استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

حمام المسخوطين (الدباغ) Empty حمام المسخوطين (الدباغ)

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30646 نقاط التميز : 40605 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الإثنين أكتوبر 06, 2014 7:36 pm

حمام المسخوطين (الدباغ) Maskhot_main001

 هذه الكثبان الصخرية .. هل هي بشر متحجرون ؟ ..

كان يوما رائعا و هادئا ، فالشمس تبسط أشعتها على الحقول و النسيم العليل يغزو الأجواء ، والطبيعة تلقي بجمالها على الأراضي الشاسعة شرقي الجزائر ، فالجو ملائما تماما للقيام برحلات صيد في الغابات الشاسعة لمدينة قالمة التي لا طالما جذب مناخها أصنافا كثيرة من الحيوانات البرية للعيش تحت ظلالها.
و بين أشجار الغابات الصنوبرية ، أنطلق فارس على جواده شاقا طريقه نحو البرية في رحلة صيد ثمينة . كان يبدو على هذا الشاب ملامح القوة و البأس الشديد ، كما أن وسامته جعلته مميز بين أقرانه فكل فتاة من قبيلته تتمنى أن يكون من نصيبها ، نظرا لأنه يحظى بكل صفات الشجاعة و القوة إضافة إلى ذلك كونه محل ثقة و تقدير وسط شيوخ القبائل ، لكن هيهات فوراء هذا القناع وجه معاكس تمام لشخصه.

حمام المسخوطين (الدباغ) Maskhot_bg001

 لما حل المساء عاد فارسنا نحو القبيلة مسرعا على غير العادة حاملا طريدته فوق ظهر جواده مخالفا وجهته المعتادة إلى بيته نحو مقر سكن شيخ القبيلة . فعند وصوله نزل من على حصانه و أنزل صيده الذي كان غزالا ذهبي اللون فائق الجمال ، وطلب من المستشار أن يطلب له شيخ القبيلة في الحال ، فلقد كان من النادر مقابلة الشيخ في هذا الوقت المتأخر ، لكن مكانة هذا الفارس جعلته يحظى بغايته دون انتظار ، فأمر شيخ القبيلة بأن يسمحوا له بالمرور فورا .
فدخل فارسنا و ابتسامة كبيرة تعلو شفتاه ، وسأل الشيخ الفارس عن سبب قدومه في هذا الوقت و عن سر استعجاله بمقابلته ، متعجبا من الهدية فهو يعلم أن وراءها طلب عظيم ، فوقف الفارس متسمرا للحظات ثم أجابه بكلمة واحدة قاسية (( جئت لأكسر الأعراف)) ، فأنتفض الشيخ من مكانه و طلب من مستشاره الخروج و عدم السماح لأي كان بالدخول عليهما ، و أمسك بكتف الفارس ضاغطا بيده عليها سائلا إياه عن ما يقصد بكلامه هذا ، فضحك الفارس و أستمر في الضحك مستفزا و معلنا غطرسته على الشيخ و أجابه بأنه أتى إلى هنا ليحظى بموافقة الشيخ على الزواج من أخته (أي أخت الفارس) و أنه مستعجل و لن ينتظر الإجابة حتى الصباح لأنه يريدها حالا.
وقف الشيخ و هو يترنح قليلا و علت على وجهه ملامح الجدية و الغضب و أجابه بالنفي المطلق و أن يخرج حالا من أمامه فإن أراد الزواج فالقبيلة مملوءة بالحسناوات ، بل و عرض عليه أن يناسبه لكنه رفض .

حمام المسخوطين (الدباغ) Maskhot_bg002

 حمام المسخوطين .. من اجمل المناطق السياحية ..

عاد الفارس مسرعا وعلامات الغضب تبدو عليه و قابل أخته التي كانت تبادره نفس الحب و أتفق معها على خطة سيبدأ بتنفيذها فجرا .
و ما كاد أن يطلع الصباح حتى خرج الفارس من مرقده راكبا جواده يدور بين الناس في القبيلة و يصيح معلنا أن هذه الليلة سيعلن قرانه على أخته و لن يهتم لكلام أي شخص ، و لن يكترث بأي أعراف و تقاليد ، بل من لم يوافق على هذا الزواج فليغلق فمه و يلزم داره ، هذا ما كان من كلام الفارس ، أما بقية الناس فقد انقسموا ما بين مؤيد و معارض .
و ما إن حل المساء حتى اجتمعت حشودا كبيرة من الناس الرافضين لهذا الزواج و حملوا أغراضهم وهموا بالرحيل و معهم شيخ تلك القبيلة ، و بقي أنصار قليلون لهذا الفارس و أغلبهم من المجرمين و شاركوه فرحة يومه ، بل و نصبوه مباشرة كزعيم عليهم .
وما هي إلى لحظات حتى ظهر ذلك الفارس وأخذ يخطب فيهم معلنا أن حفل الزفاف سيكون في مكان غريب نوعا ما ، فبدا الحضور مستغربين من قوله ، لكنه أزال عنهم ذلك الإبهام بإعلانه أن مقر عرسه سيكون حمام'الدباغ' ، وهو حمام القبيلة ذو الشعبية الكبيرة لأنهم يؤمنون بقدرة مياهه على منحهم القوة و الجمال و الشفاء من الأمراض .
وبعد انتهاء الفارس من كلامه أنصرف منتظرا حلول الليل فيما أخذ أنصاره بالهتاف فرحين بهذه الفكرة لأنها ستجمع الرجال و النساء في حمام واحد .
حل الظلام و أخذ الأنصار أماكنهم وسط الحمام و بدأ الصياح و الزغاريد و دقت الطبول معلنة عن بداية العرس ، وبدأ الرقص و الغناء و توسط الفارس الحضور ممسكا يد أخته التي تزوجها بدافع رغباته الشيطانية و حضي الشيطان بمكان معهم و انتشر الفساد في ذلك العرس ، فأخذ الزنا منهم كل مأخذ و كأنها إحدى طقوس عبدة الشيطان .
أستمر ذلك الحفل بشكل عادي إلى غاية الفجر ، ثم حدث شيء مفاجئ ...
لقد توقف العزف وانقطعت الزغاريد و عم المكان سكون غريب ... كل هذا حدث بلمح البصر ، فماذا حصل داخل ذلك الحمام ؟ .
لا أحد يعلم .. لأن جميع من بقوا من القبيلة كانوا مع الفارس في جوف الحمام . ثم مرت الأيام و الشهور و السنين ، إلى غاية أن قرر سكان تلك القبيلة الذين عارضوا فكرة الزواج وغادروا أراضيهم ، الرجوع إليها بعد أن سمعوا أنها خالية تماما من السكان .

حمام المسخوطين (الدباغ) Maskhot_bg003

بحسب الاسطورة فهذه الصخور هي اجساد بشرية متحجرة ..

فلما وصلوا تفحصوا المكان جيدا فوجدوه فارغا تماما ، فظنوا للوهلة الأولى أن ذاك الفارس المتغطرس قرر الرحيل هو و قومه ، لكن جميع ظنونهم ذهبت هباء بعد أن دخل أحد مالكي الحمام السابقين إليه و قرر إعادة ترميمه و تهيئته ، كانت الصدمة قد عقدت لسانه .. لقد كان منظرا غريبا جدا ، فالفارس المتغطرس و زوجته (أخته) و جميع الحضور في ذلك العرس كانوا قد تحولوا إلى تماثيل و منحوتات حجرية ، تسمروا في وضعهم الذي كانوا عليه و كأن الزمن توقف بهم . فأنتشر الخبر بين الناس و قرروا عدم الرجوع عن أعرافهم أبدا و نصبو الحمام كعبرة لكل من تخاله نفسه أن يتعدى على الأصول .
ومنذ ذلك الحين أصبح الحمام 'الدباغ' في قالمة شرقي الجزائر مقصد الآلاف من السياح الأجانب و المحليين لكي يعيشوا أجواء تلك الحادثة الأسطورية بعد أن اعتبروا أن ما حل بهم ما هو إلا عذاب وعقاب من الله على تصرفاتهم ، و أضيف إليه لقب حمام المسخوطين لاعتقادهم بأن الله أحل سخطه على أولئك الذين كانوا في العرس الفاجر .
القصة نوعا ما تعتبر أسطورية رغم أن التماثيل الحجرية لا تزال منصوبة في الحمام إلى يومنا هذا , لكن القدرات الأستشفائية لمياه ذلك الحمام تعتبر حقيقية فهو رمز أسطوري يحمل ورائه أحد أروع قصص التراث الجزائري على مر تاريخها .
----------------------------------
حمام المسخوطين قالمة رمز أسطوري جزائري يمزج بين التاريخ القديم لهذه المدينة و روعة القصة التي حدثت داخله .

التوقــيـــــــــــــــــــــع



فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي
حمام المسخوطين (الدباغ) Oussam10
حمام المسخوطين (الدباغ) 662263250
معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حمام المسخوطين (الدباغ) 34380_1232858421
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى