استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

من روائع البيان في قوله تعالى Empty من روائع البيان في قوله تعالى

عبدالحميد19
عبدالحميد19
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الأحد فبراير 23, 2014 2:10 pm
(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب




أجيب دعوة الداع إذا دعان))





ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:





1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ



بسؤال الناس للنبي الكريم



حيث كلها تأتي بصيغة



((يسألونك)) مثل



(( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل..



يسألونك عن الخمر و الميسر قل...،



يسألونك عن الأنفال قل... ،



ويسألونك عن اليتامى قل... ،



يسألونك ماذا أحل لهم قل... ،



ويسألونك ماذا ينفقون قل... ،



يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل... ،



ويسألونك عن الروح قل... ،



ويسألونك عن الجبال فقل ... ))




إلا هذه الآية !




فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال



و هم لم يسألوا بعد!



و كأنه سؤال افتراضي



فإن الله هو الذي وضع السؤال



و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه



بالدعاء و بسرعة الإجابة!



فانظر إلى واسع رحمته!





2- على غرار



(( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا))



كان القياس أن يقول



(و إذا سألك عبادي عني فقل



ربي قريب يجيب دعوة الداع)



لكنه تبارك و تعالى تكفل



بالإجابة بنفسه وقال



(( فإني قريب أجيب دعوة الداع))



فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء



و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.



فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل



((يجيب دعوة الداع))



لأنه يدل على البعد و العلو



بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !





3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول



(أجيبه إن أشاء) ،



بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.





4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط،




فلم يقل(إذا دعان أستجب له)



و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.





5- أنه قال((أجيب دعوة الداع إذا دعان))



و لم يقل



(أجيب دعوة الداع إن دعان)



و في هذا معانٍ بلاغية



غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا))



و لم



يستخدم أداة الشرط ((إن)) ،



فما الفرق بينهما؟



السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع



و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ،



كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين))



و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا))



لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،



و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ،



و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!



و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)).



بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،



مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت))



لأن الموت واقع لا محالة !



و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم))




و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم))



و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،



و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب(إذا)



و لم تأت ب(إن)،



مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها))



و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت...))



و قوله ((إذا وقعت الواقعة))



و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها



بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.



و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد



فيستخدم (إذا) للكثرة و(إن ) للندرة



مثل قوله تعالى



((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا))



فجاء ب (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب



لأنه نادر الحصول ،



و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر



و الفاحشة من النوادر!



فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير



إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!



لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،



و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،



ألم تر إلى قوله تعالى



((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ،



فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم))



و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).





6- ثم لاحظ أنه((أجيب دعوة الداع))و لم يقل((أجيب الداع)) !



لأن الدعوةهي المستجابة و ليس شخص الداع،



و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!





7- ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ))
فما الفرق؟



((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من((عباد)) فالياء تعني أن



مجموعة العباد أكثر



أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم



كقوله تعالى للدلالة على الكثرة



((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم))و المسرفون كثر



و كقوله
((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل



أما للقلة فيقول



((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه))
و هؤلاء قلة



و قوله((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !





8- -لاحظ أنه قال (أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول(أجيب دعوتهم)!



و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين



فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.





9- ((فإني قريب)) و لم يقل(أنا قريب) و هذا توكيد



ب(إن) المشددة للتوكيد، لأن أنا غير مؤكدة.





10 - أن الآية توسطت آيات الصوم



وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا



ترد كما ورد في الأثر (ما لم تكن بقطيعة رحم).



الدعاء شعار الصائمين



ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم



الذي قال عنه في الحديث القدسي
((الصوم لي و أنا أجزي به))



لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه



شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي



فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له





الحمد لله رب العالمين



واللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله


وصحبه وسلم تسليما كثيرا

من روائع البيان في قوله تعالى Empty رد: من روائع البيان في قوله تعالى

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30675 نقاط التميز : 40640 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 25, 2014 10:40 pm
بارك الله فيك وجزاك خيرا على طرحك المميز
تقبل مروري بكل مودة
التوقــيـــــــــــــــــــــع



فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
من روائع البيان في قوله تعالى Oussam10
من روائع البيان في قوله تعالى 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من روائع البيان في قوله تعالى 34380_1232858421

من روائع البيان في قوله تعالى Empty رد: من روائع البيان في قوله تعالى

MiMiToU_ii
MiMiToU_ii
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 12611
الجنس : انثى عدد المساهمات : 10943 نقاط التميز : 13536 تقييم العضو : 132 التسجيل : 15/05/2012 العمر : 25 الإقامة : • فــــــي قلـــبه } ^_~ {..♥
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الثلاثاء فبراير 25, 2014 10:56 pm
[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
التوقــيـــــــــــــــــــــع




عندما ﺗتحدث  Neutral : فيّ ظہر احدهمم
حاول ان تَتحدث فيمآ .  drunken
. تستطيع ان تتحملہ ﺂنت ! What a Face
-لآنكك ستُبلآ بہَ يوما ما  clown

استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى