استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

hannah-montana
hannah-montana
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : انثى عدد المساهمات : 404 نقاط التميز : 660 تقييم العضو : 5 التسجيل : 14/02/2010 العمر : 27 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الخميس مارس 11, 2010 6:29 pm
عشر نصائح لتأميـــن جهــــــازك

لا حاجة إلى أن تكون خبيرا لحماية الحاسوب الخاص بك. نصائح قليلة بسيطة ،و بعض البرامج المجانيــة وأحيانا القليل من الحس السليم غالبا ما يكفي للابعاد القراصنة، تعلم كيفية الهروب من هجوم و ممارسات القراصنـــة الأكثــر شيوعــــا في عشــر نقــــاط، فالقراصنة نادرا ما يكونوا موهوبين جدا، وهم يفضلون اللقمــة السائغــــة، فشبكــة الإنترنت عبارة عن مجموعة من الحواسيب الشخصية مفتوحة لرياح القراصنـــــة، التي يمكن ان تاخذ التحكم عن بعــد في غضون دقائــق اى حاسوب.فقــــط لتغييــــر الامـــور يجب اتخــاذ بعض الخطوات لتخلــــص نهائيـــا منهـــــم .



1- حافــظ علــى تحديـــث الحاسوب الخـــاص بــك:
اذا كانت هناك نصيحة واحدة هو اجراء التحديثات لأى برنامــج مثبت بجهازك وذلـــك لسد الثغــرات فى اى منهـــا، لأن اغلب ان لم اقل جــــل وباء الدود "Vers" الرقمي و الذى ينتشــر عبــر الشبكة العالميـــة بسبــــب ثغـــرات البرامـــــج الشائعـــة.
فالحواسب التى تستعمل نظام وينـــدوز الطريقة الوقائية سهلة، تتمثل فى اجراء التحديثات الدوريــــة، ملاحظــــة التحديثاتMicrosoft لا تصحح الا ثغرات نظام التشغيل والتطبيقات التابعة لهــــا.
لذلك يجب اجراء عملية التحيين لكل برامجك او استخدام خاصيــــة التحديــث التلقائـــى (خاصة برامج المخصصة لحماية الحاسوب).



2- اختـــر أدوات جيـــدة للتصفـــح:
بالرغم من ان متصفح إنترنت اكسبلورر هو برنامج كامــــلا، لا تتردد في محاولــة استعمال هذه البدائل التي تعتبــــر أكثــر أمانـــا فايرفوكـــس (المجانى) أو أوبرا (في نسخته دون اعلانات )، فميـــزة هاذين المتصفحيـــن هو أنهـــم لا يستعملون على سبيل المثال تكنولوجيا ActiveX الخاصة بمايكروسوفت والتى تستغل من قبل قراصنة، والتى تمكنهم من السيطرة على صفحات الويب، و الترصد لمتصفحيهـــا، وكونيهماأقل عرضة بسبب نقــص أوجــه ضعـــف الأمــــان.



3- تثبيـــت جـــدار نـــــــــاري :
باستخدام جدار ناري عندما تبحــر على الشبكة بواسطةالحاسوب الخاص بك تظمن لكم العزل عن العالم الخارجي.
كونه يعمــل جـــدار لابعاد محاولات السيطرة على جهازك عن طريـــق الشبكــــة.
فبعضهم يمكن أيضا أن يستغــل بعض التطبيقات للبرامج المثبتة على القرص الصلب للحصول على معلومات او حتى التحكم الفعلـــى لجهــازك من خــــلال الاتصال بالإنترنت.
منذ ظهور نسخة windows 2000 ، وجميع النسخ لنظام التشغيل من مايكروسوفت لديها جدار الحمايــة مدمج و يمكن تفعيلــــه، فنظام ويندوز 2000 و ويندوز إكس بي SP1 فقط يمكنهم رصد المعلومات الوافـــدة اى مراقبة المعلومات التى تدخل الى الجهــــــاز، في حين أن ويندوز إكس بي SP2 يوفر جدار نارى أكثــر شمـولا و يمكنك تفعيله فى اى لحظة.
وعلاوة على ذلك ، يمكنك التحصن بتثبيت نظام آخر كبرنامج ZoneAlarm او برنامج Norton أو اى جدار حمايـــــة .
فهذه المنتجات توفر أكثر مرونة فشكل واجهة الاستخدام أكثر راحـــة، كما تمكن الجهاز من السيطرة الكلية على التطبيقات التي يمكن استعمالها فى الاتصـــــال بشبكــــة الإنترنت.



4- تثبيت برامـــج مكافحــة الفيروســـــات:
لا أحد بمنأى عن الخطأ، حتى لو انت متأكد من انك لا تنقر على أي شيء ، فتثبيـــت برامـــج مكافحـــة الفيروسات لا تـــزال الطريقـــــــــة الجيـــدة و المثلى للحمايـةالفعليــــة.
فالشفرات الخبيثة يمكن ان تختبئ في صفحات مواقع الويب التي تزورها أو في الملفات التي تفتح لديك، و البرامج المرحة قليلا التي تصلك من أصدقائــــك يمكن أن تحتوي على حصان طروادة، فبرامج مكافحةالفيروس القابعة هنـــا تقوم بإزاحتهــا واخطــــــارك بذلــــــــك.
اختر البرامج القادرة ليس فقط لتحليــل ملفاتـــك، ولكن أيضا تلعمل مع البريد الإلكتروني الخاص بك، حيث يمكنها اعتراض الرسائل المشبوهة من البريد الإلكتروني قبل أن تكون مرئيةعندك في قائمة الرسائل، كما يمكنها المراقبة الأنية للملفات المتبادل من خلال برامــج المحادثــــة وهذه الميزات تعتبر ميــزة لكل من برنامج Symantec و McAfee.
وبطبيعة الحال ، بمجرد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، تأكد من تفعيل التحديث التلقائي من قاعـــدة بياناتهـــا من التوقيعات!
اذا كان لديك تدفق ذو النطاق العريض "ADSL" ، يمكنك اختيـــار التحديـــث اليومـــي.
ملاحظــــة: هناك برامــج مكافحــة مدعمــة ببرنامــج الجدار النـــارى مثل Kaspersky Internet Security .



5- تثبيت برامج مكافحة التجســــــس "Antispyware "
Spywares" و "Adwares" هما من التعبيرات الطنانة المتداول حديثا و كلاهما مصدر ازعاج وخاصة من بين البرامــج الأكثــــر انتشـــارا داخل هذه الشبكة.

- Adwares برامج غير قانونية تتنقل سرا مع البرامج، غالبا المجانيـــة منها و الكثيرة التحميل عبر شبكة الإنترنت، كما انها موجودة حتى بالمواقـــع التــي تــزورها، و التى تعتبر مصـــدرا لها خاصة إذا كان متصفحك لا يقـــوم بتحديـــث أمنـــــه وسد الثغـــرات المستغـل من هذة البرامج المزعجـــــة.
دورها هو ضمان عرض إضافات او اعلانات أثناء التصفـــح أو تقوم بدراسة عاداتك الخاصة بك اثناء التصفح (الأشياء التى تشتريها و تفضلهـــا او ...) والهدف منها هو جمع المعلومات و تبليغها لشركات التسويق والتى قامت ببرمجتـــه مسبقـــــــــا.

- spywares او برامج التجسس ، من الواضح أنها خبيثـــة ، وهي برامج التجسس التي يتمثل دورها في جمع البيانات السريــة لجهاز الحاسوب الخاص بك بدون اذنك، وإحالتها إلى القراصنـــة الذيــن قامـــــــوا بتركيبها، كما يمكنها التمركز عبر صفحـــات مشبوهة على الانترنت أو مرافقه ببرامج محميل بتهـــــور من طرف صاحب الجهـــاز.

- للتخلص منها، لا تعتمد كثيرا على برامج مكافحة الفيروسات الخاص بك كون منتجيها لم يتخــذو اى جهد لمكافحة هذا النوع من الإزعاج، لكنها بدات تظهر بعض الاهتمام حديثا، لكن لا تقلقوا هناك برنامجان مجانيان يقومان بهذه المهمـــة للقضاء عليهما و هما : Spybot Search & Destroy و Ad-aware de Lavasoft. ويمكن لي شخص تحميلهما عبر الشبكة
و يتطلب تحيينهما دوريا لضمان نجاعتهما.



6 -لا تكــــن المستخــدم "Administrateur":
أي برامج تثبـت داخل الحاسوب وانت فى وظعيـــة المستخدم "Administrateur" يمكنها من اجراء تغييرات جدرية بنظام التشغيل كونها بهذه الوضعية يمكن ان تحــذف أو تحرر نفــس الملفـات الخاصة بالنظـــــام التشغيــــل،و بالتالى تتحكم و تتمتـــع بجميـــع الحقــــوق و الخاصة بالنظـــام.
ومن المؤكد أن استعمال و ضعية المستخدم اساسية لتنفيذ مهام الصيانـــة، رغم انها وخيمــة إذا ظهـــر فيـــروس أو حصان طروادة الطفيلي و الذى يتمتع بجميع الحقــــوق لتغيير النظام!

- لذا انصحكم باستعمال وضعية المستخدم فى حالة و جود البرنامج التى تعمل بنطاق اوسع كما ان هذه الوضعية متطلبة فى حالة اجراء بعض تحديثات البرامـــج الأساسية كنظام التشغيل ، إلخ...
ونظرا لسوء التصميم عند بعض البرامج فتثبيتها يتطلب وضعية المستخدم، كون نظام تشغيل ويندوز لا يعمـــل دائما على تسهيل الأمور.



7 -لا انقـــر فــوق أي مكـــان:
بالطبع ، لا تاتيك فكرة النقـر على الروابط الموجودة بالملاحق المتعـــددة التنفيـــذ التي تتلقـــاها عن طريـــق البريـــد الإلكترونـــي او بعض المواقـــــــــــــع تمثل خطـــــــــــرا على جهـــازك، ولكن الخطر لا يكمن فقط في الروابط فمثلا تتلقى رسالة بها رابط على سبيل المثال ، يمكن أن يكون مقنعـــا، اي يقودك إلى وجهة مختلفــة من عرض الرسالــة،
او باعتقادك يمكنك أن تكون موجهة إلى عملية التحميل من موقع معروف ولكن في الواقع نجد أنها تقودك لموقـــــع مخصص لقرصنتــــك.

- لهذا ساعطيك طريقــة سهلــة لتفادى هذه الخدعـــة قم بنسخ الرابط و ضعــه على شريط العناوين لمتصفحك و قارنه بالمصدر فان لاحظت فرق بينهمـــا عليـــك بترك هذا الرابط مباشـــرة .



8-لا تنفـــذ أي برنامـــــج:
لا توجد فقط البرامج "التقليدية" التي يمكن تثبيتها وتسبب ضررا على نظامك، فالفيروس في كثير من الأحيان يقوم باستخدام أنواع أخرى من الملفات لنشر الطفيليات، ومن الأمثلة برامج الخلفيات المتحركة او شاشة التوقف المجانية من نوعfiles. Scr ، او اختصارات لبرامج دوس، والكتابات ذو الأمتداد من نوع (Vbs ،. Wsh...) وحتى الملفات العادية لنظام ويندوز.لذلك يجب ضرورة توخى الحذر قبل النقر على ملف تمديده غريب!.



9-جـــــــرب أمانة جهازكم :
هناك العديد من الخدمات عبر الإنترنت ، وكثيرا منها مجانيـــة، فهي تعلمك بسرعة إذا كان جهازك و الموصول إليها عبر الإنترنت امن ام لا، كما انها تقوم باختبار جدار الحماية عن طريق محاولة تحديد الثغرات المفتوحة على جهازك قبل استغلالها من طرف القراصنة، و بعضها تذهب أبعد من ذلك تحاول تحديد احتمالات وجود حصـــان طـــروادة التي هي مثبتة على نظامك، على سبيل المثال موقـــع Symantec Security Check يقدم هذه الخدمة المتطورة.
كثير من البائعين لبرامج مكافحة الفيروسات تعرض مجانية تحليل محرك الأقراص الصلب الخاص بك مباشرة من الشبكة.
وهنا تجد قائمـــة عناوين بعض الشركات داخل هذا موقع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فلا تتردد في إساءة استخدام هذه الخدمات في اى وقت لأن الأمن هو عملية يجب أن تكون هاجس لأي مستخدم للشبكة العنكبوتيـــة.



10-البقــاء على اطـــــــــلاع:
كما يقول المثل المستخدم للأنترنات و المطلــــع!أفضل مرتين.
لذا انصحك بلأشتراك في عدد قليل من الرسائل الإخبارية المتخصصة لتمكينك من مواكبة الحيل والثغرات الأمنية الجديدة والتى سيستغلها القراصنة و التى يجب سدها على الفور او اتخاذ افجراءات اللازمة للحد من خطورتها.
هناك الكثير منها داخل الشبكة و التى تقدم هذه الخدمة مجانية عبر رسائل الكترونية او نشرات تطلعك على عالم الشبكة العنكبوتيـــة.

كما انصحكم بعدم ترك ملفاتكم الشخصية من صور عائلية او ملفات تخص شخصكم لأن الشبكة فى كل الأحوال غير مضمونة فمستخدم الشبكة مستهدف دائما و خاصة المسلم والله ولي التوفيق و الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين.



بالتوفيـق للجميـع و لاتنسوا التحية لتسجيل مروركم
ومشكورين على زيارتكـــــم

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30646 نقاط التميز : 40605 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الخميس مارس 11, 2010 10:11 pm
السلام عليكم
بارك الله فيك على النصائح الرائعة
تقبلي مروري
التوقــيـــــــــــــــــــــع



فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Oussam10
عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك 34380_1232858421

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

فراسبيتو
فراسبيتو
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7200 نقاط التميز : 10794 تقييم العضو : 40 التسجيل : 28/01/2010 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الأحد مارس 14, 2010 12:28 pm
بارك الله فيك على النصائح
التوقــيـــــــــــــــــــــع


عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Alazaheer.coma0a400

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

hannah-montana
hannah-montana
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : انثى عدد المساهمات : 404 نقاط التميز : 660 تقييم العضو : 5 التسجيل : 14/02/2010 العمر : 27 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الأربعاء مارس 24, 2010 11:16 pm
عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك 896542

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك 896542

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

meliani55
meliani55
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5 نقاط التميز : 5 تقييم العضو : 5 التسجيل : 25/03/2010
تمت المشاركة الخميس مارس 25, 2010 7:09 pm
بارك الله فيك
على النصيحة
شكرا

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

الاستاذة المستقبلية
الاستاذة المستقبلية
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : انثى عدد المساهمات : 567 نقاط التميز : 732 تقييم العضو : 14 التسجيل : 16/02/2010 العمر : 30 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الخميس مارس 25, 2010 11:15 pm
شكرا لك على النصائح المفيدة
التوقــيـــــــــــــــــــــع


عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Untitled

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

hannah-montana
hannah-montana
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : انثى عدد المساهمات : 404 نقاط التميز : 660 تقييم العضو : 5 التسجيل : 14/02/2010 العمر : 27 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الثلاثاء أبريل 20, 2010 10:19 pm
تشرفت بمروركما

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

666persephone
666persephone
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8 نقاط التميز : 8 تقييم العضو : 5 التسجيل : 27/03/2013 العمر : 29
تمت المشاركة الأربعاء مارس 27, 2013 7:17 pm
merci

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

chourouk cool
chourouk cool
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 13155
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2959 نقاط التميز : 3350 تقييم العضو : 8 التسجيل : 05/09/2012 العمر : 30 الإقامة : سطيف
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الأربعاء مارس 27, 2013 7:20 pm
عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك 915531
التوقــيـــــــــــــــــــــع


لنْ تقّع فِي الحُب مِنْ بَعْدِي لِ سَبَبينْ ؛
أوَلهَا : لِأنكَ عَاشِق فَاشِل
وَ ثَانِيهَا : لنْ تَجد مِثلّي تَتَحَمَلُ حَمَاقَتكْ !

عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك Empty رد: عشــــر نصائــــح هامــــة لتأميـــن جهــــــازك

lionidas27
lionidas27
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7 نقاط التميز : 11 تقييم العضو : 5 التسجيل : 05/04/2013 العمر : 43
تمت المشاركة السبت أبريل 06, 2013 12:03 am
شكراااااااااااااااااااااا
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى