استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

موقف القرآن من الخصوم Empty موقف القرآن من الخصوم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 2:26 pm
موقف القرآن من الخصوم

المصدر :[اسلام ويب]
تفسير القرآن
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
محمد بن علي بن محمد الشوكاني

بسم الله الرحمن الرحيم

" خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ{199} وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{200}إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ{201}وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ{202} وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَـذَا بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{203} وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{204} وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ{205} إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ{206} "

قوله : خذ العفو لما عدد الله ما عدده من أحوال المشركين وتسفيه رأيهم وضلال سعيهم : أمر رسوله - صلى الله عليه وسلم - بأن يأخذ العفو من أخلاقهم ، يقال : أخذت حقي عفوا أي : [ ص: 521 ] سهلا ، وهذا نوع من التيسير الذي كان يأمر به رسول الله - - كما ثبت في الصحيح أنه كان يقول : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا . والمراد بالعفو هنا ضد الجهد ، وقيل : المراد : خذ العفو من صدقاتهم ولا تشدد عليهم فيها وتأخذ ما يشق عليهم ، وكان هذا قبل نزول فريضة الزكاة وأمر بالعرف أي بالمعروف .

وقرأ عيسى بن عمر "بالعرف " بضمتين ، وهما لغتان ، والعرف والمعروف والعارفة : كل خصلة حسنة ترتضيها العقول وتطمئن إليها النفوس ، ومنه قول الشاعر :
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس

وأعرض عن الجاهلين أي إذا أقمت الحجة في أمرهم بالمعروف فلم يفعلوا ، فأعرض عنهم ولا تمارهم ولا تسافههم مكافأة لما يصدر منهم من المراء والسفاهة ، قيل : وهذه الآية هي من جملة ما نسخ بآية السيف ، قاله عبد الرحمن بن زيد وعطاء ، وقيل : هي محكمة ، قاله مجاهد وقتادة ، .

قوله : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ النزغ الوسوسة وكذا النغز والنخس .

قال الزجاج : النزغ أدنى حركة تكون ، ومن الشيطان أدنى وسوسة ، وأصل النزغ : الفساد ، يقال : نزغ بيننا : أي أفسد ، وقيل : النزغ : الإغواء ، والمعنى متقارب ، أمر الله - سبحانه - نبيه - - إذا أدرك شيئا من وسوسة الشيطان أن يستعيذ بالله ، وقيل : " إنه لما نزل قوله : خذ العفو قال النبي - - : كيف يا رب بالغضب " فنزلت ، وجملة إنه سميع عليم . علة لأمره بالاستعاذة أي استعذ به والتجئ إليه ، فإنه يسمع ذلك منك ويعلم به .

وجملةإن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا مقررة لمضمون ما قبلها : أي إن شأن الذين يتقون الله وحالهم هو التذكر لما أمر الله به من الاستعاذة به والالتجاء إليه عند أن يمسهم طائف من الشيطان وإن كان يسيرا .

قرأ أهل البصرة " طيف " وكذا أهل مكة .
وقرأ أهل المدينة والكوفة " طائف " .
وقرأ سعيد بن جبير ، " طيف " بالتشديد .
قال النحاس : كلام العرب في مثل هذا طيف بالتخفيف على أنه مصدر من طاف يطيف .
قال الكسائي : هو مخفف مثل ميت وميت .
قال النحاس : ومعناه في اللغة ما يتخيل في القلب أو يرى في النوم ، وكذا معنى طائف .
قال أبو حاتم : سألت الأصمعي عن " طيف " فقال : ليس في المصادر فيعل .
قال النحاس : ليس هو مصدرا ولكن يكون بمعنى طائف ، وقيل : الطيف والطائف معنيان مختلفان ، فالأول : التخيل ، والثاني : الشيطان نفسه ، فالأول : من طاف الخيال يطوف طيفا ، ولم يقولوا من هذا طائف .
قال السهيلي : لأنه تخيل لا حقيقة له ، فأما قوله : فطاف عليها طائف من ربك ( القلم : 19 ) فلا يقال فيه طيف لأنه اسم فاعل حقيقة .
قال الزجاج : طفت عليهم أطوف ، فطاف الخيال يطيف .

قال حسان : فإذا هم مبصرون
فدع هذا ولكن من لطيف يؤرقني إذا ذهب العشاء




وسميت الوسوسة طيفا لأنها لمة من الشيطان تشبه لمة الخيال بسبب التذكر : أي منتبهون ، وقيل : على بصيرة .
وقرأ سعيد بن جبير ، " تذكروا " بتشديد الذال .
قال النحاس : ولا وجه له في العربية .

قوله : وإخوانهم يمدونهم في الغي قيل : المعنى : وإخوان الشياطين وهم الفجار من ضلال الإنس على أن الضمير في إخوانهم يعود إلى الشيطان المذكور سابقا ، والمراد به الجنس ، فجاز إرجاع ضمير الجمع إليه يمدونهم في الغي أي تمدهم الشياطين في الغي وتكون مددا لهم ، وسميت الفجار من الإنس إخوان الشياطين لأنهم يقبلون منهم ويقتدون بهم ، وقيل : إن المراد بالإخوان الشياطين ، وبالضمير الفجار من الإنس ، فيكون الخبر جاريا على من هو له .

وقال الزجاج : في الكلام تقديم وتأخير ، والمعنى : والذين تدعون من دونه لا يستطيعون لكم نصرا ولا أنفسهم ينصرون وإخوانهم يمدونهم في الغي لأن الكفار إخوان الشياطين ، ثم لا يقصرون الإقصار : الانتهاء عن الشيء : أي لا تقصر الشياطين في مد الكفار في الغي ، قيل : إن " في الغي " متصلا بقوله : يمدونهم وقيل : بالإخوان ، والغي : الجهل .

قرأ نافع " يمدونهم " بضم حرف المضارعة وكسر الميم .
وقرأ الباقون بفتح حرف المضارعة وضم الميم ، وهما لغتان : يقال : مد وأمد .
قال مكي : ومد أكثر .

وقال أبو عبيد وجماعة من أهل اللغة : فإنه يقال إذا كثر شيء شيئا بنفسه مده ، وإذا كثره بغيره ، قيل : أمده نحو يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة ( آل عمران : 125 ) وقيل : يقال مددت في الشر وأمددت في الخير .

وقرأ عاصم الجحدري " يمادونهم في الغي " .

وقرأ عيسى بن عمر " ثم لا يقصرون " بفتح الياء وضم الصاد وتخفيف القاف .

قوله : وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها اجتبى الشيء بمعنى جباه لنفسه : أي جمعه أي هلا اجتمعتها افتعالا لها من عند نفسك ؟ وقيل : المعنى : اختلقتها ، يقال : اجتبيت الكلام : انتحلته واختلقته واخترعته إذا جئت به من عند نفسك ، كانوا يقولون لرسول الله - - إذا تراخى الوحي هذه المقالة ، فأمره الله بأن يجيب عليهم بقوله : إنما أتبع ما يوحى إلي أي لست ممن يأتي بالآيات من قبل نفسه كما تزعمون قل إنما أتبع ما يوحى إلي من ربي فما أوحاه إلي وأنزله علي أبلغته إليكم ، وبصائر : جمع بصيرة ، أي : هذا القرآن المنزل علي هو بصائر من ربكم يتبصر بها من قبلها ، وقيل : البصائر الحجج والبراهين .

وقال الزجاج : البصائر الطرق وهدى ورحمة لقوم يؤمنون معطوف على بصائر ، أي : هذا القرآن هو بصائر وهدى يهتدي به المؤمنون ورحمة لهم .

قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا أمرهم الله - سبحانه - بالاستماع للقرآن والإنصات له عند قراءته لينتفعوا به ويتدبروا ما فيه من الحكم والمصالح ، قيل : هذا الأمر خاص بوقت الصلاة عند قراءة الإمام ، ولا يخفاك أن اللفظ أوسع من هذا ، والعام لا يقصر على سببه ، فيكون الاستماع والإنصات عند قراءة [ ص: 522 ] القرآن في كل حالة وعلى أي صفة مما يجب على السامع ، وقيل : هذا خاص بقراءة رسول الله - - للقرآن دون غيره ولا وجه لذلك ، لعلكم ترحمون أي تنالون الرحمة وتفوزون بها بامتثال أمر الله - سبحانه - ثم أمره الله - سبحانه - أن يذكره في نفسه ، فإن الإخفاء أدخل في الإخلاص وأدعى للقبول ، قيل : المراد بالذكر هنا ما هو أعم من القرآن وغيره من الأذكار التي يذكر الله بها .

وقال النحاس : لم يختلف في معنى واذكر ربك في نفسك أنه الدعاء ، وقيل : هو خاص بالقرآن : أي اقرأ القرآن بتأمل وتدبر و تضرعا وخيفة منتصبان على الحال ، أي متضرعا وخائفا ، والخيفة : الخوف ، وأصلها خوفة قلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها . وحكى الفراء أنه يقال في جمع خيفة خيف . قال الجوهري : والخيفة الخوف والجمع خيف ، وأصله الواو ، أي : خوف

ودون الجهر من القول أي دون المجهور به من القول وهو معطوف على ما قبله ، أي متضرعا ، وخائفا ، ومتكلما بكلام هو دون الجهر من القول ، و بالغدو والآصال متعلق بـ " اذكر " أي : أوقات الغدوات وأوقات الأصائل ، والغدو : جمع غدوة ، والآصال : جمع أصيل ، قاله الزجاج والأخفش ، مثل يمين وأيمان ، وقيل : الآصال جمع أصل ، والأصل جمع أصيل فهو على هذا جمع الجمع ، قاله الفراء .

قال الجوهري : الأصيل الوقت من بعد العصر إلى المغرب ، وجمعه أصل وآصال وأصائل كأنه جمع أصيلة .

قال الشاعر : أبو مجلز
لعمري لأنت البيت أكرم أهله وأقعد في أفنائه بالأصائل

ويجمع أيضا على أصلان مثل بعير وبعران ، وقرأ " والإيصال " وهو مصدر .

وخص هذين الوقتين لشرفهما ، والمراد دوام الذكر لله ولا تكن من الغافلين أي عن ذكر الله .

إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته المراد بهم الملائكة ، قال القرطبي : بالإجماع .

قال الزجاج : وقال " عند ربك " والله - عز وجل - بكل مكان لأنهم قريبون من رحمته ، وكل قريب من رحمة الله - عز وجل - فهو عنده .

وقال غيره : لأنهم في موضع لا ينفذ فيه إلا حكم الله ، وقيل : إنهم رسل الله كما يقال عند الخليفة جيش كثير ، وقيل : هذا على جهة التشريف والتكريم لهم ، ومعنى ويسبحونه يعظمونه وينزهونه عن كل شين وله يسجدون أي يخصونه بعبادة السجود التي هي أشرف عبادة ، وقيل : المراد بالسجود الخضوع والذلة ، وفي ذكر الملأ الأعلى تعريض لبني آدم .




موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

avatar
????
زائر
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 5:33 pm
شكرا لك اخي

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

H@kim08
H@kim08
عضو فعال
عضو فعال
رقم العضوية : 15470
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 688 نقاط التميز : 694 تقييم العضو : 5 التسجيل : 24/02/2013 الإقامة : bechar
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 5:46 pm
موقف القرآن من الخصوم 24878_1189177374

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

كبرياء أنثى
كبرياء أنثى
عضو متقدم
عضو متقدم
رقم العضوية : 13051
الجنس : انثى عدد المساهمات : 4300 نقاط التميز : 5012 تقييم العضو : 65 التسجيل : 06/08/2012 العمر : 28 الإقامة : ♥.في قلب أحبتي♥.
http://www.guelma24.net/
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 5:48 pm
موقف القرآن من الخصوم 67862

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 8:55 pm
العفووووووووووووو اختي نسمة

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 8:56 pm
العفووووووووووووووووو اختي حسووووووووووووووبة

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 8:56 pm
العفوووووووووو اخي حكيم

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30651 نقاط التميز : 40610 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:32 pm
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي عبد الحميد على الموضوع الهام والطرح القيم
تقبل مروري بكل مودة

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:36 pm
العفوووووووووووووووووو اخي

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

اطياف السماء
اطياف السماء
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13271
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 26 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:50 pm
جزاك الله كل خير
على هذا الموضوع القييم
بارك الله فيكِ وعافاك
سلم لنا طرحكِ المفيد

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:55 pm
العفووووووووووووو رانوووووووووووووووووووووووووو

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 11:28 pm
جزيت خيرا خيي عبد الحميد بارك الله فيك

موقف القرآن من الخصوم Empty رد: موقف القرآن من الخصوم

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الأحد مارس 10, 2013 1:50 pm
موقف القرآن من الخصوم 896542
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى