الكلمه..
لها وزن..
لها قيمه..
لمن يقدرها
وهب الله بعض الناس القدره البلاغيه وحسن الحديث
فالكلمه تتشابك مع اختها
يمكن ان يكون لها اكثر من معنى
يفهمها كل فطن يدرك مغزاها
من اين خرجت ؟؟
ولمن وجهت ؟؟
والهدف منها
لغة السياسي القدير
الزعيم الماهر
الدبلوماسي اللبق
يعطيك السم في طبق العسل
قديما قالوا :من السحر البيان
والبيان هو حسن الحديث
والقدره علي ترتيبه وتنسيقه
بحيث يحقق الغايه المقصوده منه
نعم التلميح فن لايقدر عليه الكثير
لكنه احيانا يكون ابلغ من التصريح واوجع في النفوس
لانه يعرف هدفه ويصيبه باتقان
فهل تحب الكلام بالتلميح؟
ام الكلام الصريح المباشر؟
هل تفهم التلميح دائما؟
هل تقرأ ما بين السطور؟
هل بلغك يوما ما تلميح واصاب هدفه؟
هل تغضب ان لمحت ولم يفهم عليك الغير؟
ام تفرح لانك ابلغ منهم؟
تقبلو وديtakriet
- ملاك الروحعضو محترف
- الجنس : عدد المساهمات : 18389 نقاط التميز : 21364 تقييم العضو : 159 التسجيل : 04/12/2009
تمت المشاركة الثلاثاء يونيو 22, 2010 1:11 am
- barcaعضو محترف
تمت المشاركة الثلاثاء يونيو 22, 2010 2:22 am
السلام عليكم
هو (( من وحي الكلام
وفنونه ))
اللغة والكلام فن لايتقنه
إلا قله من الناس ..ومن فنون الكلام فن (التلميح ) أو (الترميز ) ..وهذا الفن نستطيع أن نقول أنه سلاح
يستخدمه الناس في الخير او في الشر ..كل حسب فكره ..!!! .
التلميح من افضل الاساليب
التي يستخدمها المرء
وكما يقال اللبيب
بالاشارة يفهم
لكن يبقى للصراحة مكانة خاصة
هذا رأيي!!
شكرا على الطرح الجميل اختي تكريات
هو (( من وحي الكلام
وفنونه ))
اللغة والكلام فن لايتقنه
إلا قله من الناس ..ومن فنون الكلام فن (التلميح ) أو (الترميز ) ..وهذا الفن نستطيع أن نقول أنه سلاح
يستخدمه الناس في الخير او في الشر ..كل حسب فكره ..!!! .
التلميح من افضل الاساليب
التي يستخدمها المرء
وكما يقال اللبيب
بالاشارة يفهم
لكن يبقى للصراحة مكانة خاصة
هذا رأيي!!
شكرا على الطرح الجميل اختي تكريات
- samy 05عضو مميز
- الجنس : عدد المساهمات : 1024 نقاط التميز : 1383 تقييم العضو : 20 التسجيل : 18/01/2010
تمت المشاركة الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:40 am
السلام عليكم..
أحيّيك على هذه الفكرة الطيّبة ، وبعد:
التلميح كما أوردت نقيض التصريح ، وهو من فن الكلام كما أجمع عليه علماء البلاغة ؛ ففي "دلائل الإعجاز.." للباقلاّني باب للحديث عن هذه المسألة شفعه بنصوص من القرآن الكريم..
كما أنّ التلميح من أساسات الكلام العربي في عديد نتاجهم الفنّيّ..
أمّا سلك الأسلوب في زماننا هذا ، فعلى ضربين متباينين :
1) من عذب الكلام ما حلّي بالتلميح لإجهاد الفكرفي فكّ رموزه ، وهو يسير في ركب مقولة عباس محمود العقاد: "أنا لاأريد أن أكون مروحة للكسالى النائمين " ويعني أدبه.
2) ما جنح إلى المعنى من أقرب السبل ، وهو البلاغة بعينها ، كون العرب أوردت من بين تعاريفها : "البلاغة أن تفهم الناس ماتقول"...
وقد يفهم الكلام من خلال الضربين السالفين على أنّه مختلف فيه (نهجا) لكن الحقيقة برأيي غير ذلك..
فكيف السبيل إلى الفصل في هذين الرّأيين المتضاربين ؟؟
الجواب : أن يراعى مستوى المتلقي أو القاريء ،وهذا بذاته البلاغة في بعض تعاريفها العربية القائلة: "البلاغة أن تفهم الناس ماتقول " ، أي بلغة بسيطة صريحة المعاني والأفكار...
وصفوة القول : فسلك أسلوب التلميح ــ برأيي ــ يجب أن يراعي المقام (مستوى المتلقي) ؛ فإذا كان على درجة محدودة من الإحاطة والثقافة ، وجب سلك أسلوب التصريح معه ، فإن هو أتى قدر محترم من الإحاطة بالمعارف المنبثقة عن التجارب ، وكان ملمّا بمختلف المعارف والعلوم ، في هذه الحالة يمكن أن يخاطب بأسلوب فيه من التلميح ما يلا يطغى على الكلام ، لبلوغ المقصد او الغاية ..
هذا مجرّد رأي في المسألة ، ومعذرة على الإطالة .
أحيّيك على هذه الفكرة الطيّبة ، وبعد:
التلميح كما أوردت نقيض التصريح ، وهو من فن الكلام كما أجمع عليه علماء البلاغة ؛ ففي "دلائل الإعجاز.." للباقلاّني باب للحديث عن هذه المسألة شفعه بنصوص من القرآن الكريم..
كما أنّ التلميح من أساسات الكلام العربي في عديد نتاجهم الفنّيّ..
أمّا سلك الأسلوب في زماننا هذا ، فعلى ضربين متباينين :
1) من عذب الكلام ما حلّي بالتلميح لإجهاد الفكرفي فكّ رموزه ، وهو يسير في ركب مقولة عباس محمود العقاد: "أنا لاأريد أن أكون مروحة للكسالى النائمين " ويعني أدبه.
2) ما جنح إلى المعنى من أقرب السبل ، وهو البلاغة بعينها ، كون العرب أوردت من بين تعاريفها : "البلاغة أن تفهم الناس ماتقول"...
وقد يفهم الكلام من خلال الضربين السالفين على أنّه مختلف فيه (نهجا) لكن الحقيقة برأيي غير ذلك..
فكيف السبيل إلى الفصل في هذين الرّأيين المتضاربين ؟؟
الجواب : أن يراعى مستوى المتلقي أو القاريء ،وهذا بذاته البلاغة في بعض تعاريفها العربية القائلة: "البلاغة أن تفهم الناس ماتقول " ، أي بلغة بسيطة صريحة المعاني والأفكار...
وصفوة القول : فسلك أسلوب التلميح ــ برأيي ــ يجب أن يراعي المقام (مستوى المتلقي) ؛ فإذا كان على درجة محدودة من الإحاطة والثقافة ، وجب سلك أسلوب التصريح معه ، فإن هو أتى قدر محترم من الإحاطة بالمعارف المنبثقة عن التجارب ، وكان ملمّا بمختلف المعارف والعلوم ، في هذه الحالة يمكن أن يخاطب بأسلوب فيه من التلميح ما يلا يطغى على الكلام ، لبلوغ المقصد او الغاية ..
هذا مجرّد رأي في المسألة ، ومعذرة على الإطالة .
- ملاك الروحعضو محترف
- الجنس : عدد المساهمات : 18389 نقاط التميز : 21364 تقييم العضو : 159 التسجيل : 04/12/2009
تمت المشاركة الثلاثاء يونيو 22, 2010 9:27 pm
شكرا لك اخي برا واخي سامي على تعطير صفحتي
بارك الله فيكم
بارك الله فيكم
- samirdjedid75عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 16 نقاط التميز : 16 تقييم العضو : 5 التسجيل : 18/06/2010
تمت المشاركة الأربعاء يونيو 23, 2010 1:02 am
شكرا
- بارصا1995عضو فعال
- رقم العضوية : 6066
الجنس : عدد المساهمات : 998 نقاط التميز : 1459 تقييم العضو : 6 التسجيل : 16/06/2010 العمر : 29 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأربعاء يونيو 23, 2010 1:18 am
شكرا هدا راي جميل جدا
- سلمى الجميلةعضو مميز
- رقم العضوية : 4314
الجنس : عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الأربعاء يونيو 23, 2010 4:23 am
فهل تحب الكلام بالتلميح؟
بصراحة لا أحب
ام الكلام الصريح المباشر؟
نعم
هل تفهم التلميح دائما؟
نعم أفهمه
هل تقرأ ما بين السطور؟
نعم
هل بلغك يوما ما تلميح واصاب هدفه؟
لا أذكر
هل تغضب ان لمحت ولم يفهم عليك الغير؟
لا ألمح أصلا
ام تفرح لانك ابلغ منهم؟
لا ألمح حتى أفرح
هههه إجاباتي صامطين يقتلو
شكرا لك تاكريت
بصراحة لا أحب
ام الكلام الصريح المباشر؟
نعم
هل تفهم التلميح دائما؟
نعم أفهمه
هل تقرأ ما بين السطور؟
نعم
هل بلغك يوما ما تلميح واصاب هدفه؟
لا أذكر
هل تغضب ان لمحت ولم يفهم عليك الغير؟
لا ألمح أصلا
ام تفرح لانك ابلغ منهم؟
لا ألمح حتى أفرح
هههه إجاباتي صامطين يقتلو
شكرا لك تاكريت
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى