استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

مقالة عن الاحساس و الادراك Empty مقالة عن الاحساس و الادراك

admin
admin
المدير العام
المدير العام
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3049 نقاط التميز : 7194 تقييم العضو : 87 التسجيل : 05/08/2009
https://hammam24.ahlamontada.net
تمت المشاركة الأحد سبتمبر 27, 2009 7:07 pm

الإحساس والإدراك
المقدمة ( طرح الإشكالية)
يتعامل
ويتفاعل الإنسان مع الأشياء في العالم الخارجي وكذلك مع الأفراد ويتلقي
الكثير من المنبهات التي يستجيب لها من خلال الفهم والتفسير والتأويل وهذا
هو الإدراك غير أن طبيعة ومصدر الإدراك عرف جدلا واسعا بين مذهبين (العقلي
و الحسي) والسؤال الذي يعبر عن ذلك هل أساس الإدراك الحواس أم العقل؟

التحليل"
عرض الأطروحة الأولى :
تري
هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على نشاط الذهن أي كل معرفة ينطوي عليها
الإدراك مصدرها العقل وليس الحواس هذا ما ذهب إليه الفيلسوف الفرنسي
ديكارت الذي هاجم الإحساس بقوله << إني وجدت الحواس خداعة زمن
الحكمة ألا نطمئن لمن خدعونا ولو مرة واحدة >> ومن الأمثلة
التوضيحية أن التمثال في أعلى الجبل تراه من الأسفل صغيرا أما إذا صعدت
فإنك تراه كبيرا وشيد ديكارت الإدراك على العقل ووظيفته اكتشاف أخطاء
الحواس وتصحيحها ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف ألان الذي قال <<
الإدراك معرفة مسبقة فمن يدرك جيدا يعرف مسبقا ما يجب فعله >> إن
الصياد يدرك الحل الصحيح وينجح في اصطياد فريسته بفضل التخطيط المسبق
والطفل الصغير يفشل لأن عقله لم يصل بعد إلى القدرة التخطيط فالإدراك
مصدره العقل

النقد :
هذه الأطروحة أرجعت الإدراك إلى العقل لكن العقل ليس معصوم من الخطأ.

عرض الأطروحة الثانية:
ترى
هذه الأطروحة (المذهب الحسي ) أن مصدر الإدراك هو التجربة الحسية أي هو كل
معرفة ينطوي عليها الإدراك , مصدره الإحساس وحجتهم في ذلك أنه من فقد حاسة
فقد معرفة ومن الأمثلة التوضيحية أن الكفيف لا يدرك حقيقة الألوان وهذا
يوضح أن الإدراك يستلزم وجود الحواس التي هي نوافذ المعرفة وبها نتعرف على
العالم الخارجي ومن أنصار هذه الأطروحة دافيد هيوم الذي رأى أن مبادئ
العقل مكتسبة وليست فطرية وفي هذا المثال << لو كانت مبادئ العقل
فطرية لتساوى في العلم بها في كل زمان ومكان لكن مبدأ عدم التناقض أو
الهوية لايعرفه إلا قلة من المثقفين ويجهله الأطفال >> وخلاصة ما
ذهب إليه المذهب الحسي أن الإدراك هو تأليف وتركيب بين الإحساسات فالإحساس
هو مصدر الإدراك
النقد:
هذه الأطروحة أرجعت الإدراك إلى الإحساس لكن الحواس تخطئ ومن الحكمة أن لا نأسس الإدراك على معيار خاطئ.
التركيب
( الفصل في المشكلة )تعتبر مشكلة الإحساس والإدراك من المشكلات الفلسفية
المعقدة والتي طرحت علي طاولة الحث الفلسفي في صورته القديمة والحديثة
ولاشك أن التحليل المنطقي يؤدي بنا إلى حل توفيقي تجمع فيه بين (الحواس
والعقل) وهذا ما ذهب إليه الفيلسوف الألماني كانط في قوله <<حدوس
حسية بلا مفاهيم عقلية عمياء ومفاهيم عقلية بلا حدوس حسية جوفاء>>.

الخاتمة (حل الإشكالية)

في
الأخير الإحساس والإدراك من القضايا البارزة في الفلسفة وقد تبين لنا أن
العلاقة بينهما مشكلة أدت إلى تقارب في الآراء بين مذهبين العقليون الذين
أرجعوا الإدراك إلى نشاط الذهني والحسيون الذين قالوا أن الإدراك مصدر
الإحساس وكمخرج للمشكلة نستنتج أن الإدراك محصلة لتكامل الحواس والعقل معا.

مقالة عن الاحساس و الادراك Empty رد: مقالة عن الاحساس و الادراك

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30675 نقاط التميز : 40640 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:55 pm
مقالة عن الاحساس و الادراك 813769

مقالة عن الاحساس و الادراك Empty رد: مقالة عن الاحساس و الادراك

falcao
falcao
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1657 نقاط التميز : 2383 تقييم العضو : 21 التسجيل : 05/08/2009
https://hammam24.ahlamontada.net
تمت المشاركة الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:07 am
مقالة عن الاحساس و الادراك 67862
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى