استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم Empty إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم

-hanene
-hanene
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : انثى عدد المساهمات : 38 نقاط التميز : 72 تقييم العضو : 11 التسجيل : 01/10/2012 العمر : 36
تمت المشاركة الأربعاء أكتوبر 03, 2012 6:25 pm
  • تقييم المساهمة: 100% (1)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


قال ابن القيّم رحمه الله إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه, والق سمعك, واحضر حضور من يخاطبه به من تكلّم به سبحانه منه إليه, فإنّه خطاب منه لك, على لسان رسوله,

قال تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} (قّ:37)
وذلك أن تمام التأثير لمّا كان موقوفا على مؤثر مقتض, ومحل قابل, وشرط لحصول الأثر, وانتقاء المانع الذي يمنع منه, تضمّنت الآية بيان ذلك كلّه بأوجز لفظ وأبينه, وأدلّه على المراد

.فقوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى} (قّ:37) إشارة إلى ما تقدّم من أوّل السورة إلى ها هنا وهذا هو المؤثّر

و قوله: {لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ} فهذا هو المحل القابل, والمراد به القلب الحيّ الذي يعقل عن الله,

كما قال تعالى: {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّا} أي حيّ القلب ،

وقوله: {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ} أي وجّه سمعه وأصغى حاسّة سمعه إلى ما يقال له, وهذا شرط التأثّر بالكلام.

وقوله: {وَهُوَ شَهِيدٌ} أي شاهد القلب حاضر غير غائب.

قال ابن قتيبة: "استمع كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم, ليس بغافل ولا ساه". وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير, وهو سهو القلب, وغيبته عن تعقّل ما يقال له, والنظر فيه وتأمّله.

فإذا حصل المؤثر وهو القرآن, والمحل القابل وهو القلب الحي, ووجد الشرط وهو الإصغاء, وانتقى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب, وانصرافه عنه إلى شيء آخر, حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكّر.



فإن قيل: إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه, فما وجه دخول أداة "أو" في قوله : { أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ } , والموضع موضع واو الجمع لا موضع "أو" التي هي لأحد الشيئين.

قيل: هذا سؤال جيّد والجواب عنه أن يقال: خرج الكلام بـ"أو" باعتبار حال المخاطب المدعو فإن من الناس من يكون حي القلب واعيه, تام الفطرة, فإذا فكّر بقلبه, وجال بفكره, دلّه قلبه وعقله على صحّة القرآن, وأنه الحق, وشهد قلبه بما أخبر به القرآن, فكان ورود القرآن على قلبه نورا على نور الفطرة, وهذا وصف الذين قيل فيهم:

{وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقّ}
(سبأ6 )


. وقال في حقّهم:{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }(النور 35)


فهذا نور الفطرة على نور الوحي, وهذا حال صاحب القلب الحيّ الواعي.

. فصاحب القلب يجمع بين قلبه وببن معاني القرآن, فيجدها كأنها قد كتبت فيه, فهو يقرأها عن ظهر قلب. ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد, واعي القلب, كامل الحياة, فيحتاج إلى شاهد يميّز له بين الحق والباطل, ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي, فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام, وقلبه لتأمّله, والتفكر فيه, وتعقل معانيه, فيعلم حينئذ أنه الحق

فالأول: حال من رأى بعينيه ما دعي إليه وأخبر به. والثاني: حال من علم صدق المخبر وتيقّنه, وقال يكفيني خبره, فهو في مقام الإيمان, والأوّل في مقام الإحسان. وهذا قد وصل إلى علم اليقين, وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين, وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام فعين اليقين نوعان: نوع في الدنيا, ونوع في الآخرة, فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد

إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم Empty رد: إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم

مريم
مريم
عضو متقدم
عضو متقدم
رقم العضوية : 53
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3268 نقاط التميز : 3775 تقييم العضو : 83 التسجيل : 17/09/2009
تمت المشاركة الأربعاء أكتوبر 03, 2012 7:20 pm
شكرا جزيلا لك حنان على جميل ماتطرحين من فوائد
جعل الله عملك في ميزان حسناتك

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم Empty رد: إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم

avatar
خالد
عضو متقدم
عضو متقدم
رقم العضوية : 12507
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4200 نقاط التميز : 5413 تقييم العضو : 142 التسجيل : 01/05/2012 العمر : 36 الإقامة : في دارنا
تمت المشاركة الأربعاء أكتوبر 03, 2012 7:57 pm
بارك الله فيك الاخت حنان على الموضوع القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي وتقديري واحترامي لك
تقبلي مروري بين ثنايا حروفك

إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم Empty رد: إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم

-hanene
-hanene
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : انثى عدد المساهمات : 38 نقاط التميز : 72 تقييم العضو : 11 التسجيل : 01/10/2012 العمر : 36
تمت المشاركة الخميس أكتوبر 04, 2012 1:22 pm
أختي مريم و ملاك الروح و أخي خالد ردودك زادت موضوعي روعة و جمالا
شكراااااااااااااااااااااااا لكم

إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم Empty رد: إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة السبت فبراير 16, 2013 4:03 pm
آللهْ يعطيك آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ
وَ جع ـلهُ شآهِد لِك يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ

إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم Empty رد: إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الثلاثاء مارس 12, 2013 3:50 pm
إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم 357296

إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم Empty رد: إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم

mahdi87
mahdi87
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 11810
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة الثلاثاء مارس 12, 2013 7:13 pm
إذا أردت الانتفاع بالقرآن الكريم 73215
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى