موقف القرآن من الخصوم
المصدر :[اسلام ويب]
تفسير القرآن
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
محمد بن علي بن محمد الشوكاني
بسم الله الرحمن الرحيم
" خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ{199} وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{200}إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ{201}وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ{202} وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَـذَا بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{203} وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{204} وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ{205} إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ{206} "
قوله : خذ العفو لما عدد الله ما عدده من أحوال المشركين وتسفيه رأيهم وضلال سعيهم : أمر رسوله - صلى الله عليه وسلم - بأن يأخذ العفو من أخلاقهم ، يقال : أخذت حقي عفوا أي : [ ص: 521 ] سهلا ، وهذا نوع من التيسير الذي كان يأمر به رسول الله - - كما ثبت في الصحيح أنه كان يقول : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا . والمراد بالعفو هنا ضد الجهد ، وقيل : المراد : خذ العفو من صدقاتهم ولا تشدد عليهم فيها وتأخذ ما يشق عليهم ، وكان هذا قبل نزول فريضة الزكاة وأمر بالعرف أي بالمعروف .
وقرأ عيسى بن عمر "بالعرف " بضمتين ، وهما لغتان ، والعرف والمعروف والعارفة : كل خصلة حسنة ترتضيها العقول وتطمئن إليها النفوس ، ومنه قول الشاعر :
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس
وأعرض عن الجاهلين أي إذا أقمت الحجة في أمرهم بالمعروف فلم يفعلوا ، فأعرض عنهم ولا تمارهم ولا تسافههم مكافأة لما يصدر منهم من المراء والسفاهة ، قيل : وهذه الآية هي من جملة ما نسخ بآية السيف ، قاله عبد الرحمن بن زيد وعطاء ، وقيل : هي محكمة ، قاله مجاهد وقتادة ، .
قوله : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ النزغ الوسوسة وكذا النغز والنخس .
قال الزجاج : النزغ أدنى حركة تكون ، ومن الشيطان أدنى وسوسة ، وأصل النزغ : الفساد ، يقال : نزغ بيننا : أي أفسد ، وقيل : النزغ : الإغواء ، والمعنى متقارب ، أمر الله - سبحانه - نبيه - - إذا أدرك شيئا من وسوسة الشيطان أن يستعيذ بالله ، وقيل : " إنه لما نزل قوله : خذ العفو قال النبي - - : كيف يا رب بالغضب " فنزلت ، وجملة إنه سميع عليم . علة لأمره بالاستعاذة أي استعذ به والتجئ إليه ، فإنه يسمع ذلك منك ويعلم به .
وجملةإن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا مقررة لمضمون ما قبلها : أي إن شأن الذين يتقون الله وحالهم هو التذكر لما أمر الله به من الاستعاذة به والالتجاء إليه عند أن يمسهم طائف من الشيطان وإن كان يسيرا .
قرأ أهل البصرة " طيف " وكذا أهل مكة .
وقرأ أهل المدينة والكوفة " طائف " .
وقرأ سعيد بن جبير ، " طيف " بالتشديد .
قال النحاس : كلام العرب في مثل هذا طيف بالتخفيف على أنه مصدر من طاف يطيف .
قال الكسائي : هو مخفف مثل ميت وميت .
قال النحاس : ومعناه في اللغة ما يتخيل في القلب أو يرى في النوم ، وكذا معنى طائف .
قال أبو حاتم : سألت الأصمعي عن " طيف " فقال : ليس في المصادر فيعل .
قال النحاس : ليس هو مصدرا ولكن يكون بمعنى طائف ، وقيل : الطيف والطائف معنيان مختلفان ، فالأول : التخيل ، والثاني : الشيطان نفسه ، فالأول : من طاف الخيال يطوف طيفا ، ولم يقولوا من هذا طائف .
قال السهيلي : لأنه تخيل لا حقيقة له ، فأما قوله : فطاف عليها طائف من ربك ( القلم : 19 ) فلا يقال فيه طيف لأنه اسم فاعل حقيقة .
قال الزجاج : طفت عليهم أطوف ، فطاف الخيال يطيف .
قال حسان : فإذا هم مبصرون
فدع هذا ولكن من لطيف يؤرقني إذا ذهب العشاء
وسميت الوسوسة طيفا لأنها لمة من الشيطان تشبه لمة الخيال بسبب التذكر : أي منتبهون ، وقيل : على بصيرة .
وقرأ سعيد بن جبير ، " تذكروا " بتشديد الذال .
قال النحاس : ولا وجه له في العربية .
قوله : وإخوانهم يمدونهم في الغي قيل : المعنى : وإخوان الشياطين وهم الفجار من ضلال الإنس على أن الضمير في إخوانهم يعود إلى الشيطان المذكور سابقا ، والمراد به الجنس ، فجاز إرجاع ضمير الجمع إليه يمدونهم في الغي أي تمدهم الشياطين في الغي وتكون مددا لهم ، وسميت الفجار من الإنس إخوان الشياطين لأنهم يقبلون منهم ويقتدون بهم ، وقيل : إن المراد بالإخوان الشياطين ، وبالضمير الفجار من الإنس ، فيكون الخبر جاريا على من هو له .
وقال الزجاج : في الكلام تقديم وتأخير ، والمعنى : والذين تدعون من دونه لا يستطيعون لكم نصرا ولا أنفسهم ينصرون وإخوانهم يمدونهم في الغي لأن الكفار إخوان الشياطين ، ثم لا يقصرون الإقصار : الانتهاء عن الشيء : أي لا تقصر الشياطين في مد الكفار في الغي ، قيل : إن " في الغي " متصلا بقوله : يمدونهم وقيل : بالإخوان ، والغي : الجهل .
قرأ نافع " يمدونهم " بضم حرف المضارعة وكسر الميم .
وقرأ الباقون بفتح حرف المضارعة وضم الميم ، وهما لغتان : يقال : مد وأمد .
قال مكي : ومد أكثر .
وقال أبو عبيد وجماعة من أهل اللغة : فإنه يقال إذا كثر شيء شيئا بنفسه مده ، وإذا كثره بغيره ، قيل : أمده نحو يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة ( آل عمران : 125 ) وقيل : يقال مددت في الشر وأمددت في الخير .
وقرأ عاصم الجحدري " يمادونهم في الغي " .
وقرأ عيسى بن عمر " ثم لا يقصرون " بفتح الياء وضم الصاد وتخفيف القاف .
قوله : وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها اجتبى الشيء بمعنى جباه لنفسه : أي جمعه أي هلا اجتمعتها افتعالا لها من عند نفسك ؟ وقيل : المعنى : اختلقتها ، يقال : اجتبيت الكلام : انتحلته واختلقته واخترعته إذا جئت به من عند نفسك ، كانوا يقولون لرسول الله - - إذا تراخى الوحي هذه المقالة ، فأمره الله بأن يجيب عليهم بقوله : إنما أتبع ما يوحى إلي أي لست ممن يأتي بالآيات من قبل نفسه كما تزعمون قل إنما أتبع ما يوحى إلي من ربي فما أوحاه إلي وأنزله علي أبلغته إليكم ، وبصائر : جمع بصيرة ، أي : هذا القرآن المنزل علي هو بصائر من ربكم يتبصر بها من قبلها ، وقيل : البصائر الحجج والبراهين .
وقال الزجاج : البصائر الطرق وهدى ورحمة لقوم يؤمنون معطوف على بصائر ، أي : هذا القرآن هو بصائر وهدى يهتدي به المؤمنون ورحمة لهم .
قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا أمرهم الله - سبحانه - بالاستماع للقرآن والإنصات له عند قراءته لينتفعوا به ويتدبروا ما فيه من الحكم والمصالح ، قيل : هذا الأمر خاص بوقت الصلاة عند قراءة الإمام ، ولا يخفاك أن اللفظ أوسع من هذا ، والعام لا يقصر على سببه ، فيكون الاستماع والإنصات عند قراءة [ ص: 522 ] القرآن في كل حالة وعلى أي صفة مما يجب على السامع ، وقيل : هذا خاص بقراءة رسول الله - - للقرآن دون غيره ولا وجه لذلك ، لعلكم ترحمون أي تنالون الرحمة وتفوزون بها بامتثال أمر الله - سبحانه - ثم أمره الله - سبحانه - أن يذكره في نفسه ، فإن الإخفاء أدخل في الإخلاص وأدعى للقبول ، قيل : المراد بالذكر هنا ما هو أعم من القرآن وغيره من الأذكار التي يذكر الله بها .
وقال النحاس : لم يختلف في معنى واذكر ربك في نفسك أنه الدعاء ، وقيل : هو خاص بالقرآن : أي اقرأ القرآن بتأمل وتدبر و تضرعا وخيفة منتصبان على الحال ، أي متضرعا وخائفا ، والخيفة : الخوف ، وأصلها خوفة قلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها . وحكى الفراء أنه يقال في جمع خيفة خيف . قال الجوهري : والخيفة الخوف والجمع خيف ، وأصله الواو ، أي : خوف
ودون الجهر من القول أي دون المجهور به من القول وهو معطوف على ما قبله ، أي متضرعا ، وخائفا ، ومتكلما بكلام هو دون الجهر من القول ، و بالغدو والآصال متعلق بـ " اذكر " أي : أوقات الغدوات وأوقات الأصائل ، والغدو : جمع غدوة ، والآصال : جمع أصيل ، قاله الزجاج والأخفش ، مثل يمين وأيمان ، وقيل : الآصال جمع أصل ، والأصل جمع أصيل فهو على هذا جمع الجمع ، قاله الفراء .
قال الجوهري : الأصيل الوقت من بعد العصر إلى المغرب ، وجمعه أصل وآصال وأصائل كأنه جمع أصيلة .
قال الشاعر : أبو مجلز
لعمري لأنت البيت أكرم أهله وأقعد في أفنائه بالأصائل
ويجمع أيضا على أصلان مثل بعير وبعران ، وقرأ " والإيصال " وهو مصدر .
وخص هذين الوقتين لشرفهما ، والمراد دوام الذكر لله ولا تكن من الغافلين أي عن ذكر الله .
إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته المراد بهم الملائكة ، قال القرطبي : بالإجماع .
قال الزجاج : وقال " عند ربك " والله - عز وجل - بكل مكان لأنهم قريبون من رحمته ، وكل قريب من رحمة الله - عز وجل - فهو عنده .
وقال غيره : لأنهم في موضع لا ينفذ فيه إلا حكم الله ، وقيل : إنهم رسل الله كما يقال عند الخليفة جيش كثير ، وقيل : هذا على جهة التشريف والتكريم لهم ، ومعنى ويسبحونه يعظمونه وينزهونه عن كل شين وله يسجدون أي يخصونه بعبادة السجود التي هي أشرف عبادة ، وقيل : المراد بالسجود الخضوع والذلة ، وفي ذكر الملأ الأعلى تعريض لبني آدم .
- عبدالحميد19عضو محترف
- رقم العضوية : 13498
الجنس : عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 2:26 pm
- ????زائر
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 5:33 pm
شكرا لك اخي
- H@kim08عضو فعال
- رقم العضوية : 15470
الجنس : عدد المساهمات : 688 نقاط التميز : 694 تقييم العضو : 5 التسجيل : 24/02/2013 الإقامة : bechar
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 5:46 pm
التوقــيـــــــــــــــــــــع
- كبرياء أنثىعضو متقدم
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 5:48 pm
التوقــيـــــــــــــــــــــع
فأنا كما انا لن اتغير من أجل أحد فمن يحبني على طبيعتي ............
- عبدالحميد19عضو محترف
- رقم العضوية : 13498
الجنس : عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 8:55 pm
العفووووووووووووو اختي نسمة
- عبدالحميد19عضو محترف
- رقم العضوية : 13498
الجنس : عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 8:56 pm
العفووووووووووووووووو اختي حسووووووووووووووبة
- عبدالحميد19عضو محترف
- رقم العضوية : 13498
الجنس : عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 8:56 pm
العفوووووووووو اخي حكيم
- barcaعضو محترف
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:32 pm
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي عبد الحميد على الموضوع الهام والطرح القيم
تقبل مروري بكل مودة
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي عبد الحميد على الموضوع الهام والطرح القيم
تقبل مروري بكل مودة
التوقــيـــــــــــــــــــــع
فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
معلوماتـــ مهمة:
تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- عبدالحميد19عضو محترف
- رقم العضوية : 13498
الجنس : عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:36 pm
العفوووووووووووووووووو اخي
- اطياف السماءعضو محترف
- رقم العضوية : 13271
الجنس : عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 27 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:50 pm
جزاك الله كل خير
على هذا الموضوع القييم
بارك الله فيكِ وعافاك
سلم لنا طرحكِ المفيد
على هذا الموضوع القييم
بارك الله فيكِ وعافاك
سلم لنا طرحكِ المفيد
التوقــيـــــــــــــــــــــع
- عبدالحميد19عضو محترف
- رقم العضوية : 13498
الجنس : عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 9:55 pm
العفووووووووووووو رانوووووووووووووووووووووووووو
- زائرزائر
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 11:28 pm
جزيت خيرا خيي عبد الحميد بارك الله فيك
- عبدالحميد19عضو محترف
- رقم العضوية : 13498
الجنس : عدد المساهمات : 10035 نقاط التميز : 12443 تقييم العضو : 105 التسجيل : 07/10/2012 العمر : 34 الإقامة : برج بوعريريج
تمت المشاركة الأحد مارس 10, 2013 1:50 pm
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى