استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

سلسلة القـصص النبوي Empty سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:00 pm

سلسلة القـصص النبوي 23

سلسلة القـصص النبوي 133

إخواني أحباب رسول الله صلى الله
عليه وسلم سأعمل بفضل الله وتوفيق منه سبحانه على نقل مجموعة من القصص
التي جاءت على لسان الصادق الأمين الذي لاينطق عن الهوى سيدنا محمد صلى
الله عليه وسلم بشهادة من رب العزة سبحانه في كتابه العزيز

سلسلة القـصص النبوي 4
والنجم إذا هوى(1) ماضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحي يوحى (4) علمه شديد القوى(5)

صدق الله العظيم

وفضلت أن أعرض القصص على شكل سلسلة بعنوان

سلسلة القـصص النبوي 14
القصص النبوي
سلسلة القـصص النبوي 14



سلسلة القـصص النبوي 51
القصة الأولى:
المرأة التي اتخذت رجلين من خشب
سلسلة القـصص النبوي 51

نصّ الحديث


عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :(
كانت امرأة من بني إسرائيل قصيرة تمشي مع امرأتين طويلتين ، فاتخذت رجلين
من خشب ، وخاتماً من ذهب مغلق مطبق ، ثم حشته مسكاً - وهو أطيب الطيب - ،
فمرّت بين المرأتين فلم يعرفوها ، فقالت بيدها هكذا - ونفض شعبة يده - )
رواه مسلم .
وفي رواية لأحمد :( فكانت إذا مرت بالمجلس حركته فنفح ريحه ) .
وعند ابن حبان في صحيحه :( فاتخذت لها نعلين من خشب ) .
وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :(
إن أول ما هلك بنو إسرائيل أن امرأة الفقير كانت تكلفه من الثياب أو الصيغ
ما تكلف امرأة الغني . فذكر امرأة من بني اسرائيل كانت قصيرة ، واتخذت
رجلين من خشب ، وخاتماً له غلق وطبق ، وحشته مسكاً ، وخرجت بين امرأتين
طويلتين أو جسيمتين ، فبعثوا إنساناً يتبعهم ، فعرف الطويلتين ، ولم يعرف
صاحبة الرجلين من خشب )
رواه ابن خزيمة .

معاني المفردات


رجلين من خشب : أي نعلين من الخشب كما جاء في الرواية الأخرى
فقالت بيدها هكذا : يعني حرّكت يديها لتفوح رائحة العطر
خاتماً له غلق وطبق : أي خاتماً محكم الإغلاق وعليه غطاء
جسيمتين : الجسيم : عظيم الجثّة

تفاصيل القصّة


من سنن الله الكونية ألا تبلغ الحضارات الإنسانيّة أوجّ عزّها ، ولا ترتقي
إلى قمّة مجدها ، إلا حين تتّخذ من الأخلاق الفاضلة ، ومعاني العفّة
والطهارة ، سياجاً يحيط بها ، وفي المقابل أيضاً لا ترى التراجع والوهن
يبدأ في أمّة من الأمم إلا حين تنسلخ من القيم والمُثُل العليا ، وتفشو في
أفرادها مظاهر الترف والبذخ ، والبحث عن المظاهر الكاذبة والتصنّع الزائف
، حتى تأتي اللحظة التي تنهار فيها ، وتزول عن الوجود .

والنبي – صلى الله عليه وسلم –
يعرض من خلال القصّة التي بين يدينا ، جانباً من جوانب الفساد الاجتماعي
والافتتان بزخارف الدنيا ، والذي أودى بالمجتمع الإسرائيلي مهاوي الردى ،
وكان سبباً في تسلّط أعدائهم عليهم .

وقد ظهرت بوادر الفساد
الاجتماعي في تلك الأمّة بقوّة من خلال المبالغة في الاهتمام بالمظاهر ،
فكان الإنفاق على الملابس والحلي وأنواع الزينة ومراسم الحفلات على أشدّه
، ولم يكن التسابق المحموم على تلك الأمور محصوراً بالطبقة الغنيّة
القادرة ، بل اكتوى بنارها الفقراء والمعدمين ، سعياً لمجاراة الواقع
الموجود ، ومع مطالب النساء وما جرّه من النفقات الباهظة ، كانت النتيجة
الحتمية الغرق في دوّامة لا تنتهي من الديون والقروض الرّبوية .

أما الصورة الأخصّ التي ذكرها
النبي – صلى الله عليه وسلم – فهي حال امرأة من بني إسرائيل ، تملّكها
الشعور بالحسرة على قصر قامتها ، ورأت في نفسها أنها أقل حظّاً في نيل
إعجاب الرجال ولفت أنظارهم ، وكان الرجال من بني إسرائيل يرون الجمال في
طول المرأة .

وبدلاً من الرضى بقضاء الله
وقدره ، ظلّت تفكّر زماناً طويلاً للبحث عن أفضل الطرق لجذب أنظار الناس
إليها ، حتى اهتدى عقلها إلى حيلة تزيل ما تظنّه عيباً فيها ، فقد صنعت
لها نعلين من الخشب تلبسهما تحت الثياب فيزيد من قامتها ، ويظهرها أمام
الناس طويلة.

وأمام الحيلة التي ابتكرتها ،
تغيّر منظرها الخارجي ، فلم يتعرّف عليها الرجال ، وظنّوا أنها امرأة
غريبة عن الديار ، بل أرسلوا أحدهم ليعلم عن هذا الوافد الجديد – بالنسبة
إليهم – ويتقصّى حقيقتها فلم يفلح .

وبذكائها أيضاً ، اتّخذت
خاتماً من ذهب صنعته خصّيصاً عند أحد الصاغة ، وأمرته أن يجعل فيه تجويفاً
له غطاء لتملأه مسكاً قوي الرائحة ، ثم كانت تذهب إلى مجامع الناس وتحرّك
يدها ذات اليمين وذات الشمال ، فيفوح شذى العطر في أرجاء المكان ليسلب
بعبقه ألباب الرجال وينال استحسانهم لها .

والنبي – صلى الله عليه وسلم –
إذ يعرض هذه القصّة ، يريد من المجتمع الإسلامي أن يحذر من تلك الآفات
ويرفع من تطلّعاته وطموحاته ، ويوجّه تركيزه نحو إصلاح الباطن وتحسين
الأخلاق ، وما قيمة المرء إلا بنبل صفاته ، وجميل أفعاله ، وبياض صفحته ،
كما جاء تقرير ذلك في قوله – صلى الله عليه وسلم -
:( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ) رواه مسلم .
ونلمح أيضاً في ثنايا القصّة
تحذير النبي – صلى الله عليه وسلم – من فتنة النساء ، وتفنّنهنّ في طرق
الغواية والإضلال ، في ظلّ انتكاسة أخلاقيّة تنبيء بذوبان العفّة وقلّة
المروءة ، وذهاب الغيرة من قلوب الرجال ، وما يؤدّيه من الفساد العظيم ،
والشرّ المستطير .

وكان الإشفاق من خطر هذه الفتنة هو ما أشغل بال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلم يزل يحذّر أمته من فتنة النساء ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( اتقوا الدنيا ، واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) رواه أحمد .
ومن هنا ، حرص الإسلام من خلال
تعاليمه ومبادئه أن يحمي أفراده من بواعث الفتنة وأسبابها ، فنهى النساء
عن مظاهر التبرّج والزينة ، ومنع من الاختلاط والخلوة المحرّمة ، ورتّب
الوعيد الشديد على من خرجت من بيتها متعطّرة حتى ولو كانت ذاهبة إلى
المسجد ، وبهذا الموقف الحازم والصارم ، يمكن للمجتمع المسلم أن يعيش في
ظلٍّ من العلاقات الطاهرة ، والقائمة على أساسٍ من التقوى والصلاح ،
والمراقبة الذاتيّة ، والله الموفّق.

سلسلة القـصص النبوي 142
سلسلة القـصص النبوي 11سلسلة القـصص النبوي 11






__________________


[center]سلسلة القـصص النبوي %2824%29
[/center]

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:01 pm

سلسلة القـصص النبوي 23

سلسلة القـصص النبوي 133

[size=25]إخواني
أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم سأعمل بفضل الله وتوفيق منه سبحانه
على نقل مجموعة من القصص التي جاءت على لسان الصادق الأمين الذي لاينطق عن
الهوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشهادة من رب العزة سبحانه في كتابه
العزيز

سلسلة القـصص النبوي 4
والنجم إذا هوى(1) ماضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحي يوحى (4) علمه شديد القوى(5)

صدق الله العظيم


وفضلت أن أعرض القصص على شكل سلسلة بعنوان

سلسلة القـصص النبوي 14
القصص النبوي
سلسلة القـصص النبوي 14


سلسلة القـصص النبوي 51
القصة الثانية:
قصة الذي استلف ألف دينار
سلسلة القـصص النبوي 51

ما
أحوج الإنسان في زمن طغت فيه المادة , وتعلق الناس فيه بالأسباب إلا من
رحم الله , إلى أن يجدد في نفسه قضية الثقة بالله , والاعتماد عليه في
قضاء الحوائج , وتفريج الكروب , فقد يتعلق العبد بالأسباب , ويركن إليها ,
وينسى مسبب الأسباب الذي بيده مقاليد الأمور , وخزائن السماوات والأرض ,
ولذلك نجد أن الله عز وجل يبين في كثير من المواضع في كتابه هذه القضية ,
كما في قوله تعالى :
{وكفى بالله شهيدا} (الفتح 28) , وقوله : {وكفى بالله وكيلا } (الأحزاب 3) , وقوله : { أليس الله بكاف عبده }
(الزمر 36) , كل ذلك من أجل ترسيخ هذا المعنى في النفوس , وعدم نسيانه في
زحمة الحياة , وفي السنة قص النبي صلى الله عليه وسلم قصة رجلين من الأمم
السابقة , ضربا أروع الأمثلة لهذا المعنى .


والقصة رواها البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أنه ذكر رجلا من بني إسرائيل , سأل بعض بني إسرائيل أن يُسْلِفَه ألف
دينار , فقال : ائتني بالشهداء أُشْهِدُهُم , فقال : كفى بالله شهيدا ,
قال : فأتني بالكفيل , قال : كفى بالله كفيلا , قال : صدقت , فدفعها إليه
إلى أجل مسمى , فخرج في البحر , فقضى حاجته , ثم التمس مركبا يركبها
يقْدَمُ عليه للأجل الذي أجله , فلم يجد مركبا , فأخذ خشبة فنقرها فأدخل
فيها ألف دينار , وصحيفةً منه إلى صاحبه , ثم زجَّجَ موضعها , ثم أتى بها
إلى البحر , فقال : اللهم إنك تعلم أني كنت تسَلَّفْتُ فلانا ألف دينار ,
فسألني كفيلا , فقلت : كفى بالله كفيلا , فرضي بك , وسألني شهيدا , فقلت :
كفى بالله شهيدا , فرضي بك , وأَني جَهَدتُ أن أجد مركبا أبعث إليه الذي
له , فلم أقدِر , وإني أستودِعُكَها , فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه, ثم
انصرف , وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده , فخرج الرجل الذي كان
أسلفه ينظر لعل مركبا قد جاء بماله , فإذا بالخشبة التي فيها المال ,
فأخذها لأهله حطبا, فلما نشرها , وجد المال والصحيفة , ثم قَدِم الذي كان
أسلفه , فأتى بالألف دينار , فقال : والله ما زلت جاهدا في طلب مركب لآتيك
بمالك فما وجدت مركبا قبل الذي أتيت فيه , قال : هل كنت بعثت إلي بشيء ,
قال : أخبرك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه , قال : فإن الله قد أدى
عنك الذي بعثت في الخشبة , فانْصَرِفْ بالألف الدينار راشدا )


هذه قصة
رجلين صالحين من بني إسرائيل , كانا يسكنان بلدا واحدا على ساحل البحر ,
فأراد أحدهما أن يسافر للتجارة , واحتاج إلى مبلغ من المال , فسأل الآخر
أن يقرضه ألف دينار , على أن يسددها له في موعد محدد , فطلب منه الرجل
إحضار شهود على هذا الدين , فقال له : كفى بالله شهيدا , فرضي بشهادة الله
, ثم طلب منه إحضار كفيل يضمن له ماله في حال عجزه عن السداد , فقال له :
كفى بالله كفيلا , فرضي بكفالة الله, مما يدل على إيمان صاحب الدين ,
وثقته بالله عز وجل , ثم سافر المدين لحاجته , ولما اقترب موعد السداد ,
أراد أن يرجع إلى بلده , ليقضي الدين في الموعد المحدد , ولكنه لم يجد
سفينة تحمله إلى بلده , فتذكر وعده الذي وعده , وشهادةَ الله وكفالتَه
لهذا الدين , ففكر في طريقة يوصل بها المال في موعده , فما كان منه إلا أن
أخذ خشبة ثم حفرها , وحشى فيها الألف الدينار, وأرفق معها رسالة يبين فيها
ما حصل له , ثم سوى موضع الحفرة , وأحكم إغلاقها , ورمى بها في عرض البحر
, وهو واثق بالله , متوكل عليه , مطمئن أنه استودعها من لا تضيع عنده
الودائع , ثم انصرف يبحث عن سفينة يرجع بها إلى بلده , وأما صاحب الدين ,
فقد خرج إلى شاطئ البحر في الموعد المحدد , ينتظر سفينة يقدُم فيها الرجل
أو رسولا عنه يوصل إليه ماله , فلم يجد أحدا , ووجد خشبة قذفت بها الأمواج
إلى الشاطئ , فأخذها لينتفع بها أهله في الحطب , ولما قطعها بالمنشار وجد
المال الذي أرسله المدين له والرسالة المرفقة , ولما تيسرت للمدين العودة
إلى بلده ,جاء بسرعة إلى صاحب الدين , ومعه ألف دينار أخرى , خوفا منه أن
تكون الألف الأولى لم تصل إليه , فبدأ يبين عذره وأسباب تأخره عن الموعد ,
فأخبره الدائن بأن الله عز وجل الذي جعله الرجل شاهده وكفيله , قد أدى عنه
دينه في موعده المحدد .


إن هذه
القصة تدل على عظيم لطف الله وحفظه , وكفايته لعبده إذا توكل عليه وفوض
الأمر إليه , وأثر التوكل على الله في قضاء الحاجات , فالذي يجب على
الإنسان أن يحسن الظن بربه على الدوام , وفي جميع الأحوال , والله عز وجل
عند ظن العبد به , فإن ظن به الخير كان الله له بكل خير أسرع , وإن ظن به
غير ذلك فقد ظن بربه ظن السوء .

سلسلة القـصص النبوي 142
[/size]

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:01 pm

سلسلة القـصص النبوي 133


[size=25]إخواني
أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم سأعمل بفضل الله وتوفيق منه سبحانه
على نقل مجموعة من القصص التي جاءت على لسان الصادق الأمين الذي لاينطق عن
الهوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشهادة من رب العزة سبحانه في كتابه
العزيز

سلسلة القـصص النبوي 4
والنجم إذا هوى(1) ماضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحي يوحى (4) علمه شديد القوى(5)


صدق الله العظيم



وفضلت أن أعرض القصص على شكل سلسلة بعنوان


سلسلة القـصص النبوي 14
القصص النبوي
سلسلة القـصص النبوي 14



سلسلة القـصص النبوي 51
القصة الثالثة:
قصة الذين دخلوا زحفا على أدبارهم
سلسلة القـصص النبوي 51
نص الحديث

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال :(
قيل لبني إسرائيل : { ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة } ( البقرة : 58 ) ،
فبدّلوا فدخلوا يزحفون على أستاههم ، وقالوا : حبة في شعرة )
متفق عليه .

معاني المفردات


حطة : أي احطط عنا خطايانا
بدلوا : التبديل هو التغيير
أستاههم : أدبارهم


تفاصيل القصة


عجيبٌ أمر أمة بني
إسرائيل ، فكم أنعم الله عليهم من النعم المتتالية ، فأنجاهم من العذاب
المهين ، وحماهم من استباحة دمائهم وأموالهم ، وأغرق خصمهم اللدود ( فرعون
وجنوده ) في لجّة البحر ، وأمدّهم بالأرزاق والأقوات ، ومكّن لهم في الأرض
، ونصرهم على أعدائهم ، وأورثهم أرضهم وديارهم ، ثم إذا بهم يقابلون
الإحسان بالإساءة ، والنعم بالجحود ، والصفح والغفران ، بالتمادي والطغيان
.

وما
القصّة التي بين أيدينا إلا مثالٌ حي على حقيقة هؤلاء القوم ، فهي صفحة
سوداء من سجّلاتهم القذرة ، ذكرها لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
تحذيراً من أخطارهم وبياناً لحقيقتهم .

ولنرجع إلى الوراء قليلاً حتى نفهم ملابسات هذه القصّة ، فبعد نجاة قوم موسى عليه السلام من فرعون ، أمرهم الله بدخول الأرض المقدّسة ووعدهم بالنصر ، فامتنعوا من الدخول وردّوا قائلين : { قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون } ( المائدة : 24 ) ، فباؤوا بغضب من الله ، وعوقبوا بالتشريد والضياع مدّة أربعين سنة .
وبعد مرور فترة العذاب ، وخروجهم من التيه ، أمر الله نبيّه يوشع بن نون عليه السلام باستئناف القتال لفتح الأراضي المقدّسة وهزيمة أهلها ، فجمع يوشع عليه السلام من تبقّى من قومه وقاتل بهم أربعة أيام ، حتى تحقّق لهم النصر ، ومنّ الله عليهم بالفتح .
وبعد أن وضعت الحرب أوزارها ، أوحى الله إلى نبيّه يوشع عليه
السلام بدخول الأرض المقدّسة من بابها دخول الفاتحين المتواضعين لله ،
الشاكرين له على نعمه وأفضاله ، الخاضعين له في ساعة النصر والاستعلاء .

كما جاء الأمر الإلهي لقوم يوشع عليه
السلام أن يدخلوا المدينة سجّداً لله ، مستغفرين له على ما كان منهم من
الذنوب ، نادمين على امتناعهم من القتال في المعركة الأولى – في عهد
موسى عليه السلام - ، مع وعدٍ إلهي بالإحسان ، والإنعام بإباحة خيرات تلك البقاع ، قال الله تعالى : { وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين } ( البقرة : 58 ) ، وقال تعالى : { وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم سنزيد المحسنين } ( الأعراف : 161 ) .


لكنّ قوم السوء خالفوا ما أُمروا به من القول والفعل ، وكانت استجابتهم
لما طُلب منهم على صورةٍ تُوحي بدناءة أخلاقهم وقلّة حيائهم وفساد باطنهم
، فبدلاً من السجود لله إذا بهم يدخلون المدينة زحفاً على أدبارهم ،
وبدلاً من قول (حطّة) كما أمرهم الله إذا بهم يقولوا : ( حبّة في شعرة ) ،
وهذا غاية السوء والاستخفاف بمقام الله تعالى .

ولم
يجنوا من هذه الفعلة القبيحة والقول الشنيع سوى أن استوجبوا غضب الله
ونقمته ، فأنزل عليهم عذاباً من السماء جزاءً لهم على فسقهم وضلالهم ، عدا
ما ينتظرهم يوم القيامة من نكال الجحيم .



وقفات مع القصّة


أهم ما يُشار إليه هنا ،
وهو المحور الذي تدور حوله القصّة ، بيان عظم وزر من يبدلّ كلام الله
ويستخفّ بمقامه ، ويقابل أوامره بالسخرية والاستهزاء ، وفرقٌ بين من يعصي
الله عز وجل وهو مقرٌ بذنبه ، مستشعرٌ لقبيح جُرمه ، وبين من يجاهر
بالمعصية عتوّاً وطغياناً ، واستعلاءًً وغطرسة .

وفي قوله الله تعالى : { فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا} (
البقرة : 58 ) دلالةٌ على أن تلك المعصية لم تصدر من الجميع ، بل كان في
القوم أناسٌ صالحون ، لم يشملهم العذاب لقيامهم بواجبهم من إنكار المنكر ،
قال تعالى :
{ ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون } ( الأعراف : 159 ) .

وفيما
يتعلّق بنوع العذاب الذي عوقبوا به فقد اختلف العلماء في تقديره ، فقال
بعضهم : الغضب من الله ، وقال آخرون : هو الطاعون ، واستدلّوا بقول النبي
– صلى الله عليه وسلم -
:
( إن هذا الوجع – يعني الطاعون - رجزٌ أو بقية عذاب عذب به أناس من قبلكم )رواه مسلم ،
ولا دلالة واضحة للنصوص والآثار على تعيين المقصود ، ومهما كان نوع العذاب
فلا شكّ أنه كان شديداً يتناسب مع عظم الجرم الذي قاموا به .

وتدلّ
القصّة على ما يجب أن يكون عليه سلوك الفاتحين من التواضع لله وعدم
الاستعلاء والاستكبار ، كما هو شأن نبينا – صلى الله عليه وسلم – عندما
دخل مكّة خافضاً رأسه حتى إن ذقنه يكاد أن يمسّ راحلته .

وسياق القصّة يدلّ على أن ما أُبيح لقوم يوشع عليه السلام من
الغنيمة كان بعض خيرات المدينة من الطعام والمأوى ، وإلا فقد جاء في حديث
آخر أن ما غنموه في المعركة من سلاح وعتاد لم يكن في أيديهم ، بل أرسل
الله له ناراً من السماء فأحرقته ، ثم أُحل لأمة محمد – صلى الله عليه
وسلم – من الغنائم ما لم يحل لأحد قبلهم ، قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم - :
( ذلك بأن الله تبارك وتعالى رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا )رواه مسلم .


وأخيراً فأمّة اليهود تاريخها واحدٌ ، قديمه كحديثه ، ووسطه كطرفيه ،
سلسلة لا تنتهي من أنواع التمرّد والعصيان ، نسأل الله تعالى أن يجنّبنا
شرّهم ، ويقينا مكرهم .


سلسلة القـصص النبوي 142
سلسلة القـصص النبوي 11سلسلة القـصص النبوي 11

[/size]


__________________

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:02 pm

سلسلة القـصص النبوي 23

سلسلة القـصص النبوي 133

[size=25]إخواني
أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم سأعمل بفضل الله وتوفيق منه سبحانه
على نقل مجموعة من القصص التي جاءت على لسان الصادق الأمين الذي لاينطق عن
الهوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشهادة من رب العزة سبحانه في كتابه
العزيز

سلسلة القـصص النبوي 4
والنجم إذا هوى(1) ماضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحي يوحى (4) علمه شديد القوى(5)

صدق الله العظيم

وفضلت أن أعرض القصص على شكل سلسلة بعنوان


سلسلة القـصص النبوي 14

القصص النبوي

سلسلة القـصص النبوي 14


سلسلة القـصص النبوي 51

القصة الرابعة:

قصة الذي تجاوز الله عنه لتجاوزه عن عباد الله

سلسلة القـصص النبوي 51

نص الحديث
.

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : (
إن رجلا كان فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه ، فقيل له : هل عملت من
خير ؟ ، قال : ما أعلم ، قيل له : انظر ، فقال : ما أعلم شيئا ، غير أني
كنت أبايع الناس في الدنيا وأجازيهم ، فأنظر الموسر ، وأتجاوز عن المعسر ،
فأدخله الله الجنة )
رواه البخاري .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :( كان تاجر يداين الناس ، فإذا رأى معسرا قال لفتيانه : تجاوزوا عنه ، لعل الله أن يتجاوز عنا ، فتجاوز الله عنه ) رواه البخاري .



معاني المفردات


فأنظر الموسر : أي أؤجل مطالبته بالدين

يداين الناس : يقرض الناس

يتجاوز عن المعسر : أي يسقط عنه بعض الدين أو كله .



تفاصيل القصّة



قلوبٌ نديّةٌ ، وأنفسٌ سخيّةٌ ،
سخّرها الله تعالى لتكون عوناً للفقراء ، وتزول على يدها ملامح البؤس
والشقاء ، فكان أصحابها كالنهر المتدفّق عطاءً ، يواسون الضعيف ، ويهرعون
لنجدته ، ويتجاوزون عن المعسر ، ويعينونه على دفع كربته ، أولئك هم خيرة
الخلق للخلق ، وأحبّ الناس إلى الخالق :


وأسعد الناس بين الورى رجل // تقضى على يده للناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم // وعاش قوم وهم بين الناس أموات



ولم تخلُ البشريّة يوماً من
أصحاب الأيادي البيضاء ، ممّن نذروا أنفسهم لقضاء حوائج الخلق وتفريج
كرباتهم ، فسيرتهم في الناس محمودة ، وصفاتهم بالخير مسطورة ، هذا حالهم
في الأرض ، فكيف بحالهم في السماء ؟ ، قال النبي – صلى الله عليه وسلم - :
(
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل
سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا )
رواه الطبراني ، وفي حديث آخر : ( إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد ) رواه الطبراني .

ومن جملة هؤلاء الأخيار ، رجلٌ
أراد الله أن يخلّد ذكره في العالمين ، فتمّ له ذلك من خلال ذكر رسول الله
– صلى الله عليه وسلّم – لقصّته ، ليكون مثالاً يقتدي به الناس ويتأسون
بفعله ذلك .


لم يكن لذلك الرجل كثير عبادة
وصلاح ، ولكنّ الله منّ عليه بالمال الوفير والعطاء الكثير ، فأوسع عليه
رزقه حتى غدا من كبار التجّار الذين يُشار إليهم بالبنان ، وكلما زاد رزقه
، زاد لله شكره ، بلسانه حمداً وثناءً ، وبماله منحاً وعطاءً ، ومن كثُرت
نعمته انصرفت وجوه الناس إليه ، فكانوا يقصدون بابه يقترضون منه المال ،
فإذا جاءه أحدهم نظر في حاله ، إن كان موسراً لم يُعجّل في طلب ماله منه ،
وإن كان معسراً تجاوز عنه فأسقط عنه بعض الدين أو كلّه ، واستمرّ على ذلك
القانون الفريد الذي وضعه لنفسه طيلة حياته .


وعندما حانت لحظة الوفاة ،
وتلقّفته ملائكة الموت ، سألته عن أرجى عملٍ يراه في حياته ، فلم يستحضر
شيئاً يرى أنه مُستحقّاً للذكر ، فكرّر الملائكة عليه السؤال ، فتذكّر
صنيعه بالمقترضين ، فأخبرهم بالطريقة التي عاملهم بها ، وهو يرى في قرارة
نفسه أن العمل أقلّ من أن يُذكر ، لكنّ الله سبحانه وتعالى أكرم الأكرمين
وأرحمهم ، فقد كافأه على صنيعه فتجاوز عنه وأدخله الجنة ، فيا له من أجر ،
ويا له من تكريم .



وقفات مع القصّة



تتراءى للناظر في هذه القصّة
العديد من الدروس والوقفات التي يمكن أن نستلهمها للعظة والعبرة ، ونبدأ
بتناول صفةٍ إلهيّةٍ عظيمة أرشد إليها الحديث ، وهي الرحمة الإلهيّة التي
وسعت كلّ شيء ، وما من أحدٍ إلا ويتقلّب في رحمة الله في ليله ونهاره ،
وقد تجلّت رحمته سبحانه في آلائه ونعمه ، ورزقه وتدبيره ، وهدايته لمن شاء
من خلقه ، وقبوله لتوبة التائبين ، وستره وإمهاله للعصاة والمذنبين ،
فسبقت رحمته غضبه ، وجماع ذلك قوله تعالى : { ورحمتي وسعت كل شيء } ( الأعراف : 156 ).


ومن دلالات القصّة ، الإشارة إلى
السنّة الكونيّة التي لا تتغيّر ولا تتبدّل ، وهي أن الجزاء من جنس العمل
، فرأينا أن الله سبحانه وتعالى قد تجاوز عن ذلك التاجر لتجاوزه عن الناس
، وهكذا يجد كل عامل جزاء عمله ، فإن عمل خيراً وجد مثله ، وإن عمل شرّاً
وجد عاقبة فعله ، ومن زرع الشوك لن يجتني العنب .


ووقفة ثالثة مع الرسالة التي
تضمّنتها هذه القصّة العظيمة من الدعوة إلى التيسير على الناس وإقرار مبدأ
التراحم ، فمشاقّ الحياة كثيرة ينوء عن حملها الكثير من الناس ، لا سيّما
الضعفاء والمعسرين ، واليتامى والمساكين ، ومن هنا جاءت تعاليم الإسلام
لتحثّ الناس على السماحة في معاملاتهم ، كما قال النبي – صلى الله عليه
وسلم - :
( رحم الله عبدا سمحاً إذا باع ، سمحاً إذا اشترى ، سمحاً إذا قضى ، سمحا إذا اقتضى )رواه البخاري ، وكذلك بيّن النبي – صلى الله عليه وسلم – أجر أهل السماحة فقال : ( من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ) رواه مسلم ، وقال أيضاً : ( من نفس عن غريمه أو محا عنه ، كان في ظل العرش يوم القيامة ) رواه أحمد .

وللأسف الشديد فإن المشاهد من
أحوال بعض الناس خلاف ما دعت إليه القصّة ، فهم لا يلتفتون إلى هذه
المعاني السامية ، حتى كأنهم وحوش في ثيابٍ آدمية ، فيسحقون الضعفاء
ويدخلونهم في دوّامة لا تنتهي من الديون الرّبوية التي يأخذونها من غير حق
، ويدفعهم الجشع والطمع إلى زيادة الدين مقابل التأجيل ، فأين ما يفعلونه
من تعاليم الوحي : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون } ( البقرة : 280 ) ؟.


وآخيراً نقول : أيها المسلم ، لا
تحقرنّ من المعروف شيئاً مهما كان صغيراً ، فلعله يكون عند الله كبيراً ،
يغفر الله لك به ، ويكون الطوق الذي تنجو به من عذاب السعير .

[/size]

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:02 pm


[size=25]إخواني
أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم سأعمل بفضل الله وتوفيق منه سبحانه
على نقل مجموعة من القصص التي جاءت على لسان الصادق الأمين الذي لاينطق عن
الهوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشهادة من رب العزة سبحانه في كتابه
العزيز

سلسلة القـصص النبوي 4
والنجم إذا هوى(1) ماضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحي يوحى (4) علمه شديد القوى(5)

صدق الله العظيم

وفضلت أن أعرض القصص على شكل سلسلة بعنوان


سلسلة القـصص النبوي 14

القصص النبوي

سلسلة القـصص النبوي 14


سلسلة القـصص النبوي 51

القصة الخامسة:

قصة دس جبريل عليه السلام التراب في فم فرعون

سلسلة القـصص النبوي 51


[size=21]نص الحديث
[/size]


عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لما أغرق الله فرعون قال : { آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل } ( يونس : 90 ) ، فقال جبريل عليه السلام : يا محمد ، فلو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في فيه ؛ مخافة أن تدركه الرحمة ) رواه الترمذي .


معاني المفرادت


حال البحر : طينة البحر
في فيه : في فمه


تفاصيل القصة


على
مدار التاريخ القديم لم تشهد البشريّة طاغية متجبّراً ولا باغيةً متسلّطاً
كمثل فرعون حاكم مصر ، فسيرته قد سُطّرت بدماء الآلاف من الأبرياء الذين
وقعوا تحت سطوته ، ذلك الفرعون الذي نُزعت الرحمة من قلبه فلم يعد لها
مكانٌ للضعفاء ولا المساكين ، ولا الأبرياء والمضطهدين ، لم يرحم أمّاً
ولا طفلاً ، بل أصدر أوامره بقتل الأولاد واسترقاق النساء ، فكان حقّاً
كما قال الله : { إنه كان عاليا من المسرفين } ( الدخان : 31 ) .
ومن إسرافه على نفسه وظلمه لها ادّعاؤه بكل عنتٍ واستخفاف الألوهيّة من
دون الله ، ثم هو يسوق الدلائل الساذجة التي لا تُقنع غِرّاً ساذجاً ، كما
جاء في قوله تعالى : { ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون } ( الزخرف : 51 ) ، وقوله تعالى :{
وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على
الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين }
( القصص : 38 ) .
وتمرّ الأيام حتى تأتي نهاية هذا الظالم ، في مشهدٍ ذكر القرآن لنا طرفاً
منه ، وجاءت القصّة النبويّة التي بين أيدينا لتضيف تفاصيل أخرى لتلك
اللحظات ، فبعد أن ضرب موسى
عليه السلام بعصاه البحر فانفلق فكان كل فرقٍ كالطود العظيم ، سار بقومه
وجاوز بهم البحر ، فأتبعه فرعون بجنوده، حتى إذا تعمّقوا في الدخول أمر
الله البحر فانطبق عليهم ، ليغرق فرعون ومن معه ، قال الله تعالى : { فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم } (طه : 78 ) .
وفي هذه اللحظات الحاسمة التي أوشكت فيها الروح على الخروج ، اعترف فرعون بالألوهيّة علّها ينجو من الموت ، قال الله تعالى : { حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين } ( يونس : 90 ) .
ويراقب جبريل
عليه السلام المشهد ، ويخشى أن تدركه رحمة الله الواسعة فتُقبل منه أوبته
، فيدفعه غيظه وحنقه أن يأخذ من طينة البحر ويدسّها في فمه ، حتى يمنعه من
نطق الشهادة الصحيحة في الوقت المناسب ، ولكن هيهات أن تُقبل منه هذه
التوبة وقد جاءت متأخّرةً للغاية ، قال الله تعالى :{ آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ، فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون } ( يونس : 91 – 92 ) .
وهكذا منّ الله على أمّة بني إسرائيل ، فبموت فرعون انتهت فصول معاناتهم ،
وتنسّموا هواء الحرّية والأمن والاستقرار بعيداً عن حياة الخوف والاستضعاف
والإذلال.


وقفات مع القصّة


قصة
فرعون مليئة بالعظات والعبر التي يجدر الوقوف عندها والاستفادة من أحداثها
، ولعلّ أهم ما نستفيده منها بيان ملامح سنّة الله تعالى في إهلاك
الظالمين ، فنقول أولا : قد يتمادى الطاغية في ظلمه ، ويعيث في الأرض
فساداً ، فلا ينزل عليه العذاب ولا يستحق العقاب مباشرة ، بل نرى الله
سبحانه وتعالة يُمهله ويعطيه الفرصة الكاملة للتوبة والإنابة ، وهذا هو
عين ما حدث لفرعون فقد ظلّ على عتوّه وجبروته وادعائه للألوهيّة سنين
عدداً ، ثم جاءه العذاب في نهاية المطاف ، على النحو الذي بيّناه سابقاً .
وما إهلاك الله للظالمين إلا بسبب ذنوبهم التي اقترفوها ، ويشير ربّنا عز وجل إلى ذلك في قوله : { كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون وكلٌّ كانوا ظالمين } ( الأنفال : 54 ) .
والعجب هنا يتملّكنا من فرعون ، فقد رأى بعينيه البحر ينفلق فلقتين ، وهو يعلم يقيناً صدق موسى عليه السلام ، وكان بإمكانه الهروب أو التراجع وفق منطق العقل ، لكن ذلك لم يكن ليُرضي غروره وغطرسته ، حتى لاقى مصيره المحتوم .
ووقفة أخرى مع فضل هذا اليوم العظيم الذي أنجى الله فيه موسى عليه السلام وأظهره على عدوّه ، فقد كانت اليهود تحتفل به شكرا لله ، كما في البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة واليهود تصوم عاشوراء ، فقالوا : هذا يوم ظهر فيه موسى على فرعون ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه : أنتم أحق بموسى منهم فصوموا ) .
وفي عدم قبول توبة فرعون في هذه القصّة إشارةٌ إلى أن من شروط التوبة أن
تكون في زمن الإمكان والمهلة ، أما وقد بلغت الروح الحلقوم ، ووصل الإنسان
إلى حال الغرغرة ، فهناك لا تنفع التوبة ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ) رواه الترمذي و ابن ماجه .
ووقفة أخيرة مع درس من أعظم الدروس ، وهو أن النصر والعزّة والتمكين
للأنبياء والمرسلين والأولياء والصالحين أمرٌ لابد منه ولو طال الزمن ، أو
تأخّر النصر .


سلسلة القـصص النبوي 142

سلسلة القـصص النبوي 11سلسلة القـصص النبوي 11



[/size]


__________________

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:03 pm
[size=25]وفضلت أن أعرض القصص على شكل سلسلة بعنوان


سلسلة القـصص النبوي 14

القصص النبوي

سلسلة القـصص النبوي 14



سلسلة القـصص النبوي 51
القصة السادسة:

قصة الذي قتل مائة نفس
سلسلة القـصص النبوي 51
مقدمة

يحيط
بابن آدم أعداء كثيرون يحسِّنون له القبيح ، ويقبحون له الحسن ، ويدعونه
إلى الشهوات ، ويقودونه إلى مهاوي الردى ، لينحدر في موبقات الذنوب
والمعاصي ، ومع وقوعه في الذنب ، وولوغه في الخطئية ، فقد يصاحب ذلك ضيق
وحرج ، وتوصد أمامه أبواب الأمل ، ويدخل في دائرة اليأس من روح الله ،
والقنوط من رحمة الله ، ولكن الله بلطفه ورحمته فتح لعباده أبواب التوبة ،
وجعل فيها ملاذاً مكيناً ، وملجأ حصيناً ، يَلِجُه المذنب معترفا بذنبه ،
مؤملاً في ربه ، نادماً على فعله ، غير مصرٍ على خطيئته ، ليكفر الله عنه
سيئاته ، ويرفع من درجاته .


نص الحديث

وقد قص النبي صلى الله عليه وسلم قصة رجل أسرف على نفسه ثم تاب وأناب فقبل الله توبته ، والقصة رواها الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (
كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا ، فسأل عن أعلم أهل الأرض ،
فدُلَّ على راهب ، فأتاه فقال : إنه قتل تسعة وتسعين نفسا ، فهل له من
توبة ، فقال : لا ، فقتله فكمل به مائة ، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ،
فدُلَّ على رجل عالم ، فقال : إنه قتل مائة نفس ، فهل له من توبة، فقال :
نعم ، ومن يحول بينه وبين التوبة ، انطلق إلى أرض كذا وكذا ، فإن بها
أناسا يعبدون الله ، فاعبد الله معهم ، ولا ترجع إلى أرضك ، فإنها أرض سوء
، فانطلق حتى إذا نصَفَ الطريق أتاه الموت ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة
وملائكة العذاب ، فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله ،
وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قط ، فأتاهم ملَكٌ في صورة آدمي ،
فجعلوه بينهم ، فقال : قيسوا ما بين الأرضين ، فإلى أيتهما كان أدنى فهو
له ، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة .
قال قتادة : فقال الحسن : ذُكِرَ لنا أنه لما أتاه الموت نأى بصدره
).


تفاصيل القصة

هذه قصة
رجل أسرف على نفسه بارتكاب الذنوب والموبقات ، حتى قتل مائة نفس ، وأي ذنب
بعد الشرك أعظم من قتل النفس بغير حق ؟! ، ومع كل الذي اقترفه إلا أنه كان
لا يزال في قلبه بقية من خير ، وبصيص من أمل يدعوه إلى أن يطلب عفو الله
ومغفرته ، فخرج من بيته باحثاً عن عالم يفتيه ، ويفتح له أبواب الرجاء
والتوبة ، ومن شدة حرصه وتحريه لم يسأل عن أي عالم ، بل سأل عن أعلم أهل
الأرض ليكون على يقين من أمره ،


فدُلَّ على رجل راهب والمعروف عن
الرهبان كثرة العبادة وقلة العلم ، فأخبره بما كان منه ، فاستعظم الراهب
ذنبه ، وقنَّطه من رحمة الله ، وازداد الرجل غيّاً إلى غيِّه بعد أن
أُخْبِر أن التوبة محجوبة عنه ، فقتل الراهب ليتم به المائة .


ومع ذلك لم ييأس ولم يقتنع بما
قال الراهب ، فسأل مرة أخرى عن أعلم أهل الأرض ، وفي هذه المرة دُلَّ على
رجل لم يكن عالماً فحسب ولكنه كان مربياً وموجهاً خبيراً بالنفوس وأحوالها
، فسأله ما إذا كانت له توبة بعد كل الذي فعله ، فقال له العالم مستنكرا
ومستغربا : ومن يحول بينك وبين التوبة ؟! ، وكأنه يقول : إنها مسألة بدهية
لا تحتاج إلى كثير تفكير أوسؤال ، فباب التوبة مفتوح ، والله عز وجل لا
يتعاظمه ذنب أن يغفره ، ورحمته وسعت كل شيء ، وكان هذا العالم مربيا حكيما
، حيث لم يكتف بإجابته عن سؤاله وبيان أن باب التوبة مفتوح ، بل دله على
الطريق الموصل إليها ، وهو أن يغير منهج حياته ، ويفارق البيئة التي تذكره
بالمعصية وتحثه عليها ، ويترك رفقة السوء التي تعينه على الفساد ، وتزين
له الشر ، ويهاجر إلى أرض أخرى فيها أقوام صالحون يعبدون الله تعالى ،
وكان الرجل صادقا في طلب التوبة فلم يتردد لحظة ، وخرج قاصدا تلك الأرض ،
ولما وصل إلى منتصف الطريق حضره أجله ، ولشدة رغبته في التوبة نأى بصدره
جهة الأرض الطيبة وهو في النزع الأخير ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة
وملائكة العذاب ،كل منهم يريد أن يقبض روحه ، فقالت ملائكة العذاب : إنه
قتل مائة نفس ولم يعمل خيراً أبدا ، وقالت ملائكة الرحمة إنه قد تاب وأناب
وجاء مقبلا على الله ، فأرسل الله لهم ملكا في صورة إنسان ، وأمرهم أن
يقيسوا ما بين الأرضين ، الأرض التي جاء منها ، والأرض التي هاجر إليها ،
فأمر الله أرض الخير والصلاح أن تتقارب ، وأرض الشر والفساد أن تتباعد ،
فوجدوه أقرب إلى أرض الصالحين بشبر ، فتولت أمره ملائكة الرحمة ، وغفر
الله له ذنوبه كلها .

وقفات مع القصة


إن هذه القصة تفتح أبواب الأمل
لكل عاص ، وتبين سعة رحمة الله ، وقبوله لتوبة التائبين ، مهما عظمت
ذنوبهم وكبرت خطاياهم كما قال الله :
{
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم }(
الزمر 53) ، ومن ظن أن ذنباً لا يتسع لعفو الله ومغفرته ، فقد ظن بربه ظن
السوء ، وكما أن الأمن من مكر الله من أعظم الذنوب ، فكذلك القنوط من رحمة
الله ، قال عز وجل :
{ ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون } (يوسف: 87) .


ولكن لا بد من صدق النية في طلب
التوبة ، وسلوك الطرق والوسائل المؤدية إليها والمعينة عليها ، وهو ما
فعله هذا الرجل ، حيث سأل وبحث ولم ييأس ، وضحى بسكنه وقريته وأصحابه في
مقابل توبته ، وحتى وهو في النزع الأخير حين حضره الأجل نجده ينأى بصدره
جهة القرية المشار إليها مما يدل على صدقه وإخلاصه .


وهذه القصة تبين كذلك أن استعظام الذنب هو أول طريق التوبة ، وكلما صَغُرَ الذنب في عين العبد كلما عَظُمَ عند الله ، يقول ابن مسعود
رضي الله عنه : " إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه في أصل جبل يخاف أن يقع عليه ،
وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه قال به هكذا فطار " ، وهذا الرجل
لولا أنه كان معظماً لذنبه ، خائفاً من معصيته لما كان منه ما كان .


والقصة أيضاً تعطي منهجاً للدعاة
بألا ييأسوا من إنسان مهما بلغت ذنوبه وخطاياه ، فقد تكون هناك بذرة خير
في نفسه تحتاج إلى من ينميها ويسقيها بماء الرجاء في عفو الله والأمل في
مغفرته ، وألا يكتفوا بحثِّ العاصين على التوبة والإنابة ، بل يضيفوا إلى
ذلك تقديم البدائل والأعمال التي ترسخ الإيمان في قلوب التائبين ، وتجعلهم
يثبتون على الطريق ، ولا يبالون بما يعترضهم فيه بعد ذلك .


وفي القصة بيان لأثر البيئة التي
يعيش فيها الإنسان والأصحاب الذين يخالطهم على سلوكه وأخلاقه ، وأن من
أعظم الأسباب التي تعين الإنسان على التوبة والاستقامة هجر كل ما يذكر
بالمعصية ويغري بالعودة إليها ، وصحبة أهل الصلاح والخير الذين يذكرونه
إذا نسي ، وينبهونه إذا غفل ، ويردعونه إذا زاغ .

وفيها
كذلك أهمية العلم وشرف أهله ، وفضل العالم على العابد فالعلماء هم ورثة
الأنبياء جعلهم الله بمنزلة النجوم يُهتدى بها في ظلمات البر والبحر .

سلسلة القـصص النبوي 142

سلسلة القـصص النبوي 11سلسلة القـصص النبوي 11


[/size]


__________________

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:03 pm

[size=29]القصص النبوي

سلسلة القـصص النبوي 14



سلسلة القـصص النبوي 51
القصة السابعة:

قصة الذين أحيا الله لهم ميتا
سلسلة القـصص النبوي 51
نص الحديث

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( حدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، كانت فيهم الأعاجيب ) . ثم أنشأ يحدث قال : (
خرجت طائفة من بني إسرائيل حتى أتوا مقبرة لهم من مقابرهم ، فقالوا : لو
صلّينا ركعتين ودعونا الله عز وجل أن يخرج لنا رجلاً ممن قد مات نسأله عن
الموت ، ففعلوا ، فبينما هم كذلك إذ أطلع رجل رأسه من قبر من تلك المقابر
، خِلاسيٌّ ، بين عينيه أثر السجود ، فقال : ياهؤلاء ، ما أردتم إليّ ؟ ،
فقد متُّ منذ مائة سنة ، فما سكنت عني حرارة الموت حتى كان الآن ، فادعوا
الله عز وجل لي يعيدني كما كنت )
رواه الإمام أحمد في كتاب الزهد ، والطحاوي في مشكل الآثار ، وهو صحيح .

غريب الحديث

خِلاسيٌّ : أسمر اللون ، ويقال كذلك للولد : ( خلاسي ) ، إذا كان من أبوين مختلفي اللون .


تفاصيل القصة


من المناظر المألوفة في المقابر ، منظر الجنائز وهي تُحمل على
الأكتاف يشيّعها أصحابها ، لتستقرّ في اللحود ، ويُوارى عليها التراب ، في
لحظاتٍ يخيّم فيها الحزن أرجاء المكان ، ثم سرعان ما ينفضّ الجمع ، تاركين
وراءهم أمواتاً استبدلوا بظاهر الأرض بطناً ، وبالنور ظلاماً ، وبالأنس
وحشة ، وبفاخر الثياب أكفاناً ، وبسعة الأرض ضيق اللحد .
ذلك المشهد الذي أقضّ مضاجع الصالحين وأسال الدمع من عيونهم على مرّ
الأيّام والسنين ، لوقوفه على حقيقةٍ قاسيةٍ لا محيد عنها ، وقضيّة
يقينيّة لا مفرّ منها ، قضيّة الانتقال من عالم الدنيا إلى عالم الآخرة ،
الذي يبدأ بالبرزخ ، وينتهي بالجنّة أو النار .
هذه القضيّة هي محور القصّة التي ذكرها النبي – صلى الله عليه وسلم – عن
طائفة من بني إسرائيل ، عندما خرجوا ذات يومٍ إلى إحدى المقابر للعظة
والعبرة ، فكان وقوفهم بين يدي الأجداث آسراً لقلوبهم ، وآخذاً بمجامع
أفئدتهم ، حتى قال قائلهم : " لو صلينا ركعتين ، ودعونا الله عز وجل أن
يخرج لنا رجلا ممن قد مات نسأله عن الموت " .
وليس سؤالهم إذ ذاك نابعاً من الشكٍّ بقدرة الله سبحانه وتعالى أو
الارتياب في تلك الحقائق الغيبيّة ، ولكنّه الشوق الروحي إلى كشف الستار
عن ذلك العالم العجيب والتطلّع إلى أسراره ، فيزداد اليقين ، ويقوى
الإيمان ، وتثمر معاينتهم لتلك المشاهد إقبالاً على الله ، وتركاً للمعاصي
، وتعجيلاً للتوبة ، ووعْظاً للقلب .
وبمجرّد فراغهم من الصلاة والدعاء ، إذا بالأرض تنشقّ ويطلّ منها رأس رجل
، وصفه النبي – صلى الله عليه وسلّم – بأنه أسمر اللون ، وفي جبهته أثرٌ
من كثرة السجود ، فإذا به يخبرهم من أمره عجباً ، فقد كتب الله عليه الموت
قبل مائة عام ، ومنذ ذلك الحين وهو يقاسي حرارة الموت وآثاره ، ولم تنتهِ
معاناته إلا قبيل خروجه ، ثم طلب منهم أن يدعوا الله سبحانه وتعالى أن
يعيده إلى عالم البرزخ كما كان .

وقفات مع سياق القصّة

أولى تلك الوقفات مع قول النبي – صلى الله عليه وسلم - : ( حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، كانت فيهم الأعاجيب ) فهو
إخبار عن جواز التحديث بما كان من أخبار بني إسرائيل ، وسرد الوقائع
العجيبة التي جرت فيهم ، وهذا يتضمّن ما صحّ في الكتاب والسنّة أو ما جاء
في كتبهم مما لا يُخالف مأثوراً أو لا يُناقض حكماً شرعيّاً .
ثم وقفة
أخرى مع قيام أولئك الصالحين بالصلاة قبل الدعاء ليكون أرجى في الإجابة ،
والصلاة - كما هو معلوم - من أعظم العبادات التي يُتوسّل بها ، ونظير ذلك
مشروعية صلاة الاستخارة وما جاء فيها من الدعاء.
ووقفة ثالثة في إجابة الله لدعائهم وإحياء الموتى لهم ، ولم تكن تلك
المرّة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الآية ، فبين يدينا الكثير من
النصوص في القرآن والسنة التي تحدّثنا عن معاينة بني إسرائيل لإحياء
الموتى ، كما ورد في سورة البقرة عن القتيل الذي أحياه الله ليخبر عن
قاتله ، وكحال الرجل الذي مات مائة عام ثم بعثه الله ليريه كيف تعود
الحياة مجدّداً ، وسرد القرآن لقصّة إبراهيم عليه السلام في إحياء الطير ، وقصّة الذين خرجوا من ديارهم فقضى الله عليهم الموت ثم بعثهم ، عدا عن كونها أحد أهم معجزات عيسى عليه السلام التي جرت على يديه.
ووقفة رابعة في معاناة هذا الميّت الذي يدلّ وصفه على صلاحه ، ليدلّنا ذلك
على عظم البلاء عند مفارقة الحياة ، فالموت وشدّته ، والقبر وضغطته ،
والسؤال وشدّته ، مصيرٌ محتوم كتبه الله على كل فردٍ من بني آدم ، مهما
بلغ من التقى والصلاح أعلى المراتب ، وأن للقبر ضغطة لو نجا منها أحد لنجا
منها سعد بن معاذ رضي الله عنه الذي اهتزّ لموته عرش الرحمن .
وأعظم الدروس التي نستلهمها من هذه القصّة ، ضرورة أن نعدّ العدّة ونشمّر
عن ساعد الجدّ للنجاة من أهوال الآخرة ، وإعتاق نفوسنا من عذاب الله ،
والسعيد حقّاً من عمل لما بعد الموت .
[i][b][size=21][b][i]
[size=21]
سلسلة القـصص النبوي 142

سلسلة القـصص النبوي 11سلسلة القـصص النبوي 11
[/size][/b][/i]
[/size][/b][/i][/size]

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30675 نقاط التميز : 40640 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 4:59 pm
الف شكرا على القصص النبوي الرائع والمتكامل
اسال الله ان يجزيكي بكل حرف حسنة
تقبلي مروري
التوقــيـــــــــــــــــــــع



فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
سلسلة القـصص النبوي Oussam10
سلسلة القـصص النبوي 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سلسلة القـصص النبوي 34380_1232858421

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

عاشقة شاقوري
عاشقة شاقوري
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 371 نقاط التميز : 805 تقييم العضو : 25 التسجيل : 09/05/2010
تمت المشاركة الخميس مايو 13, 2010 5:07 pm
امين يا رب وشكرا لك ايضا و اشكرك جزيل الشكر على مشاهدة مواضيعي

سلسلة القـصص النبوي Empty رد: سلسلة القـصص النبوي

سلمى الجميلة
سلمى الجميلة
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 4314
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2731 نقاط التميز : 3478 تقييم العضو : 29 التسجيل : 08/04/2010 العمر : 34 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة السبت مايو 15, 2010 3:56 am
شكرا لك أختي على مجهودك الرائع
التوقــيـــــــــــــــــــــع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سلسلة القـصص النبوي Salm

[/size]سلسلة القـصص النبوي Get-9-2010-almlf_com_qwm8j5r9


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




أرجو من كل من رأى أو سمع توقيعي أن يدعو الله بأن يتغمد أخي برحمته ويسكنه الفردوس الاعلى من الجنة.
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى