح هم (اهل السنة والجماعة) المتبعون اثر رسول الله وهم كما قال شيخ الاسلام اين تيمية رحمه الله تعالى "واهل السنة نقاوة المسلمين وهم خير الناس للناس "
/ ملازمة خشية الله تعالى
بان يتحلى بعمارة الظاهر والباطن بخشية الله تعالى
محافظا على شعائر الاسلام واظهار السنة ونشرها بالعمل بها والدعوة اليها دالا على الله بعلمك وسمتك وعلمك متحليا بالرجولة والمساهلة والسمت الصالح.
قال الامام احمد رحمه الله "اصل العلم خشية الله تعالى " وخشية الله عزوجل هي الخوف المبني على العلم والتعظيم ولهذا قال الله عزوجل *انما يخشى الله من عباد العلماء*
فالعلم بعظمة الله عزوجل وكماله سبحانه هو من يخشى الله اما الخوف فهو نوعان
1/خوف محمود وهو الذي يحول بينك وبين معصية الله تعالى ويصل بك الى فعل الطاعات.
2/خوف مذموم وهو الذي يؤدي الى ترك واجب من الواجبات او فرض من الفرائض ويحمل العبد على الياس من رحمة الله.
والفرق بينهما هو ان الخشية تكون من عظمة المخشي اما الخوف هو الذعر انفعال يحصل بتوقع مافيه هلاك او ضر او اذى اي توقع المكروه فالخشية مرتبتها اخص من الخوف.....فالزم خشية الله في السر والعلن فان خير البرية من يخشى الله تعالى ومايخشاه الا عالم اذا فخير البرية هو العالم ولا يكون عالما الا اذا كان عاملا ولا يعمل العالم بعلمه الا اذا لزمته خشية الله عزوجل .
ومن الاسباب المعينة على خشية الله تعالى
1/كثرة الاستغفار
2/المحافظة على الشعائر والخشية من العذاب والاسراع الى فعل الخيرات وحب السنة واظهارها والدعوة الليها والعمل بها واستحضار عظمة الله وقدرته من القبر والوقوف بين يديه يو مالحساب ...وعلى قدر الايمان تكون الخشية لله عزوجل ....
من ثمار ونتائج وعلامات خشية الله عزوجل وجل
اخلاص العمل لله عزوجل والبعد عن المعاصي وعلو الهمة وقبول الدعاء والتمكين والنصرة في الارض والمراقبة لله عزوجل في جميع اقاولي وافعالي ...
يقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه "هتف العلم بالعمل فان اجابه والا ارتحل ".
1/العلم عبادة
الشرط الاول للعبادة اخلاص النية لله سبحانه وتعالى ولقوله تعالى*يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات*
وقال النبي صلى الله عليه وسلم "انما الاعمال بالنيات"
فالعلم افضل العبادات لان الشيطان لا يقدر على صاحب العلم .
والعلم لا يعدله شئ متى ماصحت النية
فان فقد العلم اخلاص النية لله سبحانه وتعالى انتقل من افضل الطاعات الى احط المخالفات ولا شئ يحطم العلم مثل الرياء او رياء شرك او رياء الاخلاص
الشرط الثاني وهي الخصلة الجامعة لخيري الدنيا والاخرة الا وهي محبة الله عزوجل ونبيه صلى الله عليه وسلم وتحقيقها يستلزم اتباع اثر النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال الله عزو جل *قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم*31/ال عمران
/كن على جادة السلف الصالح
كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم ممن قفا اثرهم في جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات والمعاملات....وغيرها متميزا بالتزام اثار رسول الله صلى الله عليه وسلم .
زترك الجدال والمراء لان الجدال والمراء هو الباب الذي يقفل طريق الصواب .
وهؤلاء اي الذين هم على جادة السلف الصالح هم (اهل السنة والجماعة) المتبعون اثر رسول الله وهم كما قال شيخ الاسلام اين تيمية رحمه الله تعالى "واهل السنة نقاوة المسلمين وهم خير الناس للناس "
/ ملازمة خشية الله تعالى
بان يتحلى بعمارة الظاهر والباطن بخشية الله تعالى
محافظا على شعائر الاسلام واظهار السنة ونشرها بالعمل بها والدعوة اليها دالا على الله بعلمك وسمتك وعلمك متحليا بالرجولة والمساهلة والسمت الصالح.
قال الامام احمد رحمه الله "اصل العلم خشية الله تعالى " وخشية الله عزوجل هي الخوف المبني على العلم والتعظيم ولهذا قال الله عزوجل *انما يخشى الله من عباد العلماء*
فالعلم بعظمة الله عزوجل وكماله سبحانه هو من يخشى الله اما الخوف فهو نوعان
1/خوف محمود وهو الذي يحول بينك وبين معصية الله تعالى ويصل بك الى فعل الطاعات.
2/خوف مذموم وهو الذي يؤدي الى ترك واجب من الواجبات او فرض من الفرائض ويحمل العبد على الياس من رحمة الله.
والفرق بينهما هو ان الخشية تكون من عظمة المخشي اما الخوف هو الذعر انفعال يحصل بتوقع مافيه هلاك او ضر او اذى اي توقع المكروه فالخشية مرتبتها اخص من الخوف.....فالزم خشية الله في السر والعلن فان خير البرية من يخشى الله تعالى ومايخشاه الا عالم اذا فخير البرية هو العالم ولا يكون عالما الا اذا كان عاملا ولا يعمل العالم بعلمه الا اذا لزمته خشية الله عزوجل .
ومن الاسباب المعينة على خشية الله تعالى
1/كثرة الاستغفار
2/المحافظة على الشعائر والخشية من العذاب والاسراع الى فعل الخيرات وحب السنة واظهارها والدعوة الليها والعمل بها واستحضار عظمة الله وقدرته من القبر والوقوف بين يديه يو مالحساب ...وعلى قدر الايمان تكون الخشية لله عزوجل ....
من ثمار ونتائج وعلامات خشية الله عزوجل وجل
اخلاص العمل لله عزوجل والبعد عن المعاصي وعلو الهمة وقبول الدعاء والتمكين والنصرة في الارض والمراقبة لله عزوجل في جميع اقاولي وافعالي ...
يقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه "هتف العلم بالعمل فان اجابه والا ارتحل ".
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الإثنين فبراير 04, 2013 11:32 pm
علي الأصفهاني المعروف بالجامع
أحبب النحو من العلم فقد = = يدرك المرء به أعلى الشرف
إنما النحوي في مجلسه = = كشهاب ثاقب بين السدف
يخرج القرآن من فيه كما == تخرج الدرة من بين الصدف
وقال الكسائي:
إنما النحو قياس يتبع = = وبه في كل أمر ينتفع
فإذا أبصر النحوَ الفتى = = مرَّ في المنطق مرًّا فاتسع
واتقاه كل من جالسه = = من جليس ناطق أو مستمع
وإذا لم يبصر النحوَ الفتى = = هاب أن ينطق جبنا فانقمع
فتراه ينصب الجر وما = = كان من نصب ومن جر رفع
يقرأ القرآن لا يعرف ما = = صرَّف الإعرابُ فيه وصنع
وإذا يبصره يقرؤه = = وإذا ما شك في حرف رجع
ناظرا فيه وفي إعرابه = = فإذا ما عرف الحقَّ صدع
كم وضيعٍ رفع النحو وكم = = من شريفٍ قد رأيناه وضع
فهما فيه سواء عندكم = = ليست السنة فينا كالبدع
أحبب النحو من العلم فقد = = يدرك المرء به أعلى الشرف
إنما النحوي في مجلسه = = كشهاب ثاقب بين السدف
يخرج القرآن من فيه كما == تخرج الدرة من بين الصدف
وقال الكسائي:
إنما النحو قياس يتبع = = وبه في كل أمر ينتفع
فإذا أبصر النحوَ الفتى = = مرَّ في المنطق مرًّا فاتسع
واتقاه كل من جالسه = = من جليس ناطق أو مستمع
وإذا لم يبصر النحوَ الفتى = = هاب أن ينطق جبنا فانقمع
فتراه ينصب الجر وما = = كان من نصب ومن جر رفع
يقرأ القرآن لا يعرف ما = = صرَّف الإعرابُ فيه وصنع
وإذا يبصره يقرؤه = = وإذا ما شك في حرف رجع
ناظرا فيه وفي إعرابه = = فإذا ما عرف الحقَّ صدع
كم وضيعٍ رفع النحو وكم = = من شريفٍ قد رأيناه وضع
فهما فيه سواء عندكم = = ليست السنة فينا كالبدع
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة السبت فبراير 23, 2013 9:36 pm
ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا
إنسان
يسأل عنك إن غبت .. يقترب منك إذا بعدت .. يخاف عليك .. يحبك يرعاك .. يشاركك الفرح والسعادة .. والألم
ما أجمل أن تندمج أرواحكم معاً .. فتصبحوا قلباً وعقلاً واحداً تفرحون معاً .. تحزنون معاً .. وتتألمون معاً
ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا
إنسان
يحسن الظن بك ويغفر لك إن أخطأت .. ويلتمس لك العذر إن له أسأت
ما أجمل أن يحفظ غيبتك .. ويدافع عنك .. ويقطع لسان من يتكلم عليك
ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا
إنسان
يشدد من أزرك إن ضعفت .. ويشجعك إن جبنت .. ينصحك إن أخطأت
ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا
إنسان
كاتماً للسر .. حافظاً للعهد .. وفياً للوعد .. صادق اللسان والقلب .. فإذا كنت تملك هذا الشخص فهنيئا لكبه فقد ربحت فحافظ عليه كعينيك .. وأحمد الله على نعمته عليك .. إنسان كهذا في هذا الزمان الذي نعيشه كنز مفقود إذا وجدته .. لا تجعله يضيع منك هباءً
ما أجمل أن يكون إنسان في هذه الدني
إنسان
يسأل عنك إن غبت .. يقترب منك إذا بعدت .. يخاف عليك .. يحبك يرعاك .. يشاركك الفرح والسعادة .. والألم
ما أجمل أن تندمج أرواحكم معاً .. فتصبحوا قلباً وعقلاً واحداً تفرحون معاً .. تحزنون معاً .. وتتألمون معاً
ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا
إنسان
يحسن الظن بك ويغفر لك إن أخطأت .. ويلتمس لك العذر إن له أسأت
ما أجمل أن يحفظ غيبتك .. ويدافع عنك .. ويقطع لسان من يتكلم عليك
ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا
إنسان
يشدد من أزرك إن ضعفت .. ويشجعك إن جبنت .. ينصحك إن أخطأت
ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا
إنسان
كاتماً للسر .. حافظاً للعهد .. وفياً للوعد .. صادق اللسان والقلب .. فإذا كنت تملك هذا الشخص فهنيئا لكبه فقد ربحت فحافظ عليه كعينيك .. وأحمد الله على نعمته عليك .. إنسان كهذا في هذا الزمان الذي نعيشه كنز مفقود إذا وجدته .. لا تجعله يضيع منك هباءً
ما أجمل أن يكون إنسان في هذه الدني
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة السبت فبراير 23, 2013 11:34 pm
وليسَ يصِحُّ في الأفهام ِ شيءٌ * إذا احتاجَ النهارُ إلى دليل ِ
*****
ومِنْ نكدِ الدنيا على الحُرِّ أنْ يرى * عدوا لهُ مامنْ صداقتهِ بُدُّ
*****
وإذا كانت النفوسُ كبارا * تعبتْ في مُرادِها الأجسامُ
*****
وإذا أتتكَ مذمتي منْ ناقص ٍ * فهي الشهادةُ لي بأني كاملُ
*****
وما الحسنُ في وجهِ الفتى شرفٌ لهُ * إذا لمْ يكنْ في فِعلهِ والخلائق ِ
*****
إذا ساءَ فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونهُ * وصدّقَ ما يعتادُهُ من توهُّم ِ
*****
ومِنْ نكدِ الدنيا على الحُرِّ أنْ يرى * عدوا لهُ مامنْ صداقتهِ بُدُّ
*****
وإذا كانت النفوسُ كبارا * تعبتْ في مُرادِها الأجسامُ
*****
وإذا أتتكَ مذمتي منْ ناقص ٍ * فهي الشهادةُ لي بأني كاملُ
*****
وما الحسنُ في وجهِ الفتى شرفٌ لهُ * إذا لمْ يكنْ في فِعلهِ والخلائق ِ
*****
إذا ساءَ فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونهُ * وصدّقَ ما يعتادُهُ من توهُّم ِ
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:03 am
ومن العجائبِ والعجائبُ جمةًٌ *** قربُ الحبيبِ وما إليه وصولُ
كالعيسِ في البيداءِ يقتلها الظما *** والماءُ فوقَ ظهورها محمولُ
كالعيسِ في البيداءِ يقتلها الظما *** والماءُ فوقَ ظهورها محمولُ
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:04 am
حكى بعضهم، قال: اجتمعنا ثلاثة من الشعراء في قرية تسمى (طيهاثا)، فشربنا يومنا، ثم قلنا: فليقُل كُل واحد منا بيتَ شِعر في وصف يومنا.
فقلتُ: نِلنا لذيذَ العيشِ في طيهاثا
فقال الثاني: لمّا احتَثَثْنا القدحَ احتثاثا
فأُرتجَ على الثالث فقال: امرأتي طالقةٌ ثلاثا !.
ثم قَعَد يبكي على امرأته ونحن نضحكُ عليه.
------------------
من كتاب أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي.
فقلتُ: نِلنا لذيذَ العيشِ في طيهاثا
فقال الثاني: لمّا احتَثَثْنا القدحَ احتثاثا
فأُرتجَ على الثالث فقال: امرأتي طالقةٌ ثلاثا !.
ثم قَعَد يبكي على امرأته ونحن نضحكُ عليه.
------------------
من كتاب أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي.
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:04 am
قال أمير المؤمنين سليمان بن عبد الملك رحمه الله :
ومن شيمـتي ألا أفارق صاحبي ***** وإن ملني إلا سألت له رشدا
وإن دام لي بالود دمت ولم أكن ***** كآخر لا يرعى ذماما و لاعهدا
--------------
من كتاب البداية والنهاية 9/181.
ومن شيمـتي ألا أفارق صاحبي ***** وإن ملني إلا سألت له رشدا
وإن دام لي بالود دمت ولم أكن ***** كآخر لا يرعى ذماما و لاعهدا
--------------
من كتاب البداية والنهاية 9/181.
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:05 am
ذلك هو الصديق..!
لا أريد بالصديق ذلك القرين الذي يصحبك كما يصحبك الشيطان: لا خير لك إلا في معاداته ومخالفته ..
و لا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك و يماسحك حتى كان فيك طعم العسل لآن فيه روح الذبابه ..
و لا ذلك الحبيب الذي يكون لك في هم الحب كأنه وطن جديد و قد نفيت إليه نفي المبعدين ..
و لا ذلك الصاحب الذي يكون كجلدة الوجه، تحمر وتصفر لأن الصحة و المرض يتعاقبان عليها فكل أولئك الأصدقاء لا تراهم أبداً إلا على أطراف مصائبك، كأنهم هناك حدود تعرف بها من أين تبتدأ الصداقة ..
و لكن الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها، و إذا غاب أحسست أن جزءاً منك ليس فيك، فسائرك يحن إليك، فإذا أصبح من ماضيك بعد أن كان من حاضرك، و إذا تحول عنك ليصلك بغير الحدود كما وصلك بالمحدود، واذا مات ..
يومئذ لا تقول أنه مات لك ميت ..
بل مات فيك ميت، ذلك هو الصديق..!
"مصطفى صادق الرافعي"
-السحاب الأحمر-
لا أريد بالصديق ذلك القرين الذي يصحبك كما يصحبك الشيطان: لا خير لك إلا في معاداته ومخالفته ..
و لا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك و يماسحك حتى كان فيك طعم العسل لآن فيه روح الذبابه ..
و لا ذلك الحبيب الذي يكون لك في هم الحب كأنه وطن جديد و قد نفيت إليه نفي المبعدين ..
و لا ذلك الصاحب الذي يكون كجلدة الوجه، تحمر وتصفر لأن الصحة و المرض يتعاقبان عليها فكل أولئك الأصدقاء لا تراهم أبداً إلا على أطراف مصائبك، كأنهم هناك حدود تعرف بها من أين تبتدأ الصداقة ..
و لكن الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها، و إذا غاب أحسست أن جزءاً منك ليس فيك، فسائرك يحن إليك، فإذا أصبح من ماضيك بعد أن كان من حاضرك، و إذا تحول عنك ليصلك بغير الحدود كما وصلك بالمحدود، واذا مات ..
يومئذ لا تقول أنه مات لك ميت ..
بل مات فيك ميت، ذلك هو الصديق..!
"مصطفى صادق الرافعي"
-السحاب الأحمر-
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:06 am
وما عجبي أنَّ النساءَ ترجّلتْ، ولكنَّ تأنيثَ الرجالِ عجابُ..!
أراكِ ترجينَ الذي لستِ أهلهُ ** وما كلُّ علمٍ إبرةٌ وثيابُ
كفى الزهرَ ما تندَّى بهِ راحةُ الصبا** وهل للندى بينَ السيولِ حسابُ
وما أحمقَ الشاةَ استغرتْ بظلفها** إذا حسبتْ أنّ الشياهَ ذئابُ
فحسبكِ نبلاً قالة الناسِ أنجبتْ ** وحسبكِ فخراً أن يصونكِ بابُ
لكِ القلبُ من زوجٍ ووُلدٍ ووالدٍ ** وملكُ جميع العالمينَ رقابُ
ولم تخلقي إلا نعيماً لبائسٍ ** فمن ذا رأى أن النعيمَ عذابُ
دعي عنكِ قوماً زاحمتهم نساءُهم ** فكانوا كما حفَّ الشرابُ ذبابُ
تساووا فهذا بينهم مثلَ هذهِ ** وسيَانَ معنىً يافعٌ وكعابُ
وما عجبي أنَّ النساءَ ترجّلتْ ** ولكنَّ تأنيثَ الرجالِ عجابُ
"الرافعي"
أراكِ ترجينَ الذي لستِ أهلهُ ** وما كلُّ علمٍ إبرةٌ وثيابُ
كفى الزهرَ ما تندَّى بهِ راحةُ الصبا** وهل للندى بينَ السيولِ حسابُ
وما أحمقَ الشاةَ استغرتْ بظلفها** إذا حسبتْ أنّ الشياهَ ذئابُ
فحسبكِ نبلاً قالة الناسِ أنجبتْ ** وحسبكِ فخراً أن يصونكِ بابُ
لكِ القلبُ من زوجٍ ووُلدٍ ووالدٍ ** وملكُ جميع العالمينَ رقابُ
ولم تخلقي إلا نعيماً لبائسٍ ** فمن ذا رأى أن النعيمَ عذابُ
دعي عنكِ قوماً زاحمتهم نساءُهم ** فكانوا كما حفَّ الشرابُ ذبابُ
تساووا فهذا بينهم مثلَ هذهِ ** وسيَانَ معنىً يافعٌ وكعابُ
وما عجبي أنَّ النساءَ ترجّلتْ ** ولكنَّ تأنيثَ الرجالِ عجابُ
"الرافعي"
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:07 am
قال أحدهم:
لأن أندم على ما لم أقل،
أحبّ إليّ من أن أندم على ما قلت.
لأن أندم على ما لم أقل،
أحبّ إليّ من أن أندم على ما قلت.
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة السبت يونيو 15, 2013 12:08 pm
علي ثياب لو يباع جميعها
بفلس لكــان الفلس منهن أكثرا
وفيهن نفس لو تقاس ببعضها
نفوس الورى كانت أجل وأكبرا
وما ضر السيف إغلاق غمده
إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى
بفلس لكــان الفلس منهن أكثرا
وفيهن نفس لو تقاس ببعضها
نفوس الورى كانت أجل وأكبرا
وما ضر السيف إغلاق غمده
إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة السبت يونيو 15, 2013 12:20 pm
صبرا جميلا ما اقرب الفرج ***** من راقب الله في الامور نجا
من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا
من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الأحد ديسمبر 01, 2013 6:30 pm
لا تندم على نية صادقة منحتها لأحد .بل افتخر انك كنت و مازلت تحمل قلب من ذهب
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الأحد ديسمبر 01, 2013 6:31 pm
لا تبكي على شيء مضى لو كان خيرا لبقى
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الأحد ديسمبر 01, 2013 6:43 pm
﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) (159﴾ (سورة آل عمران 159).
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:33 pm
هل تعرفون زوجتي ؟؟؟
تعجب الناس من معاملتي لزوجتي الحنونة فلم ادع لهم مجال لكي يتحدثوا فأجبتهم
لي زوجة سأفرش لها قلبي سجادة لها واضعها في عينيا الاثنتين وليس فوقهما أغار عليها لدرجة أني لا احب غير أن يشاركني فيها حتى ولو بالنظر لها او التف...كير
أغار إن رمشت عيني لأنها تحرمني من النظر اليها
وأضيق من النوم لأنه يحجبني عنها
عيوبي أعلمها ولكنها لا تراها!
النقص في نفسي تكمله برضاها
هي ستري وأنسي وفرحتي
هي معي في السراء
وهي مع في الضراء
وفي الحالتين هي شاكرة
إن أتعبتني الدنيا فيكفيني أنها فيها ومعي
تحفظني في غيبتي وتحفظ نفسها
تعطرت بماء الوضوء
وتكحلت عينها بالنظر إلى القرآن
لها لسان حلو لأنه ذاكر
ولها قلب حلو لأنه خاشع
كفها من كثرة التسبيح حانية
وصفحة وجهها أنارت لأن لها عين باكية
إن سجدت وقامت فكأنها الشمس قد أشرقت
وإن ركعت واستقامت فكأنها زهرة في بستان قلبي نبتت
أنا منها وهي مني
ولا أقول هي نصفي الآخر
بل هي كلي الآخر
تعجب الناس من معاملتي لزوجتي الحنونة فلم ادع لهم مجال لكي يتحدثوا فأجبتهم
لي زوجة سأفرش لها قلبي سجادة لها واضعها في عينيا الاثنتين وليس فوقهما أغار عليها لدرجة أني لا احب غير أن يشاركني فيها حتى ولو بالنظر لها او التف...كير
أغار إن رمشت عيني لأنها تحرمني من النظر اليها
وأضيق من النوم لأنه يحجبني عنها
عيوبي أعلمها ولكنها لا تراها!
النقص في نفسي تكمله برضاها
هي ستري وأنسي وفرحتي
هي معي في السراء
وهي مع في الضراء
وفي الحالتين هي شاكرة
إن أتعبتني الدنيا فيكفيني أنها فيها ومعي
تحفظني في غيبتي وتحفظ نفسها
تعطرت بماء الوضوء
وتكحلت عينها بالنظر إلى القرآن
لها لسان حلو لأنه ذاكر
ولها قلب حلو لأنه خاشع
كفها من كثرة التسبيح حانية
وصفحة وجهها أنارت لأن لها عين باكية
إن سجدت وقامت فكأنها الشمس قد أشرقت
وإن ركعت واستقامت فكأنها زهرة في بستان قلبي نبتت
أنا منها وهي مني
ولا أقول هي نصفي الآخر
بل هي كلي الآخر
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الإثنين ديسمبر 02, 2013 7:26 pm
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الإثنين ديسمبر 02, 2013 11:59 pm
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 12:05 am
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الجمعة ديسمبر 20, 2013 4:39 pm
تسلمي اختي حسيبة
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الجمعة ديسمبر 20, 2013 4:59 pm
تذكر دائما هذه القواعد الـخمسة
(1) من ترك شيئا لله أبدله الله خيرا منه.
(2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد.
(3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
(4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك.
(5) من جعل الله همه كفاه الله كل ما أهمه
(1) من ترك شيئا لله أبدله الله خيرا منه.
(2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد.
(3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
(4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك.
(5) من جعل الله همه كفاه الله كل ما أهمه
صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى