استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30675 نقاط التميز : 40640 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الأربعاء سبتمبر 30, 2009 11:07 am
أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 2224972qrf0h3od1l
أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 21-244
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك )

تخريج الحديث

رواه البخاري و مسلم .

منزلة الحديث

هذا
الحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيل
الله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله على
العبد ما أنفقه في سبيله .

فضل الإنفاق

جاءت النصوص
الكثيرة التي تبين فضائل الصدقة والإنفاق في سبيل الله ، وتحث المسلم على
البذل والعطاء ابتغاء الأجر الجزيل من الله سبحانه ، فقد جعل الله الإنفاق
على السائل والمحروم من أخص صفات عباد الله المحسنين ، فقال عنهم : { إنهم
كانوا قبل ذلك محسنين ، كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ، وبالأسحار هم
يستغفرون ، وفي أموالهم حق للسائل والمحروم } ( الذاريات 16-19) وضاعف
العطية للمنفقين بأعظم مما أنفقوا أضعافاً كثيرة في الدنيا والآخرة فقال
سبحانه : { من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة }
( البقرة 245) .

والصدقة من أبواب الخير العظيمة ، ومن أنواع
الجهاد المتعددة ، بل إن الجهاد بالمال مقدم على الجهاد بالنفس في جميع
الآيات التي ورد فيها ذكر الجهاد إلا في موضع واحد ، يقول - صلى الله عليه
وسلم - : ( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم ) رواه أبو داود .

وأحب
الأعمال إلى الله كما جاء في الحديث ( سرور تدخله على مؤمن ، تكشف عنه
كرباً ، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً ) ، رواه البيهقي ، وحسنه
الألباني .

والصدقة ترفع صاحبها حتى توصله أعلى المنازل ، قال -
صلى الله عليه وسلم - : ( إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً
وعلماً فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل
المنازل. ) رواه الترمذي .

كما أنها تدفع عن صاحبها المصائب
والبلايا ، وتنجيه من الكروب والشدائد ، وفي ذلك يقول - صلى الله عليه
وسلم : ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات ، وأهل المعروف
في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ) رواه الحاكم وصححه الألباني ، أضف
إلى ذلك إطفاؤها للخطايا وتكفيرها للسيئات ، ومضاعفتها عند الله إلى أضعاف
كثيرة ، ووقايتها من عذاب الله كما جاء في الحديث ( اتقوا النار ولو بشق
تمرة ) رواه البخاري وغير ذلك من الفضائل .

فهو يخلفه

ومن
فضائل الصدقة التي دل عليها هذا الحديث القدسي مباركتها للمال ، وإخلاف
الله على صاحبها بما هو أنفع له وأكثر وأطيب ، وقد وعد سبحانه في كتابه
بالإخلاف على من أنفق - والله لا يخلف الميعاد - قال تعالى : {وما أنفقتم
من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39)، أي مهما أنفقتم من شيء فيما
أمركم به وأباحه لكم ، فإنه يخلفه عليكم في الدنيا بالبدَل ، وفي الآخرة
بحسن الجزاء والثواب ، فأكد هذا الوعد بثلاث مؤكدات تدل على مزيد العناية
بتحقيقه ، ثم أتبع ذلك بقوله :{وهو خير الرازقين } لبيان أن ما يُخْلِفه
على العبد أفضل مما ينفقه .

ومما يدل أيضاً على أن الصدقة بوابة
للرزق ومن أسباب سعته واستمراره وزيادته ، قوله تعالى :{لئن شكرتم
لأزيدنكم }( إبراهيم 7) والصدقة غايةٌ في الشكر .

كما أن نصوص
السنة الثابتة جاءت بما يؤكد هذا المعنى الذي دلت عليه آيات الكتاب، ومنها
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( .. وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة
إلا زاده الله بها كثرة .... ) رواه أحمد ، وقوله : ( ما من يوم يصبح
العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول
الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ) أخرجاه في الصحيحين .

وفي مقابل
ذلك جاءت نصوص عديدة تردُّ على من ظن أن الصدقة منقصة للمال ، جالبة للفقر
، وتبين أن الشح والبخل هو سبب حرمان البركة وتضييق الرزق ، يقول- صلى
الله عليه وسلم- : ( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، قال : ما
نقص مال عبد من صدقة .... ) رواه الترمذي .

وعادَ - صلى الله
عليه وسلم- بلالاً ذات مرة في مرض أصابه ، فأخرج له بلال كومة من تمر ،
فقال : ما هذا يا بلال ؟ قال : ادخرته لك يا رسول الله ، قال : ( أما تخشى
أن يجعل لك بخار في نار جهنم ، أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً
) رواه الطبراني وغيره بإسناد حسن .

إضافة إلى أن الواقع
والتجربة المشاهدة والمحسوسة ، تثبت أن المعونة تأتي من الله على قدر
المؤونة ، وأن رزق العبد يأتيه بقدر عطيته ونفقته ، فمن أَكثر أُكثر له ،
ومن أقل أُقِل له ، ومن أمسك أُمسِك عليه ، وهو أمر مجرب محسوس ، والقضية
ترتبط بإيمان العبد ويقينه بما عند الله ، قال الحسن البصري رحمه الله :
"من أيقن بالخُلْف جاد بالعطية" .

بين الإسراف والتقتير

ولأن
هذا المال هو في الحقيقة مال الله ، استخلف عباده فيه لينظر كيف يعملون ،
فليس للإنسان الحق المطلق في أن يتصرف فيه كيف يشاء ، بل إن تصرفاته ينبغي
أن تكون مضبوطة بضوابط الشريعة ، محكومة بأوامرها ونواهيها ، فيُبْذَل حيث
يُطْلب البذل ، ويُمْسك حيث يجب الإمساك ، والإمساك حيث يجب البذل بُخْلٌ
وتقتير ، والبذل حيث يجب الإمساك إسراف وتبذير ، وكلاهما مذموم ، وبينهما
وسط محمود وهو الكرم والجود ، وهو الذي أمر الله به نبيه عليه الصلاة
والسلام بقوله

:{ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل
البسط فتقعد ملوما محسورا }( الإسراء 29)، وامتدح به عباده المؤمنين بقوله
:{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما }(الفرقان
67) ، قال ابن عباس : " في غير إسراف ولا تقتير " ، وسُئل ابن مسعود عن
التبذير فقال : " إنفاق المال في غير حقه " .

فالجود في ميزان
الشرع - كما قال ابن حجر - : " إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي وهو أعم من
الصدقة " ، وهو وسط بين الإسراف والإقتار ، وبين البسط والقبض ، وله
مجالاته المشروعة ، ولذا فإن بذل المال في غير موضعه قد لا يكون كرماً ،
ومما أثر عن مجاهد قوله : " إذا كان في يد أحدكم شيء فليقتصد ، ولا يتأول
هذه الآية : {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39) ،
فإن الرزق مقسوم ، لعل رزقه قليل ، وهو ينفق نفقة الموَسَّع عليه " .

منقول

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك

admin
admin
المدير العام
المدير العام
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3049 نقاط التميز : 7194 تقييم العضو : 87 التسجيل : 05/08/2009
https://hammam24.ahlamontada.net
تمت المشاركة الأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:36 am
بارك الله فيكي وفي وادليك اخي بارصا
التوقــيـــــــــــــــــــــع


~ان دخلت موضوعا و استفدت منه ~

فلا تتركه فارغا


@@ ساهم في بناء المنتدى و لو بكلمة طيبة @@

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30675 نقاط التميز : 40640 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الخميس يناير 27, 2011 6:25 pm
Admin كتب:بارك الله فيكي وفي وادليك اخي بارصا

شرفني مرورك الرائع اخي المدير كل الشكر والتقدير لك
تحيااااااااااتي
التوقــيـــــــــــــــــــــع



فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Oussam10
أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 34380_1232858421

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الخميس يناير 27, 2011 6:32 pm
بارك الله فيك و جزاك كل خير
مشكووووووور ننتظر جديدك

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك

سحر الورد
سحر الورد
عضو مميز
عضو مميز
رقم العضوية : 8517
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1404 نقاط التميز : 1735 تقييم العضو : 12 التسجيل : 01/12/2010 الإقامة : قسنطينة
تمت المشاركة الخميس يناير 27, 2011 8:08 pm
جزاك الله خيرا أخي بارصا ونفع بك
ورزقك أعلى الجنان
شكرا لك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 7kuxktkhpza3



أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Pyh19220
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى