استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Empty علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه"

جزائرية و اعتز
جزائرية و اعتز
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : انثى عدد المساهمات : 881 نقاط التميز : 1281 تقييم العضو : 7 التسجيل : 14/08/2010 العمر : 33 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 18, 2010 12:55 am
الحمد لله رب العالمين ، و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، و بعد :
فهذه محاولة متواضعة لدراسة حديث مروي عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ و الكشف عن علله ، و هو حديث : ((من ذرعه القيء فلا قضاء عليه و من استقاء فعليه القضاء))...
و لربما وجد الناظر فيها نقصا ممن جهة التوثيق و ضبط النقول ،
وعذري في ذلك أني أكتب ـ الآن ـ بعيدا عن الكتب،
و ما سبب حرصي على وضعها إلا خوف ضياعها ،
فالرجاء من المشايخ الفضلاء و طلاب العلم النبلاء ألا يبخلوا علي بتوجيهاتهم و ملاحظاتهم ،
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

تخريج الحديث :
الحديث
أخرجه الإمام أحمد، و البخاري في "التاريخ الكبير"، و أبو داود ، والترمذي
في "الجامع" و في "العلل الكبير"، والنسائي في "الكبرى" و ابن ماجه، و
الدارمي، والطحاوي في "المعاني" و في "المشكل"، وابن الجارود في "المنتقى"،
و أبو يعلى ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والاسماعيلي في "معجم الشيوخ"،
والدارقطني، والحاكم ، والبيهقي في "الكبرى"، و ابن حزم في "المحلى"، و
البغوي في "شرح السنة"، و المزي في "تهذيب الكمال" ...من طرق عن عيسى بن
يونس، عن هشام بن حسان البصري ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة .

دراسة أسانيده :
قال مقيده ـ عفا الله عنه ـ :
ظاهر إسناده الصحة ، و قد قال الدارقطني : "رواته ثقات كلهم" ، و قال الحاكم النيسابوري:"صحيح على شرط الشيحين".
و صححه ـ بناء على هذا ـ بعض العلماء السابقين ، و كذا بعض فضلاء عصرنا.

إلا أن الخبر عند الإمعان في النظر معلول ،
وقد قال إمام العلل ابن المديني ـ رحمه الله ـ : "الباب إذا لم تجمع طرقه لم يتبين خطؤه".


و ممن أعله من الحفاظ الأكابر : الإمام أحمد ،والبخاري ، وأبو داود ، والترمذي ، و النسائي.
و الواحد منهم إذا انفرد مقدم على من بعده ، فكيف بهم مجتمعين ؟!


بيان علله :

العلة الأولى :أن أحد الرواة وهم في متن الحديث

و
قد ذكر أبو داود في "مسائله " للإمام أحمد حديثنا هذا ، فقال : "ليس من
هذا شيء ، إنما هو حديث (( من أكل ناسيا – يعني و هو صائم- فالله أطعمه
وسقاه)) "

قال مقيده : هذه
فائدة نفيسة حفظها لنا الإمام أبو داود عن الإمام أحمد ـ رحمهما الله ـ ،
فعض عليها بالنواجذ . [وقد غفل عنها صاحب "مستدرك التعليل"
!]

فقد روى المتن المشار إليه (( من أكل ناسيا ..)) عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة مرفوعا جماعة ،
ومن أعيانهم : إسماعيل بن علية ، ويزيد بن هارون ، ويزيد بن زريع ، وعبد الله بن المبارك ، وجرير بن عبد الحميد، وعبد الأعلى بن عبد الاعلى ، و عبد الله بن بكر السهمي ...
و حديثهم مخرج عند الإمام أحمد، والبخاري ، ومسلم ، والدارمي ، و ابن خزيمة ،و ابن حبان ، والبيهقي ...
وعلى هذا تسمى رواية (عيسى) شاذة أو منكرة ـ و لا مشاحة في الاصطلاح ـ .
و أعله الإمام الترمذي رحمه الله بالتفرد
فقال رحمه الله:"حسن غريب لا نعرفه من حديث هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة إلا من حديث عيسى بن يونس"
و نقل عن شيخه الإمام البخاري "قوله ما أراه محفوظا".
و قال الإمام أبو داود : "نخاف ألا يكون محفوظا"

* و تعقبه من صحح الحديث
بأن عيسى تابعه (حفص بن غياث) عند ابن ماجه .

قال مقيده :
لا يمكن الاعتبار بهذه المتابعة البتة :
- لما علمتَ من مخالفة المتابَع و المتابِع لجماعة ، وفيهم حفاظ أثبات .
- زد عليه أنه وقع اختلاف على (حفص بن غياث) ،
فروي عنه أيضا عن عبد الله بن سعيد المقبري عن جده عن أبي هريرة .
أخرجه أبو يعلى ،
و البخاري يرجع حديث أبي هريرة كله إلى عبد الله بن سعيد ـ كما في "التاريخ الكبير " ـ
و عبد الله بن سعيد متروك ...
[والرواية بحاجة إلى تحقيق]


بيان منشأ هذه العلة :
و اختلف النقاد في آفة الحديث:
1- فحمل بعض الحفاظ فيه على "هشام بن حسان".
و نقل إسحاق بن راهويه ، و كذا الدارمي عن عيسى بن يونس قوله : "زعم أهل البصرة أن هشاما أوهم فيه".
و في "المعرفة" للبيهقي كلام نحو هذا ، ولكن الكتاب لا تطاوله يدي الآن .

2-وحمل الإمام أحمد رحمه الله على (عيسى بن يونس) ،
فقال في "مسائل مهنا" : "غلط فيه عيسى، حدث به من غير كتابه" . أفاده الحافظ في "التلخيص".
و لم يتضح لي – بعد- وجه هذا الإعلال .

و يقوي القول الأول - و الله أعلم- :
أن عيسى بن يونس نفسه روى الحديث عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة مرفوعا على الصواب (يعني بمتن : من أكل ناسيا ...).
أخرجه النسائي في "الكبرى".
إلا أنه وقع اختلاف على عيسى في إسناده .


العلة الثانية :الوقف.
فقد رواه عطاء عن أبي هريرة موقوفا .
أخرجه النسائي في "الكبرى".
و هذا الموقوف معلول أيضا كما نبه عليه ابن القيم رحمه الله في "حاشية أبي داود"،

و يبينه :
العلة الثالثة
و هي مخالفة أبي هريرة لما تضمنه الحديث من الحكم
فقد ثبت عنه ـ فيما رواه يحيى بن أبي كثير عن عمر بن الحكم ـ أنه قال "من قاء لا يفطر إنما الفطر مما دخل لا مما يخرج"
علقه البخاري في صحيحه مجزوما به.
و إلى هذه العلة أشار الترمذي في "العلل الكبير" و البخاري في "التاريخ" ، والحافظ ابن رجب رحمه الله في "شرح علل الترمذي".

***
التوقــيـــــــــــــــــــــع


 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" 99450178

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" 23124832

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" F1796fd49c

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Empty رد: علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه"

سلمى الجميلة
سلمى الجميلة
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 4314
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 18, 2010 1:28 am
شكرا حبيبتي على هذا الموضوع الرائع والفائدة العظيمة
بارك الله فيك وجعل هذا الإنجاز في ميزان حسناتك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Salm

[/size] علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Get-9-2010-almlf_com_qwm8j5r9


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




أرجو من كل من رأى أو سمع توقيعي أن يدعو الله بأن يتغمد أخي برحمته ويسكنه الفردوس الاعلى من الجنة.

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Empty رد: علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه"

فراسبيتو
فراسبيتو
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7200 نقاط التميز : 10794 تقييم العضو : 40 التسجيل : 28/01/2010 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:53 pm
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا
التوقــيـــــــــــــــــــــع


 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Alazaheer.coma0a400

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Empty رد: علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه"

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30675 نقاط التميز : 40640 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الأربعاء أغسطس 18, 2010 7:00 pm
بارك الله فيك اختي على الموضوع الرائع جزاك الله الفردوس الاعلى
التوقــيـــــــــــــــــــــع



فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Oussam10
 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" 34380_1232858421

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Empty رد: علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه"

بوك
بوك
عضو مطرود
عضو مطرود
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 9166 نقاط التميز : 10738 تقييم العضو : 181 التسجيل : 02/05/2010 الإقامة : *في المنتدى*
تمت المشاركة الخميس أغسطس 19, 2010 2:07 am
أسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلا بذكره ..
ولن تطيب الآخرة إلا بعفوه ..
ولن تطيب الجنة إلا برؤيته ..
أن يديم ثباتك ويقوي إيمانك وصحتك ..
ويرفع قدرك ويشرح صدرك ..
ويسهل خطاك لدروب الجنة ..
وأن يجعلك من عتقائه من النار ..
التوقــيـــــــــــــــــــــع


 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Image

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" 4869-14

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" Empty رد: علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه"

جزائرية و اعتز
جزائرية و اعتز
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : انثى عدد المساهمات : 881 نقاط التميز : 1281 تقييم العضو : 7 التسجيل : 14/08/2010 العمر : 33 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الخميس أغسطس 19, 2010 3:08 pm
سررت بمروركم
التوقــيـــــــــــــــــــــع


 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" 99450178

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" 23124832

 علل حديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" F1796fd49c
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى