استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

 رسالة إلـى كل أسـرة ... Empty رسالة إلـى كل أسـرة ...

بدوي محمد نور الإسلام
بدوي محمد نور الإسلام
عضو فعال
عضو فعال
رقم العضوية : 5704
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 706 نقاط التميز : 2013 تقييم العضو : 17 التسجيل : 01/06/2010 العمر : 28 الإقامة : www.yahoo.com
تمت المشاركة الخميس أغسطس 22, 2013 5:08 pm
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد :
(( الــــــــــرجــــــل في الأسرة ))
أخي المسلم "الرجل"هل قمت بحق أسرتك "زوجتك وأبنائك وبناتك وأمك وأهلك ؟
أ‌) أد حقوقهم من النفقة التي أوجبها الله عليك من المطعم والمشرب والمسكن وغيرها على حسب حالك المادي لقوله تعالى "لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها".
ب‌) احتسب ما تنفقه عليهم عند الله عز وجل لتؤجر عليه فإن العبد يؤجر حتى على ما يضعه في فيِ امرأته.
ج) لا تحبس عن أسرتك قوتهم فقد قال صلى الله عليه وسلم "كفى إثماً أن تحبس عمن تملك قوته" رواه مسلم
ولا تنقص نفقة أهلك عما يكفيهم حسب استطاعتك .
د‌) أدب أهلك بآداب الإسلام فادعهم إلى الله عز وجل وعلمهم دين الله عز وجل وأمرهم بالصلاة وبكل خلق كريم وانههم عن المنكرات وابعد عنهم كل ما هو شر من القنوات ورفقاء السوء وغير ذلك فإنك مسئول عنهم كما قال صلى الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " "والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته" رواه الشيخان.
ه‌) اجتهد في تعليم أهلك العلم الشرعي ومن رأيته منهم "من الأبناء والبنات وغيرهم " نابهاً ذكياً فأعد له ليكون عالماً داعياً إلى الله ، واحرص على إدخال الأبناء والبنات والأهل حلقات القرآن الكريم وحضور مجالس العلم.
و‌) أكثر من الدعاء لأولادك وأهلك بالصلاح "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين" وادع الله أن يجنبك وإياهم الشرك بالله "واجنبني وبني أن نعبد الأصنام " وادع الله أن يجعلك وإياهم مقيمي الصلاة "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي" وقد قال صلى الله عليه وسلم "ثلاث دعوات مستجابات وذكر منها "دعوة الوالد لولده".
ز‌) ليتعاون أيها الرجل والمرأة في الأسرة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قال تعالى "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر".

(( المـــــــــــــرأة فـــــــي الأســـــــرة ))
أ‌) " أيتها المرأة زوجة أو أماً أو أختاً أو بنتاً " اتق الله في أسرتك فقومي فيها بما شرع الله وكوني داعية إلى الله في أهلك وقد قال صلى الله عليه وسلم "والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسئولة عن رعيتها".
ب‌) أيتها المرأة مري بالمعروف وانهي عن المنكر ومري بالصلاة وعلمي الأهل وقد قال تعالى "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر" .

(( الأبـــــــنــــــــاء فــــــــي الأســـــرة ))
أيها الأبناء كونوا دعاة خير في أهليكم ومع آبائكم وأمهاتكم إخوانكم واحرصوا لهم على خيري الدنيا والآخرة ومروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ووجهوا أسرتكم إلى كل خير وقد قال صلى الله عليه وسلم "والرجل راع في مال أبيه وهو مسئول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ".

ليسأل كل منا نفسه ماذا قدم لأسرته وليعلم أن الله سائله عنها "مسئول عن رعيته" .


إعداد : أخوكم محب الخير لكم
صيد الفوائد

 رسالة إلـى كل أسـرة ... Empty رد: رسالة إلـى كل أسـرة ...

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الثلاثاء أغسطس 27, 2013 8:33 pm
شكرا جزيلا لك اخي
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى