استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

التوحيد واقسامه  Empty التوحيد واقسامه

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الإثنين فبراير 27, 2012 8:53 pm


التوحيد) لغة: هو جعل الشيء واحداً
. وفي الاصطلاح : الإيمان بوحدانية الله عز وجل في ربوبيته، وألوهيته، وأسمائه، وصفاته.


التوحيد ثلاثة أنواع :
أولا _ توحيد الربوبية :
تعريفه : إفراد الله سبحانه و تعالى بأفعاله
و قال بعض العلماء هو إفراد الله سبحانه و تعالى بالخلق و الملك و التدبير
قال تعالى : (ألا لهُ الْخلْقُ والأمْرُ تبارك اللهُ ربُ الْعالمين) (1)


فهذه الجملة تفيد الحصر لتقديم الخبر , إذا فالله سبحانه و تعالى هو الخالق أما ما ورد من إثبات خالق غير الله , كقوله تعالى : (تبارك اللهُ أحْسنُ الْخالقين) (2) فهذا ليس خلقا حقيقة , و ليس إيجادا من عدم , بل هو تحويل للشئ من حال إلى حال , و محصور بما يتمكن الإنسان منه و محصور بدائرة ضيقة فلا ينافي هذا إفراد الله سبحانه بالخلق .
أما إفراد الله سبحانه بالملك فإنه أن نعتقد أنه لا يملك الخلق إلا خالقهم قال تعالى : (قُلْ من بيده ملكُوتُ كُل شيْءٍ) (3) و قوله تعالى : (ولله مُلْكُ السماوات والأرْض) (4), أما ما ورد من إثبات ملكية لغير الله سبحانه و تعالى , كقوله تعالى : (إلا على أزْواجهمْ أوْ ما ملكتْ أيْمانُهُمْ) (5)فهنا ملك قاصر ليس على الإطلاق و ملك محدود لا يشمل إلا شيئا يسيرا من هذه المخلوقات فالإنسان يملك ما تحت يده , قال تعالى : (أوْ ما ملكْتُم مفاتحهُ) (6) و كذا هنا هو ملك قاصر من حيث الوصف فالإنسان لا يملك ما عنده تمام الملك , فلو أن شخصا يملك أرضا لا يستطيع أن يأمر الزرع فيكبر في يوم , أما الله سبحانه و تعالى فملكه ليس فيه نقص حاش لله .
أما إفراد الله سبحانه و تعالى بالتدبير فهو أن يعتقد الإنسان أنه لا مدبر لهذا الكون إلا الله سبحانه و تعالى , يقول الله سبحانه و تعالى : (قُلْ من يرْزُقُكُم من السماء والأرْض أمن يمْلكُ السمْع والأبْصار ومن يُخْرجُ الْحي من الْميت ويُخْرجُ الْميت من الْحي ومن يُدبرُ الأمْر فسيقُولُون اللهُ فقُلْ أفلا تتقُون) (7) و التدبير شامل للرزق و الإحياء و الإماتة ... إلخ , و أما تدبير الإنسان فمقصور على ما تحت يده و محصور بما يقدر عليه .
و توحيد الربوبية لم يعارض فيه المشركون , بل كانوا مقرين به , قال تعالى : (ولئن سألْتهُم منْ خلق السماوات والْأرْض ليقُولُن خلقهُن الْعزيزُ الْعليمُ) (Cool فلم يجحد أحد توحيد الربوبية لا على سبيل التعطيل و لا على سبيل الإشراك , إلا فرعون فقد أنكر على سبيل التعطيل مكابرة , قال تعالى حكاية عنه : (فقال أنا ربُكُمُ الْأعْلى) (9) و هذه مكابرة لأنه يعلم أن الرب غيره , قال تعالى : (وجحدُوا بها و اسْتيْقنتْها أنفُسُهُمْ ظُلْما وعُلُوا) (10) .
و قد أنكر المجوس هذا النوع من التوحيد على سبيل التشريك فقالوا أن للعالم خالقين الظلمة و النور , و لكنهم لم يساووا بينهم , فهم يقولون إن الظلمة عدم لا يضئ و أن النور وجود يضئ , فكما يدعون يكون النور أكمل في ذاته .
و أما دلالة العقل أن للعالم خالق واحد :
لو فرضنا أن للعالم خالقين لكان كل خالق يريد أن ينفرد بملكه و يستقل عن الآخر , و إن إستقل فهوا يريد أن يكون السلطان له وحده لا يشاركه فيه أحد , وحينئذ إما ان يعجز كل واحد مهما على الآخر أو أن يسيطر و احد منهما على الآخر , فإن سيطر أحدهم ثبتت له الربوبية و إن عجز الإثنان زالت الربوبية عنهما لأن العاجز لا يصلح أن يكون ربا .

ثانيا _ توحيد الإلوهية :

تعريفه : هو إفراد الله سبحانه و تعالى بأفعال العباد
و قال بعض أهل العلمهو إفراد الله عز و جل بالعبادة
و يقال له توحيد العبادة بإعتبارين , فباعتبار إضافته إلى الله يسمى توحيد الإلوهية و باعتبار إضافته للخلق يسمى توحيد العبادة
و العبادة في اللغة هي : التذلل لله عز و جل , يقال طريق معبد , أي طريق مذلل .
و في الشرع : إسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال و الأفعال .
فالمستحق للعبادة هو الله سبحانه و تعالى , قال تعالى : (ذلك بأن الله هُو الْحقُ وأن ما يدْعُون من دُونه هُو الْباطلُ) (11) .
و العبادة تطلق على شيئين :
الأول : التعبد بمعنى التذلل لله عز و جل بفعل أوامره و إجتناب نواهيه .
ثانيا : المتعبد به , بمعناها كما قال شيخ الإسلام إبن تيمية : إسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال و الأعمال الظاهرة و الباطنة .
فإفراد الله سبحانه و تعالى بهذا التوحيد أن تكون عبدا لله سبحانه تفرده بالتذلل و الدعاء و المحبة و التعظيم .
و مثال على هذا الصلاة : فعلها عبادة و نفس الصلاة عبادة و هي المتعبد به .
قال تعالى في كتابه العزيز (لا تجْعل مع الله إلـها آخر فتقْعُد مذْمُوما مخْذُولا) (12) و قال أيضا (يا أيُها الناسُ اعْبُدُواْ ربكُمُ الذي خلقكُمْ) (13) فالمنفرد بالخلق هو المستحق للعبادة , إذ من السفه أن تجعل المخلوق الحادث الآيل للفناء إله , كأن تذهب إلى قبر إنسان صار رميما و تدعوه , و هو بحاجة لدعائك , و هو لا يملك نفعا و لا ضرا .
و هذا القسم من أقسام التوحيد جحد به و كفر أكثر الخلق و من أجل ذلك أرسل الله الرسل و أنزل عليهم الكتب , قال تعالى : (وما أرْسلْنا من قبْلك من رسُولٍ إلا نُوحي إليْه أنهُ لا إله إلا أنا فاعْبُدُون) (14) و مع هذا فأتباع الرسل قلة , قال ( صلى الله عليه و سلم ) : " فرأيت النبي و معه الرهط و رأيت النبي و معه الرجل و الرجلان و رأيت النبي و ليس معه أحد " (15)
تنبيه : هناك كثير من الكتب المؤلفة حديثا تركز على توحيد الربوبية مع أن توحيد الإلوهية هو الأجدر بالتركيز فكم من مؤمن يشرك بالله و هو لا يدري.

ثالثا _ توحيد الأسماء و الصفات :

تعريفه : هو إفراد الله سبحانه و تعالى بما له من الأسماء و الصفات
و تعريف آخر : الإيمان بكل ما ورد في القرآن الكريم و الحديث الصحيح من صفات الله سبحانه و تعالى التي وصف بها نفسه و وصفه بها رسوله ( صلى الله عليه و سلم ) على الحقيقة من غير تأويل و لا تكييف و لا تعطيل و لا تمثيل و لا تفويض و هذا التوحيد يتضمن شيئين :
الإثبات : و ذلك بإثبات صفاته سبحانه و تعالى و أسماءه له .
النفي : و ذلك بنفي المماثلة أي لا نجعل لله مثلا أو مثيلا .
قال تعالى : (ليْس كمثْله شيْء وهُو السميعُ البصيرُ) (16) دلت هذه الآية على أن صفات الله سبحانه و تعالى لا يماثله فيها أحد , فهي و إن إشتركت في المعنى لكن تختلف في حقيقة الحال , فمن لا يثبت ما أثبته الله لنفسه فهو معطل و من أثبتها مع عدم النفي صار مشبها , و من أثبتها دون مماثلة صار من الموحدين , فالواجب أن نؤمن بما أثبته الله لنفسه و أثبته له رسوله من غير تأويل و لا تعطيل و لا تكييف و لا تمثيل و لا تفويض , فالتأويل في النصوص و التعطيل في المعتقد و التكييف و التمثيل في الصفة و لكن التمثيل أعم فكل ممثل مكيف و ليس كل مكيف ممثل .
التأويل / صرف ظاهر الآيات و الأحاديث الصحيحة عن ظاهرها إلى معنى آخر باطل , مثل تأويل قوله تعالى : (الرحْمنُ على الْعرْش اسْتوى) (17) في كلمة إستوى إلى إستولى , فهذا تحريف لا يجوز و الصحيح أن إستوى كما ذكر إبن كثير معناها إستعلى و لكن ليس كإستعلاء الخلق و قد سئل الإمام مالك عن الإستواء فقال : الإستواء معلوم و الكيف مجهول و السؤال عنه بدعة و الإيمان به واجب .
التعطيل / هو جحد صفات الله عز و جل و نفيها عنه , و نرد على المعطلة أمثال المعتزلة فنقول هل لله ذات ؟ فإن كان الجواب نعم , فنقول على حد قولكم هذا تشبيه فللخلق ذات , فإن كان الجواب لا , فقد كفروا لأنهم أنكروا ذات الله سبحانه , و قد قال تعالى في كتابه العزيز : (وهُو السميعُ البصيرُ) (18) و قال أيضا : (وهُو الْعليُ الْعظيمُ) (19) و غيرها من الآيات .

و صلي اللهم على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمين

التوحيد واقسامه  Empty رد: التوحيد واقسامه

karim
karim
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 103
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1989 نقاط التميز : 2499 تقييم العضو : 46 التسجيل : 26/09/2009 العمر : 39 الإقامة : دائرة حمام دباغ
تمت المشاركة الإثنين فبراير 27, 2012 10:16 pm
بارك الله فيكي على الموضوع الهام والجيد
التوقــيـــــــــــــــــــــع


إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل
------------------------------------------------
أعلل النفس بالأمال أرقبها *** ماأضيق العيش لولا فسحة الامل **

التوحيد واقسامه  Empty رد: التوحيد واقسامه

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:01 am
karim كتب:بارك الله فيكي على الموضوع الهام والجيد

أشكـر لك حـضورك

الـعطر ..

تسلـم لي روحك الطيبه

ونبضـك و تواجـدكـ ..

دمت بود .
.


التوحيد واقسامه  26ff9120ac

التوحيد واقسامه  Empty رد: التوحيد واقسامه

karim
karim
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 103
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1989 نقاط التميز : 2499 تقييم العضو : 46 التسجيل : 26/09/2009 العمر : 39 الإقامة : دائرة حمام دباغ
تمت المشاركة الثلاثاء مارس 06, 2012 9:01 pm
جزاك الله خيرا اخي بارصا على الافادة
التوقــيـــــــــــــــــــــع


إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل
------------------------------------------------
أعلل النفس بالأمال أرقبها *** ماأضيق العيش لولا فسحة الامل **

التوحيد واقسامه  Empty رد: التوحيد واقسامه

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الجمعة مارس 09, 2012 7:26 pm
منور اخي الغالي كريم هلا فيك مره ثانية

التوحيد واقسامه  Empty رد: التوحيد واقسامه

عبد المهيمن
عبد المهيمن
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 476 نقاط التميز : 562 تقييم العضو : 13 التسجيل : 25/12/2011 العمر : 46 الإقامة : في ارض الله
تمت المشاركة الجمعة مارس 09, 2012 8:06 pm
شكرا خيه شتات بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير
التوقــيـــــــــــــــــــــع


التوحيد واقسامه  Sharurah.uploader-3e5d5fe284



التوحيد واقسامه  %D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%85%D8%AA

التوحيد واقسامه  Empty رد: التوحيد واقسامه

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الجمعة مارس 09, 2012 8:23 pm
جزاك الله خيرا
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى