صفحة 1 من اصل 40 • 1, 2, 3 ... 20 ... 40
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الجمعة أغسطس 17, 2012 10:56 pm
عندما يجلس القلب مع القلم في حوار متبادل
نستشعر حلاوة الجلسة وننسى كل همومنا في لحظة
عندما يخاطب القلب القلم بشاعرية
تتأجج المشاعر وتتسلل عبر السطور
ليقرأ شغاف الحروف اجمل معاني الحب
هي مساحة لاصحاب الاقلام الذهبية
يعبرو فيها باقلامهم عن مافي قلوبهم من
حب ..... شوق ...... آهاااات ..... حنين ..... وتعب .... وفرح .... وحزن ....
هو حوار جميل بين القلب والقلم
ارجو ان لا تبخلو بعطائكم لنستمتع بإبداعاتكم
- ملكة الاحساسعضو مميز
- رقم العضوية : 11259
الجنس : عدد المساهمات : 1663 نقاط التميز : 2140 تقييم العضو : 20 التسجيل : 22/12/2011 العمر : 36 الإقامة : الطارف
تمت المشاركة السبت أغسطس 18, 2012 2:55 am
مساحه رائعه بروعة مشاعرك اختي ميمي
.
.
.
.
اقتبست بعض الكلمات
.
.
ياجروح القلب قولي للقلم
يكتب حروفٍ تنسيني الالم
من سلك درب المحبة ماسلم
حبهم وسط الحنايا مستلم
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة السبت أغسطس 18, 2012 3:56 am
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردكي الجميل ومروركي العطر
تــ ح ــياتيـ لكــي
كل الود والتقدير
دمتي برضى من الرح ــمن
لكي خالص احترامي
اختي الغالية سمية
لردكي الجميل ومروركي العطر
تــ ح ــياتيـ لكــي
كل الود والتقدير
دمتي برضى من الرح ــمن
لكي خالص احترامي
اختي الغالية سمية
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الأحد أغسطس 19, 2012 10:03 pm
في غيابك
خانت البسمة الشفايف
والقمر ما عاد يطلع
اصبح من الليل خائف
وانا واهاتي واشواقي
ننتظر ميعاد زائف
في غيابك
كل محطات انتظاري تحتضر
حتى دمعي جافاه البصر
وقلبي لا زال الوصل حلمه
ويبحث لك عن....................... عذر
خانت البسمة الشفايف
والقمر ما عاد يطلع
اصبح من الليل خائف
وانا واهاتي واشواقي
ننتظر ميعاد زائف
في غيابك
كل محطات انتظاري تحتضر
حتى دمعي جافاه البصر
وقلبي لا زال الوصل حلمه
ويبحث لك عن....................... عذر
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الإثنين أغسطس 20, 2012 2:34 pm
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـbarca كتب:همستي
وميض النجوم
كل عام وانتم بالف خير
مع تمنياتي لك بدوام التوفيق والسعادة
وشكرا لك ميمي
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ مروركـــ اخيـــ برصا
- لمسة خيالعضو مميز
- رقم العضوية : 12518
الجنس : عدد المساهمات : 1700 نقاط التميز : 1959 تقييم العضو : 78 التسجيل : 03/05/2012 العمر : 27 الإقامة : سكيكدة وافتخر ليمعجبوش الحال ينتحر ويكتب في قبروا منقهر
تمت المشاركة الإثنين أغسطس 20, 2012 3:23 pm
تسلمين ميمي
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الثلاثاء أغسطس 21, 2012 2:00 am
النْـآإسِ || تتكًـلم عنْ ص‘ـفآإتـِي ..‘‘
و [ آنْآ ] غ‘ـآإمـرنَي السْكـَؤت ~
,,
خ‘ـآإيفْـه / آؤصِـف ح‘ـلآتـيْ !!
يرتٍفـع » سُكـر النآإسْ وتمـؤتً .."
- اُنثـىّ ملائكِــيہْعضو مميز
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 22, 2012 2:21 pm
لا ٺٺجآهل الإنسآن الذي
يعزگ وَيہٺم فيكْ ويحبك
لآنـگ قَد ٺصحوُ يوَمآ من نومگ
وَٺگٺشفْ آنگ قَد
فقدٺـہ
يعزگ وَيہٺم فيكْ ويحبك
لآنـگ قَد ٺصحوُ يوَمآ من نومگ
وَٺگٺشفْ آنگ قَد
فقدٺـہ
- اُنثـىّ ملائكِــيہْعضو مميز
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 22, 2012 2:54 pm
القلب يجبر القلم بالحديث
يترجم كل الاحاسيس
وكل مايجول بالخاطر
ليتنا نكتم بما في دواخلنا
ولكن ربما مشاعرنا فوق كل طاقة كتمان
يترجم كل الاحاسيس
وكل مايجول بالخاطر
ليتنا نكتم بما في دواخلنا
ولكن ربما مشاعرنا فوق كل طاقة كتمان
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:54 pm
لــآ يعلمون أني عندمــآ أقرر الرحيـــل لن
أخبر أحد فقد أعتدت أن أتحدث بلغة (الصمت)
أخبر أحد فقد أعتدت أن أتحدث بلغة (الصمت)
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الخميس أغسطس 23, 2012 3:05 pm
لــســت بــصـاحـبه قــلــب قــوي يـتـحـمتل كـل شــئ ... ولــكـنـي صــاحـبه صــمــت خــفــي ... قــادره عـلـى كـتـم كــل شـــــي ...
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة الخميس أغسطس 23, 2012 3:55 pm
القلــــــــم أمـــــــانــــــــه
والكلمـــــــــــــه أساس الوفاء والعهـــــــد للصيانـــــه تلك الامانـــــه
عجيــــب أمر هذه الدنيــــــا والانســـــــان وزمانـــــــه
والكلمـــــــــــــه أساس الوفاء والعهـــــــد للصيانـــــه تلك الامانـــــه
عجيــــب أمر هذه الدنيــــــا والانســـــــان وزمانـــــــه
- yara Crazyعضو محترف
- رقم العضوية : 2016
الجنس : عدد المساهمات : 8007 نقاط التميز : 10221 تقييم العضو : 158 التسجيل : 27/12/2009 العمر : 33 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الخميس أغسطس 23, 2012 6:11 pm
كلمات روعة
- اُنثـىّ ملائكِــيہْعضو مميز
تمت المشاركة الجمعة أغسطس 24, 2012 2:08 pm
هناك أوقات نشعر فيها أنها النهاية,
ثم نكتشف أنها البداية !!
و هناك أبوابا نشعر ...
أنها مغلقة, ثم نكتشف أنها المدخل الحقيقي
ثم نكتشف أنها البداية !!
و هناك أبوابا نشعر ...
أنها مغلقة, ثم نكتشف أنها المدخل الحقيقي
- اُنثـىّ ملائكِــيہْعضو مميز
تمت المشاركة الجمعة أغسطس 24, 2012 7:27 pm
كثيرة جدا هي الصباحات بدونـك..
.
طويلة جدا هي اللحظات عندما تغيب..
.
عظيـمة جدا تلك الايام حين تحتفي بحضورك ..
.
سعيدة بشراهة أوقات بقيتها معي وبين جنبات روحي..
.
خالية من ثاني أكسيد الكربون..
.
مكللة بالأكسجين أيامك الخوالي..
.
مؤلمـة حد الموت ثواني رحيلـك ..
ثوان تنقضي بلا نبرات صوتك ..
بعثرة أشيائك.. رنين هاتفك.. صوت منبه يوقظك للصلاة..
بلا لغتـك بلا صورة تشبهك تتحرك فوق كل شي مع كل شيء ..
عندما تنوي الرحـيل تودعك عيناي قبل أي شيء آخر..!
تودعك دموعي حين تخرج بلا عودة.. وتنزف بلا هوادة..
وتلعب دور الحياة الفانية..
تتنفس الحياة لحظات ..
ثم تموت ...
تختلط بكل شيء مالح أو ربما غير مالح..
تنتظر موعد الفرج فإذا هو موعد للفراق الأزلي..
تنتهي تضمحل تصبح لا شيء لاشيء.!!
.
طويلة جدا هي اللحظات عندما تغيب..
.
عظيـمة جدا تلك الايام حين تحتفي بحضورك ..
.
سعيدة بشراهة أوقات بقيتها معي وبين جنبات روحي..
.
خالية من ثاني أكسيد الكربون..
.
مكللة بالأكسجين أيامك الخوالي..
.
مؤلمـة حد الموت ثواني رحيلـك ..
ثوان تنقضي بلا نبرات صوتك ..
بعثرة أشيائك.. رنين هاتفك.. صوت منبه يوقظك للصلاة..
بلا لغتـك بلا صورة تشبهك تتحرك فوق كل شي مع كل شيء ..
عندما تنوي الرحـيل تودعك عيناي قبل أي شيء آخر..!
تودعك دموعي حين تخرج بلا عودة.. وتنزف بلا هوادة..
وتلعب دور الحياة الفانية..
تتنفس الحياة لحظات ..
ثم تموت ...
تختلط بكل شيء مالح أو ربما غير مالح..
تنتظر موعد الفرج فإذا هو موعد للفراق الأزلي..
تنتهي تضمحل تصبح لا شيء لاشيء.!!
- اُنثـىّ ملائكِــيہْعضو مميز
تمت المشاركة الجمعة أغسطس 24, 2012 8:01 pm
أظن وأكاد أجزم أن أقوى العواطف تكمن في الحب والحزن..
فحين أقرأ في كتب الشعر والشعرا ء أجدهم يبرعون ويبدعون فيهما: ربما لقوة العواطف وصدقها في هذين الموضعين بالذات
وعدم القدرة على التصنع والنفاق
أو ربما لأن الحب يمثل الحياة بينما الحزن يعبر عن الموت والفقد وهما متضادان .!
أحدهما البنية التحتية ..
والآخر هو قمة الهرم
و على حافتيهما ترقب فاحتضار ..
هكذا أفكر؟!
- MiMiToU_iiعضو محترف
تمت المشاركة السبت أغسطس 25, 2012 8:10 pm
مالي وحبك جرحني
فصار دمي مدادي
وقلمي يفجر مشاعري
وشعر يمطر شتاءي
ولحروف تملاء كتابي
وقراة شعر بعد مدة
فلم ادري ماذا هواني
القلم يبكي حروفه
والقلب يشكي جروحه
ياليتني ارى حبيبي
لما ملكت نفسي امامه
وليته قالها ليته قال احبك
لصعدت الى السماء رغم علوها
فصار دمي مدادي
وقلمي يفجر مشاعري
وشعر يمطر شتاءي
ولحروف تملاء كتابي
وقراة شعر بعد مدة
فلم ادري ماذا هواني
القلم يبكي حروفه
والقلب يشكي جروحه
ياليتني ارى حبيبي
لما ملكت نفسي امامه
وليته قالها ليته قال احبك
لصعدت الى السماء رغم علوها
- mahdi87عضو مميز
- رقم العضوية : 11810
الجنس : عدد المساهمات : 1205 نقاط التميز : 2012 تقييم العضو : 32 التسجيل : 17/02/2012
تمت المشاركة السبت أغسطس 25, 2012 8:18 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علاج العشق، كما قرره ابن القيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
أن العشق مرض من أمراض القلب، وما أجمل ما قاله ابن القيم رحمه الله في الطب النبوي عند الحديث عن هديه صلى الله عليه وسلم في علاج العشق.
قال ابن القيم: هذا مرض من أمراض القلب، مخالف لسائر الأمراض في ذاته وأسبابه وعلاجه، وإذا تمكن واستحكم، عز على الأطباء دواؤه، وأعيى العليل داؤه… إلى أن قال: وعشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، المتعوضة بغيره عنه، فإذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه، دفع ذلك عنه مرض عشق الصور، ولهذا قال تعالى في حق يوسف: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف:24]
فدل على أن الإخلاص سبب لدفع العشق وما يترتب عليه من السوء والفحشاء التي هي ثمرته ونتيجته، فصرف المسبب صرف لسببه، ولهذا قال بعض السلف، العشق حركة قلب فارغ، يعني: فارغاً مما سوى معشوقه…
والعشق مركب من أمرين : استحسان للمعشوق، وطمع في الوصول إليه، فمتى انتفى أحدهما انتفى العشق، وقد أعيت علة العشق على كثير من العقلاء، وتكلم فيها بعضهم بكلام يرغب عن ذكره إلى الصواب،
ثم قال: والمقصود أن العشق لما كان مرضاً من الأمراض، كان قابلاً للعلاج، وله أنواع من العلاج، فإن كان مما للعاشق سبيل إلى وصل محبوبه شرعاً، فهو علاجه، كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء" فدل المحب على علاجين: أصلي وبدلي، وأمره بالأصلي: وهو العلاج الذي وضع لهذا الداء، فلا ينبغي العدول عنه إلى غيره ما وجد إليه سبيلاً.
وروى ابن ماجه في " سننه" عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لم نر للمتحابين مثل النكاح" … إلخ ما قال في زاد المعاد( 4/265) وعلى هذا فيمكننا أن نركز الكلام حول العشق في نقاط:
1- العشق مرض من أمراض القلب ولا بد من علاجه.
2- العشق منه حلال ومنه حرام كما قال ابن القيم رحمه الله (4/276) وسنوضح ذلك فيما يلي:
3- من طرق العلاج للعشق بين الرجل والمرأة الزواج -إذا كان ممكناً- وهو أصل العلاج وأنفعه.
4- إن كان لا يوجد سبيل لوصول العاشق إلى معشوقه قدراً أو شرعاً كأن تكون المرأة متزوجة من غير العاشق، أو كان العشق بين اثنين لا يمكن زواجهما مثل: الزبال مع بنت الملك…وهكذا، فمن علاجه كما يقول ابن القيم: إشعار نفسه اليأس منه فإن النفس متى يئست من الشيء استراحت منه ولم تلتفت إليه.
5- فإن لم يزل مرض العشق مع اليأس فقد انحرف الطبع انحرافاً شديداً فينتقل إلى علاج آخر، وهو علاج عقله بأن يعلم بأن تعلق القلب بما لا مطمع في حصوله نوع من الجنون، وصاحبه بمنزلة من يعشق الشمس، وروحه متعلقة بالصعود إليها، والدوران معها في فلكها، وهذا معدود عند جميع العقلاء في زمرة المجانين…
6- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، ولم تطاوعه لهذه المعالجة، فلينظر ما تجلب عليه هذه الشهوة من مفاسد عاجلته، وما تمنعه من مصالحها.
فإنها أجلب شيء لمفاسد الدنيا، وأعظم شيء تعطيلاً لمصالحها، فإنها تحول بين العبد وبين رشده الذي هو ملاك أمره، وقوام مصالحه.
7- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فليتذكر قبائح المحبوب، وما يدعوه إلى النفرة عنه، فإنه إن طلبها وتأملها، وجدها أضعاف محاسنه التي تدعوا إلى حبه، وليسأل جيرانه عما خفي عليه منها، فإن المحاسن كما هي داعية الحب والإرادة، فالمساوئ داعية البغض والنفرة، فليوازن بين الداعيين، وليحب أسبقهما وأقربهما منه باباً،
ولا يكن ممن غره لون جمال على جسم أبرص مجذوم، وليجاوز بصره حسن الصورة إلى قبح الفعل، وليعبر من حسن المنظر والجسم إلى قبح المخبر والقلب.
8- وأخيراً كما يقول ابن القيم رحمه الله: فإن عجزت عنه هذه الأدوية كلها لم يبق له إلا
_صدق الملجأ إلى من يجيب المضطر إذا دعاه،
_وليطرح نفسه بين يديه على بابه، مستغيثاً به، متضرعاً متذللاً، مستكيناً، فمتى وفق لذلك، فقد قرع باب التوفيق فليعف وليكتم،
_ولا يشبب بذكر المحبوب،
_ولا يفضحه بين الناس ويعرضه للأذى، فإنه يكون ظالماً متعدياً (زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم) (4/275).
أما قول ابن القيم رحمه الله بأن العشق منه حلال، ومنه حرام فبيانه: أن من العشق الحرام عشق الرجل امرأة غيره، أو عشقه للمردان والبغايا. وأما الحلال فهو الذي يكون بين الرجل وزوجته ولم يتجاوز حد الاعتدال، ولم يؤد إلى الوقوع في محرم أو ترك واجب من واجبات الدين.
وبناء على ذلك نقول:
_لا يجوز لك إرسال الرسائل إلى المحبوب لأنكما أجنبيان عن بعضكما البعض،
_ولا تجوز المواصلة بينكما بأي طريقة أخرى، وإذا كنتما تريدان الزواج فلماذا لا تقدمان عليه؟
_فإما الزواج إذا كان ذلك ممكنا ، مع الصبر والتقى حتى يتم ذلك ، أو قطع الصلة دون تردد، فإذا كان تعلق الرجل بالمرأة أو المرأة بالرجل خارجاً عن النفس،
_فلا يجوز أن يتخذ حجة لإقامة علاقة مع الطرف الآخر، أو مواصلته أو مراسلته،
_ولكن إن كان يستطيع الزواج منه فليتقدم لخطبته، وليعجل وليستعن بالله،
_وإذا كان لا يستطيع الزواج منه فليقطع صلته به تماماً، ولييأس منه تماماً كما تقدم، وليشغل نفسه بما ينفعه في دينه ودنياه.
علاج العشق، كما قرره ابن القيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
أن العشق مرض من أمراض القلب، وما أجمل ما قاله ابن القيم رحمه الله في الطب النبوي عند الحديث عن هديه صلى الله عليه وسلم في علاج العشق.
قال ابن القيم: هذا مرض من أمراض القلب، مخالف لسائر الأمراض في ذاته وأسبابه وعلاجه، وإذا تمكن واستحكم، عز على الأطباء دواؤه، وأعيى العليل داؤه… إلى أن قال: وعشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، المتعوضة بغيره عنه، فإذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه، دفع ذلك عنه مرض عشق الصور، ولهذا قال تعالى في حق يوسف: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف:24]
فدل على أن الإخلاص سبب لدفع العشق وما يترتب عليه من السوء والفحشاء التي هي ثمرته ونتيجته، فصرف المسبب صرف لسببه، ولهذا قال بعض السلف، العشق حركة قلب فارغ، يعني: فارغاً مما سوى معشوقه…
والعشق مركب من أمرين : استحسان للمعشوق، وطمع في الوصول إليه، فمتى انتفى أحدهما انتفى العشق، وقد أعيت علة العشق على كثير من العقلاء، وتكلم فيها بعضهم بكلام يرغب عن ذكره إلى الصواب،
ثم قال: والمقصود أن العشق لما كان مرضاً من الأمراض، كان قابلاً للعلاج، وله أنواع من العلاج، فإن كان مما للعاشق سبيل إلى وصل محبوبه شرعاً، فهو علاجه، كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء" فدل المحب على علاجين: أصلي وبدلي، وأمره بالأصلي: وهو العلاج الذي وضع لهذا الداء، فلا ينبغي العدول عنه إلى غيره ما وجد إليه سبيلاً.
وروى ابن ماجه في " سننه" عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لم نر للمتحابين مثل النكاح" … إلخ ما قال في زاد المعاد( 4/265) وعلى هذا فيمكننا أن نركز الكلام حول العشق في نقاط:
1- العشق مرض من أمراض القلب ولا بد من علاجه.
2- العشق منه حلال ومنه حرام كما قال ابن القيم رحمه الله (4/276) وسنوضح ذلك فيما يلي:
3- من طرق العلاج للعشق بين الرجل والمرأة الزواج -إذا كان ممكناً- وهو أصل العلاج وأنفعه.
4- إن كان لا يوجد سبيل لوصول العاشق إلى معشوقه قدراً أو شرعاً كأن تكون المرأة متزوجة من غير العاشق، أو كان العشق بين اثنين لا يمكن زواجهما مثل: الزبال مع بنت الملك…وهكذا، فمن علاجه كما يقول ابن القيم: إشعار نفسه اليأس منه فإن النفس متى يئست من الشيء استراحت منه ولم تلتفت إليه.
5- فإن لم يزل مرض العشق مع اليأس فقد انحرف الطبع انحرافاً شديداً فينتقل إلى علاج آخر، وهو علاج عقله بأن يعلم بأن تعلق القلب بما لا مطمع في حصوله نوع من الجنون، وصاحبه بمنزلة من يعشق الشمس، وروحه متعلقة بالصعود إليها، والدوران معها في فلكها، وهذا معدود عند جميع العقلاء في زمرة المجانين…
6- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، ولم تطاوعه لهذه المعالجة، فلينظر ما تجلب عليه هذه الشهوة من مفاسد عاجلته، وما تمنعه من مصالحها.
فإنها أجلب شيء لمفاسد الدنيا، وأعظم شيء تعطيلاً لمصالحها، فإنها تحول بين العبد وبين رشده الذي هو ملاك أمره، وقوام مصالحه.
7- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فليتذكر قبائح المحبوب، وما يدعوه إلى النفرة عنه، فإنه إن طلبها وتأملها، وجدها أضعاف محاسنه التي تدعوا إلى حبه، وليسأل جيرانه عما خفي عليه منها، فإن المحاسن كما هي داعية الحب والإرادة، فالمساوئ داعية البغض والنفرة، فليوازن بين الداعيين، وليحب أسبقهما وأقربهما منه باباً،
ولا يكن ممن غره لون جمال على جسم أبرص مجذوم، وليجاوز بصره حسن الصورة إلى قبح الفعل، وليعبر من حسن المنظر والجسم إلى قبح المخبر والقلب.
8- وأخيراً كما يقول ابن القيم رحمه الله: فإن عجزت عنه هذه الأدوية كلها لم يبق له إلا
_صدق الملجأ إلى من يجيب المضطر إذا دعاه،
_وليطرح نفسه بين يديه على بابه، مستغيثاً به، متضرعاً متذللاً، مستكيناً، فمتى وفق لذلك، فقد قرع باب التوفيق فليعف وليكتم،
_ولا يشبب بذكر المحبوب،
_ولا يفضحه بين الناس ويعرضه للأذى، فإنه يكون ظالماً متعدياً (زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم) (4/275).
أما قول ابن القيم رحمه الله بأن العشق منه حلال، ومنه حرام فبيانه: أن من العشق الحرام عشق الرجل امرأة غيره، أو عشقه للمردان والبغايا. وأما الحلال فهو الذي يكون بين الرجل وزوجته ولم يتجاوز حد الاعتدال، ولم يؤد إلى الوقوع في محرم أو ترك واجب من واجبات الدين.
وبناء على ذلك نقول:
_لا يجوز لك إرسال الرسائل إلى المحبوب لأنكما أجنبيان عن بعضكما البعض،
_ولا تجوز المواصلة بينكما بأي طريقة أخرى، وإذا كنتما تريدان الزواج فلماذا لا تقدمان عليه؟
_فإما الزواج إذا كان ذلك ممكنا ، مع الصبر والتقى حتى يتم ذلك ، أو قطع الصلة دون تردد، فإذا كان تعلق الرجل بالمرأة أو المرأة بالرجل خارجاً عن النفس،
_فلا يجوز أن يتخذ حجة لإقامة علاقة مع الطرف الآخر، أو مواصلته أو مراسلته،
_ولكن إن كان يستطيع الزواج منه فليتقدم لخطبته، وليعجل وليستعن بالله،
_وإذا كان لا يستطيع الزواج منه فليقطع صلته به تماماً، ولييأس منه تماماً كما تقدم، وليشغل نفسه بما ينفعه في دينه ودنياه.
- nadimعضو مشارك
- الجنس : عدد المساهمات : 332 نقاط التميز : 367 تقييم العضو : 6 التسجيل : 20/04/2012
تمت المشاركة السبت أغسطس 25, 2012 8:20 pm
وماذا يمنع أن تنجو ل في صفحاتك
ونتمتع بيما يزرعه قلمك
من فن وابداع متقن
تقبلي مروري وشكري
وقريبا مشاركتي ان شاء الله
- زائرزائر
تمت المشاركة السبت أغسطس 25, 2012 8:27 pm
اشكرك على هذا الطرح الرائع والمميز
منك ايتها المبدعه
طرح جميل وكلمات اجمل
وهذا ليس بغريب عنك
ودي لروحك
دمت برضى من الرحمـــــــــــــــــــــن
منك ايتها المبدعه
طرح جميل وكلمات اجمل
وهذا ليس بغريب عنك
ودي لروحك
دمت برضى من الرحمـــــــــــــــــــــن
صفحة 1 من اصل 40 • 1, 2, 3 ... 20 ... 40
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى