استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| Empty |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة السبت ديسمبر 03, 2011 8:32 pm
|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|



/
\
/

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| Youth



يحاول الفلسطينيون جاهدين الحفاظ على هذه الثروة المقدسَة الا وهي الفولكلور الفلسطيني
الرقص الشعبي و بشكل خاص الدبكة، وهي رقصة فولكلورية تمارس في الاعراس الفلسطينية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة وعازف اليرغول اوالشبابه والطبل .
والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل والضرب على الارض
وان الدبكة عادة تكون عدة انواع ومن هذه الدبكات
الكرادية أو الطيارة:
وهي تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة ويكون لديهم تجانس في الحركة مع أقرانهم.


|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| 101125075007PebJ

دبكة الدلعونا:
وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الرتم مع اختلاف في الكلمات،كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة.


دبكة زريف الطول:

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| 1693


ينتشر قيها المديح والتفتيش عن منافب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى.
دبكة الدحيّة:



|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| 6164

وهي تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تسحيجات وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون
كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل - كما ذكرنا- تحارب هذا الإرث الحضاري وتجيره لها، هذا جعل الشغل على الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية.
فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعكس الواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر.


|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| 3RoBa.NeT3_11_2006_01_22_00_PM

منقوول ..~

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| Empty رد: |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

li.youcef
li.youcef
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 9171
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2275 نقاط التميز : 3016 تقييم العضو : 34 التسجيل : 15/01/2011 العمر : 36 الإقامة : برج بوعريرج
تمت المشاركة السبت ديسمبر 03, 2011 8:46 pm
بارك الله فيك ايمان

متميزة في مواضيعك كالعادة
شكرا
التوقــيـــــــــــــــــــــع


|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| 38449410

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| Empty رد: |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة السبت ديسمبر 03, 2011 8:52 pm
غلاي يوسف

لآيوجد جمآلاً يوآزى روعـة حضورك
لآتحرمني وجودكـ أبداً
حماك الباريء من كل سوء ,,

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|الدبكة الفلسطينية|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛| Jb13080589231
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى