إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
آيـة
مـن آيـات اللّـه تستوقف الزائـر تشـدّه إلـى الماضـي ، فتنبـعث بـه
أشـواقٌ وأشـواق حتّـى يصلـه بالحاضـر وإذ بالـدّمع يخـرج فائـر لا
تصنّعـاً ولا تكلّفـاً بـل لمـا يلمحـه رغـم الـدّموع مـن بشـائـر .
نعـم
فـي أسفل جامـع المسجـد الأقصـى الحالي من جهـة القبلـة يقع هـذا الممـر
وهـو عبارة عـن رواقين ممتـدّين شمالاً وجنوبـاً بدءاً من البوابـة
المزدوجـة المغلقـة حاليّاً والمحصّنة بجـزء من المدرسـة الختنيّـة وتنتهي
إلـى سـلّم حجري " درج " يوصـل صعوداً إلـى ساحـة المسجـد الأقصـى أمـام
الواجهـة الشماليّـة شرق الباب الأوسط للمسجد.
أخـي
الحبيب : لعلّ الأمـر يختلط عليك فتقول تـارةً أنت تقول : ممـر وتارةً
تقول : الأقصـى القديـم ، فتعال معي وقف عنـد البوّابـة المزدوجـة من جهـة
الجنوب وانظـر إلى طرف حاجبهـا الباقي كي تحل اللّـغز وتشاهد الجمال وتنفي
المزاعـم والأباطيـل وتبـدأ بالسـؤال من البانـي ؟ ومتـى ؟ وكيف ؟ ولمـا ،
ويأتيك الجـواب علـى الفور بقدر من اللّـه ، ثـمّ بحقـد وغيظ مـن دوائر
الاحتلال التي أجـرت الحفريات على مراحل عديدة منـذ عـام 1968 م وحتّـى
الآن .
لتخـرج
تقاريـر الآثاريين مـن الأعـداء قبل الأحبـاب إنّ بانـي هذا " الباب
المزدوج " والّـذي يسـمّى زوراً وبهتانـاً بباب خلـدة ، إنّ بانيـه عبـد
الملك ومـن ثـمّ الوليـد، وليس ذلك بالبدعـة مـن القـول فآثـار دار
الإمـارة الأمويّـة واضحـة بيّنـة وهــي مكوّنة من أربعة قصور ضخمة ما
زالت آثارها بادية للعيان خلف المسجد من جهـة الجنـوب .
نعـم
إنّـه أمـوي إسـلامي لا هيرودي ولا سليمانـي ولا بنتـه الجـنّ ولا كل هذه
الحكايـات ، فقـد خسـأ الكذابون واندحـر المرجفـون وأذنابهـم ، فإنّ عظمـة
البناء وبركتـه من عظمة الأقصـى وبركتـه ولا تنتهـي هذه العظمـة والبركـة
بانتهاء البشر ولا بهـدم الحجـر بل هـي كمـا قال أبـو البقـاء الرنـدي : ـ
قـواعدٌ كـنّ أركان البـلاد فمـا عسـى البقاء إذا لم تبق أركـان .
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
ـ
إنّ الجمـال والعلـو والدّقـة التي اجتمعت في عمـارة هذا الباب هي نفس
السمة التي اجتمعت فـي باب الرحمـة ومبانـي الوليد فـي جامـع دمشـق .
ـ
ولعـلّ البعض يقول : ولمـاذا هذا الارتفاع والضخامـة فأقول ألـم تقـرؤا
كتـاب اللّـه ( ذلك ومن يعظّـم شعائـر اللّـه فإنّـها مـن تقـوى القـلوب )
، فإنّ فـن العمـارة فـي الإسـلام كان لـه أثرٌ واضـح فـي فلسفـة البنـاء
، فإن كان البناء للدنيـا والسكن رأيت التواضـع والقناعـة وعـدم الجودة
فـي اختيار المواد الخام ، لفهـم المسلم إنّـه ميّت وأنّ الدنيـا زائلـة
فـي عينـه ، فيأخـذ ما يكفيـه قـدر حياتـه وأمّـا إن كان البنـاء دينيّـاً
وخاصّـة المسجـد الأقصى فـلا بـدّ أن يورّث الأجيـال وأن يشيّد البنيان
وأن يختـار من العناصـر ما تكفـي لطول الزمان ، وقـد وفّقهـم اللّـه لذلك
فاستخدمـوا الحجـارة الموجودة وجلبوا حجـارة جديدة وأرسوا قواعـد المسجـد
، والذي سينصبّ علـى سطحه المسـجد الجامـع وجعلـوه يليق بالمكـان
والزّمـان .
هـا
نحن ما زلنـا نتأمّـل ونفكّـر فـي هذه الزّخـارف النّباتيّـة الّـتي علت
القوسين المعتمـد علـى الأعمـدة الجانبيّـة والوسطـى ، لنلحظ أنّ هذه
الزّخـارف مبدعت بيـد فنّـان مسـلم مبـدع فجعلهـا آيـةٌ مـن آيـات اللّـه
فلـم ينقـش صـوراً ولا تمثالاً ولا ذي روح .
وإذا
حطّـت رحالنا داخل المسجـد وجدنـا ارتباطا عظيمـاً بينـه وبين المدرسـة
الختنيّـة التـي أدت إلـى إغـلاق البـاب كليّـاً وبين ساحـة الأقصـى حيث
تدخّـل العثمانيّـون فـي فتـرة من الفترات وأصلحـوا الدّرج الذي ننـزل بـه
إلـى الأقصـى القديـم ، حيث نشاهـد المحراب ونشاهد الآبـار ونشاهد أعمال
الترميـم ، والإعمـار التركـي فـي عام 1923 م حيث تحيط الدعامـات
الإسمنتيّـة مشكّلـة إسوارةً جميلـةً على أعمـدة أسطوانيّـة قديمـة ،
ونلحظ أعمال الترميـم الحاليّـة مـن لجنة إعمـار المسجد الأقصـى فــي
الجهـة الشرقيّـة والتي أدّت إلـى إغـلاق الممر إلـى التسوية الشرقيّـة "
المصلّـى المروانـي " .
ثـمّ
تلحظ آثـار الأيـدي المتوضأة الذين لبّـوا نـداء ودمـوع الأقصـى فتوضّـؤوا
بهـذه الدّمـوع ، وتطهّـروا وتطيّبـوا ، فوقفـوا ينظّفـون ويزيلون
الأتربـة والأوساخ ليصلحـوا ما أفسدتـه الرطوبـة والإغـلاق ، وليفتحـوا
نافذةً جديدة ً للأجيـال القادمة قائلين أنّ عمـارة الأقصـى تكون
بالإيمـان والعمـل لا بالتمنّـي والقعود فهنيئـاً لهم هـذا الوضـوء
بالـدّمع وهنيئـاً لهم هذه العبـادة بالدم وهـذا الإمـام الرائـد لتقـام
الصـلاة.
وختامـاً ألحـظ بكائـك يـا أقصـى وأنت تقـول : ـ
أين
زوّاري ، أين روّادي ، لمـاذا لا أعمـر ، لمـاذا لا يفتـح بـابـي ، اشتقت
إلـى الشمس ، اشتقت إلـى نسيم الصخـرة ، اشتقت إلـى نور التـلاوة والتهليل
، واشتقت إليكـم ، بـالله عليكـم تعالـوا بمساحتـي التي تزيـد علـى ألف
وخمسمائة م وأعمدتـي ترتفـع مـا بين 3 م إلـى 7 م . نصفـي مسقـوفٌ بعقـود
دائريّـة ونصفـي الباقـي بعقـد برميلـي ، أرضـي وسمائـي مشتاقـةٌ لكـم كـي
تعانقـوا رداء عمـر وسـيف صـلاح وعلـم الختنـي ، وبعدهـا إلـى أيـن ؟؟؟
الحلقه الثانيه ... مسجد البراق
هنـا
تكمـن الأسـرار وتبـرق الأنـوار ويفتضـح الأشـرار بمجيء النّبـي المختـار
صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ، فمنـذ أن وطـأت قدمـاه هذه الديـار وجمع
اللّـه لــه ولأمتـه مشـارق الأرض ومغاربهـا لتعلـن القيـادة لهذه
البشـريّة ويدخل من نفس الباب
الّذي
دخلـه الأنبيـاء ودليلنـا ما رواه مسـلّم فـي صحيحـه ( …. فربطناه بالحلقة
التي يربـط بهـا الأنبيـاء ….. ) ، قال ابن كثيـر ( …. إذ دخـل عمـر من
الباب الذي دخـل منـه رسـول اللّـه صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ) ، قـال
الحنبلـي : ( …… فحضـر عمـر إلـى مسـجد بيت المقـدس حتّـى انتهى إلـى
الباب الذي يقال له باب محمّـد ) ، فهـو بـاب الأنبيـاء وبـاب البـراق ،
وبـاب محمّـد ، وبـاب النبـي .
وعلـى
كل حـال فالبـاب والحلقـة أوحـت لنـا حـدود المسـجد الأقصـى ولا يعني
بالضـرورة أن يكـون للمسـجد حينئـذ بـاب مبوب ، وجـدران محيطـة ، ولكن
الواقـع والروايـة يثبت أنّـه فـي الجهـة الغربيّـة فـي حائط البـراق
ويعلـوه من فوقه وإلـى الجنوب منـه بـاب المغاربــة .
فتعـال معـي أخـي الحبيب لنمسـح البكـاء والدّمع عـن أعمـدة البـراق فنقول :
دخـل منـه رســول اللّــه صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم .
ـ
فـي سـنـة 672 بـدأ الخليفـة عبـد الملك بإعـادة بنـاء البوابـة علـى
أصولهـا وأتـمّ ذلك الوليد لأنّ العناصـر الموجـودة فـي مدخـل البـراق هي
نفـس العناصر فـي بـاب الـرّحمـة ، والبـاب المزدوج .
ـ
جـاء فـي مسالك الأبصـار فـي ممالك الأمصـار لابن فضل اللّـه العمـري يصف
مـدخل البـراق فقال : " فهـذه الأروقـة كلهـا أخذة مـن الشـرق إلـى الغرب
، فمنهـا مـا أمكن قيـاس طولـه ومنهـا لـم يمكـن لكـون أطوالـه قسمت
حيطاناً ومنهـا مـا هـو مملـوء بالتـراب المهـول " . وهـذا دلّنـا علـى
أنّ البقعـــة المسـمّاة بالجامـع الذي تقـام فيـه الجمعـة حاليّـاً وغالب
الطرقـات التي بالحـرم القدسـي ، والأشـجار المزروعـة كلهـا معلقة علـى
هذه العقـود والسـواري .
ـ وعليـه فإنّنـي علـى يقيـن أنّ بـوابـة البـراق تـؤدي إلـى الأقصـى القديـم والمصلّـى المروانـي ، وبـاب الـرّحمـة .
تـمّ إغـلاق فتحـة البـاب فـي زمـن صـلاح الدين ، وفتحت لـه فتحـة من داخـل المســجد .
تـأثّـر البنـاء نتيجـة الهـزّات الأرضيّـة التي حصلـت ، وأعيـد بنـاء مسـجد البراق كما هـو حاليّـاً في الفترة المملوكيّة عام 707 ـ 737 هـ الموافق 1307 ـ 1336 م
ـ
فـي زمـن الحـاج أميـن الحسيني أغلـق جـزء كبيـر من مسـاحة مصلّـى البراق
واقتطـع كبئـر مملـوء بالمـاء والدليل على ذلك أن تشـاهد حائط البئر بجانب
المحراب.
ـ
ينـزل إلـى مصلّـى البـراق حاليّـاً مـن داخـل ساحات المسـجد الأقصى
المبارك من الـرواق الغربـي بدرج حجـري بلـغ عـددهـا 38 درجـة وعلـى عرض 1
م لتصـل إلى أرضيّـة المسـجد ولتـلاحظ أنّ ارتفاع سقفـة زاد علـى 7 م ،
وندرك أنّ هنـاك طممـاً واضحـاً فالمتبقـي من بوابة البراق ارتفاع 2 م فـي
عـرض 5 م
ـ
إنّنـا علـى يقيـن والحمـد للّـه ربّ العالميـن أنّ هـذا البنـاء أمـوي
لما شاهدناه مـن بـوّابـات مربّعـة يعلوهـا نصف قـوس حجـري فيه بعض
النّقوش والخطـوط الأمـويّــة ، ثـمّ السـقف نصـف البـرميلـي .
ـ يفتـح مصلّـى البـراق كـل يوم جمعـة للصـلاة والزّوار ، ونتمنّـى مـن دائرة الأوقـاف بالقدس أن يكـون مفتوحـاً طيلـة الوقت .
المـؤامـرة علــى البـراق :
نعـم
فـي أعـز موضـع ، وفـي أشـرف مكـان حيث المـلائكـة ، ودخول الرّسـول
الكريـم ، وحيث مرابـط الأنبيـاء بدأت المـؤامرة ، واتجهت عيـون الحاقدين
والحاسـدين كـي نحـرم مـن نـور الأبـراق ومن أثـر الإشـراق . وعلـى حين
غفلـة من المسـلمين تجتمع شرذمـةٌ مـن الضائعين ليصنعـوا لهـم مجـداً ،
ويكون لهـم تـراث فيطالبـوا بالبكـاء عنـد هـذا البـاب .
بكاء
الثّعالـب ، بكـاء لا وزن لـه ولا طعم ولا رائحـة ، بكـاء المؤامـرة ،
ودليلنـا فـي ذلك ما طلبـه وايزمـان مـن السـلطة العسـكريّـة البريطانيّـة
فـي أيّـار مـن عـام 1918 م التوسـط لشـراء الممـر المؤدي إلـى البـراق ،
والذي يسمونه " المبكـى " وقـدم ثمانين ألـف جنيـه ثمنـاً لذلك ، ولكن
المسـلمين بالقـدس رفضـوا ذلك بالإجماع إلاّ أنّ التحرّش استمر وتآمـر
الإنجليـز واليهـود علـى هـذا المعلـم لطمسـه ، ممّـا دعـا إلـى اشتعال
ثـورة البـراق سـنة 1929 م فـي شـهر آب كان هدفهـا الدفـاع عـن حائـط
البـراق فـي المسـجد الأقصـى المبارك ، وذرفـت الدّمـوع من حجـارة البـراق
والتحمت بـدموع المجاهديـن الصّادقين ، وسـالت أوديـةٌ بقدرهـا من الدّموع
والدّمـاء ، ورغـم لجـان التحقيق ، ورغـم قرارات هيئـة الأمم فـي عـام
1938 وعام 1943 م فـي إثبـات ملكيّـة حائط البـراق وبوابتـه للمسـلمين ،
وأنّـه ليـس لليهود أي حق فـي ذلك ، إلـى أنّـه يبـدو لـي أنّ هـذه
القرارات كانت تخديـر وفخـاً دولي مـا زال منصوبـاً حتّـى اليـوم .
واسـتطاع
المؤمنـون أن يؤجـلوا تهويده لفتـرة من الزّمـان لتكون نكسـة عـام 1967 م
ليبـدأ اليهـود بسلسلـة مـن أعمـال الهـدم والتدميـر كان أولهـا تدميـر
الحي الذي اكتحلت عيناهـم طيلـة الزّمـان برؤيتـه ، وحفيت أقدامهـم من
عتبانـه ، إنّـه حيّ المغاربـة ، دمّـر عن بكـرة أبيـه لتصبـح هناك ساحة
أمـام هـذا الحائط وهذا البـاب لتنعـق فيـه الغربـان ، وتعلـوا فـي سـمائه
أصـوات الغربـاء ، ويظلم البراق ويعود إلى البكـاء لعـلّ فـي القوم عمـراً
يدخلـه كمـا دخلـه أو صـلاحاً يصلحـه كمـا أصلحــه .
وتسـتمرّ
المؤامـرة اليـوم تحت حـجج واهيـة مـن الأمن المصطنـع لحمايـة المصلين
اليهـود من المحاصـرين داخل المسـجد الأقصـى لتوضـع نقطـة عسـكريّة علـى
بوابة البـراق مـن الداخل فـي الـرواق الغربـي ليقومـوا بالتبـوّل
وممارســـة المنكـرات وربّمـا الفواحـش فـي داخـل المسـجد .
فإلـى متـى يـا جنـود الاحتلال ويـا حكومـة إسـرائيـل إلـى متـى …….. ألا فاعلمـوا أنّهــا ( سـحابـة صـيف ) .
وختامـاً
فإنّـي أدعـوا المسـلمين فـي كلّ العالـم مسـؤولين ، هيئـات ، وجماعات أن
ينتبهـوا إلـى هـذا الخطـر الحـادق ، وأن يكشـفوا هـذه المؤامـرة ، وأن
يدخلوا هـذا البـاب كمـا دخلـه الرّسـول الكريـم وعمـر وصـلاح الدّين ،
وأن يمسـحوا دمـوع البـراق الّتـي هـي أســرع مـن البـرق حتّـى ينالـوا
الرّحمـات في محطّات بـاب الرّحمــة …. لقـاؤنـا بإذن اللّــه تعـالــى .
تكمـن الأسـرار وتبـرق الأنـوار ويفتضـح الأشـرار بمجيء النّبـي المختـار
صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ، فمنـذ أن وطـأت قدمـاه هذه الديـار وجمع
اللّـه لــه ولأمتـه مشـارق الأرض ومغاربهـا لتعلـن القيـادة لهذه
البشـريّة ويدخل من نفس الباب
الّذي
دخلـه الأنبيـاء ودليلنـا ما رواه مسـلّم فـي صحيحـه ( …. فربطناه بالحلقة
التي يربـط بهـا الأنبيـاء ….. ) ، قال ابن كثيـر ( …. إذ دخـل عمـر من
الباب الذي دخـل منـه رسـول اللّـه صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ) ، قـال
الحنبلـي : ( …… فحضـر عمـر إلـى مسـجد بيت المقـدس حتّـى انتهى إلـى
الباب الذي يقال له باب محمّـد ) ، فهـو بـاب الأنبيـاء وبـاب البـراق ،
وبـاب محمّـد ، وبـاب النبـي .
وعلـى
كل حـال فالبـاب والحلقـة أوحـت لنـا حـدود المسـجد الأقصـى ولا يعني
بالضـرورة أن يكـون للمسـجد حينئـذ بـاب مبوب ، وجـدران محيطـة ، ولكن
الواقـع والروايـة يثبت أنّـه فـي الجهـة الغربيّـة فـي حائط البـراق
ويعلـوه من فوقه وإلـى الجنوب منـه بـاب المغاربــة .
فتعـال معـي أخـي الحبيب لنمسـح البكـاء والدّمع عـن أعمـدة البـراق فنقول :
دخـل منـه رســول اللّــه صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم .
ـ
فـي سـنـة 672 بـدأ الخليفـة عبـد الملك بإعـادة بنـاء البوابـة علـى
أصولهـا وأتـمّ ذلك الوليد لأنّ العناصـر الموجـودة فـي مدخـل البـراق هي
نفـس العناصر فـي بـاب الـرّحمـة ، والبـاب المزدوج .
ـ
جـاء فـي مسالك الأبصـار فـي ممالك الأمصـار لابن فضل اللّـه العمـري يصف
مـدخل البـراق فقال : " فهـذه الأروقـة كلهـا أخذة مـن الشـرق إلـى الغرب
، فمنهـا مـا أمكن قيـاس طولـه ومنهـا لـم يمكـن لكـون أطوالـه قسمت
حيطاناً ومنهـا مـا هـو مملـوء بالتـراب المهـول " . وهـذا دلّنـا علـى
أنّ البقعـــة المسـمّاة بالجامـع الذي تقـام فيـه الجمعـة حاليّـاً وغالب
الطرقـات التي بالحـرم القدسـي ، والأشـجار المزروعـة كلهـا معلقة علـى
هذه العقـود والسـواري .
ـ وعليـه فإنّنـي علـى يقيـن أنّ بـوابـة البـراق تـؤدي إلـى الأقصـى القديـم والمصلّـى المروانـي ، وبـاب الـرّحمـة .
تـمّ إغـلاق فتحـة البـاب فـي زمـن صـلاح الدين ، وفتحت لـه فتحـة من داخـل المســجد .
تـأثّـر البنـاء نتيجـة الهـزّات الأرضيّـة التي حصلـت ، وأعيـد بنـاء مسـجد البراق كما هـو حاليّـاً في الفترة المملوكيّة عام 707 ـ 737 هـ الموافق 1307 ـ 1336 م
ـ
فـي زمـن الحـاج أميـن الحسيني أغلـق جـزء كبيـر من مسـاحة مصلّـى البراق
واقتطـع كبئـر مملـوء بالمـاء والدليل على ذلك أن تشـاهد حائط البئر بجانب
المحراب.
ـ
ينـزل إلـى مصلّـى البـراق حاليّـاً مـن داخـل ساحات المسـجد الأقصى
المبارك من الـرواق الغربـي بدرج حجـري بلـغ عـددهـا 38 درجـة وعلـى عرض 1
م لتصـل إلى أرضيّـة المسـجد ولتـلاحظ أنّ ارتفاع سقفـة زاد علـى 7 م ،
وندرك أنّ هنـاك طممـاً واضحـاً فالمتبقـي من بوابة البراق ارتفاع 2 م فـي
عـرض 5 م
ـ
إنّنـا علـى يقيـن والحمـد للّـه ربّ العالميـن أنّ هـذا البنـاء أمـوي
لما شاهدناه مـن بـوّابـات مربّعـة يعلوهـا نصف قـوس حجـري فيه بعض
النّقوش والخطـوط الأمـويّــة ، ثـمّ السـقف نصـف البـرميلـي .
ـ يفتـح مصلّـى البـراق كـل يوم جمعـة للصـلاة والزّوار ، ونتمنّـى مـن دائرة الأوقـاف بالقدس أن يكـون مفتوحـاً طيلـة الوقت .
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
المـؤامـرة علــى البـراق :
نعـم
فـي أعـز موضـع ، وفـي أشـرف مكـان حيث المـلائكـة ، ودخول الرّسـول
الكريـم ، وحيث مرابـط الأنبيـاء بدأت المـؤامرة ، واتجهت عيـون الحاقدين
والحاسـدين كـي نحـرم مـن نـور الأبـراق ومن أثـر الإشـراق . وعلـى حين
غفلـة من المسـلمين تجتمع شرذمـةٌ مـن الضائعين ليصنعـوا لهـم مجـداً ،
ويكون لهـم تـراث فيطالبـوا بالبكـاء عنـد هـذا البـاب .
بكاء
الثّعالـب ، بكـاء لا وزن لـه ولا طعم ولا رائحـة ، بكـاء المؤامـرة ،
ودليلنـا فـي ذلك ما طلبـه وايزمـان مـن السـلطة العسـكريّـة البريطانيّـة
فـي أيّـار مـن عـام 1918 م التوسـط لشـراء الممـر المؤدي إلـى البـراق ،
والذي يسمونه " المبكـى " وقـدم ثمانين ألـف جنيـه ثمنـاً لذلك ، ولكن
المسـلمين بالقـدس رفضـوا ذلك بالإجماع إلاّ أنّ التحرّش استمر وتآمـر
الإنجليـز واليهـود علـى هـذا المعلـم لطمسـه ، ممّـا دعـا إلـى اشتعال
ثـورة البـراق سـنة 1929 م فـي شـهر آب كان هدفهـا الدفـاع عـن حائـط
البـراق فـي المسـجد الأقصـى المبارك ، وذرفـت الدّمـوع من حجـارة البـراق
والتحمت بـدموع المجاهديـن الصّادقين ، وسـالت أوديـةٌ بقدرهـا من الدّموع
والدّمـاء ، ورغـم لجـان التحقيق ، ورغـم قرارات هيئـة الأمم فـي عـام
1938 وعام 1943 م فـي إثبـات ملكيّـة حائط البـراق وبوابتـه للمسـلمين ،
وأنّـه ليـس لليهود أي حق فـي ذلك ، إلـى أنّـه يبـدو لـي أنّ هـذه
القرارات كانت تخديـر وفخـاً دولي مـا زال منصوبـاً حتّـى اليـوم .
واسـتطاع
المؤمنـون أن يؤجـلوا تهويده لفتـرة من الزّمـان لتكون نكسـة عـام 1967 م
ليبـدأ اليهـود بسلسلـة مـن أعمـال الهـدم والتدميـر كان أولهـا تدميـر
الحي الذي اكتحلت عيناهـم طيلـة الزّمـان برؤيتـه ، وحفيت أقدامهـم من
عتبانـه ، إنّـه حيّ المغاربـة ، دمّـر عن بكـرة أبيـه لتصبـح هناك ساحة
أمـام هـذا الحائط وهذا البـاب لتنعـق فيـه الغربـان ، وتعلـوا فـي سـمائه
أصـوات الغربـاء ، ويظلم البراق ويعود إلى البكـاء لعـلّ فـي القوم عمـراً
يدخلـه كمـا دخلـه أو صـلاحاً يصلحـه كمـا أصلحــه .
وتسـتمرّ
المؤامـرة اليـوم تحت حـجج واهيـة مـن الأمن المصطنـع لحمايـة المصلين
اليهـود من المحاصـرين داخل المسـجد الأقصـى لتوضـع نقطـة عسـكريّة علـى
بوابة البـراق مـن الداخل فـي الـرواق الغربـي ليقومـوا بالتبـوّل
وممارســـة المنكـرات وربّمـا الفواحـش فـي داخـل المسـجد .
فإلـى متـى يـا جنـود الاحتلال ويـا حكومـة إسـرائيـل إلـى متـى …….. ألا فاعلمـوا أنّهــا ( سـحابـة صـيف ) .
وختامـاً
فإنّـي أدعـوا المسـلمين فـي كلّ العالـم مسـؤولين ، هيئـات ، وجماعات أن
ينتبهـوا إلـى هـذا الخطـر الحـادق ، وأن يكشـفوا هـذه المؤامـرة ، وأن
يدخلوا هـذا البـاب كمـا دخلـه الرّسـول الكريـم وعمـر وصـلاح الدّين ،
وأن يمسـحوا دمـوع البـراق الّتـي هـي أســرع مـن البـرق حتّـى ينالـوا
الرّحمـات في محطّات بـاب الرّحمــة …. لقـاؤنـا بإذن اللّــه تعـالــى .
سوف اتيكم بالحلقات القادمة