13خطوة للتفوق المدرسي دون غش
سوف استعرض معكم بعض الوسائل البسيطة التي سوف تعين بمشيئة الله تعالى على تحقيق النجاح باعلى الدرجات مع اقل وقت وجهد
1- كن متفائلا:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( تفاءلوا بالخير تجدوه))
فاذا تفاءل التاجر بالربح وجده واذا تفاءل المريض بالشفاء وجده واذا تفاءلالزراع بالحصاد الكبير وجده واذا تفاءلت بالنجاح والتفوق وجدته فكنمتفائلا في حياتك.
* فكر بالنجاح ولا تفكر بالرسوب
* فكر بالسهولة ولا تفكر بالصعوبة
* فكر بالامتياز *ولا تفكر بالمقبول
يقول جت كبرت :
نحن في الواقع ما نتخيل انفسنا به ومعنى هذا الكلام اذا تخيلت نفسك انكانسان ناحج فالنجاح حليفك والعكس صحيح اذا تخيلت نفسك انك انسان فاشلفالفشل حليفك بلا شك.
2- فكر بايجابية:
التفكير الايجابي هو بداية طريقك للنجاح ولا تفكر مطلقا بالرسوب بل فكر بالنجاح .. يقول توني بوزان:
اننا حينما نفكر بايجابية فاننا في الواقع نبرمج هذا العقل ليفكر ايجابيادائما وابدا والتفكير الايجابي يؤدي الى الاعمال الايجابية في معظم شئونحياتنا ، لذلك:
*** برمج نفسك ايجابيا:
- لا تبرمج نفسك لتحصل على المرض ولكن برمج نفسك لتحصل على الشفاء تخيل نفسك وانت في احسن صحة وعافية ونشاط .
- لا تبرمج نفسك انك سترسب وتعيد المادة وتفشل في دراستك ولكن برمج نفسك ان تكون ناجحا في دراستك تخيل انك تحصل على اكبر تقدير.
- لا تبرمج نفسك انك غبيا لا تفهم ولا تشارك الاخرين بل برمج نفسك انك ذكيا لامعا تخيل نفسك كذلك.
ان احسن اوقات للبرمجة الايجابية او بمعنى اخر التفكير الايجابي هو مرحلة الاسترخاء الجسدي التام قبل ان تنام.
3- كون ملخصات:
ننصحك بكتابة ملخصات صغيرة والفائدة من هذه الملخصات:
- تساعد على تركيز المادة.
- تفهم بصورة شاملة للمادة المراد دراستها.
- تساعدك في استحضار اهم الافكار قبل الاختبار.
4- كتب على الهامش:
وانت تقرا من أيكتاب عود نفسك على الكتابة في هامش الكتاب هذه الكتابة قد تكون تلخيصللفكرة او تساؤلات او غير ذلك وتحقق هذه العادة الدراسية تركيز اكبرللمادة المقروءة.
4- استخدام القلم الفوسفوري:
حاول استخدامه لتحديد المعلومات المهمة كالتعاريف مثلا او النقاط التي رايت مدرس المادة ركز عليها.
5- ضع خط تحت الافكار المهمة
لبعض لربما لا يستخدم القلم الفوسفوري فبامكانه ان يضع خط تحت المعلومات المهمة.
- ارسم دائرة:
مع استخدامك للطريقة 5- 6 بالامكان تمييز العنوان او المصطلح برسم دائرة حوله.
8- توقع الاسئلة:
وانت تقرا كتاب المقرر تعود على افتراض اسئلة متوقعة واكتبها على ورقةخارجية او على هامش الكتاب ويستحسن ان تتبادل مع احد زملائك مثل هذهالاسئلة . ان وضع الاسئلة المتوقعة سيعينك بلا شك على التركيز ثم فهمالمادة بصورة اكبر.
9-استخدام البطاقات الصغيرة:
ونعني بها بطاقات الفهرسة اكتب فيها الملخصات والقوانين والتعاريف انسهولتها تكمن في امكانية وضعها في الجيب ومن ثم استغلال اوقات الفراغ فيالمذاكرة واسترجاع المعلومات.
10-تدرب:
ان الدراسة النظرية التي لا يجد فيها الطالب أي تطبيق عملي سواء مع دراستهللمقرر او في حياته العملية واليومية او حتى بعد تخرجه لا يجد لها لذة فيقراءتها حيث الجانب العملي التطبيقي يوضح ويركز المعلومة بحد ذاتها.
احرص على التدريب اكثر من مرة لاي مادة مطلوب فيها التدريب كحل بعض التمارين او غير ذلك من التدريبات.
11 -لا ترهق نفسك:
بعض الطلبة نجده طوال الفصل الدراسي بعيدا عن المادة لا يحل التمارين ولايحرص عليها ولا يسال مدرس المادة لا لا لا .. لا يستيقظ من نومته تلك الاقبل الاختبار بايام وهنا تنهض همته للمذاكرة والدراسة ترى وجهه التعبوالاعياء ينام الا قليلا ولا ياكل الا قليلا نفسه منسدة! لمثل هذه النوعيةاقول لا ترهق نفسك وكما قال صلى الله عليه وسلم : ((ان المنبت لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقى ))أي ان الذي يحمل نفسه ما لا يطيق في جميع امور الحياة لن يصل الى الهدفالذي يرجوه ويتمناه وشبه الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الانسان بذلكالرجل الذي اراد ان يرجل من قريته فوضع متاعه على ظهر جمل وحمله ما لايطيق بعنى زاد الوزن على ظهر الجمل المسكين الجمل سار مسافة امتار ثم ماتفهذا الرجل لم يحقق هدفه وهو قطع المسافة والانتقال ( لا ارضا قطع ) ولاهو ابقى على وجود الجمل فاهلكه بكثرة المتاع على ظهره ( ولا ظهرا ابقى ) انتبه !!! لا ترهق نفسك.
12 -جرب هذه الليلة:
بهذه النصيحة الغالية التي نصحنا بها العالم توني بوزان لماذا لا تبدا بالتجربة هذه الليلة؟؟؟
**** كرر العبارات التالية مع نفسك قبل خلودك للنوم
- انني اثق كبيرا بذاكرتي.
- ان المعلومات التي اقراها من الكتب الدراسية سافهمها واتذكرها بسهولة.
- ان المادة لن تكون صعبة بعد الان لانني استطيع ان ادرسها وسوف افهمها.
- غدا في الامتحان لن اكون قلقا وستكون اعصابي مرتاحة.
- انني واثق من نفسي انني سانجح بالامتياز.
:
بالامكان التركيز على العبارات المهمة كما بالامكان ان تستحدث عبارات جديدة.
13- كيف تربي لنفسك ذاكرة قوية
اولا:
ملاحظتك للشرح والفهم الكامل للدرس مع عمل الارتباطات بين اجزائه وذلك عن طريق القراءة الاجمالية مرة ومرتين.
ثانيا:
حفظ عبارات معينة واجزاء محددة مع تكرارها وهذا المفتاح لجميع اجزاء الدرس التي استطاع العقل ادراكها وفهمها.
ثالثا:
المناقشة مع الزملاء اثناء وقت الفراغ هذه ذات قيمة كبرى في مساعدة العقل على التذكر الكامل.
رابعا:
التسميع بطريقة مختلفة والمراجعة السريعة من ان لاخر.
خامسا:
التدريب على قوة الملاحظة ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التعود على مراقبة الاشياء بذهن نشط مستفسر.
كيف تحفظ
عند قراءتك للحفظ يجب اتباع الاتي:
1- تعرف على النقط الاساسية في الدرس وضع خط تحتها وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.
2- حفظ الرسوم التوضيحية والتدرب على رسمها مع كتابة الاجزاء على الرسم.
3- التاكد من فهم الدرس فهما تاما مع محاولة وضع اسئلة ومحاولة الاجابة عليها.
4- في المواد التي تحتاج الى دراسة طويلة مفصلة فانه يجب تجزاتها الى وحدات متماسكة بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح.
5- يجب ان تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ انك مصمم على تسميع ما تحفظه وبذلك تشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.
6- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع ما قد حفظتهوتسميع القوانين والنظريات التي درستها فان الراحة او النوم يساعدان علىتثبيتها في الذاكرة.
ارجو من اخواااااااااااني الطلبة الاستفادة من هذه النصائح وهي مجربة وتعطي مفعول سحريالصق هذه العبارات:
وحتى تتعود على التفكير لايجابي اخترنا لك عبرات ايجابية التي ستساعدك بلا شك على النجاح والتوفيق باذن الله تعالى:
** قم اولا بتصوير العبارات اكثر من صورة.
** الصق الصورة في اماكن متكررة امامك بصورة يومية كموقع بارز في غرفة النوم بجوار مكتبك، عند الباب ..الخ
** عود نفسك على النظر الى هذه العبارات يوميا.
والعبارات هي:
- سانجح باذن الله تعالى.
- ساحصل على الامتياز في جميع المواد.
- سافهم.
- لا توجد مادة صعبة.
- سانهي جميع الواجبات.
- ساشارك في الحوار والنقاش.
1- كن متفائلا:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( تفاءلوا بالخير تجدوه))
فاذا تفاءل التاجر بالربح وجده واذا تفاءل المريض بالشفاء وجده واذا تفاءلالزراع بالحصاد الكبير وجده واذا تفاءلت بالنجاح والتفوق وجدته فكنمتفائلا في حياتك.
* فكر بالنجاح ولا تفكر بالرسوب
* فكر بالسهولة ولا تفكر بالصعوبة
* فكر بالامتياز *ولا تفكر بالمقبول
يقول جت كبرت :
نحن في الواقع ما نتخيل انفسنا به ومعنى هذا الكلام اذا تخيلت نفسك انكانسان ناحج فالنجاح حليفك والعكس صحيح اذا تخيلت نفسك انك انسان فاشلفالفشل حليفك بلا شك.
2- فكر بايجابية:
التفكير الايجابي هو بداية طريقك للنجاح ولا تفكر مطلقا بالرسوب بل فكر بالنجاح .. يقول توني بوزان:
اننا حينما نفكر بايجابية فاننا في الواقع نبرمج هذا العقل ليفكر ايجابيادائما وابدا والتفكير الايجابي يؤدي الى الاعمال الايجابية في معظم شئونحياتنا ، لذلك:
*** برمج نفسك ايجابيا:
- لا تبرمج نفسك لتحصل على المرض ولكن برمج نفسك لتحصل على الشفاء تخيل نفسك وانت في احسن صحة وعافية ونشاط .
- لا تبرمج نفسك انك سترسب وتعيد المادة وتفشل في دراستك ولكن برمج نفسك ان تكون ناجحا في دراستك تخيل انك تحصل على اكبر تقدير.
- لا تبرمج نفسك انك غبيا لا تفهم ولا تشارك الاخرين بل برمج نفسك انك ذكيا لامعا تخيل نفسك كذلك.
ان احسن اوقات للبرمجة الايجابية او بمعنى اخر التفكير الايجابي هو مرحلة الاسترخاء الجسدي التام قبل ان تنام.
3- كون ملخصات:
ننصحك بكتابة ملخصات صغيرة والفائدة من هذه الملخصات:
- تساعد على تركيز المادة.
- تفهم بصورة شاملة للمادة المراد دراستها.
- تساعدك في استحضار اهم الافكار قبل الاختبار.
4- كتب على الهامش:
وانت تقرا من أيكتاب عود نفسك على الكتابة في هامش الكتاب هذه الكتابة قد تكون تلخيصللفكرة او تساؤلات او غير ذلك وتحقق هذه العادة الدراسية تركيز اكبرللمادة المقروءة.
4- استخدام القلم الفوسفوري:
حاول استخدامه لتحديد المعلومات المهمة كالتعاريف مثلا او النقاط التي رايت مدرس المادة ركز عليها.
5- ضع خط تحت الافكار المهمة
لبعض لربما لا يستخدم القلم الفوسفوري فبامكانه ان يضع خط تحت المعلومات المهمة.
- ارسم دائرة:
مع استخدامك للطريقة 5- 6 بالامكان تمييز العنوان او المصطلح برسم دائرة حوله.
8- توقع الاسئلة:
وانت تقرا كتاب المقرر تعود على افتراض اسئلة متوقعة واكتبها على ورقةخارجية او على هامش الكتاب ويستحسن ان تتبادل مع احد زملائك مثل هذهالاسئلة . ان وضع الاسئلة المتوقعة سيعينك بلا شك على التركيز ثم فهمالمادة بصورة اكبر.
9-استخدام البطاقات الصغيرة:
ونعني بها بطاقات الفهرسة اكتب فيها الملخصات والقوانين والتعاريف انسهولتها تكمن في امكانية وضعها في الجيب ومن ثم استغلال اوقات الفراغ فيالمذاكرة واسترجاع المعلومات.
10-تدرب:
ان الدراسة النظرية التي لا يجد فيها الطالب أي تطبيق عملي سواء مع دراستهللمقرر او في حياته العملية واليومية او حتى بعد تخرجه لا يجد لها لذة فيقراءتها حيث الجانب العملي التطبيقي يوضح ويركز المعلومة بحد ذاتها.
احرص على التدريب اكثر من مرة لاي مادة مطلوب فيها التدريب كحل بعض التمارين او غير ذلك من التدريبات.
11 -لا ترهق نفسك:
بعض الطلبة نجده طوال الفصل الدراسي بعيدا عن المادة لا يحل التمارين ولايحرص عليها ولا يسال مدرس المادة لا لا لا .. لا يستيقظ من نومته تلك الاقبل الاختبار بايام وهنا تنهض همته للمذاكرة والدراسة ترى وجهه التعبوالاعياء ينام الا قليلا ولا ياكل الا قليلا نفسه منسدة! لمثل هذه النوعيةاقول لا ترهق نفسك وكما قال صلى الله عليه وسلم : ((ان المنبت لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقى ))أي ان الذي يحمل نفسه ما لا يطيق في جميع امور الحياة لن يصل الى الهدفالذي يرجوه ويتمناه وشبه الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الانسان بذلكالرجل الذي اراد ان يرجل من قريته فوضع متاعه على ظهر جمل وحمله ما لايطيق بعنى زاد الوزن على ظهر الجمل المسكين الجمل سار مسافة امتار ثم ماتفهذا الرجل لم يحقق هدفه وهو قطع المسافة والانتقال ( لا ارضا قطع ) ولاهو ابقى على وجود الجمل فاهلكه بكثرة المتاع على ظهره ( ولا ظهرا ابقى ) انتبه !!! لا ترهق نفسك.
12 -جرب هذه الليلة:
بهذه النصيحة الغالية التي نصحنا بها العالم توني بوزان لماذا لا تبدا بالتجربة هذه الليلة؟؟؟
**** كرر العبارات التالية مع نفسك قبل خلودك للنوم
- انني اثق كبيرا بذاكرتي.
- ان المعلومات التي اقراها من الكتب الدراسية سافهمها واتذكرها بسهولة.
- ان المادة لن تكون صعبة بعد الان لانني استطيع ان ادرسها وسوف افهمها.
- غدا في الامتحان لن اكون قلقا وستكون اعصابي مرتاحة.
- انني واثق من نفسي انني سانجح بالامتياز.
:
بالامكان التركيز على العبارات المهمة كما بالامكان ان تستحدث عبارات جديدة.
13- كيف تربي لنفسك ذاكرة قوية
اولا:
ملاحظتك للشرح والفهم الكامل للدرس مع عمل الارتباطات بين اجزائه وذلك عن طريق القراءة الاجمالية مرة ومرتين.
ثانيا:
حفظ عبارات معينة واجزاء محددة مع تكرارها وهذا المفتاح لجميع اجزاء الدرس التي استطاع العقل ادراكها وفهمها.
ثالثا:
المناقشة مع الزملاء اثناء وقت الفراغ هذه ذات قيمة كبرى في مساعدة العقل على التذكر الكامل.
رابعا:
التسميع بطريقة مختلفة والمراجعة السريعة من ان لاخر.
خامسا:
التدريب على قوة الملاحظة ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التعود على مراقبة الاشياء بذهن نشط مستفسر.
كيف تحفظ
عند قراءتك للحفظ يجب اتباع الاتي:
1- تعرف على النقط الاساسية في الدرس وضع خط تحتها وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.
2- حفظ الرسوم التوضيحية والتدرب على رسمها مع كتابة الاجزاء على الرسم.
3- التاكد من فهم الدرس فهما تاما مع محاولة وضع اسئلة ومحاولة الاجابة عليها.
4- في المواد التي تحتاج الى دراسة طويلة مفصلة فانه يجب تجزاتها الى وحدات متماسكة بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح.
5- يجب ان تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ انك مصمم على تسميع ما تحفظه وبذلك تشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.
6- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع ما قد حفظتهوتسميع القوانين والنظريات التي درستها فان الراحة او النوم يساعدان علىتثبيتها في الذاكرة.
ارجو من اخواااااااااااني الطلبة الاستفادة من هذه النصائح وهي مجربة وتعطي مفعول سحريالصق هذه العبارات:
وحتى تتعود على التفكير لايجابي اخترنا لك عبرات ايجابية التي ستساعدك بلا شك على النجاح والتوفيق باذن الله تعالى:
** قم اولا بتصوير العبارات اكثر من صورة.
** الصق الصورة في اماكن متكررة امامك بصورة يومية كموقع بارز في غرفة النوم بجوار مكتبك، عند الباب ..الخ
** عود نفسك على النظر الى هذه العبارات يوميا.
والعبارات هي:
- سانجح باذن الله تعالى.
- ساحصل على الامتياز في جميع المواد.
- سافهم.
- لا توجد مادة صعبة.
- سانهي جميع الواجبات.
- ساشارك في الحوار والنقاش.