السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نعلم أن الدروس سلسلة مترابطة و لا يمكننا أن نقدم على امتحان البكالوريا
دون أن نفهم الدروس المقدمة و التي وردت في السنوات الفارطة ( لكن بشكل
معمق ) , لذا حبذت أن نفتح هذه الصفحة لكي نراجع و نستدرك أهم الدروس و
المعلومات التي سترد في السنة الثالثة ان شاء الله و التي درسناها في سنوات
التعليم المتوسط و كذا الثانوي و خاصة في السنة الثانية ثانوي .
نبدأ على بركة الله بمراجعة و استدراك الدروس المرتبطة بالمجال الأول( التخصص الوظيفي للبروتينات ) المتوافق مع الجزء الأول و الثاني من دروس السنة الثانية ثانوي ( الخلية الـadn و وحدة بناء الكائن الحي / آليات التنظيم على مستوى العضوية )
_ العناصر المتعلقة بالوحدة الاولى : تركيب البروتين
◄ 1- النواة و الـADN :
النواة عضي خلوي يحيط به غشاء نووي تتخلله عدة ثقوب تسمح بالتبادلات مع السيتوبلازم , يوجد داخل النواة سائل يسمى العصارة النووية تحتوي هذه العصارة على مادة على شكل بقع سوداء تسمى الصبغين chromatine(
إذا كانت على شكل خييطات تسمى الصبغيات ) كما تحتوي النواة على نوية أو
أكثر , الخلايا التي تملك نواة ذات بنية مشابهة لما تم ذكره سابقا تسمى
خلايا حقيقة النواة أما الخلايا التي لا تتوفر على غشاء نووي تسمى خلايا
بدائية النواة procaryote( غير حقيقية النواة ) مثل البكتيريا .
◄تتكون الصبغيات من معلومات وراثية و دعامتها جزيئة تسمى acide
désoxyribonucléique ← adn
بين التحليل الكيميائي لجزيئة adn أنها تتكون أساسا من ثلاث أنواع من المكونات :
■ حمض فسفوري ←C5Po4
■سكر خماسي الكربون ←C5 من نوع ريبوز ناقص الاوكسجين C5H10O4
■قواعد آزوتية و هي : أدنين ←adenine
تيمين ←tymine
سيتوزين ←cytosine
غوانين ←gwanine
تتكون جزيئة الـadn من سلسلة من الوحدات تسمى نيكليوتيدات و كل نيكليوتيدة
تتكون من حمض فسفوري + ديزوكسيريبوز ( ريبوز منقوص الاوكسجين ) + احدى
القواعد الازوتية ( الشكلين التاليين ) :
نعلم أن الدروس سلسلة مترابطة و لا يمكننا أن نقدم على امتحان البكالوريا
دون أن نفهم الدروس المقدمة و التي وردت في السنوات الفارطة ( لكن بشكل
معمق ) , لذا حبذت أن نفتح هذه الصفحة لكي نراجع و نستدرك أهم الدروس و
المعلومات التي سترد في السنة الثالثة ان شاء الله و التي درسناها في سنوات
التعليم المتوسط و كذا الثانوي و خاصة في السنة الثانية ثانوي .
نبدأ على بركة الله بمراجعة و استدراك الدروس المرتبطة بالمجال الأول( التخصص الوظيفي للبروتينات ) المتوافق مع الجزء الأول و الثاني من دروس السنة الثانية ثانوي ( الخلية الـadn و وحدة بناء الكائن الحي / آليات التنظيم على مستوى العضوية )
ملاحظة : يوجد بعض المصطلحات وضعتها على شكل روابط لكي تستطيعوا أن تطالعوا حولها أكثر ( إن وجدتم أي كلمة على شكل رابط اضغطوا عليها فيظهر سواء فيديو أو معلومات أو ملف فلاش مباشر )
◄ 1- النواة و الـADN :
النواة عضي خلوي يحيط به غشاء نووي تتخلله عدة ثقوب تسمح بالتبادلات مع السيتوبلازم , يوجد داخل النواة سائل يسمى العصارة النووية تحتوي هذه العصارة على مادة على شكل بقع سوداء تسمى الصبغين chromatine(
إذا كانت على شكل خييطات تسمى الصبغيات ) كما تحتوي النواة على نوية أو
أكثر , الخلايا التي تملك نواة ذات بنية مشابهة لما تم ذكره سابقا تسمى
خلايا حقيقة النواة أما الخلايا التي لا تتوفر على غشاء نووي تسمى خلايا
بدائية النواة procaryote( غير حقيقية النواة ) مثل البكتيريا .
◄تتكون الصبغيات من معلومات وراثية و دعامتها جزيئة تسمى acide
désoxyribonucléique ← adn
بين التحليل الكيميائي لجزيئة adn أنها تتكون أساسا من ثلاث أنواع من المكونات :
■ حمض فسفوري ←C5Po4
■سكر خماسي الكربون ←C5 من نوع ريبوز ناقص الاوكسجين C5H10O4
■قواعد آزوتية و هي : أدنين ←adenine
تيمين ←tymine
سيتوزين ←cytosine
غوانين ←gwanine
تتكون جزيئة الـadn من سلسلة من الوحدات تسمى نيكليوتيدات و كل نيكليوتيدة
تتكون من حمض فسفوري + ديزوكسيريبوز ( ريبوز منقوص الاوكسجين ) + احدى
القواعد الازوتية ( الشكلين التاليين ) :
بين العالمان Watson و Crick كيف ترتبط هذه البنى فاقتراحا نموذج الحلزون المضاعف ( الشكل التالي ) :
◄ عندما تنقسم الخلايا فإنها تشكل نسخا متطابقة من نفسها , لذا يتم صنع نسختين من الـadn و تنتقل كل نسخة إلى خلية جديدة , تسمى هذه العملية بـتضاعف الـadn
تبدأ عملية التضاعف بفك الروابط الهيدروجينية الضعيفة بين القواعد الآزوتية
( الروابط بين A و T هي الأضعف كونها ترتبط برابطتين هيدروجينيتين فقط )
بواسطة انزيم الـADN polymérase
الذي يسير على طول سلسلة الـadn المفردة يتم اضافة القواعد الحرة المتممة
لها حسب التكامل ( أي T مع A دائما و C مع G دائما) , مثلا تتالي : attcgt
يجب أن يكون مع : taagca
ينتج عند نهاية هذا التضاعف سلسلة جديدة مزدوجة و مطابقة للتسلسل الأصلي .
◄ إن المورثة un gène ( وحدة من الـadn ) تحدد النط الوراثي للفرد (génotype ) و يحدد تعبيرها النمط الظاهري le phénotype و النمط الظاهري يكون على 3 مستويات و نأخذ مثال الدريبانوسيتوز للفهم :
المستوى الأول
ما يظهر على مستوى العضوية ( آلام في المفاصل و على مستوى الجهاز الهضمي ؛
انتفاخ الطحال و حدوث نزيف فيه ؛ صعوبات في التنفس و حدوث نوبات عديدة
...الخ)
المستوى الثاني
هو المستوى الخلوي حيث أن الكرية الدموية الحمراء لشخص سليم تكون مرنة و
مقعرة الوجهين حيث تستطيع المرور في الشعيرات الدموية و كرية الدم الحمراء
عند شخص مصاب بالدريبانوسيتوز تكون منجلية الشكل و غير مرنة مما يؤدي الى
انسداد الشعيرات الدموية
المستوى الثالث
هو المستوى الجزيئي حيث نجد أن قطعة من سلسلة هيموغلوبين لشخص سليم (hba
)تنحل تماما في سيتوبلازم الكرية الدموية الحمراء بينما عند الشخص المصاب
(hbs ) لا تنحل فتظهر على شكل خيوط متشابكة في هيولة الكرية الدموية
الحمراء و يؤدي ذلك الى انعراجها و قساوتها و ذلك بسبب حدوث طفرة une mutation .
و التفسير هو تبادل حدث بين
القاعدة t و a على مستوى الرامزة السادسة و التبادل بين القاعدتن يؤدي إلى
تغيير في الحمض الأميني حيث نجد عند الشخص السليم حمض غلوتامين و عند الشخص
المصاب حمض الفالين و من تغيير الحمض الأميني يتغير تركيب البروتين .
منفول