استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق

القسط الهندي Empty القسط الهندي

اطياف السماء
اطياف السماء
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13271
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 26 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة الأربعاء فبراير 27, 2013 7:37 pm

القـسط الهندي

Costus


القسط الهندي Costusarabicus3
نبات يعيش في الهند وخاصة في كشمير و يعيش في الصين وهو من عائلة الزنجبيل وتستعمل قشور جذوره التي قد تكون بيضاء أو سوداء
كان التجار العرب يجلبونها إلى الجزيرة العربية عن طريق البحر لذا سميت القسط البحري، كما كان يسمى بالقسط الهندي.

وقد يدعى الأبيض بالقسط البحري والأسود بالهندي كما ورد في السنة باسم العود الهندي كمترادفات، إلا أنه من غير شك غير العود الهندي الذي يتخذ في البخور وله نفس الاسم مع أنهما نباتان مختلفان .

القسط الهندي Costusarabicus2
القسط العربي Costus Arabicus

نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا وتايلند والفلبين ويعتبر أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي،وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً ويستعمل لعلاج أمراض الربو والسعال .



القسط الأفريقي Costus Afrri


ويسميه الأنجليز Ginger lily وهو منتشر في أفريقيا الاستوائية تستخدم جذوره لتحضيرعجينة لصنع الورق
أما طبياً فيستعمل مسحوق سوقه لمعالجة السعال والأرق وأوراقه تستعمل كمادات للروماتيزم أما الصبغة المحضرة من جذوره فتدخل في إعداد تركيبة دوائية لمعالجة داء النوم .

القسط الهندي Costusspicatus
القسط الأمريكي Costus Spicatus

ينمو في أمريكا الجنوبيه ويستعمل لعلاج إلتهابات الشعب الهوائيه كما يستعمل

بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيصبح أن نقول : القسط البحري ، و يصح أن نقول : العود البحري ،
و يقال مثل هذا في الهندي . و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندي ،
أو الأسود أو المر ،و الهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ،
و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ،
أو سوداء ، و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.





القسط نوعان : 1-
الأبيض (الحلو)


2- الأسمر (الأحمر) المر وهو انفع


القسط على شكلين :



قسط العود الهندي والقسط المر البحري من عائلة الزنجبيليات




عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري
وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه
فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن .


وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم .

وعن ابن عباس أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن خير ما تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي.

وقد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه)
وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إن العذرة. فقال:
(ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به
) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.



وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب )



وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم :
عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " .



وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
(عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).



قال ابن حجر في كتاب فتح الباري : والسعوط ما يجعل في الأنف مما يتداوي به وقوله: (استعط) :
أي استعمل السعوط، وهو أن يستلقي على ظهره وجعل ما بين كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه
ماء أو دهناً فيه دواء (ينطبق بلعومة الخلفي )لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس . والعذرة (بضم العين )
وجع في الحلق يهيج من الدم ، وتسميها العامة بنات الأذن .



وهذا التفسير يوافق في الطب أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة
أم التهاب بلعوم . وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها .



والإعلاق في اللغة أيضاً الدغر وتعني غمز العذرة بالأصابع .


العذرة :

بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات .
و الغمز :
هو الضغط بالأصابع على أماكن الإلتهاب أو غمزه بأله حادة مثل طرف السكين أو الخنجر


ذات الجنب:
قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع )- وهو امراض الجهاز التنفسي
(التهاب الرئوي والربو ...الخ


السعوط :
هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير أو الإستنشاق


اللَّدود :
قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).





فقه الأحاديث من الناحية الطبية :


1. يحتوي القسط على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة القسط
في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.



2. كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،
و ذات الرئة الجرثومية .



3. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبي في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات ،و الهيلينين ،المطهرتين ،
و القاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.



4. كما أن الجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرٌّلطيف ، وهو : الوقاية من التشوهات و الندبات .



يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب و السنة ) :



( و في جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة و القسط سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ،
لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب ).



5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى
الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ،حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ،
بل و كذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ،و قد يسبب نزف الدم ،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .



و مع ذلك ورغم مرور أربعة عشر قرناً على نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن غمز العذرة نجد أنَه لا زال شائعاً في
بعض المناطق ، فيسمون العذرة :بنات الأذن ، و يسمون غمزها ، أي ضغطها بالأصابع : رفع بنات الأذن.



6. قوله صلى الله عليه و سلم : "و يُلدُّ به ذات الجنب " قلنا اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم،و اللُّد بالضم هي الفعل ،
و في هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده، أو يرفض تناوله ،
كما يحصل عند الأطفال غالباً ،فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه
و سقيه الدواء في أحد جانبي فمه، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشردقة




ومن توجيهات النبي صلى الله[1] عليه وسلم في هذا المجال أن نبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبي
ة والتي لا تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة القاسية والمؤذية أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل
في هذه الحالة وهو القسط . قوله (ويلد من ذات الجنب) يعني يسقاه في أحد شقي فمه وهو تنبيه إلى
طريقة لسقي المريض دواء عندما لا يتمكن من الجلوس أو من تناوله بيده أو عندما يثير ذلك ألماً شديداً لديه،
واللدود ما يسقي الإنسان في أحد شقي الفم، أخذ من لديدي الوادي وهما جانباه واللدود (بضم اللام ) الفعل .
فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي ) رواه الترمذي .


وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت )
رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .



ولقد ذكر ابن سينا في معالجة سقوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وزر الورد، وسقوط اللهاة هو
ضخامتها المتأتية عن التهابها .



وقال الموفق البغدادي[2]في كتابه الطب من الكتاب والسنة (وذات الجنب قسمان : حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء
المستبطن للأعضاء، وغير حقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات،
إلا أن الوجع في هذا القسم ممدود وفي الحقيقة ناخس ).




طرق استخدام القسط:

[في الحديث ذكر سبعة اشفية فقال فتح الباري أن السبعة اشفية هي السبعة أصول صفة التداوي بالأدوية وهي
( الشرب/ اللد/السعوط/الطلاء/التبخير/التكميد / التنطيل) ففيها جوامع الكلم

- الشرب:
وذلك بطحن العود ناعم وخلطه مع الماء وهذا لمعظم الأمراض منها:
تقوية المناعه/ إذابة الجلطات/الأورام/إدرار البول وأمراض الكلى/تقوية المعده/التهاب اللوز والحلق/امراض الفم/ضبط السكري )-


اللدود:
وهو وضع جزء منه سليم أومطحون في أحد شقي الفم يفيد امراض اللثه والأسنان/ اللوز والعذرة/قاطع للبلغم/
رائحة الفم الكريهه/الجيوب الأنفية/زيادة اللزوجه في السائل المنوي/ التدخين)



-السعوط:
وهو استنشاق جزء مطحون أو من ماءبقطاره وذلك لعلاج (امراض الجهاز التنفسي عامة [الربو -السل-نزلات البرد-اللوز-
حساسية الأنف-الشخير


الطلاء(الدهان):
"وذلك بخلط سبعة ملاعق قسط مع فنجانين زيت زيتزن ويطبخ على النار لمدة سبعة دقائق ثم يترك ليبردويصفى.
ويستخدم لأمراض الام المفاصل-الروماتيزم-والأمراض الجلديةعامة والثعلبه والصدفيه والقشرة-والحروق -والتسلخات-
كما يستخدم نقط بالأذن للحساسيه-ويستخدم واقي لحرارة الشمس-والنمش والكلف وحب الشباب)
ويمنع المس والسحر بإذن الله..
كما يمكن خلطه بالعسل ويعطي لنفس الإستخدام وكذلك يؤخذ عن طريق الفم

- التبخير:
فبخور القسط طيب وإذا وضع معه إظفار أو كافور يطيب رائحتة ويشم به لقطع البلغم والتهاب الحلق والحنجرة
وعلاج للمس والأمراض النفسيه


- التكميد:
وهو طحنه وخلطه بالماء أو العسل أو زيت الزيتون أو بدونهم وذلك لتكميد الجروح والدمامل والثآليل والقروح/
وقرحة الفراش لمرضى السكري


- التنطيل:
وهو رش وغسل الجسم بالماء ثم يأخذ المطحون ويبدر الجسم وأماكن التعرق والإبط والقدمين والكف والفخدين وكذلك المعيون.


والقسط هو الفرع الأكبر من القسطيات ويحوي مائة وخمسون نوعاً . أشهر أنواعه القسط الناري البرازيلي ذي الأزهار
الصفراء البرتقالية على جذوع ورقية، وهذه الأوراق مستطيلة ومستدفئة ومرتبة بشكل لولبي، وتحتاج زراعتها
لمناخ حار وتربة غنية وسقاية جيدة وحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس والقسط العجيب موجود
من شرق أفريقيا إلى غربها حيث يشكل أحزمة من الورود ملتصقة بالتربة وبأوراق ثخينة تجلس في وسطها أزهار
صفراء أو برتقالية لا ساق لها .

وأهم أنواعها القسط العجيب وهو نبات الأماكن الصخرية الرعوية المغطاة بالأشجار المتناثرة ويمتد انتشاره
من السنغال وعلى طول ساحل إفريقيا الغربي إلى شرق إفريقيا الأستوائية وأنغولا ويتألف من حزام وردي بأربعة ـ
6 أوراق مستديرة وممتلة شيئاً ما.

غالباً ما تتلون بالأحمر الأرجواني، حوافها مشعرة وممتدة باسترخاء على التربة . وتظهر الأزهار بدون ساق
بلون برتقالي ناصع من تاج الحزام الوردي وبزمن واحد مع الأوراق ثم يتبع ذلك ظهور الثمار ذات المحفظة الغشائية ،
إلا أن أحزمة الورد في القسط العجيب تختلف عن بقية الأنواع .

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

barca
barca
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30651 نقاط التميز : 40610 تقييم العضو : 915 التسجيل : 05/08/2009 الإقامة : guelma
http://www.guelma24.net
تمت المشاركة الخميس فبراير 28, 2013 1:11 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك اختي ريان على جميل طرحك وتميزك الملحوظ
لك احلى تقييم لاحلى موضوع
تقبلي مروري بكل ود

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

اطياف السماء
اطياف السماء
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13271
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 26 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة الخميس فبراير 28, 2013 6:16 pm
barca كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك اختي ريان على جميل طرحك وتميزك الملحوظ
لك احلى تقييم لاحلى موضوع
تقبلي مروري بكل ود

اسعدني حضورك الراقي
مرورك العطر انار متصفحي
دمت بخير وسعاده

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

مريم
مريم
عضو متقدم
عضو متقدم
رقم العضوية : 53
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3268 نقاط التميز : 3775 تقييم العضو : 83 التسجيل : 17/09/2009
تمت المشاركة الخميس فبراير 28, 2013 10:34 pm
يسلمو ريان موضوعك كتير رائع وجميل ميرسي ختي
القسط الهندي 352747_1339376523

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الخميس فبراير 28, 2013 10:39 pm
مرسي ختيتو

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

اطياف السماء
اطياف السماء
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13271
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 26 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة الجمعة مارس 01, 2013 5:05 pm
مريم كتب:يسلمو ريان موضوعك كتير رائع وجميل ميرسي ختي
القسط الهندي 352747_1339376523


القسط الهندي Images?q=tbn:ANd9GcRLRYUgagVd4ewgWqDJcgGPPmx0uwFtuDCpZvkiT3JNK_uyKZBQBCiIEJnomA

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

اطياف السماء
اطياف السماء
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13271
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 26 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة الجمعة مارس 01, 2013 5:06 pm
مكسور قلبي كتب:مرسي ختيتو

القسط الهندي Images?q=tbn:ANd9GcRLRYUgagVd4ewgWqDJcgGPPmx0uwFtuDCpZvkiT3JNK_uyKZBQBCiIEJnomA

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة السبت مارس 02, 2013 11:55 pm
تشكرين اخيتي رانو على طرحك المفيد ///تقبلي مروري//واعزازي وتقديري لك

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

اطياف السماء
اطياف السماء
عضو محترف
عضو محترف
رقم العضوية : 13271
الجنس : انثى عدد المساهمات : 8892 نقاط التميز : 9872 تقييم العضو : 133 التسجيل : 15/09/2012 العمر : 26 الإقامة : حمام دباغ
تمت المشاركة الأحد مارس 03, 2013 3:27 pm
يازن كتب:تشكرين اخيتي رانو على طرحك المفيد ///تقبلي مروري//واعزازي وتقديري لك

اسعدني مرورك

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

RoOoma
RoOoma
عضو مشارك
عضو مشارك
الجنس : انثى عدد المساهمات : 207 نقاط التميز : 244 تقييم العضو : 6 التسجيل : 24/06/2012 العمر : 39 الإقامة : الحراش
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 12:32 am
القسط الهندي 081114221955RCbA

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

ام سيف
ام سيف
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : انثى عدد المساهمات : 53 نقاط التميز : 59 تقييم العضو : 5 التسجيل : 08/03/2013 العمر : 60
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 12:38 am
جزاك الله خيرا على هذا المجهود الرائع فى البحث والتقديم الوافى

وخاصة فى هذا الوقت الذى كثرت فى الامراض عفانا الله واياكم من كل سوء

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة السبت مارس 09, 2013 12:47 am
مرسي عليك ختيتو

القسط الهندي Empty رد: القسط الهندي

avatar
زائر
زائر
تمت المشاركة الأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:28 am
ألف شكر لكي على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكي عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـي ودام تألقـك
تحياتــي
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى