استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty خصائص الأنبياء البرزخية

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الخميس مارس 07, 2013 3:40 pm



خصائص الأنبياء البرزخية

[size=21]للأنبياء عليهم الصلاة والسلام في البرزخ خصائص
انفردوا بها دون غيرهم من البشر ولو شاركهم غيرهم في بعضها فهو على وجه
الإلحاق النسبي وتبقي الخصوصية للأنبياء من جهتين: الأولي: من جهة الأصالة
والثانية: من جهة الكمال

فالحياة البرزخية
حياة حقيقية وأن الميت يسمع ويحسُّ ويعرف سواء أكان مؤمناً أم كافراً وأن
الحياة والرزق ودخول الأرواح الجنة ليس مختصاً بالشهيد كما دلت على ذلك
النصوص الثابتة وهذا هو الصحيح الذي عليه الأئمة وجماهير أهل السُّنة ومن
هنا فإن القول بحياة الأنبياء
من فضول القول وهو أمر ظاهر كالشمس لا يحتاج إلى إثبات بل إن الصواب هو أن
نقرر أن حياتهم أكمل وأجلُّ وأتمُّ وأعظم - وهكذا حياة الناس على ظهر
الأرض في الدنيا - فإنها درجات ومقامات ومراتب متفاوتة

فمنهم
أموات في صورة أحياء قال فيهم المولي جل شأنه {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا
لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ
يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ
آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ
أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} ومنهم الذين قال فيهم {أَلا إِنَّ
أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} ومنهم
من قال فيهم {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} إلى قوله تعالى {أُوْلَئِكَ
هُمُ الْوَارِثُونَ} ومنهم من قال فيهم {إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ
مُحْسِنِينَ كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ
وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} وهكذا الحياة البرزخية درجات ومراتب ومقامات متفاوتة {وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً}

أمَّا الأنبياء
عليهم الصلاة والسلام فإن حياتهم ورزقهم ومعرفتهم وسماعهم وإدراكهم
وشعورهم وإحساسهم أكملُ وأتمُّ وأرفعُ من غيرهم والدليل هو قوله تعالى في
حق الشهداء {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ
أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} وإذا كانت الحياة
معناها هو بقاء الرُّوح - فلا تفني ولا تبلي - فلا مزيةٌ للشهيد يستحق أن
تُذكر وتُشهر إذ أرواح جميع بني آدم باقية لا تفني ولا تبلي وهو الصواب
الذي عليه المحققون من أهل العلم كما حققه الشيخ ابن القيم في كتاب الروح

فلابد
من وجود مزية ظاهرة يزيد بها الشهداء على من سواهم وإلاَّ كان ذكر حياتهم
عبثاً لا فائدة منه خصوصاً وأن الله نَهي أن نقول عنهم أموات فقال {وَلاَ
تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء
وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ} وحِينَئِذٍ نقول إنه لابد من أن تكون حياتُهم
أكملَ من غيرهم وأشرف وهذا ما يؤيده ظاهر النصوص فأرواحهم مرزوقة تَرِدُ
أنْهَارَ الجنة وتأكل ثمارها كما قال تعالى{عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}
ثم إحساسهم بذلك الطعام والشراب والنعيم إحساسٌ كامل بشعورٍ تام وتلذذ تام
وتمتع حقيقي كما جاء في الحديث (فَلَمَّا وَجَدُوا طِيبَ مَأكَلِهِمْ
وَمَشْرَبِهِمْ وَحُسْنَ مَقِيلِهِمْ قالوا: يَا لَيْتَ إِخْوَانَنَا
يَعْلَمُونَ مَا صَنَعَ اللهُ بِنَا)[1]

وأرواحهم
لها تصرف أكبر من غيرها وأوسع فهي تتجول وتسرح في الجنة حيث تشاء ثم تأوي
إلى قناديل تحت العرش (كذا في الصحيح) وهم يسمعون الكلام ويفهمون الخطاب
فقد جاء في الصحيح (أن الله تعالى يقول لهم: ما تشتهون؟ فيقولون: كذا وكذا
ويعود السؤال ويعود الجواب ثم يطلبون أن يعودوا إلى الدنيا للجهاد ثم
يطلبون أن يبلِّغ الله عنهم رسالة منهم إلى إخوانهم بالدنيا فيها بيان ما
أكرمهم الله به فيقول الله. أنا أبلِّغ عنكم) فإذا ثبت هذا في حق الشهداء
ثبت في حق الأنبياء من وجهين:

الأول: أن هذه رتبة شريفة أعطيت للشهيد كرامة له ولا رتبة أعلي من رتبة الأنبياء ولا شك أن حال الأنبياء
أعلي وأكمل من حال جميع الشهداء فيستحيل أن يحصل كمال للشهداء ولا يحصل
للأنبياء لا سيما هذا الكمال الذي يوجب زيادة القربى والزلفي والنعيم
والأنس بالعليِّ الأعلى

الثاني: أن هذه
الرتبة حصلت للشهداء أجراً على جهادهم وبذلهم أنفسهم لله والنَّبِيُّ صلى
الله عليه وسلم هو الذي سنَّ لنا ذلك ودعانا إليه وهدانا له بإذن الله
وتوفيقه وقد قال صلى الله عليه وسلم (مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ
أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ)[2] وقال
أيضاً (مَنْ دَعَا إِلَى هُدَيً كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ
مَنْ يَتَّبِعُهُ لا يَنْقُصُهُ ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان
عليه من الإثم مثلُ آثامِ من يتبعه لا ينقصه ذلك من آثامهم شيئاً)[3]

والأحاديث
الصحيحة في ذلك كثيرة مشهورة فكل أجر حصل للشهيد حصل للنَّبِيِّ صلى الله
عليه وسلم لسعيه مثله والحياة أجرٌ فيحصل للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
مثلها إن حياة الأنبياء البرزخية
الحقيقية وخصوصاً نبيِّنا صلى الله عليه وسلم هي أرفع وأكمل من أن يتصور
جاهل أو أحمق أننا نعني بها أن يعيشوا كما نعيش فيأكلوا ويشربوا محتاجين
إلى الأكل والشرب ويبولوا ويتغوطوا مضطرين إلي ذلك ويخرجون من قبورهم لحضور
مجالس الذكر ومجامع القرآن ولمشاركة الأمة في أفراحها وأحزانها وأعيادها
ومواسمها ثم يرجعون إلى قبورهم تحت الأرض في تلك الحفرة الضيقة وفوقهم
التراب ليس في هذا أدني كرامة أو منقبة بل هو عين الإهانة التي لا يرضاها
الإنسان لتابعٍ أو خادمٍ له فضلاً عن أن يَمُنَّ الله بذلك على خير خلقه
وأجلِّ عبيده حاشا وكلا وألف حاشا وكلا

إن الحياة البرزخية
الحقيقية هي الشعور التام والإدراك الكامل والمعرفة الصادقة إنها حياةٌ
طيبةٌ صالحةٌ: دعاءٌ وتسبيحٌ وتهليلٌ وتحميدٌ وصلاة ومن ثمرات تلك الحياة البرزخية
صلاتُهم في قبورهم صلاةً حقيقية ليست خيالية ولا مثالية وقد جاءت أحاديث
في هذا الموضوع فمنها عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون)[4]
<li title="شات">شات</li>،<li title="منتدى">منتدى</li>


وقد قال الإمام الحافظ البيهقي في الجزء الخاص بهذه المسألة : ولحياة الأنبياء بعد موتِهم شواهدٌ من الأحاديث الصحيحة ثم ذكر البيهقي بأسانيده (مررت بموسي وهو قائم يصلي في قبره) وحديث (قد رأيتني في جماعة من الأنبياء
فإذا موسي قائم يصلي وإذا رجل ضرب جعد كأنه من رجال شنوءة وإذا عيسي بن
مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعود الثقفي وإذا إبراهيم
قائم يصلي أشبه به صاحبكم – يعني نفسه - فحانت الصلاة فَأَمَمْتُهُم فلما
فرغت من الصلاة قال قائل لي: يا محمد هذا مالك صاحب النار فسلم عليه
فَالتَفَتُ إليه فبدأني بالسلام) قلت: أخرجه مسلم عن أنس (ج2 ص268) وأخرجه
عبد الرزاق في المصنف (ج3 ص577) وقوله ضَرْب: أي خفيف اللحم الممشـوق
المستدق


وقال البيهقي في دلائل
النبوة: وفي الحديث الصحيح عن سليمان التميمي وثابت البنان عن أنس بن مالك
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتيت على موسي ليلة أسري بي عند
الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره)[5] وقد ثبت بما لا يقبل الشك أن
السبب في تخفيف الصلاة علينا من خمسين إلى خمس صلوات هو موسي عليه السلام
وهو ميت قد أدي رسالة ربه وانتقل إلى جواره في الرفيق الأعلى ولكنه هو
السبب في إيصال أعظم خير إلى الأمة المحمدية حينما طلب من نبيّنا محمد صلى
الله عليه وسلم مراجعة ربه وقال له: سل ربك التخفيف فإن أمتك لا تطبق ذلك
فهل هذه المراجعة حقيقية أم خيالية؟ وهل في اليقظة أم في المنام؟ وهل هي
صحيحة أم مكذوبة؟ وهل موسي مات أم لا يزال حيًّا حتي وقت تلك المراجعة؟
أخرج الحاكم وصححه عن ابن عباس (أن النَّبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ على
ثنيَّة فقال: ما هذه؟ قالوا: ثنيَّة كذا وكذا قال: لأني أنظر إلى يونس على
ناقة خطامها ليف وعليه جبة من صوف وهو يقول: لبيك اللهم لبيك)[6] أ هـ

وفي
حديث آخر (آراني ليلة عند الكعبة فرأيت رجلا أدم كأحسن ما أنت راء من
الرجال له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رَجَلَهَا فهي تقطر ماء متكئاً
على رجلين أو على عواتق رجلين بالبيت فسألت: من هذا؟ فقيل: هذا المسيح ابن
مريم)

وفي حديث آخر: أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم مرّ بوادي الأزرق فقال (كأني أنظر إلى موسي هابطاً من
الثنية وله جؤار إلى الله بالتلبية ثم أتي على ثنية هرشي فقال: كأني أنظر
إلى يونس ابن متي على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف خطام ناقته خلبة وهو
يلبي) وفي حديث آخر (كأني أنظر إلى موسي واضعا أصبعيه في أذنيه) وهذه
الأحاديث كلها في الصحيح وقد تقدم في موسي وعيسي وكذلك صلاتهم قياماً
وإمامةُ النَّبي صلى الله عليه وسلم بهم ولا يقال إن ذلك رؤيا منام وإن
قوله (أراني) فيه إشارة إلى النوم لأن الإسراء وما اتفق فيه كان يقظةً على
الصحيح الذي عليه جمهور السلف والخلف ولو قيل بأنه نوم فرؤيا الأنبياء حقّ وقوله (أراني) لا دلالة فيه على المنام بدليل قوله (رأيتني في الحِجْر) وكان ذلك في اليقظة كما يدل عليه بقية الكلام
[1]
قال ابن كثير رواه أحمد [2] رواه مسلم عن جرير بن عبد الله [3] رواه مسلم
عن أبى هريرة [4] رواه أبو يعلي والبزار ورجال أبي يعلي ثقات كذا في مجمع
الزوائد (ج8 ص 211) وصححه الألبانى [5] أخرجه مسلم (ج2 ص 268) [6] الدر
المنثور ج4 ص334





منقول من كتاب [الكمالات المحمدية]

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الخميس مارس 07, 2013 4:01 pm


جزاك الله خير الجزاء ونفع بك ع الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل إلا ظله
وعمر الله قلبك بالإيمان
ولا حرمك الاجر
تحيتي لسموك~

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الخميس مارس 07, 2013 4:03 pm
امين يا رب

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30651 نقاط التميز : 40610 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الخميس مارس 07, 2013 11:41 pm
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح القيم اخي عبد الحميد
تقبل مروري بكل مودة

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الجمعة مارس 08, 2013 1:20 pm
 خصائص الأنبياء البرزخية 896542

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

bilel
bilel
عضو متقدم
عضو متقدم
رقم العضوية : 8183
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5196 نقاط التميز : 6050 تقييم العضو : 144 التسجيل : 09/11/2010 العمر : 39 الإقامة : حمـــــــام دبـــــــــــــــــــاغ
تمت المشاركة الجمعة مارس 08, 2013 1:25 pm
بارك الله فيك الاخ عبد الحميد على الطرح القيم

وجزاك الله كل الخير

تحياتي وتقديري لك

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الجمعة مارس 08, 2013 1:31 pm
العفو اخي بلال.............تحيااااااااتي

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

اطياف السماء
اطياف السماء
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13271
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 26 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة الجمعة مارس 08, 2013 5:41 pm
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الجمعة مارس 08, 2013 10:07 pm
 خصائص الأنبياء البرزخية 896542

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

yara Crazy
yara Crazy
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2016
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8007 نقاط التميز : 10221 تقييم العضو : 158 التسجيل : 27/12/2009 العمر : 32 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة السبت أبريل 20, 2013 1:22 pm
 خصائص الأنبياء البرزخية 11

 خصائص الأنبياء البرزخية Empty رد: خصائص الأنبياء البرزخية

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10029 نقاط التميز : 12437 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الجمعة مايو 31, 2013 1:04 pm
العفوووووووووووووووو فاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى