استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

cv اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112

فراسبيتو
فراسبيتو
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7200 نقاط التميز : 10794 تقييم العضو : 40 التسجيل : 28/01/2010 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الإثنين مارس 08, 2010 12:26 pm
اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 Www.uaekeys.com63‏:‏75 ‏{‏وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏

الجار ‏"‏في رحمتنا‏"‏ متعلق بالفعل‏.‏ جملة ‏"‏إنه من الصالحين‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏أدخلناه‏"‏‏.‏

آ‏:‏76 ‏{‏وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ‏}‏

قوله ‏"‏ونوحًا‏"‏ ‏:‏ معطوف على ‏"‏لوطًا‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل اشتمال من ‏"‏نُوحًا‌، ‏"‏وأهله‏"‏ اسم معطوف على الهاء في ‏"‏نجَّيناه‏"‏‏"‏‏.‏

آ‏:‏77 ‏{‏وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏

تَضَمَّن الفعل ‏"‏نصرناه‏"‏ معنى عصمناه، فعدَّاه تعديته، ‏"‏الذين‏"‏ نعت لـ ‏"‏القوم‏"‏، وجملة ‏"‏إنهم كانوا قَوْمَ سَوْءٍ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فأغرقناهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كانوا‏"‏، ‏"‏أجمعين‏"‏ توكيد للهاء‏.‏

آ‏:‏78 ‏{‏وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ‏}‏

‏"‏داود‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏نوحًا‏"‏ في الآية ‏(‏76‏)‏، ‏"‏إذ‏"‏ الأولى بدل اشتمال من ‏"‏داود وسليمان‏"‏، و ‏"‏إذ‏"‏ الثانية ظرف متعلق بـ‏"‏ يحكمان‏"‏، وجملة ‏"‏نَفَشَتْ‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏وكنا‏"‏ حالية من الألف في ‏"‏يحكمان‏"‏، واللام في ‏"‏لحكمهم‏"‏ زائدة للتقوية، و ‏"‏حكمهم‏"‏ مفعول ‏"‏شاهدين‏"‏، و ‏"‏شاهدين‏"‏ خبر ‏"‏كنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏79 ‏{‏فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ‏}‏

جملة ‏"‏فَفَهَّمْنَاهَا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يحكُمان‏"‏، ‏"‏سليمان‏"‏ مفعول ثان، قوله ‏"‏وكلا‏"‏‏:‏ الواو معترضة، وجملة ‏"‏آتينا‏"‏ معترضة بين المتعاطفين،‏"‏كلا‏"‏ مفعول مقدم، ‏"‏حكمًا‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏آتينا‏"‏، ‏"‏مع‏"‏ ظرف مكان منصوب متعلق بالفعل، وجملة ‏"‏يُسَبِّحْنَ‏"‏ حال من ‏"‏الجبال‏"‏، وجملة ‏"‏وكُنَّا‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏سخَّرنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏80 ‏{‏وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ‏}‏

‏"‏صَنْعة‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏لَبُوسٍ‏"‏، والمصدر المجرور في ‏"‏لِتُحْصِنَكُمْ‏"‏ متعلق بـ‏"‏علَّمناه‏"‏، ، وجملة ‏"‏فهل أنتم شاكرون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏81 ‏{‏وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ‏}‏

قوله ‏"‏ولِسُليمان الرِّيحَ‏"‏ ‏:‏ الواو عاطفة، والجار متعلق بفعل محذوف تقديره‏:‏ سخَّرنا، و‏"‏الريح‏"‏ مفعول للمُقدَّر، ‏"‏عاصِفة‏"‏ حال من الريح‏"‏، وجملة ‏"‏تجري‏"‏ حال ثانية من ‏"‏الريح‏"‏، وجملة ‏"‏وسَخَّرْنَا‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏علَّمناه‏"‏، والجار ‏"‏بأمره‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏تجري‏"‏، أي‏:‏ ملتبسة، وجملة ‏"‏وكنا‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏سخَّرْنا‏"‏ المقدر

329

82 ‏{‏وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ‏}‏

الجار ‏"‏ومن الشَّيَاطين‏"‏ متعلق بالفعل السابق المقدر ‏"‏سخَّرنا‏"‏، ‏"‏مَنْ‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏الريح‏"‏ المتقدمة، أي‏:‏ وسخَّرنا له من يغُوصُونَ له، ‏"‏دُونَ‏"‏ ظرف مكان متعلق بنعت لـ ‏"‏عملا‏"‏، وجملة ‏"‏وكنَّا‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏يعملون‏"‏، والجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏حافظين‏"‏‏.‏

آ‏:‏83 ‏{‏وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ‏}‏

قوله ‏"‏وأَيُّوبَ‏"‏ ‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏نوحًا‏"‏ في الآية ‏(‏76‏)‏، ‏"‏إذ‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏أيوب‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏أَني مَسَّنِيَ‏"‏ منصوب على نـزع الخافض الباء، وجملة ‏"‏وأنت أرحم الراحمين‏"‏ حالية من الياء في ‏"‏مسَّني‏"‏ ‏.‏

آ‏:‏84 ‏{‏فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ‏}‏

الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، الجار ‏"‏مِنْ ضُرٍّ‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏‏.‏ ‏"‏معهم‏"‏ ظرف مكان متعلق بحال من ‏"‏مثلهم‏"‏، والهاء مضافة إليه، ‏"‏رحمةً‏"‏ مفعول لأجله‏.‏ والجار ‏"‏من عندنا‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏رحمة‏"‏ ، ‏"‏وذِكرى‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏رحمة‏"‏، والجار ‏"‏للعابدين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذِكرى‏"‏‏.‏

آ‏:‏85 ‏{‏وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ‏}‏

قوله ‏"‏وإسماعيل‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏أيُّوبَ‏"‏ في الآية ‏(‏83‏)‏، ‏"‏كُلٌّ‏"‏ مبتدأ، والتنوين للعوض عن مفرد، أي‏:‏ وكلهم، وجملة ‏"‏كُلٌّ من الصابرين‏"‏ حال من الأنبياء المتقدمين‏.‏

آ‏:‏86 ‏{‏وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏

جملة ‏"‏إنهم من الصالحين‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏أدخلناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏87 ‏{‏وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏

‏"‏ذا النُّون‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏إسماعيل‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏ذا النُّونِ‏"‏، ‏"‏أَنْ‏"‏ ناسخة مخففة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر سد مسد المفعولين، وجملة ‏"‏لن نَقْدِرَ‏"‏ خبر ‏"‏أنْ‏"‏، وجملة التنـزيه خبر، وجملة ‏"‏سبحانك‏"‏ مستأنفة‏.‏ ‏"‏أنت‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة ‏"‏إني كنت‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏88 ‏{‏وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ‏}‏

قوله ‏"‏وكذلك‏"‏ ‏:‏ الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، واسم الإشارة مضاف إليه، أي‏:‏ ننجِّي المؤمنين إنجاءً مثل ذلك الإنجاء‏.‏ وجملة ‏"‏ننجي‏"‏ مستأنفة

آ‏:‏89 ‏{‏وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ‏}‏

‏"‏وزكريا‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏ذا النُّونِ‏"‏، إذ‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏زكريا‏"‏، وجملة ‏"‏ربِّ لا تذرني‏"‏ تفسيرية للنداء، ‏"‏فردًا‏"‏ حال من الياء‏.‏ وجملة ‏"‏لا تَذَرْني‏"‏ جواب النداء، وجملة ‏"‏وأنت خير‏"‏ حالية من الياء في ‏"‏لا تَذَرْنِي‏"‏‏.‏

آ‏:‏90 ‏{‏إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ‏}‏

جملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏رَغَبًا‏"‏ مصدر في موضع الحال، وجملة ‏"‏وكانوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كانوا يُسَارِعُونَ

330

‏:‏91 ‏{‏وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ‏}‏

‏"‏والتي‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏زكريا‏"‏ في الآية ‏(‏89‏)‏، ‏"‏وابْنَها‏"‏ اسم معطوف على الضمير الهاء في ‏"‏جعلناها‏"‏، الجار ‏"‏للعالمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آية‏"‏‏.‏

آ‏:‏92 ‏{‏إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ‏}‏

‏"‏أُمَّتُكُمْ‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏ ، ‏"‏أُمَّةً‏"‏ حال من ‏"‏أمتكم‏"‏، وجملة ‏"‏وأَنَا رَبُّكُمْ‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏:‏ ‏"‏إن هذه أمتكم‏"‏، وجملة ‏"‏فَاعْبُدُونِ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أنا ربكم‏"‏‏.‏ والياء المقدرة في ‏"‏اعبدون‏"‏ منصوب الفعل، والنون للوقاية ‏.‏

آ‏:‏93 ‏{‏وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ‏}‏

‏"‏بَيْنَهُمْ‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بالفعل، وتضمَّن الفعل معنى قطعوا، ‏"‏كل‏"‏ مبتدأ، والجار ‏"‏إلينا‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏راجعون‏"‏، وجملة ‏"‏كل إلينا راجعون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏94 ‏{‏فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ‏}‏

جملة ‏"‏فَمَنْ يَعْمَلْ‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏:‏ ‏"‏كل إلينا راجعون، ‏"‏مَنْ‏"‏ شرطية مبتدأ، والجار ‏"‏من الصالحات‏"‏ متعلق بالفعل، وجملة ‏"‏وهو مؤمن‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏يعمل‏"‏، وجملة ‏"‏فلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ‏"‏ جواب شرط، وجملة ‏"‏وإنا له كاتبون‏"‏ معطوفة على جواب الشرط‏.‏

آ‏:‏95 ‏{‏وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ‏}‏

‏"‏وَحَرَامٌ‏"‏ الواو مستأنفة، ومبتدأ، والجار ‏"‏على قرية‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏حرام‏"‏، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها موصوفة، وجملة ‏"‏أهلكناها‏"‏ نعت لـ‏"‏قرية‏"‏، و ‏"‏حرام‏"‏ بمعنى واجب؛ نحو‏:‏ ‏"‏قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ألا تُشْرِكُوا‏"‏، وَتَرْكُ الشرك واجب، والمصدر ‏"‏أنهم لا يرجعون‏"‏ خبر المبتدأ‏.‏ قال ابن عباس في تفسير الآية‏:‏ ‏"‏واجب على قرية أهلكناها أنه لا يرجع منهم راجع‏"‏ ‏.‏

آ‏:‏96 حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ

‏"‏حتى‏"‏ ابتدائية، ‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏فُتِحَتْ‏"‏ مضاف إليه، جملة ‏"‏وهم من كل حَدَبٍ يَنْسِلُون‏"‏ حالية من نائب الفاعل، الجار ‏"‏من كل حدب‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏ينسلون‏"‏‏.‏

آ‏:‏97 ‏{‏وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ‏}‏

جملة ‏"‏واقْتَرَبَ الوَعْدُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فُتِحتْ‏"‏، ‏"‏وجملة ‏"‏فإذا هي شَاخِصَةٌ أَبصارُ ‏"‏ جواب الشرط المتقدم المتصدر بـ‏"‏إذا‏"‏ الشرطية، وجملة ‏"‏شاخصة أبصار‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏هي‏"‏، والفاء في ‏"‏فإذا‏"‏ رابطة لجواب الشرط، و‏"‏إذا‏"‏ الفجائية أكَّدت ربط الجواب، ‏"‏هي‏"‏ ضمير القصة مبتدأ، ‏"‏شاخصة‏"‏ خبر ‏"‏أبصار‏"‏ المبتدأ، ‏"‏الذين‏"‏ مضاف إليه، جملة ‏"‏يا ويلنا‏"‏ مقول القول لقول مقدر، أي‏:‏ يقولون‏.‏ وجملة القول المقدر حال من فاعل ‏"‏كفروا‏"‏، وجملة ‏"‏قد كنَّا‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏بل كنا ظالمين‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏98 ‏{‏إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ‏}‏

‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على الكاف، والجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من العائد المقدر، أي‏:‏ ما تعبدونه كائنًا من دون، وجملة ‏"‏أنتم واردون‏"‏ حال من ‏"‏جهنم‏"‏، وجاز مجيء الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف بمنـزلة الجزء من المضاف إليه‏.‏

آ‏:‏99 ‏{‏لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ‏}‏

جملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏ما وَرَدُوهَا‏"‏ جواب الشرط، وجملة ‏"‏وكل فيها خالدون‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏.‏

آ‏:‏100 ‏{‏لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ‏}‏

جملة ‏"‏لهم فيها زَفِير‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بالخبر، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، ‏"‏زفير‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏وهم فيها لا يسمعون‏"‏ معطوفة على المستأنفة، والجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بحال من المبتدأ ‏"‏هم‏"‏‏.‏

آ‏:‏101 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ‏}‏

الجارَّان متعلقان بالفعل ‏"‏سبقت‏"‏، وجملة ‏"‏أولئك عنها مُبْعَدُونَ‏"‏ خبر ‏"‏إن

331

‏:‏102 ‏{‏لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ‏}‏

جملة ‏"‏لا يسمعون‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏وهم فيما اشْتَهَتْ أَنفسُهم خالدون‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏يسمعون‏"‏، وجملة ‏"‏اشتهت‏"‏ صلة الموصول‏.‏

آ‏:‏103 ‏{‏لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ‏}‏

جملة ‏"‏لا يَحْزُنُهُم الفَزَعُ‏"‏ خبر ثالث لـ ‏"‏إن‏"‏، جملة ‏"‏هذا يَوْمُكُم‏"‏ مقول القول لقولٍ مقدر، أي‏:‏ يقولون، وجملة المقدر حال من ‏"‏الملائكة‏"‏‏.‏

آ‏:‏104 ‏{‏يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ‏}‏

قوله ‏"‏يوم‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر، وجملة اذكر مستأنفة، والكاف في ‏"‏كَطَيِّ‏"‏ نائب مفعول مطلق، و‏"‏طي‏"‏ مضاف إليه، الجار ‏"‏للكتب‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏طيّ‏"‏‏.‏ والكاف في ‏"‏كما‏"‏ نائب مفعول مطلق، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، أي‏:‏ نعيده إعادة مثل بدئنا أول‏.‏ وجملة ‏"‏نعيده‏"‏ مستأنفة ‏.‏ ‏"‏وَعْدًا‏"‏ مفعول مطلق لفعل محذوف، أي‏:‏ نَعِدُ وعدًا، والجملة مستأنفة، والجار ‏"‏علينا‏"‏ متعلق بصفة لـ‏"‏وعدًا‏"‏، وجملة ‏"‏إنا كنَّا‏"‏ مستأنفة ‏.‏

آ‏:‏105 ‏{‏وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ‏}‏

الجارَّان متعلقان بالفعل ‏"‏كتبنا‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏أن الارض يرثها‏"‏ مفعول ‏"‏كتب‏"‏‏.‏

آ‏:‏106 ‏{‏إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ‏}‏

الجار ‏"‏لِقَوْمٍ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بلاغًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏107 ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ‏}‏

جملة ‏"‏وما أرسلناك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن في هذا لبلاغًا‏"‏، ‏"‏رحمة‏"‏ مفعول لأجله، والجار ‏"‏للعالَمين‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏رحمة‏"‏‏.‏

آ‏:‏108 ‏{‏قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ‏}‏

المصدر المؤول ‏"‏أَنَّمَا إلَهُكم إلهٌ واحدٌ‏"‏ نائب فاعل، وجملة ‏"‏فهل أنتم مسلمون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏109 ‏{‏فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ‏}‏

الجار ‏"‏على سَوَاءٍ‏"‏ متعلق بحال من الفاعل والمفعول في ‏"‏آذَنْتُكُم‏"‏، أي‏:‏ كائنين على سواء‏.‏ ‏"‏إنْ‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏إِنْ أَدْرِي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آذنتكم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏أَقَرِيبٌ أم بعيدٌ ما تُوعَدُونَ‏"‏ في محل نصب مفعول به للفعل ‏"‏أدري‏"‏ المعلق بالاستفهام، ‏"‏قريب‏"‏ خبر مقدم، ‏"‏أم‏"‏ عاطفة، ‏"‏بعيد‏"‏ اسم معطوف، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مبتدأ مؤخر‏.‏

آ‏:‏110 ‏{‏إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ‏}‏

الجار‏"‏مِن القَوْلِ‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الجهر‏"‏، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر مفعول به، أي‏:‏ مكتومكم‏.‏

آ‏:‏111 ‏{‏وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ‏}‏

جملة ‏"‏لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ‏"‏ مفعول به لـ‏"‏أدري‏"‏ المعلق بالترجِّي‏.‏

آ‏:‏112 ‏{‏قَالَ رَبِّ احْكُمْ ‎بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ‏}‏

جملة ‏"‏ورَبُّنَا الرَّحْمَنُ‏"‏ معطوفة على جملة مقول القول، ‏"‏المستعان‏"‏ خبر ثان، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ‏"‏المُسْتَعَانُ اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 Www.uaekeys.com63
التوقــيـــــــــــــــــــــع


اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 Alazaheer.coma0a400

cv رد: اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112

hannah-montana
hannah-montana
عضو فعال
عضو فعال
الجنس : انثى عدد المساهمات : 404 نقاط التميز : 660 تقييم العضو : 5 التسجيل : 14/02/2010 العمر : 28 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الإثنين مارس 08, 2010 9:29 pm
merci

cv رد: اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30651 نقاط التميز : 40610 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الإثنين مارس 08, 2010 9:44 pm
بارك الله فيك
التوقــيـــــــــــــــــــــع



فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 Oussam10
اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 34380_1232858421

cv رد: اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112

samy 05
samy 05
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1024 نقاط التميز : 1383 تقييم العضو : 20 التسجيل : 18/01/2010
تمت المشاركة الإثنين مارس 08, 2010 10:06 pm
السلام عليكم..
جزاكم الله خيرا على هذه الإفادة...أحيذ لو تفضلت بذكر المرجع أو المصدرالذي اقتطفت منه الموضوع..
أثابك الله أخي..

cv رد: اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112

فراسبيتو
فراسبيتو
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7200 نقاط التميز : 10794 تقييم العضو : 40 التسجيل : 28/01/2010 الإقامة : الجزائر
تمت المشاركة الثلاثاء مارس 09, 2010 1:19 pm
اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 896542 اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 896542
التوقــيـــــــــــــــــــــع


اعرآب سورة الانبياء من الآية 75 الى 112 Alazaheer.coma0a400
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى