مملكة معين تاريخ وحضارة
الدولة المعينية
تعدّ الدولة المعينية من أقدم الدول العربية التي بلغنا خبرها، وقد عاشت وازدهرت بين "1350 - 630 ق. م." تقريباً على رأي بعض العلماء. وقد بلغتنا أخبارها من الكتابات المدونة بالمسند و الكتب الكلاسيكية. أما المؤلفات العربية وذكرت إنه هو و "براقش" من أبنية التبابعة.
وأقدم من ذكر المعينيين من الكتاب "الكلاسيكيين" "ديودورس الصقلي" و "سترابون" "سترابو
وقد ظهرت هذه الدولة في الجوف، والجوف منطقة سهلة بين نجران وحضرموت، أرضها خصبة منطقة. وقد زارها السائح "نيبور" Niebuhar ووصفها. وذكر الهمداني جملة مواضع فيها، ولم يعرف شيئاً عن أصحابها.
ومن هذه: معين، ونشق: وبراقش، وكمنا وغيرها. وقد كانت عاصمة تلك الدولة "القرن" "قرن" "قرنو"، وهي: "قرنة
وليس بين الباحثين في تأريخ المعينين اتفاق على تأريخ مبدأ هذه الدولة ولا منتهاه، ف "كلاسر" مثلاً يرى إن الأبجدية التي استعملها المعينيون في كتاباتهم ترجع إلى الألف الثانية أو الألف الثالثة قبل الميلاد، وهذا يعني إن تأريخ هذا الشعب يرجع إلى ما قبل هذا العهد، فالمعينيون على هذا هم أقدم عهداً من العبرانيين. ويعارض هذا الرأي "هاليقي" و "ميلر" D.H. Muller و "موردتمن" Mordtmann و "ماير" E. Meyer و "شبرنكر" Sprenger و "ليدزبارسكي" Lidzbarski وغيرهم. ويرون إن نظرية "كلاسر" هذه مبالِغة، وأن مبدأ هذه الدولة لا يتجاوز الألف الأولى قبل المسيح بكثير. ويرى "هومل" Hommel إن من الممكن إن يكون بدأ تأريخ دولة "معين" ما بين "1500 - 1200 ق. م." ونهاية حكومتها في عام "705 ق. م.". وجعل "فلبي" مبدأ حكم أول ملك من ملوكها في عام 1120 ق. م. وحكم آخر ملك نعرفه من ملوكها في عام 630 ق. م.
والملوك الذين وردت أسماؤهم في الكتابات المعينية، ليسوا هم كل ملوك معين، بل هم جمهرة منهم. ولا استبعد احتمال حصول المنقبين في المستقبل على عدد آخر من أسماء ملوك جدد لا نعرف من أمرهم اليوم شيئاً، قد يزيد عددهم على هذا العدد المعروف. وقد يبلغ أضعافه.
حكومة معين
حكومة معين حكومة ملكية يرأسها حاكم يلقب بلقب "ملك"، غير إن هذه الحكومة وكذلك الحكومات الملكية الأخرى في العربية الجنوبية، جوزت إن يشترك شخص أو شخصان أو ثلاثة مع الملك في حمل لقب "ملك"، إذا كان حامل ذلك اللقب من أقرباء الملك الأدنين، كأن يكون ابنه أو شقيقه. فقد وصلت إلينا جملة كتابات، لقب فيها أبناء الملك أو أشقاؤه بلقب ملك، وذكروا مع الملك في النصوص. ولكننا لم نعثر على كتابات لقب فيها أحد بهذا اللقب، وهو بعيد عن الملك، أي ليس من أقربائه المرتبطين به برابطة الدم. كما إننا لا نجد هذه المشاركة في اللقب في كل الكتابات، وهذا مما حملنا على الظن بأن هذه المشاركة في اللقب، كانت في ظروف خاصة وفي حالات استثنائية، وهذا خصصت بأبناء الملك أو بأشقائه، وهذا أيضاً لم ترد في كل الكتابات، بل وردت في عدد منها هو قلة بالنسبة إلى ما لدينا الآن من نصوص.
ولم تبح لنا أية كتابة من الكتابات العربية الجنوبية بسر هذه المشاركة أكانت مجرد مجاملة وحمل لقب، أم كانت مشاركة حقيقية، أي إن الذين اشتركوا معه أيضاً في تولي أعمال الحكم كلية، أو بتولي عمل معين مهن الأعمال، بأن يوكل الملك من يخوله حمل اللقب القيام بوظيفة معينة ? ولم تبح لنا تلك الكتابات بأسرار الدوافع التي حملت أولئك الملوك على السماح لأولئك الأشخاص بمشاركتهم في حمل اللقب، أكانت قهرية كأن يكون الملك ضعيفاً مغلوباً على امره، ولهذا يضطر مكرهاً إلى إشراك غيره معه من أقربائه الأدنين لإسناده ولتقوية مركزه،أم كانت برضى من الملك ورغبة منه، فلا إكراه في الموضوع ولا إجبار ?.
ويظهر من الكتابات المعينية أيضاً إن الحكم في معين، لم يكن حكماً ملكياً تعسفياً، السلطة الفعلية مركزة في أيدي الملوك، بل كان الحكم فيها معتدلاً استشارياً يستشير الملوك أقربائهم ورجال الدين وسادات القبائل ورؤساء المدن، ثم يبرمون أمرهم، و يصدرون أحكامهم على شكل أوامر ومراسيم تفتتح بأسماء آلهة معين، ثم يذكر اسم الملك، وتعلن كتابة ليطلع عليها الناس.
وقد كانت المدن حكومات، لكل مدينة حكومتها الخاصة بها، وهذا كان في استطاعتنا أن نقول إن حكومة معين هي حكومات مدن، كل مدينة فيها حكومة صغيرة لها آلهة خاصة تتسمى ب اسمها، وهيئات دينية، و مجتمع يقال له: "عم"، بمعنى أمة وقوم وجماعة. و لكل مدينة مجلس استشاري يردير شؤونها في السلم وفي الحرب، و هو الذي يفصل فيما يقع بين الناس من خصومات وينظر في شؤون الجماعة "عم".
وكان رؤساء القبائل يبنون دوراً، يتخذونها مجالس، يجتمعون فيها لتمضية الوقت وللبت في الأمور و للفصل بين أتباعهم في خلافاتهم، ويسجلون أيام تأسيسها وبنائها، كما يسجلون الترميمات والتحسينات التي يدخلونها على البناية. وتعرف هذه الدور عندهم بلفظة "مزود". ولكل كل مدينة "مزود"، وقد يكون لها جملة "مزاود"، وذلك بأن يكون لشعابها وأقسامها مزاود خاصة بها، للنظر فيما يحدث في ذلك الشعب من خلاف. ويمكن تشبيه المزود بدار الندوة عند أهل مكة، وهي دار ة قُصَيّ بن كلاب التي كانت قريش لا تقضي أمراً إلا فيها، يتشاورون فيها في أمور السلم والحرب.
- زائرزائر
تمت المشاركة الإثنين يناير 21, 2013 7:44 pm
- bilelعضو متقدم
- رقم العضوية : 8183
الجنس : عدد المساهمات : 5196 نقاط التميز : 6050 تقييم العضو : 144 التسجيل : 09/11/2010 العمر : 40 الإقامة : حمـــــــام دبـــــــــــــــــــاغ
تمت المشاركة الثلاثاء يناير 22, 2013 12:23 am
شكرا جزيلا لك أختي ايمان على الطرح القيم والانتقاء الرائع
سلمتي وسلمت اناملك
بارك الله فيك
سلمتي وسلمت اناملك
بارك الله فيك
التوقــيـــــــــــــــــــــع
- اطياف السماءعضو محترف
- رقم العضوية : 13271
الجنس : عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 27 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة الثلاثاء يناير 22, 2013 3:36 pm
تسلمي ع الموضوع الرائع
ف ميزان حسناتك جعله الله و ف انتظار جديدك
ف ميزان حسناتك جعله الله و ف انتظار جديدك
التوقــيـــــــــــــــــــــع
- barcaعضو محترف
تمت المشاركة الثلاثاء يناير 22, 2013 6:01 pm
سلمت وسلمت انامتك اختي شتات على هذا الطرح المميز والرائع
تستحقين الشكر والتقدير وتقييمي لطرحك الراقي
تحياتي وتقديري
تستحقين الشكر والتقدير وتقييمي لطرحك الراقي
تحياتي وتقديري
التوقــيـــــــــــــــــــــع
فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
معلوماتـــ مهمة:
تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- yassin safعضو فعال
- الجنس : عدد المساهمات : 678 نقاط التميز : 900 تقييم العضو : 15 التسجيل : 07/06/2012 العمر : 35 الإقامة : oujdaa
تمت المشاركة الثلاثاء يناير 22, 2013 6:05 pm
التوقــيـــــــــــــــــــــع
يا رائحة الليمون
يا زهر الاقحوان
يا اثمن مرجان
يا عطر الرمان
يا مسك الالحان
يا صحوة السكران
يا عشق الهيمان
يا مرضي, يا دوائي
يا سقمي وشفائي ..
يا خضوعي وكبريائي
يا صغيرتي ,يا مليكتي.
يا عدوتي يا عشيقتي
من اتيت؟؟
والا اين ذهبت؟؟
وقلبي ابوابه مغلقه!!!
آه, قد نسيت.
انتي تملكين المفتاح.
انتي الهدوء والصياح.
انتي في بحار عروقي الملاح
انتي نهايتي في الكفاح.......
- زائرزائر
تمت المشاركة الأربعاء يناير 23, 2013 4:08 pm
ranou كتب:تسلمي ع الموضوع الرائع
ف ميزان حسناتك جعله الله و ف انتظار جديدك
جتني رسآلتك يآ عسى آلروح تفدآك دآويت قلب مآعرف له طبيبة
الف تحيه مني لج ولعيونج اللي مرت وانارت المتصفح بطيبتها
يسلممووو ولبى قلبج
ودي لج وعبير وردي
- زائرزائر
تمت المشاركة الأربعاء يناير 23, 2013 4:09 pm
barca كتب:سلمت وسلمت انامتك اختي شتات على هذا الطرح المميز والرائع
تستحقين الشكر والتقدير وتقييمي لطرحك الراقي
تحياتي وتقديري
يسعدني دوووووم تواجدك وتذييل تواجدك
عبر متصفحي المتواضع
كن دووووم بالقرب
- زائرزائر
تمت المشاركة الأربعاء يناير 23, 2013 4:10 pm
yassin saf كتب:
هولا سينيوري
منور يا غالي جراثياس ع المرور الذوق
الله يعافيك ودي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى