بسم الله الرحمن الرحيم
النص:
نحن نتمنى تربية بناتنا, لأن ترك البنات (يفترسهن الجهل )تستهويهن الغواية من الجرم العظيم أنظر
إلى المرآة حين تقول لبنها مثلا إن أرادت (أن تمنحه شيئا ) خذ هذا وأخفه
عن الأعين حتى لا يراك أخوك ,فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته
ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات :الأثرة , والدناءة , والسرقة , وربما
ترضيه بإنكار ما أعطته إذا ما سأله أخوه , فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء
والفساد , وهو الكذب .
الأسئلة :
*البناء الفكري :
ـ هات عنوانا مناسبا للنص
ـلماذا ركز الكاتب على تربية البنات ؟
ـ ماذا تعلم الأم الجاهلة أبنها عن غير قصد ؟
ـ ما معنى : الغواية , الجرم , الأثرة ؟
*البناء الفني :
ـ استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين غرضه
ـ في عبارة (يفترسهن الجهل ) صورة باينية ,وضحها ؟
*البناء اللغوي:
استخرج من النص اسم تفضيل والفعل الذي اشتق منه
ـ أعرب ماتحته خط في النص
ـ بين وضائف الجمل الواقعة بين قوسين
*الوضعية الأدما جية :
قال الشاعر:
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوم النفس بالأخلاق نستقم
على ضوء هذا البيت أكتب فقرة إنشائية تبين فيها دور التربية في إصلاح حال الناشئة موظفا اسم تفضيل واسم مصغر
النص:
نحن نتمنى تربية بناتنا, لأن ترك البنات (يفترسهن الجهل )تستهويهن الغواية من الجرم العظيم أنظر
إلى المرآة حين تقول لبنها مثلا إن أرادت (أن تمنحه شيئا ) خذ هذا وأخفه
عن الأعين حتى لا يراك أخوك ,فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته
ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات :الأثرة , والدناءة , والسرقة , وربما
ترضيه بإنكار ما أعطته إذا ما سأله أخوه , فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء
والفساد , وهو الكذب .
الأسئلة :
*البناء الفكري :
ـ هات عنوانا مناسبا للنص
ـلماذا ركز الكاتب على تربية البنات ؟
ـ ماذا تعلم الأم الجاهلة أبنها عن غير قصد ؟
ـ ما معنى : الغواية , الجرم , الأثرة ؟
*البناء الفني :
ـ استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين غرضه
ـ في عبارة (يفترسهن الجهل ) صورة باينية ,وضحها ؟
*البناء اللغوي:
استخرج من النص اسم تفضيل والفعل الذي اشتق منه
ـ أعرب ماتحته خط في النص
ـ بين وضائف الجمل الواقعة بين قوسين
*الوضعية الأدما جية :
قال الشاعر:
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوم النفس بالأخلاق نستقم
على ضوء هذا البيت أكتب فقرة إنشائية تبين فيها دور التربية في إصلاح حال الناشئة موظفا اسم تفضيل واسم مصغر